اليوم العالمي للمرأة.. أنجلينا جولي ونساء العرب 

0

اليوم العالمي للمرأة.. أنجلينا ونساء العرب:في 8 مارس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، والذي يشهد الاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، كتقدير لدور المرأه في مختلف مناحي الحياة، ولم يكن هذا الأمر منحة لها بل حصلت علية بعد مشقة حتى استحقت ذلك. وجاء الاحتفال بهذه المناسبة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجحون أن اليوم العالمي للمرأة كان إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة عام 1856، حيث خرجت آلاف النساء في مدينة نيويورك للاحتجاج على ظروف العمل القاسية التي كانت تحدث لهم، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات، إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية وعادت المظاهرات مجدداً بعد ذلك بعقود وتحديداً في يوم 8 مارس 1908 من عاملات النسيج اللاتي جبن شوارع مدينة نيويورك لكن الحملة كانت مختلفة حيث قمن هذه المرة بالتظاهر بقطع من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية، وطالبت المسيرة بتخفيض ساعات العمل ومنح النساء الحق في الاقتراع ومنع تشغيل الأطفال، وهي مطالب تم تحقيقها. وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة لإحياء ذكرى خروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة، وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن، وأيضا يتم الاحتفال بطرق مختلفة في كل دولة.

النساء العربيات ويوم المرأة العالمي 

يأتي يوم المرأة العالمي وتشعر بعض النساء العربيات واللاتي حصلن على بعض حقوقهن أخيرا بالتميز فالسعودية التي سمحت بقيادة النساء للسيارات وقدمتهن للمجتمع واحتفت بهن طبيبات وفنانات ورائدات أعمال منحهن ذلك شعورا زائدا بالثقة وجعل اليوم لهن بمثابة يوم فخر، الحال ليس كذلك في بعض مناطق النزاع والتي لا تختلف فيها الأيام عن بعضها اللهم إلا إيجاد نوع دواء أو إيجاد مصدر للدفء أو إيجاد بعض الطعام.  

المرأة العربية بين الأسر والتخييم 

ومن السيء أن يأتي يوم عالمي للمرأة والذي من المفترض أن تشعر أنه يوم تمييز لها ونجدها تعاني في سجون الاحتلال الاسرائلي (34) أسيرة فلسطينية  بينهن أسيرة تعرضت لحرق في50‎%‎ من جسدها بترت على اثره أصابع يدها، ولم يمنع ذلك من استمرار حبسها وتعرضها للتحقيقات المهينة التي يجريها الجنود الاسرائليون على فترات متقاربة.

لا ننسى كذلك الأسر التي تعرضت للقتل على حدود بعض الدول الأوروبية بعد اجبارهم على خلع ملابسهم في جو متجلد وحرارة تحت الصفر حتى وافتهم المنية. 

النساء في عالمنا العربي بعضهن لا يعلمن عن اليوم العالمي لأنهن لم يستشعرن رحمة العالم فيه، ولم يحصلن على أي من حقوقهن بفعل الحروب والنزاعات والتطبيقات الخاطئة للدين .

زيارة أنجلينا جولي لليمن 

وصلت أنجلينا جولي الممثلة الشهيرة وسفيرة النوايا الحسنة اليمن يوم الأحد الماضي في زيارة قالت عنها مفوضية شئون اللاجئين أنها بالغة الأهمية لتسليط الضوء على معاناة الشعب اليمني في ظل الحصار والحرب المستمرة منذ 7 سنوات. 

 وإن كنا ندرك هذه الأيام عنصرية الغرب من منع دخول الفاريين من أوكرانيا إثر حربها مع روسيا، إلا أنه يظل هناك بعض الأمل أن ينظر العالم للنساء العربيات نظرة تقدير وإعطاء للحقوق ومساندة ضد كل قراراته السابقة التي لا تدين ما يتعرض له الشعب الفلسطيني أو السوري أو اليمني من انتهاكات وحتى حربهم على العراق والتي مزقت أوصاله. 

تحية حب واعتزاز وفخار لكل أم كافحت وأعانت وساعدت وربت ودعمت 

تحية لكل معلمة وطبيبة ومهندسة وصاحبة صنعة أو تجارة 

تحية لمن تلقت كامل تعليمها ولمن لم تتعلم 

تحية لكل زهرة أنارت الدرب ومنحت الدعوات 

اقرأ أيضاً


لا ٮحٮاح لوصع الٮٯاط على الحروڡ لكى ٮڡهم ٮعصٮا الٮعص.. رساىل مں مٮدعىں مصرىىں الى ڡلسطىں الحٮىٮه – 1
عبد الرحمن داخلي يروي حكايته مع الشغف وما تخفيه الروح وأهم النصائح للقرّاء
موسى النبي عليه السلام وموسى الـ “مش بلطجي”.. هل حاول صناع المسلسل تمرير قصة النبي؟
على طريقة أحمد مكي وأسماء أبو اليزيد.. دليلك لمعرفة حالتك العاطفية بين الصداقة والوقوع في الحب
نهى داوود: أفضل أعمالي لم ينجح حتى الآن.. وهذه هي مثلي الأعلى في كتابة الرواية البوليسية
هل جسمك سعيد؟! … علي زكريا يتحدث إلينا عن علم السعادة وكيفية التأمل
محمود منسي.. بين دبي وإسبانيا والسودان هناك رحلة يمكن أن تغير حياتك
ماذا يمكن للإنسان أن يحققه في 20 دقيقة؟ تعرف على قصة أسباب تعاقد منصة adobe أدوبي العالمية مع أحمد نبيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.