شاهد أبرز 5 أفلام بمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

0 237

 نسخة دولية لمهرجان كامل العدد

في 16 من فبراير الجاري اختتمت الدورة الثامنة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، والتي شهدت إختلافًا نوعيًا في نوعيات الحضور حيث اتسمت هذه الدورة بالإقبال والتفاعل الجماهيري أكثر من أي دورة مضت. شاهد أبرز 5 أفلام بمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير على موقع اخر مترو.

 مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير يهدف لبناء حركة توعوية بالفيلم القصير ونشر ثقافته والتعريف به، بالإضافة لخلق حالة من الزخم الفني وتبادل الثقافات، وقد أسست هذا المهرجان وتقوم بتنظيمه سنويًا جمعية دائرة الفن مهرجان كما يقام تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظ الإسكندرية .

الفيلم القصير من الإسكندرية إلى العالم

بالإضافة لاختلاف نوعية حضور المهرجان في الدورة الحالية عن الدورات السابقة فإن هذه الدورة هي الدورة الأولى دوليًا والتي بها يعبر مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الى العالمية.

أقيمت من خلال فعاليات المهرجان خمسة مسابقات لخمسة فروع  هي مسابقة الأفلام الروائية الدولية ومسابقة الأفلام العربية ومسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة مسابقة أفلام الطلبة.

وقد شهد المهرجان الذي يقف خلف نجاحة مجموعة كبيرة من الشباب ويرأسه محمد محمود ويديره محمد سعدون وتقع إدارته الفنية على موني محمود عروض ما يقرب من56 فيلم من بينها عروض لـ 13 فيلم أجنبي تم اختيارهم من بين 1500فيلمً تقدم للمهرجان.

من جملة 56 فيلم مقدم بالمهرجان هناك 26 فيلم يعرض حصريًا لأول مرة على مستوى العالم بالإضافة لعدد كبير من الأفلام التي تُعرض للمرة الأولى بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 بالإضافة لفعاليات اخرى اقيمت على هامش المهرجان كـ الندوات والورش واللقاءات التي تهتم بصناعة السينما ومكوناتها.

أغلق عينيك وأذنيك واستقبل العالم

“شعور من خلال” أو “Feeling through” الأميركي هو أسم واحد من أفضل العروض الدولية التي شهدها المهرجان بالإضافة لفيلم “كوو كوو” أو “coo-coo” وفيلم “تمرير” أو “Swipe” الباكستاني وفيلم”سير مع الملك” البلجيكي والفيلم الفرنسي”شخصية”.

يعرض فيلم “شعور من خلال” للقاء شاب بطريق المصادفة مع رجل أعمى وأصم حيث تبدأ القصة بطلب الرجل من الشاب المساعدة لاستقلال إحدى الحافلات مرورًا بمحاولة الشاب أغلاق أذنيه وعينيه ليجرب ما يحس الرجل وينتهي الفيلم عند انتقال المشاعر بين الشخصين في عناق احتوى العالم الإنساني بكامله.  

فيلم تمرير الباكستاني

الفيلم الروسي” كووكوو” يحصد جائزة هيباتيا الذهبية

فيلم كوو كوو

وقد نال فيلم “كوو كوو الروسي” جائزة هيباتيا الذهبية لأحسن فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم “كوو كوو” من إخراج سفيتلانا بيلوروسوفا ، وقد تنافس في هذه المسابقة 16 فيلم جميعهم نالوا استحسان الجمهور.

تدور أحداث الفيلم حول طالبة علم الأحياء التي تدرس لرسالة الدكتوراة وتجد نفسها في صراع ما بين العلم الذي تدرسه والدين الذي تؤمن به وبين ما يقيدها به المجتمع وما تريد أن تكونه هي.

المرة الأولى التي يسند فيها الدور الرئيسي لممثل كفيف وأصم

 كما حصل الفيلم الأميركي “شعور من خلال” على جائزة لجنة تحكيم جمعية النقاد المصريين عن نفس فئة الأفلام الروائية.

الفيلم الأميركي” شعور من خلال” والذي رُشح للأوسكار بالعام الماضي والذي قام بإخراجه دوج رولاند هو أول فيلم يُسند دور البطولة فيه للممثل كفيف وأصم كما أن إنتاجه قامت به المنتجة الصماء مادلين ماتلن الحائزة على الأوسكار لأحسن ممثلة بالعام 1987.

كيف تكون الحياة من منظور جديد

كما نال الفيلم الإيطالي”منظور جديد” للمخرجة إيمانويللا بونزانو جائزة لجنة التحكيم الخاصة أوهيباتيا الفضية.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يخرج مع أصدقائه برحلة في الغابة ويفاجىء بأنه لا يعلم أين هو ويجد نفسه مسجونًا خلف أسلاكٍ شائكه تحيط به قوات من الجيش  والكلاب البوليسية.

 العين الثالثة في مسابقات الطلبة

وفي مسابقة أفلام الطلبة فازت المخرجة دينا ياسر عن فيلمها “العين الثالثة” بجائزة هيباتيا الذهبية لأفلام الطلبة.

كما نالت المخرجة السورية  مارسيل العيد جائزة أحسن فيلم عربي عن مسابقة  الفيلم العربي عن فيلم ” الحقيقة المقابلة.

أما أفلام الرسوم المتحركة فقد نال عنها المخرج الباكستاني عرفات مظهر جائزة أحسن فيلم.

أما جائزة أحسن فيلم وثائقي فقد ذهبت للكويتية هيا الغانم عن فيلم”سهرة مع ليلى”

فيلم “سهرة مع ليلى”

التنويه عن فتوى في البوس

كما أعلنت لجنة التحكيم عن تنويه خاص لفيلميّ “شعور من خلال ” الأميركي و “فتوى في البوس” للمخرج المصري سليم العدوي والذي تدور أحداثه حول شاب يصادف كشكًا لبيع المجلات الإباحية فيشتريها ليصنع بنفسه عدد من الأحداث الغريبة والمؤسفة.

 ختام المهرجان

الدورة الثامنة للفيلم القصير اسدلت الستار على فعالياتها بحفل الختام الذي أقيم بمسرح سيد درويش بالإسكندرية بحضور مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما الأستاذ خالد عبد الجليل ورئيس شرف المهرجان المنتج محمد العدل.

كما حضر حفل الختام الكثير من صناع السينما المصرية والدولية وعدد كبير من الإعلاميين والفنانيين والمخرجين المصريين من بينهم مدير التصوير الكبير سمير فرج و المخرج عمر عبد العزيز والمخرج هاني لاشين والفنان علاء مرسي والفنان تامر فرج.   

شاهد أبرز 5 أفلام بمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

 أعضاء لجان تحكيم مسابقات الفيلم القصير

تكونت لجان تحكيم مسابقات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من كلٍ من:

أولًا المسابقات الدولية تكونت لجنة التحكيم من الباحث بمجال السينما الأفريقية الإيفواري بوكاري ساوادو والمنتج الأميركي فالنتين لوبلان والباحثة التونسية إنصاف أوهيبة والممثلة المصرية ثراء جبيل.

وتضمنت لجنة تحكيم مسابقات الأفلام العربية ومسابقات أفلام الطلبة من كلٍ من عميد كلية العلوم السينمائية والمسرحية بجامعة بدر الفنان المصري أيمن الشيوي وعميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا د. عبير رفقي والمخرج والمنتج اللبناني إلياس خلاط  والمنتج والكاتب الأردني عبد السلام حاج والفنانة المصرية نجلاء بدر.

وتتكون لجنة تحكيم النقاد من كل من الناقد والصحفي رامي المتولي والصحفي الناقد محمد سيد عبد الرحيم والصحفية الناقدة نرمين يسر إبراهيم.

كامل العدد

الزحام كان المشهد الأبرز في قاعات العرض حيث شهدت هذه الدورة من المهرجان للمرة الأولى في تاريخة لافتة كامل العدد وهي اللافتة التي غابت عن دور السينما في الفترة الأخيرة ؛حيث أعلنت سينما رينيسانس ومترو عن تخطيهم للعدد المسموح به من الحضور في عدد من الحفلات ما يُعد من أكبر المميزات التي حققها هذا المهرجان.

إقرأ أيضًا

 هذا الزمان فيلم قصير مؤثر جداً ولا تبلى فكرته بمرور السنوات

شاهد فيلم “المنور” .. فيلم قصير بطولة أمينة خليل ومحمد خان يناقش الأمل بكل أشكاله

فيلم The Secret السر مشاهدة وملخص الفيلم ما هو السكريت؟ عن أسرار قانون الجذب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.