تحميل رواية ناقة الله pdf | إبراهيم الكوني قراءة رواية ناقةُ الله pdf

0 182

تحميل رواية ناقة الله pdf | إبراهيم الكوني قراءة رواية ناقةُ الله pdf..

معلومات عن رواية ناقة الله إبراهيم الكوني pdf

تدور أحداث رواية ناقة الله pdf للكاتب ابراهيم الكوني في ستينات القرن الماضي حين تم تقسيم الصحراء الكبرى بين الدول، وسجن وتهجير أعداد كبيرة من الطوارق من أوطانهم الأصلية، وبدء محنة الاغتراب والتيه عن الوطن، و بشأن أسلوبه الذي عُرف به فلم يتخلى عنه، حيث أنه يفضل استخدام السرد المدمج بعدد من التساؤلات والتأملات والذي يقوم بكتابته بشكل يجعل القارئ متحمس للقراءة لأن به مجموعة من الدلالات و الجماليات البلاغية والروح الصوفي.

نبذة عن رواية ناقةُ الله

الشخصية الأساسية في الرواية والتي يتحدث عنها الكاتب هي ناقة، ولا تعتبر المرة الأولى له في جعل البطل حيوان في روايته، الصحراء بالنسبة له والتي يتكلم عنها هنا هي علاقة الإنسان بكل الكائنات من حوله والتي تتقاسم معه ظروف معيشته و هي علاقة متشابكة، ويبين ذلك من خلال علاقة “أسيس” بالناقة التي أسماها “تاملالت” ومعناها الجاموس البري وذلك في لغة الطوارق.

وعلى غرار روايته “التبر” التي بطلها جمل، والتي حققت نجاحاً كبيراً وترجمة إلى العديد من اللغات العالمية، فإن بطل رواية إبراهيم الكُوني الجديدة “ناقة الله” هي ناقة اسمها “تاملّالت”، أي الجاموس البري، تتوق حنيناً ووجداً إلى الوطن، وتصارع كل القيود والعراقيل كي تعود إلى أرضها، دون أن يجد راعيها ومحبها أسيس ترياقاً يشفيها من حنينها الموجع إلى الوطن.

وتتصاعد أحداث الرواية كمعزوفة شجية تفيض بالشعر والحنين، وبالأسئلة الروحية والفلسفية الموجعة عن معنى الوطن والحرية والعدالة، وكأن الروائي أراد لناقته أن تكون مثالاً للناس على حب الأوطان.

تحميل رواية ناقةُ الله إبراهيم الكوني pdf

تحدث الكثير من النقاد عن رواية ناقة الله وذكروا أنها مختلفة عن غيرها حيث أنها تثبت لنا أنه يمكن استخدام التعبيرات المجازية ووصف بعض الأمور من خلال وضع حيوان محور الرواية والقيام باستخدامها هي البطل وهذا ما يميز الكاتب عن غيره.ويمكنكم من خلال موقعنا أخر مترو تحميل الرواية من الأسفل.

وفي الختام نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا وقمتم بتحميل رواية ناقة الله من خلاله تابعوا معنا في روايات أخرى من خلال موقعنا آخر مترو.

من روايات اخر مترو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.