فيلم Encanto انكانتو ما تفسده هوليود تصلحه ديزنى

0 432

فيلم Encanto انكانتو ما تفسده هوليود تصلحه ديزنى : دأبت هوليوود على تصوير الجانب المظلم لكولومبيا في أفلامها ؛ وحصرتها في أفلام العصابات والمافيا والمخدرات والجريمة .

وأتت ديزني لتفتح نافذة باتجاه النور ليعم الضوء ، وتخرج كولومبيا من خلف أستار العتمة ، ويراها العالم للمرة الأولى وهي تبتسم عبر Encanto ، فما تفسده هوليود تصلحه ديزنى.

تابعنا على آخر مترو

قصة فيلم encanto

تقول الحكاية عن عائلة “آل مادريغال” أنها امتلكت كل أدوات السحر حين سكنوا المنزل المسحور .

وأن الجدة العجوز ” أبويللا” التي مات عنها زوجها كانت هي المؤتمن على القدرة السحرية التي يمتلكها كل أفراد عائلة “آل مادريغال” ، وأنها عملت على حماية كل فرد على حدة من نفسه ومن الآخرين كي تبقى قوة السحر فيهم للأبد.

أنه كانت لكل فرد في عائلة ” آل مادريغان” قدرة مختلفة في السحر عن غيره ، وقدرة لا يمتلكها أخ له .

في حين لم تمتلك الصغيرة” ماربيل” اية قوى خارقة ، وأنها عاشت بين العائلة المسحورة كطفلة عادية جدًا بلا سرِ يُدهش ولا سحر يُذهل.

يحكى Encanto أو “إنكانتو” أن العائلة كانت تلقي على أفرادها أعباءً أكبر منهم بحجة أن السحر داعمهم ، وأن القدرة التي تكمن بكلِ فرد فيهم تجعله بطلًا .

فماذا ستفعل “ماربيل” الصغيرةِ وهي لن تذق أبدًا أي طعم للبطولة.

كما يُحكى أنا الجدة آبويللا صارت تحصر الأبناءِ في أدوار لا طاقة لهم بها ، وصارت تأمر بما لا يستطاع كي تحافظ لكل فرد من “آل مادريغال” على قدرته الخارقة وتحفظ إرث السحر في العائلة حتى النهاية.

و أن جميع الأطفال قد خارت قواهم النفسية ، وباتوا غير قادرين على تحمل ضغوطات الجدة , وبدأوا في التحول إلى آلات بشرية لا تجيد التعبير عن نفسها ، ولا تتكيف مع العائلة والالتزامات التي تفرضها الجدة كي يصير كل من يمتلك قدرة منهم بحجم التوقعات التي يفرضها التصور.

فيEncanto أو “إنكانتو” كل الأشياء تتغير . و الكمال المنشود في الأشخاص لا يتحقق ، والتوقعات التي يتم بنائها عن الأفراد قد تهزمهم لو أن حجمها صار أكبر ، وأنه لا يجوز تحت أي إدعاء أن نسلب من الطفل طفولته ويشيب وهو مازال بقلبٍ أخضر

فيEncanto العائلة أولًا

وتقول الحكاية أن كل فردِ مسه السحر من عائلة” آل مادريغان” هزمه توقع الآخرين فيه ، وانتظارهم منه ما لن يوفيه ، وصارت الصغيرة التي لا تملك سحرًا هي بطلة العائلة ومنقذتها ؛ حيث لم يتوقع منها أحد أن تصير شيئًا ولم يفرض عليها أحد فروضًا خاصة بناءًا على نوع السحر الذي امتلكته ، فصارت تحتفظ بقوة الحب فيها كما هي لم تتغير وصارت الإنسان الوحيد حين أضاعت الجدة إنسانية كل من امتلك القوى منهم.

ويُحكى أنه كان للمشاعر رأي وللحب سحر ، به امتلكت الصغيرة كل القدرات الخاصة لتنقذ سحر العائلة ومعجزتهم الخاصة ، وبذلك أثبتت أنها وإن لم ترث القدرات الخاصة كأخواتها فإن ذلك بحد ذاته قدرة خاصة ساعدتها في إنقاذ الجميع ، وإعادة الإنسانية والسعادةِ إليهم..

وتنتهي الحكاية الملهمة السعيدة بعودة الحب والسلام النفسي والإجتماعي لأفراد العائلة جميعًا .

تلك القصة والتي قدمتها ديزني بصورة فائقة الروعة ، في فيلم الرسوم المتحركة Encanto والذي مدته 109 دقيقة ، وقصته تناسب وعي الأطفال ، وتحترم حاجتهم للإبهار ؛ فجاءت كل العناصر لتكمل الصورة ويترك الفيلم التأثير الذي يريده والرسالة التي من أجلها كان

Encato  ماذا يريد أن يقول؟

فيEncanto أو “إنكانتو” تم بناء اسسًا رائعة في ذهن الطفل ، و في مخيلته عن واقع العائلة ودورها في دعم أفرادها ، والدور المنوط بالكل تجاه الفرد ودور الفرد تجاه الكل.

قدم الفيلم صورة رائعة غير نمطية عن كولومبيا وأهلها ، واستطاع أن يغير الصورة المرسومة بالأذهان عنها .

وأن يرسم في مخيلة الجيل الجديد صورة مغايرة للصورة التي يحملها الجيل الأكبر عن هذا البلد الأخضر.

اكتملت فى الفيلم كل عناصر الجذب ، واستطاع أن يكون تجربة رائعة بعقل المشاهد عن طريق توظيف كل الأدوات ما بين الألوان و الموسيقى والشخصيات وحتى الملابس.

أبدع الفيلم في أن ينقل رؤية أكثر سلمًا بعيدًا عن أفكار الجريمة والعنف عن كولومبيا .

بل ومنحها القدرة على أن تكون منبعًا للحب والسلام.

استطاع الفيلم أن يقدم رسالة اعتذار لشعب كولومبيا عن أخطاء هوليوود السابقة ، ونال احتفاء الشعب الكولومبي ؛ حيث صور المجتمع الكولومبي بصورة مغايرة تمامًا لما كان يتم تناوله عن هذا المجتمع في كثير من أفلامه السابقة.

بالوقت نفسه قدم فيلم إنكانتو encanto رسالة حب وسلام لشعب كولومبيا بالمقام الأول وللعالم تاليًا.

لم يتغافل الفيلم محطات تاريخية في تاريخ كولومبيا ، وتأثيرها على أفراد المجتمع الكولومبي حين صور مأساة الجدة آبويللا وهي تنزح تحت نير الحرب وتُرحل مع عائلتها بعيدًا عن أرضها.

كما استطاع أن ينقل عبر التفاصيل المتعددة الثقافة الكولومبية عبر العالم ، واستطاع ان يخلق لكولومبيا حضورًا مهما بمكوناتها الحضارية المتميزة.

Encanto أو “إنكانتو” من الأفلام الممتعة عند المشاهدة ، وهو مناسب للأطفال ويقدم إليهم وجبة مكتملة العناصر من المتعة والتشويق.

أمريكا اللاتينية هي قارة متعددة الأجناس والألوان ، وهذا ما لم يتغافله Encanto أو “إنكانتو” ، واستطاع ان ينقل هذا التنوع في الكثير من المشاهد .

كما اهتم برسم شخصيات الفيلم بما يعبر عن هذا التنوع.

صناع فيلم Encanto

الفيلم من إنتاج أفلام و استديوهات والت ديزني الأميركية.

Encanto أو “إنكانتو “قد صدر في نوفمبر من العام الماضي .

وهو الفيلم رقم 60 في قائمة أعمال ديزيني .

وقد كتبه وأخرجه كلٍ من بايرون هارود وجاريد بوش وتشاريس كاسترو سميث.

أما عن الموسيقى والأغاني والتي كانت من عناصر الجذب وأسهمت في نجاح الفيلم فكانت من إعداد جيرمين فرانكو.

وقد حققت اغنية We Don’t Talk About Bruno

نجاح لم يشهده أي فيلم رسوم متحركة من قبل ؛ حيث استطاعت هذه الأغنية أن تبقى على قمة موقع بلبورد لمدة تخطت الأسبوع ضمن قائمة أفضل 100 أغنية.

والفيلم من أكثر أفلام الرسوم المتحركة التي عرضت في الفترة الأخيرة .

وقد حصل على تقييمات مرتفعة عبر موقع imdb ، وموقع rotten tomatoes

وقدحقق إيرادات تخطت حاجز الـ 250 مليون دولار.

وقد قام ببطولة الفيلم كلٍ ستيفاني بياتريز ومارو كاسترو وجون ليجويزامو ومارسيليا بوتيرو ويلمر لديراما وديان غيريرو ومالوما وغيرهم.

مراجعة عامة عن فيلم Encanto

فيلم Encanto يدور حول السحر، الفيلم بداية من الموسيقى وحتى القصة، مذهلة للغاية وأعجبت المشاهدين بشكل يمكن القول عنه أنه سحري ولكن هذا السحر ما يميز القصة، في بداية الفيلم نرى أنها أوضحت لنا شخصياته بشكل مفصل وعن كل شخصية فيه تمتلك قوى معينة.

يمكننا اعتبار فيلم Encanto رؤية الألوان به تعطي بهجة حيث أن الرسوم المتحركة به تنبض بالحياة ولا يشعر المشاهد بأي ملل طوال مشاهدته الفيلم، فهو يجمع المشاعر المؤثرة وبين الضحك والكوميديا بشكل سهل وبسيط، كما يمكننا رؤية المزج بين الحب والقبول في العائلة والصدمات التي يتعرض لها كل جيل يظهر من بعدهم.

شاهد أيضًا

فيلم Encanto انكانتو ما تفسده هوليود تصلحه ديزنى..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.