في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على عائشة راتب أول من حاولت دخول القضاء.. وموقف المذاهب الفقهية

0 233

في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على عائشة راتب أول من حاولت دخول القضاء.. وموقف المذاهب الفقهية

أثار خبر اعتلاء قاضيات (نساء) منصة قضاء مجلس الدولة للمرة الأولى في تاريخ مصر الحديث جدلا واسعا الأيام الماضية، فقد انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض، فالمؤيد للقرار رآه (نصراً) جديدا للمرأة المصرية في الحصول على حقوقها التي يكفلها لها الدستور والقانون، وأنه لا يوجد سبب أو مانع لدخولها سلك القضاء.

والمعارض له رآهذ خطأ لأسباب مختلفة، إما معارضته الشريعة الإسلامية (أغلب المذاهب الفقهية تمنع تولي المرأة القضاء)، وإما أن نفسية المرأة لا تقوى على الفصل في الدعاوي الجنائية أو تولي القضاء عموما. سواء كنت مع هذا الفريق أو هذا، فما تاريخ هذه الجدالات في مصر؟

محاولات دخول النساء سلك القضاء

عائشة راتب هي أول من حاولت دخول مجلس الدولة (الهيئة القضائية العليا في مصر) عام 1949، ولكن رفض طلبها للدخول ف رفعت دعوى أمام محكمة القضاء الإداري للطعن في القرار ولكن المحكمة التي انعقدت في فبراير 1952 برئاسة المستشار عبد الرازق السنهوري قضت بعدم أحقيتها، وقالت في حيثيات حكمها أن جهة الإدارة قد استخدمت سلطتها التقديرية وراعت” أحول الوظيفة وملابساتها وظروف البيئة وأوضاع العرف والتقاليد”.

ثم تقدمت بعد 19 عاما مرة جديدة امرأة أخرى وهي هانم محمد حسن ثم تقدمت أيضا أمام محكمة القضاء الإداري بطعن على قرار رفضها.

قضت المحكمة في يونيو 1979 بعدم أحقيتها، واستندت هذه المرة (خلافا للسابقة) على المادة الثانية من دستور 1971 والتي تنص على “مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع”، وعلى المادة 11 أيضا والتي تنص على “تكفل الدولة مساواة المرأة بالرجل في ميادين الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية”، وبالتالي لا يجوز التعقيب على قرار جهة الإدارة المستند إلى أن الشريعة الإسلامية لا تجيز أن تتولى المرأة منصب القضاء.

أول امرأة قاضية في مصر

تم تعيين المستشارة تهاني الجبالي كأول قاضية في مصر في المحكمة الدستورية العليا (المسؤولة عن دستورية النصوص القانونية) حتى وصلت لدرجة نائب رئيس المحكمة، وقد أثار هذا التعيين جدلا واسعا أيضا حينها.


في عام 2007 تم تعيين 31 من عضوات النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة قاضيات في محاكم ابتدائية مثل محاكم الأسرة والمحكمة الاقتصادية، ثم عُين بعد عام 12 امرأة أخرى، ثم عاد التوقف مرة أخرى في تعيين قاضيات حتى تم في ديسمبر 2020 تعيين الدكتورة فاطمة محمد أحمد الرزاز عميدة حقوق حلوان نائبا لرئيس المحكمة الدستورية كثاني سيدة تتولى هذا المنصب.

في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على نسبة القاضيات في مصر

بعد توقف التعيين للقاضيات حتى الآن، وصل عدد القاضيات في مصر لـ 66 قاضية يمثلن نسبة 0,5 % فقط من إجمالي القضاة

حكم تولي المرأة القضاء على المذاهب الأربعة الفقهية

جمهور الفقهاء (من الشافعية والمالكية والحنابلة وبعض الحنفية) على عدم جواز تولية المرأة القضاء مطلقا، وقال الإمام ابوحنيفة بجوازها في الأموال دون القصاص والحدود، وقال محمد بن الحسن (من الأحناف) وابن جرير الطبري بجوازها مطلقاً.. وبعد معرفة ذلك يتضح لنا سبب الجدل الواسع الذي تحدثه مثل هذه القضايا.

اقرأ أيضاً

  1. محمود منسي.. بين دبي وإسبانيا والسودان هناك رحلة يمكن أن تغير حياتك
  2. ماذا يمكن للإنسان أن يحققه في 20 دقيقة؟ تعرف على قصة أسباب تعاقد منصة adobe أدوبي العالمية مع أحمد نبيل
  3. إيمان الشرقاوي تروي سبب بكاء إحدى قارئاتها.. ولماذا اختارت الملكية
  4. كاتبة شابة تحقق حضوراً كبيراً على السوشيال ميديا.. تعرف على قصة نجاح وسام طارق
  5. عن الطيران والديكور وأسرار النجاح وأشياء أخرى.. جولي محمد تتحدث لآخر مترو
  6. هند عبدالله حقيقية وقوية كعادتها: أعمل حالياً ككاتبة ظل.. وأديبات الرز والبسلة وراء ظهور مصطلح “أدب نسائي”
  7. الكاتبة سارة النجار في اليوم العالمي للمرأة : الحياة أقصر من إنك تؤذي نفسك بعلاقة وأطول من إنك تفتكر نفسك هتتأقلم
  8. تعرف على قصة شاعر مصري وشاعرة إيرانية وقعا في الحب بالمراسلة
  9. قنوات طبخ اجنبية على اليوتيوب .. إليك أفضل 10 قنوات يمكنك متابعتها!!
  10. 10 قنوات طبخ مهمة على يوتيوب تقدم وصفات طعام صحي.. لا تفوتك

في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على عائشة راتب أول من حاولت دخول القضاء.. وموقف المذاهب الفقهية- عمرو السيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.