قراءة وتحميل كتاب نظرية الفستق..لفهد عامر الأحمدي

0 81

قراءة وتحميل كتاب نظرية الفستق..لفهد عامر الأحمدي: انتشر كتاب نظرية الفستق للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي بسرعة كبيرة، واستطاع الكتاب مساعدة الكثير من الأشخاص في اكتشاف ذاتهم، من خلال عدد من المقالات الهامة التي جمعها الكاتب لتطوير الفكر الإنساني، ونتعرف على تفاصيل أكثر من خلال موقع آخر مترو….

معلومات عن كتاب نظرية الفستق

نظرية الفستق للكاتب الصحفي السعودي فهد عامر الأحمدي، وهو من أبرز الصحفيين في المملكة، وكاتب عمود في جريدة الرياض بشكل ثابت، امتازت مؤلفاته بمواضيع اجتماعية ذات طبعة كوميدية.

صدر الكتاب في عام 2016، كتابة نظرية الفستق تضم عدد كبير من المقالات التي تتكلم عن تحسين الذات، وكذلك طرق التفكير وسلوك البشر، بالإضافة إلى 65 موضوعاً مختلفاً عن تطوير الذات، كل منها يتكون من خمس صفحات، ويتضمن طرق التفكير والتطوير الذاتي للنفس البشرية.

أيضاً يحتوي على الكثير من الموضوعات والنصائح التي يمكن أن تغير طريقة التفكير في الحياة، وتعتبر من أهم المطبوعات المكتوبة في الوطن العربي مثل: كتاب علاقات خطرة للدكتور محمد طه والذي قام بمخاطبة الإنسان بشكل نفسي مبسط .

 جدير بالذكر أن عنوان كتاب الفستق فريد من نوعه ويسمح للقارئ بالتفكير في محتوى هذا الكتاب، لتجد أنه يساعدك على اتخاذ العديد من القرارات الجيدة وتجنب الأخطاء التي يمكن أن تدمر حياتك.

ملخص نظرية الفستق

تمكن الكاتب من عمل مقارنة بين حياة الإنسان والطائرة، فعندما تسافر إلى أي بلد، فإنك تنطلق وفقًا لخطة عمل مخططة مسبقًا والبرنامج الصحيح الذي يحدد موعدك من الإقلاع وفي أي مطار.

والسبب أن عالم الطيران منضبط وفق جدول زمني محدد، فتخيل معنا قائد طائرة لا يعرف إلى أين تذهب، وعندما يتواصل مع برج المراقبة يتفاجأ بعدم وجود رحلة مقررة.

ماذا سيفعل هنا هل يقلع بها أم لا، وإذا حلق بها فهل يبقى في السماء دون وجهة معينة، وإذا أراد العودة إلى المطار فهل سيجد إذن للهبوط.

كما يقصد هنا أن كل إنسان مثل الطائرة، إذا كانت لديه خطة مسبقًا لحياته، فسيكون ناجحًا إلى حد كبير في تحقيق هدفه، وإذا لم يكن لديه رؤية واضحة، فإنه يدور في حلقة مفرغة دون نتيجة فينتهي إلى اللاشيء في النهاية.

وتختلف العناوين في هذا الكتاب، لكن أكثرها لفتًا للانتباه هو عنوان قد لا تكون ذكيًا، حيث نعتقد جميعًا أننا على حق، ويمكننا حل مشاكل المجتمع في غضون ساعات، ولكن الحقيقة هي أنها تسمى الغطرسة.

ثم يضيف مثلما نحكم على كتاب من خلال عنوانه، يجب أن تحكم على ذكائك ليس من وجهة نظرك بل من أفعالك في حياتك اليومية، فليس من الذكاء أن لا تكون مسيطرًا على حياتك بسبب انشغالك الدائم،  فأنت لست مشغول ولكنك فوضوي وليس لديك خطة عمل.

 أيضًا إذا كنت تواجه مشكلة لسنوات، فأنت لست ذكيًا لأن هذا دليل على عدم قدرتك على التخطيط لعملك، وتنويع الحلول الخاصة بك، وصقل مهاراتك للتغلب على العقبات.

كما كتب أيضاً “توقف عن الأسئلة.. وابدأ بالتساؤلات”، ليوضح لنا الفرق بين السؤال والتساؤل فالسؤال هو استفسار تطرحه على شخص غيرك ليخبرك الجواب، أما التساؤل فهو الاستفسار الذي توجهه لنفسك دون معرفة الإجابة.

والتساؤل هم أمر طبيعي لكن الجانب السلبي هو أن تترك عقلك مفتوحًا لتلقي إجابات جاهزة من الآخرين دون محاولة البحث عن إجابات شخصية.

نقد كتاب نظرية الفستق

انتقد البعض أن الكتاب لا يحتوي على أي نظرية جديدة، بل على العكس من ذلك يتحدث عن محورين في علاقته بالآخرين وهما محور ذاتي ومحور خارجي.

 ويجب أن نتعرف على ايجابيات وسلبيات كتاب نظرية الفستق أيضاً فقد وصفوه بأنه كتاب ذكي وواقعي وسهل، وتحدث عن العادات التي يتبناها الشخص لتساعده في الوصول إلى الأهداف التي حددها لنفسه، وأيضاً لها جانبًا علميًا كربط العادات القديمة بعادات جديدة، وأن الكتاب نجح في تغيير عادات كثيرة لدى البعض.

وفي ريفيو عن كتاب نظرية الفستق عاب عليه البعض في  أنه مليء بالحشو، وهو ليس أكثر من تجميع لمقالات المؤلف المنشورة في الصحف بعناوين لامعة.

اقتباسات من كتاب نظرية الفستق

هذا الكتاب يدعوا إلى تحسين الذات وتطويرها، كما اهتم بالجانب الإنساني وطرق التفكير التي تمكن كل شخص من التخطيط لمستقبله بعقل واعي، وإليكم بعض الاقتباسات التي وجدناها عند قراءة كتاب نظرية الفستق:

  • ضع قائمة بقرارات حياتك، واجعلها باستمرار أمام عينيك.
  • بالعودة إلى طفولتك، هل تتذكر الحلم الأكثر وضوحًا في رأسك؟
  • الإنسان عدو ما يجهله.
  • أولئك الذين يقودوننا إلى المستقبل هم من يشطحون بأحلامهم، أما الأشخاص العقلاء والواقعيون ينجحون بالكاد.
  • النجاح يتعلق بالاستمرارية وليس بالكمية، فلا تحتاج الإنجازات العظيمة إلى أكثر من عادة يومية صغيرة مستمرة.
  • كل الطرق تؤدي إلى لا شيء إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب.
  • الأحلام الصغيرة تعميك عن الاحتمالات الكبيرة.

نصائح من كتاب نظرية الفستق

يعتبر كتاب نظرية الفستق من بين كتب التنمية البشرية التي أثبتت نفسها بين القراء، حيث أن المؤلف حاول إبراز طرق التفكير الصحيحة مع تقديم بعض النصائح لفهم الذات تكتشفها عن تحميل وقراءة كتاب نظرية الفستق، والتي من بينها:

  • لا يتكرر التركيز على المقاومة النفسية والثقافية بين شخصين حتى تتحسن العلاقة بين الناس.
  • كن على دراية بالظروف والتأثيرات التي تختلف حتى بين التوائم، حيث يمكن أن يخضعوا لتحول مع تقدم العمر وتنوع الخبرات.
  • بالإضافة إلى التركيز على تنوع الشخصيات البشرية حيث يفشل كل شخص في اكتشاف تفرده وأسباب اختلافه عن الآخرين.
  • قدم بعض النظريات التي تعتقد أن كل شخص كان فريدًا في وقته.
  • احتضن الأفكار المتغيرة وغير الطبيعية للآخرين وكذلك أفكار الأشخاص الذين يعتبرون أفكارهم شاذة نوعاً ما.
  • تعرف على الأشخاص الذين يتخذون القرارات الصحيحة.

وبذلك تعرفنا على أهم التفاصيل حول كتاب نظرية الفستق، مع عدد من الاقتباسات والنصائح التي قدمها لنا الكاتب.

قراءة وتحميل كتاب نظرية الفستق..لفهد عامر الأحمدي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.