روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

0

روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022: نقدمها لكم حيث طرحت الهيئة العامة المصرية للكتاب، الكثير من الاصدارات الجديدة، فى معرض القاهرة الدولي في دورته الثالثة والخمسون، والذي يقام في مركز المعارض في التجمع الخامس، وهذه الدورة تستمر حتى يوم 7 فبراير الجارى، ومن أهم الإصدارات، كتب مثل  يدى الحجرية، وما بعد العولمة ، بالختم الكينى، رسائل الغريبة وغيرها سوف نتعرف عليه في موقعنا آخر مترو.

روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب

1- رواية رسائل الغريبة

تقوم الكتب خان بالتعاون مرة أخرى مع الكاتبة اللبنانية هدى بركات في كتابها الأخير «رسائل الغريبة» الذي تم إصداره لأول مرة في عام 2004 وصفحات الكتاب تشكل سرد ذاتي لأمور يوميه تشبه البورتريهات تجمع بين المشاعر الصادقة والحنين الشديد، الكاتبة هدى بركات هي روائية ولدت في دولة لبنان عام 1952 قامت بدراسة الأدب الفرنسي وعملت في التدريس والصحافة والترجمة.

فقد صدر حديثًا عن دار الكتب خان للنشر،كتاب خاص بالروائية اللبنانية هدى بركات بطبعته الجديدة بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتقول عنه أن الكتاب ساعدها على أن تعتاد على الغربة التي عاشتها بين مكانين، وتقول عن شعور الحرية الممزوج بالألم وقد ساعدها الكتاب على القبول بتعريف الغربة حيث أنه لا حنين للوطن ولا معاناة من نفي قسري عن تراب أرضها ومراتع طفولتها.

2- كتاب حتى أتخلى عن فكرة البيوت

تقوم دار النشر للكتب خان بطباعة كتابه «حتى أتخلى عن فكرة البيوت» الذي صدر لأول مرة عن دار شرقيات في عام 2013،  هذا الديوان يتجول بين جدران البيوت أو الذات، فتقوم الكاتبة إيمان مرسال في أحد قصائدها بذكر مشاهد خاصة تتحدث عن الأمومة وعن الخوف والموت والذكريات البعيدة باستخدام الشعر واللغة.

إيمان مرسال هي كاتبة وشاعرة مصرية ولدت في قرية بمحافظة الدقهلية عام 1966، وحصلت على الدكتوراه في جامعة القاهرة وفازت من قبل جائزة الشيخ زايد للكتاب فى الآداب، وقد تم طباعة ديوانها حتى أتخلى عن فكرة البيوت هذا العام من ضمن أبرز روايات معرض الكتاب الدولي هذا العام، فهو يروي عن نصوص مجموعة أشبهه بالسرد الشعري لتفاصيل سيرة شخصية في رحلة العبور بين عالمين مختلفين، وتبدأ المسيرة من تاريخ العائلة والمكان الذي كانت تعيش فيه بطفولتها.

3- رواية بيع نفس بشرية

من بين أبرز روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 هو كتاب بيع نفس بشرية للكاتب محمد المنسي قنديل مجموعة «بيع نفس بشرية» للكاتب محمد المنسي قنديل تم إصدارها للمرة الأولى في عام 1987 وقد تكرر نشرها في طبعات مختلفة، وحصلت على نجاح كبير بين القراء، وهي عبارة عن مجموعة قصصية  تضم أربع قصص تم وصفها على الغلاف أنها «ليست قصيرة»، و هي تقوم بتحليل نفسية الشخصيات عن طريق مواقف تحدث للأبطال.

يعتبر الكاتب محمد المنسى قنديل من أشهر كتاب القصص في مصر، وقد ولد مفي المحلة الكبرى عام 1949 وتخرج من كلية طب ثم بعد ذلك تفرغ للكتابة وحصل على جائزة نادى القصة في عام 1970 ثم نال جائزة الدولة التشجيعية في عام 1988 عن مجموعته القصصية الشهيرة من قتل مريم الصافي، وعن هذه القصص يقول أنها تعتبر تجربة قاسية من أجل حياة من حوله.

4-  بالصدفة والمواعيد من روايات معرض الكتاب الدولي 2022

يقوم الكاتب حسام فخر بكتابة مجموعته القصصية «بالصدفة والمواعيد» التي صدرت عن دار العين مقتبسة من الكاتب الأمريكي بول أوستر، من ضمن أبرز روايات معرض الكتاب الدولي 2022، حيث يقول”إن القصص تحدث لمن يعرف كيف يرويها”، وهذا بالتحديد المحور الأساسي الخاص بكتابات الروائي حسام فخر.

حسام فخر هو كاتب ومترجم مصري من مواليد عام 1958، إبداعه وكتاباته تنوعت بين القصة القصيرة وبين الرواية، وقد سبق له أعمال عدة منها حواديت الآخر، و ياعزيز عيني، وكتاب حكايات أمينة وغيرها، وعن رواية بالصدفة والمواعيد يقول أنها شخصيات بسيطة ومنها ما هو عابر يحكي رواياته ويقوم بسردها بشكل بسيط عن واقع الشخصيات.

5- كتاب مثل الأفلام الساذجة

من أهم روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 هو هذا الكتاب، حيث قامت الكاتبة نورا ناجي بنشر مجموعتها القصصية “مثل الأفلام الساذجة” مع العضو المنتدب بدار الشروق أميرة أبو المجد العضو والتي تشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، ويذكر أن نورا ناجي كاتبة وروائية مصرية شهيرة ولدت في طنطا في عام 1987.

وقد حصلت نورا ناجي على ماجستير في قسم الديكور في كلية الفنون الجميلة عام 2008، ثم عملت بعد ذلك مديرة تحرير لموقع نواعم، وتنقل لنا نورا ناجي في روايتها الأخيرة عالم أبطالها عن طريق عدة فقرات موجزة تروي فيها التشابك والتداخل الخاص بالنفس البشرية، كما تعيد ترميم الذاكرة باستخدام الكلمات والألفاظ الراقية كعادتها.

6- رواية بلاد الطاخ طاخ

تقوم الكاتبة والروائية العراقية إنعام كجه جي هذا العام بنشر مجموعاتها القصصية عن الدار المصرية اللبنانية وهي رواية «بلاد الطاخ طاخ»، وتستعيد بها إنعام كتاباتها الأدبية، فكما قامت بالتصريح عن القصص التي كتبتها كانت عن آخر عامين عن عصر كورونا فلم تتمكن من كتابتها كرواية كبيرة بل قامت بتقسيمها إلى مجموعة من القصص القصيرة.

و هي رواية تتميز بطابع واقعي تميل في أسلوبها إلى بعض الفنتازيا أي أنها تجمع بين العقلانية وسخرية الخيال، وهي روائية ولدت في عام 1952 ودرست الصحافة في الجامعة وعملت صحفية قبل أن تنتقل إلى باريس كي تكمل الدكتوراه وهي حاليا تعمل مراسلة في جريدة الشرق الأوسط، تلجأ الكاتبة في روايتها إلى الفنتازيا كي تشعر القارئ بالاستمتاع أثناء القراءة.

7- كتاب الآن تأمن الملائكة

رواية «الآن تأمن الملائكة» للكاتب محمد عبد الله سامي من ضمن أبرز روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، وهو روائي شاب ولد في إمبابة عاش هناك ولا زال بعد التخرج بها لديه بعض القصص  والمقالات التي كان ينشرها على مواقع التواصل الإجتماعي، حتى كتب روايته الأولى”درب الإمبابي” والتي لاقت إقبال كبير على قرائتها.

وعن روايته الجديدة في معرض الكتاب يقول أنها تحكي عن أيام خدمة أحد العساكر في حراسة معبد «أخناتون» في تل العمارنة في هذا العصر، وتروي عن الزيارات التي يشهدها المعبد في الليل والتي تعتبر غريبة، وعلاقته بزملائه في الحراسة والتطورات بسبب ذلك، و أفكار وتساؤلات عدة أكبر مما يحتمل و هي تعتبر الرواية الثانية للكاتب.

8- رواية أطلس الخفاء

قامت الكاتبة منصورة عز الدين بتوقيع مجموعة من رواية “أطلس الخفاء” لكي تنشرها هذا العام من ضمن أبرز روايات في المعرض الدولي للكتاب 2022 لجمهورها، ورواية “أطلس الخفاء” عبارة عن رحلة داخل عقل شخص يدعى مراد، وهو بطل الرواية، حيث تقوم بسرد الرواية لهواجس الشخص التي تكشف عن الحدود التي ينتهي  بها الواقع، وعن التعقيد الخاص بالعقل البشري وقدرته على الهروب والخروج عن المألوف.

“أطلس الخفاء” هي رواية عن بطل وحيد، لكن ذاكرته عبارة عن مرآة تقوم بعكس صفات شخصيات أخرى تضارب فيما بينها سواءً كان ذلك في حياته أو من خلال استبصاراته، والكاتبة هي صحفية مصرية قامت بتأليف الكثير من الروايات وقد تم ترجمتها إلى عدة لغات منها الألمانية والإنجليزية والإيطالية والفرنسية، و هي شخص شغوف بالكتابة والقراءة في التراث العربي تم تصنيفها من ضمن قائمة طويلة للحصول على جائزة الرواية العربية العالمية في روايتها بساتين البصرة.

9- رواية جيد بما يكفي

رواية “جيد بما يكفي”، للكاتب حاتم حافظ وهي تعتبر ثالث تجربة روائية له، حيث صدرت له عن نفس الدار رواية في العام الماضي وهي “كقطة تعبر الطريق” العام الماضى، وروايته هذا العام من أبرز روايات معرض الكتاب الدولي 2022 وهي من القصص الفكرية التي حصلت على التفات نقدي رائع من ضمن أعماله الناجحة، كما أنه قام بكتابة العديد من الأعمال الدرامية في التلفزيون وهي مسلسل الشارع اللي ورانا، مسلسل استيفا.

ومن الكتابات التي قام حاتم حافظ بكتابتها في “جيد بما يكفي”: “لم تكن هذه هي الصورة التي بحثت عنها. أبحث عن شئ فأجد كل شئ سواه. أحيانا أشعر كأن الحياة هي محض صدفة. محض صدفة يلتقي بسببها شخصان. وبسبب صدفة أخرى ينجبون أبناء يمضي حياته في سلسلة مصادفات لا تنتهي إلا بنهاية عمره”، وهو يروي عن الأشياء التي تبدأ صدفة وأن الناس كانوا يظنون أن العالم سوف يمضي بهدوء ولكن صدفة أخرى تسبب في أن يمضي العالم في ضجيج.

روايات قديمة تم تجديدها في معرض الكتاب الدولي 2022

10- خمس روايات لخيري شلبي

قامت دار الكرمة بنشر إعلان عن نشرها خمس أعمال قديمة للروائي خيري شلبي في طبعات جديدة بالتزامن مع أبرز روايات في معرض الكتاب الدولي 2022، وهي  هي «موال البيات والنوم»، رواية «منامات عم أحمد السماك»، رواية «بطن البقرة»، رواية «نعناع الجناين»، وأخيراً رواية «العراوي»، ومن لا يعرف خيري شلبي الروائي الراحل الذي توفي في عام 2011، بالرغم من مرور السنوات إلا أن أعماله لازلت موجودة.

حيث قامت الدار بإعادة نشر وطباعة هذه الأعمال الخاصة بالكاتب في مشروع أدبي لخيري شلبي وهي فرصة لكل من يحبونه للحصول على أعماله القديمة التي لم تعد موجودة في السوق ونفذت طباعتها وصار من يرغب في قرائتها يراها بمحض الصدفة ويحصلون عليها من سور الأزبكية ومن فرشات الكتب القديمة.

11- رواية بيع نفس بشرية

“بيع نفس بشرية”  هي عبارة عن مجموعة قصصية للكاتب الكبير المعروف محمد المنسى قنديل وقد قامت دار كرامة للنشر بعرض هذه الرواية من ضمن أبرز روايات في معرض الكتاب الدولي في دورته الثالثة والخمسون والتي تم إطلاقها منذ بداية يوم 26 يناير الماضي، وهي عبارة مجموعة قصصية جديدة، بها أربع قصص قصيرة وهي: “بيع نفس بشرية” و”الوداعة والرعب” و”اتجاه واحد للشمس” و”يوم مصرى جاف”.

قام الكاتب بشرح فيها على حسب ما ذكرت الدار أن النفس الإنسانية تجبر القارئ على أن يفكر فيها مدة طويلة بعد الانتهاء من قراءتها، هو روائي مصري قديم تخرج من كلية الطب في عام 1975، ولكنه انشغل بإعادة كتابة التراث فترك الطب وتفرغ للكتابة، حصل علي الكثير من الجوائز منها في الآداب عام 2021، وصدرت له الكثير من الروايات، من ضمنها: رواية «قمر على سمرقند» التي حصل عىل جائزة بسببها وهي جائزة «ساويرس» للآداب عام 2006.

12- رواية كلبي الهرِم كلبي الحبيب

أسامة الدناصوري هو شاعر مصري راحل من الشعراء المبدعين كان تستخدم اللغة الشعرية المفعمة بالإحساس بسيط الكلمات، تم إعادة نشر رواية له هذا العام من ضمن أبرز روايات في معرض الكتاب الدولي 2022، بعد أن كتب أربعة دواوين شعرية وهي “حراشف الجهم” في عام 1991، وديوان “مثل ذئب أعمى” في عام 1996، وديوان “عين سارحة وعين مندهشة” عام 2003 وكانت كلها باللغة العربية الفصحى.

كانت روايته تحكي عن جسده المرهق والمتعب منذ أن أصيب بالفشل الكلوي، ظل لسنوات يقوم بغسيل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع، يعمل ويكتب بشكل صادق وبحب، فلم يخجل من الكتابة عن نفسه وعن الإرهاق الذي أصابه والسنوات التي كان يعاني منها من تجربة المرض، لذلك نرى في كتاباته ما يجعل القارئ يستمتع بالقصص الواقعية التي تروي ما يحدث بالفعل يمكنك قرائتها من هنا.

13- رواية إسكندريتي

اسكندريتي رواية للكاتب إدوار الخراط وهي من الروايات القديمة التي نشرت مرة أخرى بطبعات جديدة من ضمن روايات معرض الكتاب الدولي 2022، هذا الكاتب توفي في عمر 89 عاماً بعد صراع مع المرض يقول في هذه الرواية: “لعلني لا أعرف كاتبا آخر فى العربية توله بعشق هذا الموقع. . الحلم.. الواقع كما فعلت، ومهما كان من حفاوة كاتب مثل نجيب محفوظ بأزقة وحواري الجمالية”، فهو يحكي عن مدينته التي تربى بها وعشقها الكثيرون.

ادوارد الخراط هو كاتب مصري ولد في الإسكندرية من عائلة قبطية أصلها من الصعيد وهو حاصل على ليسانس حقوق، عمل في المخازن البحرية البريطانية ثم أصبح موظف في البنك المصري في الإسكندرية، ثم مترجما في السفارة الرومانية في القاهرة، وشارك فى الكثير من الحركات الوطنية الثورية تم اعتقاله فى فترة من الفترات.

أعمال روائية من معرض الكتاب مترجمة

14- رواية الغريب

لم يكن أحد يتوقع أن تكون رواية الغريب للكاتب الفرنسي الشهير ألبير كامو مثيرة لكل هذا الجدل بعد أن مر على إصدارها ثمانون عامًا، وكان الجدل على صدورها مترجمة بالعامية، وهو الأمر الذي جعل الساحة الأدبية تناقش الأمر حول الترجمة ولماذا تم ترجمتها بالمصرية وليس باللغة العربية الفصحى مثلما إعتدنا على ذلك.

في كل الأحوال هي تجربة مختلفة وتستحق النظر إليها لأنها تفتح مساحة تجربة جديدة باللهجة المصرية، وقد قام المترجم هيكتور فهمي بترجمة هذه الرواية من الفرنسية إلى المصرية، وقامت دار هن للنشر بإصدارها، وهي رواية تنتمي إلى المذهب العبثي في الأدب وتعتبر من الكلاسيكيات من القرن العشرين وعادت إلينا الأن كي نستمتع بها ونراها بالطبعة الحديثة لها.

15- رواية كاري للكاتب ستيفن كينج

إن كل عمل قام به الكاتب الأمريكي ستيفن كينج وتم ترجمته يعتبر إضافة جديدة للمكتبة العربية، خصوصاً أن هذا الروائي يقوم بالجمع بين السمات الخاصة بالكتابة الإبداعية الجماهيرية وبين تأسيس معاصر الأدب التشويقية، وهذه الرواية تعتبر أول روايات ستيفن كينج التي صدرت في عام 1974، تم اعادة طباعتها هذا العام من ضمن أبرز روايات معرض الكتاب الدولي 2022.

وقد عرفها الجمهور من الفيلم المقتبس عن هذه رواية بنفس الاسم، وهو فيلم للمخرج بريان دي بالما وقد تم إنتاجه في عام 1976 وهو من بطولة سيسي سبيسك، تعتبر الرواية رعب نفسية تتحدث عن التعصب الديني والتنمر وسيطرة الأفكار على الشخص والتي تجعله يهلك بسبب أفكاره، كل هذه الأمور تحيط بالبطلة كاري التي تخوض حروب نفسية تقوم بتدميرها وقد تصدر هذا الكتاب معرض القاهرة الدولي هذا العام عن دار المحروسة للنشر.

يمكنكم أيضاً قراءة:

روايات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.