كيف تجهز ملفك العملي للبحث عن وظيفة مناسبة

0

كيف تجهز ملفك العملي للبحث عن وظيفة مناسبة؟ فحينما يكون الأمر يتعلق بالتوظيف فإن أول إنطباع مهم للغاية لذلك هي فرصة لابد أن تغتنمها، ومن الضروري أن تقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة عنك حتى يرشحك أصحاب العمل للوظيفة المناسبة، واليوم سوف نتعرف حصرياً من خلال موقعنا آخر مترو عن طريقة تحضير الملف العملي للبحث عن وظيفة تتمناها تابعوا معنا.

كيف تجهز ملفك العملي للبحث عن وظيفة مناسبة؟

  • عليك أن تكون حريص على جذب انتباه صاحب العمل بشكل إيجابي عن طريق تقديم طلب وظيفي ملفت كثيراً للنظر، وإعداده بأفضل شكل ممكن.
  • يمكنك القيام بجذب انتباه صاحب العمل عن طريق إنشاء ملف عملي مُلفت فعلى الرغم من المعتقد الشائع أن الملفات الشخصية مخصصة فقط للأشخاص الذين يعملون في التصميم لعرض النماذج الخاصة بهم، إلا أن الأمر مختلف حيث أن أي شخص مهني يمكنه عمل ملف شخصي.
  • وذلك بغض النظر عن نوع العمل الذي يقوم به، وفكرة الملف هي المكان الذي يجمع كل أعمالك ويتم عرضه على الآخرين بشكل مرتب.
  • الهدف في إنشاء ملف عملي لانجازاتك يكمن في عرض المهارات الخاصة بك والخبرات المختلفة والقدرات بأكملها بالإضافة إلى أنه يعتبر مكان ممتاز لوضع شهاداتك التدريبية وأي تكريم حصلت عليه .

كيف تقوم بكتابة سيرة ذاتية مميزة؟

عند كتابة السيرة الذاتية لابد من معرفة بعض الامور الهامة التي تساعدك على كتابتها وللحصول على الوظيفة بكل سهولة ومن أهم ما يجب عليك فعله لإعداد ملفك العملي للبحث عن وظيفة مناسبة ما يلي:

البدء بالحديث عن نفسك في بداية الملف

لابد على الشخص أن يقوم بالسعي بشكل دائم كي يعزز من مهاراته وقدراته الشخصية حيث يمكن تعلم كل ما هو جديد والتأكد من أن هذا الأمر سوف يزيد من جاذبية سيرته الذاتية، حيث تمتلك خبرات ومهارات كافية يمكنك إدراجها فيها، وتذكر بشكل دائم أن هناك تعديلات تحدث في الأمور التي كتبتها من قبل في سيرتك الذاتية ويمكنك التطوير من نفسك.

الحرص على جعل الملف واضح ومختصر

سوف تصل إلى مرحلة يمكنك من خلالها الفخر بنفسك وبالقدرات التي تمتلكها، سوف تتحدث عن سيرتك الذاتية بنفسك ولكن قيامك بأمور تؤثر بشكل سلبي أو عكسي على ذلك سوف يجعلها أكثر تعقيداً وصعبة في القراءة، لذلك عليك أن تكتب سيرتك الذاتية بشكل مختصر وواضح بها كل ما يميزك بالتفصيل ولكن عليك كتابة الأشياء الأساسية فقط وكن حريص على أن تكون لغة الكتابة سهلة ومبسطة.

العثور على وظيفة مناسبة وكتابة ملفك العملي المناسب لها

تخصيص السيرة الذاتية وجعلها مناسبة مع الوظيفة التي سوف تقدم عليها من أبرز وأهم معايير كتابة الملف العملي الخاص بك، حيث يقوم أصحاب الأعمال بتحديد المؤهلات والمهارات التي يقومون بالبحث عنها في المرشحين لهذه الوظيفة، عليك حينها استغلال هذه المعلومات وكتابتها في سيرتك الذاتية بشكل مختصر مناسب يجذب الانتباه، فهذه الأمور من أهم ما يمكنك فعلها بعد معرفة كيف تجهز ملفك العملي للبحث عن وظيفة مناسبة.

تحديث سيرتك الذاتية بصورة مستمرة 

حينما تتسائل عن كيف تجهز ملفك العملي للبحث عن وظيفة مناسبة لابد أن تسأل نفسك أولاً هل قمت بعمل تحديث خاص بسيرتك الذاتية في الفترة الأخيرة؟ فمن الضروري أن تقوم بتحديثها مرة كل بضعة أشهر، لأن أصحاب العمل في العادة  يبحثون عن السير الذاتية التى تم تحديثها في الفترة الأخيرة فإذا لم تكن سيرتك محدثة فسوف تتأخر في التقدم للوظيفة بينما تكون مناسبة.

التركيز على إنجازاتك الخاصة بالعمل

عند القيام بتحضير ملفك العملي أثناء البحث عن وظيفة مناسبة لا تقوم بوضع قائمة طويلة من المهام التي قمتَ بها من قبل لأن الكثيرون قادرون على فعل ذلك، لكن الأهم من ذلك هو القيمة التي أضفتها للمهام، عليك حينها بذكر كافة الأرقام التي قمت بإحداث فارق بها حيث يهتم أصحاب العمل بهذه الأرقام أكثر من أي شيء آخر.

الدقة والأمانة

لابد من كتابة كل البيانات الشخصية بشكل دقيق و بدون أي كذب ولا تبالغ في ذكر أي مهارات غير موجودة لديك فلن يساعدك ذلك في الحصول على العمل وسوف تفقدها بكل تأكيد.

ذكر الخبرات والوظائف السابقة

قم بذكر كل المعلومات الخاصة بالوظائف التي قمت بشغلها والخبرات المتعلقة بها ويقوم بعرضها وترتيبها بشكل تنازلي من الاحدث الى الاقدم حتى يتمكن صاحب العمل من قراءتها بشكل واضح ومعرفة المهارات التي تمتلكها.

كيف تزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة؟

  • عليك أن تخيل نفسك بعد التخرج من الجامعة، فعلى الرغم أنك قد قمت بإرسال ملفك العملي إلى الكثير من مواقع العمل وقدمت الكثير من الاستمارات ولم يقم أي صاحب عمل بمكالمتك كي  تقبل في العمل، ولا يزال وضعك كما هو، ولكن مع القليل من الخبرة وكتابة ذلك في سيرتك الذاتية يمكنك الحصول على فرصة أقوى في الوظيفة التي تحلم بها.
  • لا تقم بالجلوس في المنزل طوال الليل والنهار تشاهد البرامج التلفزيون المفضلة فقط لكن عليك أن تضع فكرة العمل في رأسك وتبحث عنه وينبغي أن تبحث مثل غيرك عن عمل مناسب فإذا كنت في حاجة إلى مساعدة من شخص وصل إلى مكانة مرموقة لا تتردد في فعل ذلك لمعرفة ما يجب عليك فعله لكي تعمل.
  • عليك أن تقوم بإبراز مهاراتك الوظيفية سواء من خلال كتابتها أو عن طريق العمل التطوعي لمعرفة نقاط قوتك، سوف يزيد ذلك من فرصة حصولك على عمل.
  • وإذا أردت أن تحسن من سيرتك الذاتية على الورق فكر في الأعمال التطوعية التي يمكنك القيام بها أو عليك بحضور الدورات التدريبية المهنية التي تعزز من مهاراتك لكي تكون مناسبة مع متطلبات الوظائف التي تتقدم لها.
  • الاهتمام بنفسك وعدم النظر الى غيرك فيمن تم قبولهم في العمل والتركيز فقط على المهارات والخبرات التي تمتلكها وكن واثق من نفسك على أن تحصل على الوظيفة المناسبة.

طريقة إنشاء ملف السيرة الذاتية

خبراء التوظيف وأصحاب العمل يقرأون كل يوم نفس المعلومات بشأن المتقدمين للوظائف لديهم، وفي العادة ما يكرر من يبحثون عن عمل  نفس الكلام عن مدى ملائمته للمنصب، وفي الغالب أيضاً يقومون بتميز أنفسهم بين المرشحين باختلافات بسيطة في المهارات الوظيفية، وهذا الأمر يعتبر مكرر وممل وقد يجعل عملية التقديم للوظيفة فاشلة.

من الطرق التي سوف تساعد في إظهار مدى شغفك للحصول على المنصب أمام صاحب العمل هو أن تقوم باستثمار وقتك في القراءة عن الشركة وكتابة سيرة ذاتية ملائمة مع ثقافتها، مع ضرورة الحرص على أن تكون السيرة الذاتية مناسبة في الأساس للمنصب الذي ترغب في الإمساك به، لأن هناك الآلاف من الأشخاص المتقدمين يتبعون استراتيجيات إما أن تكون مكررة سوف يتم رفضهم أو مميزة حينها لابد إن تكون منافس لهم.

عن طريق اظهار مهاراتك وخبراتك التي تمتلكها لصاحب العمل من خلال ملفك الشخصي، حيث أنهم سوف يتمكنون من معرفة قدراتك الحقيقية لديك، حينها سوف يحصلون على إجابات لكل الإستفسارات التي يرغبون في معرفتها، بالإضافة الى التعرف على صحة حديثك بشأن المؤهلات والمهارات لديك، وعن طريق ملفك الشخصي أيضاً سوف تتمكن من عرض المهارات الخاصة بك بشكل صحيح دون خوف من الكشف عن مستواك او مهاراتك.

أدوات بناء ملفك الشخصي

سوف تكون في حاجة إلى:

  • عدد من النماذج الحقيقية  الخاصة بعملك والتي تساعدك على اظهار مهاراتك لصاحب العمل إذا كنت تقوم بإنشاء ملف شخصي مهنة فنية فكن حريصا على اضافة عدد من الاعمال الخاصه بك والمتنوعة والتي تشتمل على الأعمال التي قمت بإنجازها في وقت الفراغ.
  • سوف تحتاج إلى نبذه قصيره عن انجازاتك التي تتضمن كل الإنجازات الهامة التي قمت بها في مسيرتك المهنية و التي تعبر عن قيمه عملك وعليك أن تقوم بتسليط الضوء على الجهود التى ساهمت فى توفير وقت عليك ومهارات قامت بحل ازمات.
  • لائحة تشتمل على المميزات والانجازات التي قمت بها و المهام والأعمال، كما يمكن اضافة الدورات التدريبية التي قمت بها في مجال عملت، وإضافة نماذج من الكتابة الخاصة بك في ملفك الشخصي.
  • لابد من تعديل الملف والذي يعطي انطباع جيد عنك في البداية ومعرفة كيفية صياغة سيرتك بشكل ملائم مع حاجة المؤسسة أو متطلبات هذه الوظيفة حتى يطلعون عليها ويضعونك من ضمن الاشخاص المقبولين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.