منح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) في الأداء والموسيقى الأفلام الوثائقية وأبحاث الفنون

0

منح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) في فنون الأداء والموسيقى الأفلام الوثائقية وأبحاث الفنون هي عبارة عن عدد من الفرص التي يقدمها الصندوق العربي لمن يرغب في الإلتحاق بها، ولها عدد من الشروط التي سوف نتعرف عليها وعن كيفية التقديم بالتفصيل من خلال متابعة موقعنا أخر مترو.

نبذة عن منح الصندوق العربي

الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) هي عبارة عن مبادرة عربية تقوم بتقديم دعم مهني ومالي للمثقفين  من العرب، ولمن يرغبون في الحصول على استفادة كبرى من هذه المنح على حسب المجال الذي يريدون تعلمه، وقد تأسس هذا الصندوق فى عام 2007 وتدعم بشكل سنوي ما يقرب من 150 فنان ومؤسسة في مجالات مختلفة من الفنون.

تتميز هذه المنح انها متنوعة ما بين مجالات فنون الأداء، والموسيقى والأفلام والتصوير والكتابات الإبداعية والنشاطات الإقليمية، وآفاق تؤمن بأن الوصول إلى الهدف وتحقيق الاستمرارية فى الجانب الفني والثقافي يكون عن طريق استثمار كل من القطاع العام والخاص.

1-منح الصندوق العربي في فنون الأداء

وصف منح الصندوق العربي في فنون الأداء

الصندوق العربي للفنون والثقافة (آفاق) يدعو أي شخص مهتم  بمجال فنون الأداء كي يقوم بالتقديم في المشاريع للحصول على منحة مالية هذه الفئة من الفنون وتشتمل على مشاريع رقص معاصر، مشاريع مسرحية، شعبية، تجريبية، ومهرجانات، بالإضافة إلى أنه يندرج تحتها عدد من ورش التدريب على الكتابة سواء كان فى التمثيل أو المسرح أو الإخراج أو الرقص.

معايير وشروط الحصول على المنحة 

الشرط الأساسي بالنسبة للأفراد فهو يمكن التقديم والتسجيل بغض النظر عن العمر أو سنوات الخبرة أو بلد الإقامة أو الدين أو العرق أما بالنسبة المؤسسات فالشروط كما يلي:

  • الحاصلين على منحتين في آخر سنتين لا يمكنهم التقديم في هذه المنحة إلا بعد مرور عامين على آخر منحة.
  • لا يحق لمن هم بالفعل في منحة مفتوحة حالية من التقدم هذه الدورة على الإطلاق.
  • يمكن التقديم بطلب منحة واحدة من نفس الفئة وذلك بالنسبة لكل من الأفراد والمؤسسات على السواء.
  • أن يكون المدة الزمنية للمشروع لا تتخطى 24 شهر.
  • إذا كان المشروع المقدم مكتمل بشكل فعلي لا يمكن الاشتراك أما إذا كان قد بدء في تنفيذه يمكن المشاركة بكل سهولة في آفاق سوف تقوم بتغطية التكلفة المطلوبة بعد القيام بتوقيع العقد عند فوز المشروع.
  • يمكن تنفيذ المشروع في أي مكان طالما أن المتقدم عربي فإذا كانت مؤسسات غير غريبة متقدمة فمن الضروري ان يكون لديه علاقة بالثقافة العربية قبل كل شيء.

بالنسبة إلى التقديم في الفنون الأدائية فيمكنكم الحصول على الرابط في أسفل المقالة من خلال موقعنا أخر مترو.

2- منحة آفاق المالية لتمويل الموسيقى

وصف منحة الصندوق العربي في الموسيقى

يقوم الصندوق العربي للثقافة والعلوم (آفاق) بتقديم منحة في الموسيقى، بهدف تغطية المشاريع الإنتاجية والمختصة بالعروض عن طريق هذه الفئة، وهذه المنحة تتراوح قيمتها بين ألف وخمسين ألف دولار.

معايير وشروط التقديم

  • إذا كانت المنحة تقوم بتغطية جزء فقط من الميزانية العامة الخاصة بالمشروع، وتجاوزت قيمة هذه المنحة 10 ألاف دولار، فعلى الحاصل على المنحة أن يقوم بتأمين نسبة 70% من بقية الميزانية.
  • لابد من توقيع عقد المنحة مع آفاق فإذا لم يقم الشخص بذلك في خلال مدة 60 يوماً من إرسال العقد، تلغى المنحة.
  • لابد من تنفيذ المشاريع في مدة لا تزيد عن عامين من تاريخ توقيع العقد.
  • لا تقوم آفاق بتقديم منح سفر، فقط يمكنها تغطية نفقات السفر من خلال المنحة حينما يكون السفر جزء أساسي من المشروع.
  • لابد ألا تتجاوز الفترة الزمنية الخاصة بالمشروع 24 شهر.

للتقديم في منحة الموسيقى من آفاق يمكنكم الدخول على الرابط المباشر للموقع الرسمي له في أسفل المقالة.

دورات مجانية أخرى على آخر مترو

3- منح آفاق لتمويل الأفلام الوثائقية

وصف المنحة

منح الصندوق العربي للفنون والثقافة (آفاق) تقدم لصانعي الأفلام الوثائقية في الشرق الأوسط بشكل عام مشاركة لمشروعاتهم حتى يحصلوا على المنحة المالية التي تدعمهم للعمل على البرامج الخاصة بالأفلام الوثائقية، طوال المشروع  الخاص بالفيلم المقترح سواء كان قصير أو متوسط أو طويل، بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع لإنتاج الأفلام في أثنائها وبعدها.

معايير وشروط التقديم على المنحة

  •  المشاركة مفتوحة أمام الجميع لكي يقوموا بالتقدم بمشاريعهم، وذلك بغض النظر عن العمر  أو بلد الإقامة أو الجنس او الدين أو سنوات الخبرة فلا يشترط كل هذه الأمور للتقديم عليها.
  • الاشخاص او المؤسسات الحاصلة على منح متتالية لمدة عامين لا يمكنهم المشاركة فيها إلا إذا تجاوزت المنحة الأخيرة عامين كاملين.
  • لكل مخرج التقدم بطلب واحد فقط من الفئة نفسها.
  • يمكن للمنتجين والمخرجين العرب الذين يعيشون في المنطقة العربية من المشاركة والتقديم.
  • هذه المنحة متوفرة أيضاً لغير العرب من المنتجين على أن يكون الفيلم عربي.
  • المنتج يتاح له التقديم في فئة واحدة فقط على ألا يكون لديهم أي منح أخرى مفتوحة في فترة التقديم.

للتقديم على المنحة يمكنكم الضغط على الرابط في أسفل المقالة.

4- منحة الصندوق العربي في أبحاث الفنون

وصف المنحة

يتعاون الصندوق العربي  مع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية فى تقديم منحة مالية عن الفنون والهدف من المنحة  دعم البحوث التي تتناول كل الممارسات الفنية في كافة التخصصات المنهجية والتي تقوم بمعالجة المواضيع الأساسية المهتمة بالمنطقة العربية، سوف تكون المنحة متوفرة للأفراد بقيمة 15 ألف دولار لكل منحة، أما للفرق البحثية والمجموعات 25 ألف دولار بحد أقصى، والمؤسسات 35 ألف دولار.

معايير وشروط التقديم على المنح المالية

  • الجنسية والإقامة حيث أنه على أصحاب الطلبات الفردية أن يكونوا من المواطنين في إحدى الدول العربية أي المنتسبة لجامعة الدول العربية، أو أحد رعايا الدول العربية أي المقيمين في المنطقة العربية منذ مدة طويلة، حتى وإن كانوا لاجئين.
  • أما في حالة تقديم الفرق البحثية والمجموعات البحثية فلا بد على الفريق أن يكون مواطن من دولة عربية ويمكن أن تشتمل الفرق البحثية على أشخاص عرب أو غير عرب.
  • بالنسبة إلى المؤسسات فلابد أن يكون مقر المؤسسة في المنطقة العربية.
  • الاختصاصات، إن هذا البرنامج مفتوح للباحثين سواء في العلوم الإنسانية أو الاجتماعية أو أي مجال له علاقة بهما، ويمكن الاختيار من بين تاريخ الفن والفن المعاصر والأدب المقارن وغيرها، كما يمكن إشتراك أي شخص لديهم تخصص متداخل.
  • لابد ان تقوم الفرق البحثية المشاركة او المؤسسات بتقديم طلباتها من ضمن فرق من أربعة أشخاص كحد أقصى لا يزيد عن ذلك.
  • من الضروري على المتقدم أن يكون قد حصل على شهادة الدكتوراه في أي من التخصصات والمجالات التي ذكرناها في الأعلى.
  • لا يحق لأي من المتقدمين الحاصلين على منح زمالات من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من قبل أن يتقدموا مرة أخرى لطلب الحصول على المنحة.

رابط منح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)

للتقديم في منح آفاق يمكنكم الضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.