أبوتريكة واليوم العالمي لمقاومة التمييز

1 232

أبوتريكة واليوم العالمي لمقاومة التمييز : زادت حدة ردود الأفعال بعد تداولهم صور تريكة وكانوتيه اللاعب الفرنسي وغيرهم من لاعبي الجودو العرب والعقوبات التي فرضت عليهم إثر دعمهم للقضية الفلسطينية،وفي ذات التوقيت نال اللاعبون الأوربيون الدعم لتعاطفهم مع أوكرانيا، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا ) والاتحاد الاوروبي لكرة القدم (ويفا ) لوحا بعقوبات إقصائية لروسيا ربما تقع حيز التنفيذ..

العقوبات الرياضية والتمييز

تأتي العقوبات الاقتصادية والرياضية على روسيا في ظل احتفال الأمم المتحدة باليوم  العالمي لانعدام التمييز.والذي تم الاحتفال به لأول مرة في الأول من مارس عام2014 أطلقه المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بڤيروس نقص المناعة/ الإيدز ميشيل سيدني حيث دعا الناس إلى إحداث بعض الضجيج حول عدم وجود التمييز، والتحدث ومنع التمييز من الوقوف في طريق تحقيق الطموحات والأهداف والأحلام” .

وفي هذا الشأن، قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون :” إن التمييز هو انتهاك لحقوق الإنسان، ويحق لكل شخص العيش باحترام وكرامة.ووفقا للأمم المتحدة، هناك ما يقرب من ثمانين بلدا حول العالم لا يزال لديه قوانين تجرم العلاقات من نفس الجنس، ونحو ثمانية وثلاثين بلدا وإقليما ومناطق تفرض شكلا من أشكال القيود على الدخول والبقاء والإقامة، لأشخاص مصابين بمرض فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز. “”

الأمم المتحدة وازدواجية المعايير

وإننا إذ نلاحظ ما تصبو إليه الأمم المتحدة من منع التمييز في كل مناحي الحياة إلا أنه بات واضحا للعيان أن كل ما نصت عليه قوانين حقوق الإنسان التي وضعتها الأمم المتحدة  لا تطبق إلا إذا كنت ذو بشرة فاتحة وأعين ملونة ولا تتحدث العربية ولا تدين بالإسلام. 

إن اكتشاف ازدواجية المعايير قديم وليس بجديد، فالدول التي غضت الطرف عن المجازر التي كانت ولا زالت تحدث في فلسطين، تبذل كل جهدها لدمج الكيان المحتل وكأنه جزء لا يتجزأ منا، بل وحتى لا تتم إدانته وهو الذي تصوّر جرائمه الحربية ليل نهار. 

الفراشة واليوم العالمي لانعدام التمييز

ساعد اليوم العالمي لانعدام التمييز الكثير من مرضى الإيدز في الحصول على العلاج وتشجيعهم عليه إذ أن وصمة العار ومنعهم من العمل كان ملاحقا لهم، وكان مانعا لعدد كبير منهم من تلقي العلاج خوفا من نظرات المجتمع. اختارت الأمم المتحدة رمز الفراشة  لليوم العالمي لانعدام التمييز . 

 والآن أجدني أتساءل بأي لغة علينا أن نتحدث، وأي ملابس علينا أن نرتدي، وأي أفعال شاذة علينا أن نفعل حتى لا ينظر لنا العالم بنظرة التمييز ؟! 

يمكنكم أيضا قراءة:

حين فتحت صندوق الشات وكتبت: “صباح الخير يا صديقي، ماذا أنجزت في حياتك؟”

وفاة الكاتب الشاب أحمد مدحت صاحب “بسكاليا” بعد إصابته بفيروس كورونا.. آخر بوست كتبه كان ملهماً للغاية

ماذا يمكن للإنسان أن يحققه في 20 دقيقة؟ تعرف على قصة أسباب تعاقد منصة adobe أدوبي العالمية مع أحمد نبيل

تعليق 1
  1. تامر الابياري يقول

    مقال مميز يوضح مدي كيل العالم بمكيالين في معالجة القضايا المختلفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.