اليوم العالمي للتوحد…كيف ألقى مسلسل الا انا الضوء على التوحد بنظرة انسانية؟

0 194

اليوم العالمي للتوحد…كيف ألقى مسلسل الا انا الضوء علي التوحد بنظرة انسانية: مع زيادة نسبة إصابة الأطفال بالتوحد, أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2007 تحديد 2 أبريل من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للتوحد, وذلك من اجل زيادة الوعي تجاه مرض التوحد, أعراضة إلى جانب تقديم الدعم للمصابين, وزيادة تفعيل دورهم في المجتمع, ومن خلال موقعنا اخر مترو نتناول مرض التوحد من كل جوانبه.

ما هو التوحد واعراضه عند الاطفال

يعرف التوحد , على أنه اضطرابات في النمو العصبي, التي ينتج عنه تأثر القدرات العقلية للطفل, والمهارات اللغوية والحركية, التي تعوق نموه بشكل طبيعي ويطلق عليه طيف التوحد.

اعراض التوحد عند الاطفال

هناك علامات تظهر على الطفل منذ الصغر, وتعبر هذه المؤشرات عن بداية إصابة الطفل بالتوحد وهي:

  1. حب الوحدة والانعزال, عدم الاختلاط بالأطفال الآخرين, وتعتبر هذا من أول وأشهر علامات التوحد.
  2. التعلق المرضي بالأشياء من حوله, مثل التعلق بلعبة واحدة فقط, والاستمرار في تناول انواع طعام معينة دون تغير.
  3. الخوف من الغرباء, وخاصة من يراه للمرة الأولى والتمسك بالأم والأب فقط.
  4. عدم الاستجابة لمناداته باسمه, وضعف التواصل اللغوي مع الأهل, واستخدام اسلوب المشاورة على الشئ الذي يريده.


دور الأسرة في التعرف على الطفل التوحدي 

غالبا ما تلاحظ الأسرة , بعض من هذه العلامات أو كلها, وذلك في خلال 3سنوات الأولى من حياة الطفل, ويرجع أكتشاف أعراض طيف التوحد بعمر ٣ سنوات الي ان فى هذا العمر, يتشكل سلوكيات الطفل تجاه الاخرين, ونمو مهاراته الحركية واللغوية, ومدى استجابته خلال الاختلاط واللعب مع الأطفال.

هناك اسر ليس لديهم وعى بمرض التوحد, ولا يدركون خطورته, وكيفية التعامل مع أبنائهم, من ذوي الهمم المصابين بالتوحد, فهؤلاء الأطفال بحاجة إلى اهتمام من نوع خاص, وفهم حالتهم جيدا ومعاملتهم بطريقة خاصة.

عند الشك في سلوكيات طفلك وقدراتة العقلية عليك التوجه للطبيب, فالتشخيص المبكر للتوحد يؤدى لنتائج افضل.

مسلسل الا انا عن التوحد

 وهنا جاء دور الدراما المصرية, التي ألقت الضوء علي ظاهرة التوحد في الأعمال التلفزيونية والأفلام السينمائية، مثل فيلم التوربيني.

وكان آخر الأعمال الدرامية التي ناقشت مرض التوحد بكل مشكلاتة هو مسلسل الا أنا قصة حلم حياتي.

 إلا أنا قصة “حلم حياتي”

تعتبر قصة “حلم حياتي” في مسلسل الا انا, اخر الاعمال الدرامية التي تناولت مرض التوحد, وكانت تدور احداثه حول خديجة والتي قامت بدورها مايان السيد والتي  كانت تعاني من اضطرابات في الشخصية, تجعلها غير قادرة على التواصل مع أصدقائها بشكل طبيعى مما عرضها للتنمر.

عانت خديحة من التوحد منذ طفولتها, بسبب سوء تعامل زملائها مع حالتها، ولكن مع تشخيص حالتها من البداية بصورة سليمة استطاع الأهل احتواء مرضها وتقديم لها الدعم النفسي.

وكانت خديجة تحب التمثيل جدا وتحلم أن تصبح ممثلة مشهورة, بعد اكمال المرحلة الثانوية سمعت خديجة التقدم في معهد التمثيل  ولكن كان المرض عائقا لها في البداية و مع الدعم الذي يقدمه الأهل والإيمان بموهبتها حققت خديجة حلمها وبدأت مشوارها الفني في التمثيل.

 تأخذنا تلك الفكرة أن ليس كل مريض بالتوحد قدراته العقلية محدود ة, بل على العكس فهناك مرضى بالتوحد أذكياء جدا, ولديهم طموح كبير ومواهب عظيمة.

وهنا يأتي دور الأسرة في معاملة الطفل التوحدي, علي انه شخص فريد من نوعه كما فعل والد خديجة, فهو كان الداعم الأول لها, فالتوحد ليس عيبا يوصم به الشخص.

لاقى المسلسل بعد عرضه صدى واسع من الإعجاب بالأحداث والتفاصيل الفنية الخاصة التي قدمت الموضوع بشكل رائع.

يوم التوحد العالمي ٢٠٢٢

تقوم المؤسسات والهيئات ذات الصلة بعمل ندوات تثقيفية من أجل زيادة الوعي حول مرض التوحد, وهناك عدة توصيات لمساعدة الأسر بالوقايه من التوحد وهي:

  • ابتعاد الأطفال عن الجلوس أمام الأفلام الكرتونية فترات طويلة, ولا سيما أفلام الخيال الذي تأخذ  الطفل لعالم اخر.
  • عدم ترك الأطفال مدة كبيرة بمفردهم مستخدمين الهاتف المحمول, وتطبيقاته وألعابه ساعات طويلة علي مدار اليوم.
  • مشاركة الطفل نشاطاته, و التحدث معه بصورة مستمرة عن كل ما يخص هواياته. 

 والغرض من اليوم العالمي, هو التوعية بمرض التوحد هو دعم المصابين به, نفسيا واجتماعيا من خلال إشراكهم في جميع المجالات الاجتماعية, والرياضية, والفنية, والثقافية, وتنمية مواهبهم والاهتمام الكامل بمشكلاتهم والطريقة الصحيحة للتعامل معهم. 

اقرأ ايضا على اخر مترو:

اليوم العالمي للتوحد…كيف ألقى مسلسل الا انا الضوء علي التوحد بنظرة انسانية؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.