أفضل 4 كتب رمضانية للاطفال… شاركها مع طفلك الآن

0

أفضل 4 كتب رمضانية للاطفال… شاركها مع طفلك الآن: كل أب وأم يحين وقت تعلم طفلهم الصيام يفكرون في طرق مبتكرة لتحفيزهم، ومن أفضل الأفكار قراءة كتب رمضانية للاطفال عن الصوم وفضله، إلى جانب خوض بعض المسابقات والأنشطة التي تضيف جو من البهجة والسرور على الجلسات العائلية، وتدخل الأطفال في أجواء رمضان، ومن خلال موقع آخر مترو نتعرف على أفضل الأفكار….

كتب رمضان للاطفال

مع قدوم شهر رمضان الكريم تبدأ كل أم في التفكير في تحفيز الطفل على الصيام وتعريفه بفضل هذا الشهر المعظم، ومن بين أفضل الأفكار التي توضح معاني شهر رمضان للأطفال أن تجعلين طفلك يقرأ مجلة رمضان للاطفال والكتب المصورة للأطفال عن رمضان، أو أن تخبريه بواحدة من هذه القصص في وقت ما من اليوم، فإن أكثر ما يميز هذه القصص هو الدروس التي تجدها بين سطورها إلى جانب الأخلاق والقيم الدينية، ومن أفضل كتب رمضان للاطفال:

كتاب أهلا رمضان

هذا الكتاب من أشهر كتب دينية رمضانية من تأليف الكاتب العراقي محمد جمعة الحلبوسي، وهو أيضاً إماما في مسجد سعد بن معاذ بالفلوجة، وله عدة كتب معظمها تدور حول شهر رمضان.

والآن نقدم نبذة مختصرة عن كتاب أهلا رمضان افضل الكتب الدينية الاسلامية، فهو عبارة عن مجلة مبسطة يتحدث فيها الشيخ محمد الحلبوسي عن فضائل شهر رمضان على شكل حكايات ونوادر.

ليوضح لنا ماذا يفعل المسلم في هذا الشهر المبارك من خلال الآيات والأحاديث التي جاءت عن شهر رمضان، وآداب الترحيب به ووداعه، إلى جانب التعريف بأفضل العبادات التي ترتفع بها درجاتك في رمضان.

كتاب مذكرات صائمة

تم تصنيفه من أفضل كتب رمضانية pdf، من تأليف الكاتبة داليا تونسي، وتم النشر من قبل دار كادي ورمادي، والتي تناقش بشكل متسلسل ويومي سلوك الأطفال خلال شهر رمضان وهم يتعلمون الصيام خلال هذا الشهر، حيث يحاولون إتمام صيامهم حتى في الساعات الأولى من النهار، ويعلمهم كيفية الصوم بسهولة.

وهو كتاب رمضانيه عن أول تجربة لفتاة للصيام ووصف أحداث مريم اليومية في يومياتها وهي تحاول إتمام صيامها.

كتاب عندما دق الباب

تم تصنيفه من بين افضل كتب رمضانية بقلم تغريد النجار، إحدى الرواد الأردنيين في أدب الأطفال الحديث، عملت في مجال التربية والتعليم، ثم التفتت إلى أدب الأطفال للفئة العمرية الأولى.

القصة على لسان نغم الفتاة التي تنتظر شهر رمضان بتقليد عائلي يتمثل في صنع فوانيس لعدد أيام رمضان، مخبأة داخل كل فانوس فزورة، وبعد كل إفطار يتم فتح فانوس وتستمتع بحل فزورة حتى نهاية رمضان.

وبعد الإفطار في أول يوم من رمضان، انقطع التيار الكهربائي حتى وقت السحور عندها سمع أفراد الأسرة صوت المسحراتي، ثم قرع على الباب.

وعند باب المنزل يجدون سلة من الخوص مليئة بالهدايا الجميلة والحلويات الرمضانية اللذيذة، ولكن ما هذه السلة الغريبة التي لا تتحرك؟

تعزز القصة العديد من المفاهيم الهامة في سياق الأحداث التي تتناولها القصة، مثل المشاركات الاجتماعية في الاحتفالات الدينية وأهمية العطاء.

كتاب رمضانيات

يمكنك مساعدة طفلك على قراءه كتاب رمضانيات الذي صدر عن دار كلمات للنشر والتوزيع، وهو كتاب رمضاني جميل به نصائح بسيطة يمكن للأطفال القيام بها خلال شهر رمضان للترفيه عنهم بأشياء متعلقة بشهر رمضان وتزيين المنزل.

أنشطة رمضانية للاطفال

لا شيء يضاهي الاجتماع مع عائلتك بعد الإفطار في جلسة عائلية لطيفة، لتخبر فيها أطفالك بعض الحكايات، وتتنافسون في بعض الأنشطة الظريفة  أثناء احتساء المشروبات الرمضانية، وتناول الحلوى في انتظار موعد السحور وإضاءة الفوانيس في جو يتذكرونه إلى الأبد.

فمن أهم افكار رمضانية للاطفال التي ننصح كل أم وأب بإتباعها في بدايات تعرف الطفل على شهر رمضان الكريم، وخوض تجربة الصوم لأول مرة وتحمل الجوع والعطش حتى لو لساعات قليلة كبداية، الاعتماد على مبدأ التحفيز من خلال خوض مسابقة مع أقرانه وحصول كل من يكمل يوم الصيام على جائزة قيمة.

مسابقات رمضانية للاطفال

يمكن للعائلة التجمع في العزائم العائلية الكبيرة التي يجتمع فيها الأهل والأحباب والتشارك مع الأطفال في خوض بعض المسابقات و كتب أحاديث للاطفال التي تضيف البهجة والسرور إلى الجلسات العائلية، والتي من بينها:

  • مسابقة من أكمل الصيام

تعتبر المسابقات من أجمل الأنشطة التي يفضلها الأطفال وتنشط روح المنافسة لذا يمكنكم اختيار الوقت المناسب بعد الإفطار لإجراء مسابقات حسب عمر الطفل.

 للتعرف على من أكمل أيام أكثر وهو صائم وتحفيزه بإحدى الجوائز، أيضاً حاول تضمين مجموعة متنوعة من الأسئلة عن الكتب الرمضانية الممتعة لتقديم المعلومات بطريقة لطيفة دون الضغط على الطفل، لكن تأكد من اختيار بعض المكافآت المجزية، مثل وضع المكسرات والحلوى في أكياس الزينة أو الفوانيس الورقية.

  • مسابقة كيف تعتاد على الصوم؟

وتكون للأطفال الأصغر عمراً، حيث يصوم الطفل حتى موعد صلاة الظهر أو العصر على الأكثر دون الضغط عليه، ليحصل على جائزته بمسابقة تزداد جائزتها مع زيادة ساعات الصيام حتى يعتاد الطفل على الصيام في سن المدرسة.

  • مسابقة أسئلة من القرآن

من الممكن عمل مسابقات اسئلة رمضانية للاطفال يومية يقوم فيها الأطفال بجمع معلومات عن واحدة من الصور الصغيرة في القرآن كل يوم، ليحصل على الجائزة كل من يشارك ويحاول جمع المعلومات، ويكون فرصة لتعليم الطفل عن القرآن الكريم والتدبر في أسباب النزول، والدروس المستفادة من كل سورة.

  • مسابقة ساعد غيرك

من خلال منح جوائز رمزية لمن يساعدون الآخرين ويساعدون ربة المنزل في الأعمال اليومية مثل تنظيم السفرة، أو غسل الأطباق وتجهيز الحلو بعد الإفطار، كما يمكن تنظيم مسابقات مع الأطفال ووضع عدد من المهام البسيطة لبادروا بتنفيذها سريعاً.

  • مسابقة عمل الخير

وهذا ليعلم الطفل أن المكافأة المادية ليست فقط هي الدافع وراء العمل الإنساني، فهناك الكثير من الأعمال التي ننفذها لابتغاء مرضاة الله مثل إخراج الصدقة من المصروف الشخصي  أو مساعدة بعض الفقراء والمساكين، على ألا ينتظر الطفل مقابل من الأهل غير الشكر والثناء ببعض الكلمات اللطيفة.

العاب رمضانية للاطفال

لتسلية الأطفال يمكن تخصيص ساعة أو اثنين للعب في اليوم، حتى لا يمل الطفل، على أن تكون فيها بعض الأفكار الشيقة التي تجذب الطفل، وتزيد من تفاعله معك، ومن هذه الألعاب:

  • لعبة أعثر على الفانوس: وهي على غرار فكرة البحث عن الكنز، عليك إخفاء فانوس أو بضعة فوانيس وإعطاء الأطفال بعض المعلومات عن مكان تواجدها، مع إعطاء الوقت للتفكير والبحث عنها وأول طفا يجدها يحصل على هذا الفانوس وما يصاحبه من هدايا، كما يمكنك عمل بعض الفوانيس الصغيرة من الورق أو الكرتون ووضع قطع الحلوى بداخلها.
  • لعبة تذوق وخمين: حيث يمكن تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، ثم على كل طفل أن يخمن بعض الطعام الذي يغلق ويتذوقه أو يشمه أو يلمسه، والفريق الذي يخمن أكثر يفوز.
  • لعبة العملات المعدنية: قبل هذه اللعبة، قم بتحضير عدد من العملات المعدنية، وامنح كل طفل مبلغًا واطلب منه رميها في سلة أو كؤوس من مكان محدد، وسيحصل الطفل على القطع النقدية التي يمكنه إدخالها في السلة.
  • مسابقة الرسم: قم بإعداد مجموعة من الأوراق والألوان واجعل الأطفال يتنافسون لرسم أجمل لوحة بأجواء رمضان مثل الفوانيس ومدفع رمضان أو لوحة لتجمع عائلي للإفطار مع إضافة الزينة الخاصة برمضان، وسيحصل الفائز على جائزة كتب لرمضان أو أي فكرة قمت بإعدادها مسبقًا.
  • لعبة الكرة الموسيقية: وهي من الألعاب الممتعة، فقط اجعلوا الأطفال يجلسون في دائرة ويمنحون أي طفل كرة ثم يغنون أغنية رمضانية من إحدى الأغاني الشهيرة التي يحبها الأطفال، عندما تكون الكرة سريعة تنتهي الأغنية، ليكون من لا يزال ممسكًا بالكرة خارج اللعبة ومن يستمر حتى نهاية اللعبة هو الفائز.

وبذلك انتهينا من التعرف على أفضل كتب رمضانية للاطفال يمكنك مشاركتها مع أطفالك، حتى يتعلمون فضل الشهر الكريم، وأجر الصيام لكل مسلم.

أفضل 4 كتب رمضانية للاطفال… شاركها مع طفلك الآن

فرص لآخر مترو….

إليك أجمل روايات رومانسية مصرية كوميدية مضحكة جداً

82 صفحة التى غيرت حياتى؛ رواية هيا نشتر شاعرا

كتاب هكذا يحفزنا – الأعظم | كتاب عن الطاقة الإيجابية في القرآن الكريم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.