حين تكون المكتبة بطلاً سينمائياً.. أفلام تجعلك تلتهم الكتب

0 148

حين تكون المكتبة بطلاً سينمائياً – عمرو العزالي – ناقد ومحرر مصري :

ظهرت المكتبة كبطل في احتفت السينما العالمية بالمكتبة بصفتها تمثل الحيز المكاني الأهم للتواصل المعرفي مع الكتاب بشكل مباشر، عبر إنتاج العديد من الأفلام التي كان للمكتبة –كمكان- فيها دور فني يضيف إلى رؤية الفيلم، إلى حد تحمس موقع Librarians In The Movies لحصر وتصنيف فئات الافلام التي تناولت أمناء المكتبات.

مشاهدة فيلم ريش كامل HD .. مشاهدة فيلم ريش الحاصل على جائزة النقاد في كان

إحصائيات مهمة عن الأفلام التي تناولت المكتبات وشخصية أمين المكتبة


وصل عدد تلك الأفلام – وفقاً للموقع- إلى 550 فيلماً سينمائياً، رتبت هذه الأفلام هجائياً، وفقاً لتاريخ إنتاج الفيلم وشكل تناول شخصية أمين المكتبة، ومدى مشاركة المكتبة وأمينها في أحداث الفيلم كما يقدم وصفا للمشهد او المشاهد التي تناولت المكتبة أو أمين المكتبة صمن احداث الفيلم؛ ما دفع موقع إلكتروني آخر بعنوانFilm Librarian إلى تقديم قائمة باكثر 10 افلام تناولت المكتبات وامين المكتبة فس صفحته الرئيسية، ويتميز عن الموقع الأل بوجود وصف كامل للفيلم بشكل عام، وملخص اخر يركز على تناول الفيلم للمكتبات وأمين المكتبة، لكن يحتفظ الموقع الأول بتفوق كمي؛ حيث يقتصر Film Librarian على عدد محدود جدا من الافلام.

فيلم لديك إيميل You have got amail


يعد فيلم you have got amail أولى التجارب السينمائية التي تجاوزت المكتبة فيها حدودها كحيز لوقوع الحدث، إلى كونها معادلاً موضوعياً مرر الفيلم من خلاله رصد التحول العالمي للتجارة الأمريكية والذي طال تجارة الثقافة والكتب كجزء من تلك التجارة، لكنه في إطاره الأوسع كان يرصد تحولاً عالمياً تقوده أمريكا من تجارة المحال الصغيرة إلى انصهار الكيانات الصغيرة في كيان واحد كبير، كنموذج مصغر لفكرة العولمة من خلال رصد التغير الطارئ على (المكتبة) كمعنى.

يرصد الفيلم الذي أنتج في العام 1994 المواجهة بين المكتبة الصغيرة التي تعني بتفاصيل زبائنها الذين توارثوا ارتيادها جيلاً بعد جيل، مثلما ورثتها صاحبة المكتبة (ميج رايان) عن أمها، ومواجهتها للمكتبة في صورتها الضخمة الكبيرة المساحة، والتي تسع أماكن عديدة بداخلها لبيع الكتب والألعاب وجلوس الأطفال للاستماع للقصص، إضافة إلى بيع العديد من الأدوات، والتي أقامها رجل أعمال لن يعرف زبائنه ولن يعرفوه ولن يعني بفكرة الحميمية من الأساس (توم هانكس).
جاءت المكتبة كمعادل موضوعي لتغير الزمن ومفرداته، ورغم اتخاذه عنواناً من تعبير شائع على الإنترنت في ذلك الوقت (لديك إيميل)، فإنه كان جزءاً من صياغة رؤية الفيلم عبر دمج الفكرتين، من خلال قصة الحب التي تجمع البطل الجاف العملي الذي يتعامل مع الأمور بشكل حسابي آلي، وبين البطلة التي ورثت المكتبة عن أمها بكل تجليات المكتبة وتفاصيلها المعنوية الصغيرة والتي تخص كل عميل على حده، وكأنه بارتباطهما في النهاية بعد عدة مفارقات على الإنترنت يشير إلى عدم استحالة دمج الفكرتين (المكتبة الصغيرة على ناصية الشارع ومكتبة فوكس)، أو كأن الفيلم يطرح مساحة للبحث بين هذا وذاك، لا تفقد المكتبة طاقتها المعنوية، وفي الوقت ذاته لا يجعلها مشروعاً منفصلاً عن الزمن بكل مفرداته الحسابية التجارية الجديدة.

مشاهدة فيلم You've Got Mail (1998) مترجم ايجي بست EgyBest

بين صاحب مكتبة fox (الثعلب) الذي يلتف على كل المعاني الحميمية للمكتبة، وبين الوداعة في عنوان (المكتبة التي تقع على ناصية الشارع) تقع أحداث الفيلم الذي يصحح المفاهيم التقليدية المطلقة عن الثقافة التي تستغني عن أية سبل مادية لتحقيقها، ولا يستغني عن دوره في مواجهة الماديات المطلقة التي قد يتبناها بعض رواد الأعمال بوصفها طريقاً للنجاح.

لم يتبنَّ الفيلم أي توجه صريح، وإنما يرصد التغير فحسب، من عالم كان طبيعياً بالكامل يتحول بأجزاء عدة منه إلى تصور إلكتروني افتراضي واسع لكل شيء، وتحول من قيم الحداثة إلى قيم ما بعد الحداثة، والتي عبر عنها الفيلم أكثر من مرة في عبارة “انتهاء الحضارة الأوروبية كما نعرفها”.

فيلم هاري بوتر Harry Potter.. وسر مؤلفة العمل

وإضافة إلى تصوير أحداث فيلم “هاري بوتر” Harry Potter في مكتة إحدى الجامعات الأمريكية، فإن فكرة العمل الأصلية قد تولدت بالأساس لدى مؤلفة العمل جين كيروني في مدينة “بورتو”، حين كانت تعمل في التسعينيات معلمة في تلك المدينة، وهي من أجمل المكتبات في العالم، ومن أكثرها جذباً للزائرين، حيث يرتادها مليون زائر سنوياً، وتبيع ما يقارب ألف ومائتي كتاب يومياً.
ولا تعجب حين تعلم أن المكتبة مستعدة لدفع سبعين ألف يورو ثمناً للنسخة الأصلية من كتاب “هاري بوتر” اعترافاً منها بما تدين به من فضل كبير له في شهرتها.
أما أحداث الفيلم، فإن المكتبة تلعب فيها دوراً كبيراً، ابتداء من معرفة هاري بوتر أنه ساحر وأن أبويه ساحران كذلك، وتتجلى تفاصيل المكتبة كمكان أثناء عملية حماية حجر الفيلسوف المخبأ في المدرسة، والذي ينقذه هاري وأصدقاؤه من السرقة، لكنهم يفشلوا في ذلك لتبدأ رحلة استردادهومعلم الوصفات السحرية أستاذ سيفروس سناب يصبح المشتبه به الأول. في ظل العمل المشترك والمساعدة من قبل الأصدقاء الثلاث ينجح هاري وأصدقائه بالتغلب على القوى السحرية التي تحرس الحجر، حيث في النهاية يواجه هاري شخصًا لا يتوقعه أبدًا، ليس الأستاذ سناب كما توقعوا، وإنما كويريل معلم الدفاع عن النفس ضد السحر الأسود الذي سيطر لورد فولدمورت على جسده وشاركه إياه، حيث استعمله اللورد فولدمورت من أجل سرقة الحجر، ولكنه فشل. اختفى اللورد فولدمورت و مات كويريل، والحجر تم تدميره من قبل البروفيسور الباس دمبلدور؛ لأن هناك الكثيرين يسعون وراؤه الآن.

شاهد فيلم الفأر الطباخ .. الشيف جوستو ملك (خلطبيطة بالصلصة) شخصية حقيقية

لينجويني الفار الطباخ شاهد فلم الفار الطباخ .. قصة الفيلم واقتباسات منها وأشياء لا تنسى مهما مرت السنوات

أمين المكتبة في الأفلام العالمية

وقد أنتجت المكتبة – بوصفها مكاناً فنياً سينمائياً مؤثراً- صوراً عدة لأمين/ أمينة المكتبة، تنوعت بين الصور النمطية لذلك الشخص الغارق في تصنيف الكتب والحفاظ على الهدوء طوال الوقت، أو الفتاة غير الجميلة، أو الجميلة التي ترتدي ثياباً مملة ورتيبة وغير جذابة، أو المرأة البدينة الثرثارة أو المتوجسة.. وفي المقابل فإن بعض الأفلام عمدت إلى كسر تلك الصورة النمطية لأمين المكتبة، كما حدث في أفلام مثل (المومياء) أو (أمين المكتبة)، وغيرهما من الأفلام التي عرضت لذلك النموذج، بوصفه شخصاً ذكياً أو جذاباً، وكذلك عرضت لأمين المكتبة كوظيفة تحتاج إلى قدر كبير من العلم، وأن الوصول لذلك اللقب ليس بالأمر المجاني على أي حال. ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل إن أمناء المكتبات قد عبروا بشكلما عن أنفسهم من خلال (آن سيدل) – وهي أمينة مكتبة بالأساس- والتي ألفت وأخرجت فيلم “أمين مكتبة هوليوود”، وعرض في يونيو 2007 في إحدى الجلسات الخاصة لمؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية، ويهدف الفيلم إلى الإضاءة على اختلاف نظرة أمناء المكتبات لأنفسهم عن نظرة الأخرين لهم؛ وعليهم فإنها سعت إلى توضيح الصورة الحقيقية لأمناء المكتبات من خلال العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.