تعرف على أقوى 50 سيدة أعمال حسب مجلة forbes | مصر والإمارات في المقدمة

0

رغم الصعوبات العديدة التي واجهت قطاع الأعمال في عام 2021، إلا أنه كان عاماً مميزاً بالنسبة للشركات الناشئة في العالم العربي، إذا تجاوز حجم التمويل الذي تلقته الشركات الناشئة خلال العام المنصرم أكثر من 2.6 مليار دولار، وهو ما يعادل إجمالي ما حصدته الشركات الناشئة من تمويل طوال الفترة الممتدة من عام 2017 وحتى عام 2020!

لم يميز قطاع الأعمال في عام 2021 بتطور بيئة الشركات الناشئة فحسب، بل أيضاً كان من أكثر الأعوام التي تحصد فيه الشركات الناشئة التي أسستها سيدات في العالم العربي على تمويل. وبهذه المناسبة سنستعرض في هذه المقالة أهم ما جاء في تقرير السنوي لمجلة فوربس لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط.


مصر والإمارات في الصدارة: لجهة جنسيات سيدات الأعمال، فإن القائمة توزعت على 19 جنسية مختلفة، تصدرها سيدات الأعمال المصريات والإماراتيات، إذا بلغ مشاركة الدولتين في القائمة 7 سيدات أعمال لكل دولة. تليهما كل من السعودية والمغرب والكويت وعمان بأربع مشاركات لكل منها.

وجوه جديدة: شملت القائمة 12 سيدة أعمال يدخلهن إلى القائمة لأول مرة، معظمهن مقيمات في الإمارات بواقع ثماني سيدات، بينما تقيم اثنتان في كل من السعودية وقطر. كما ضمت أول 10 مراكز في القائمة، وجوها جديدة منهن المدير العام التنفيذي للبنك العربي، الأردنية رندة الصادق، التي حققت أكبر قفزة في التصنيف، لترتفع من المركز 14 في قائمة عام 2021 إلى المركز السابع في قائمة العام الجاري.


الصدارة: وتصدرت القائمة المدير الإداري ونائب رئيس مجلس الإدارة لـ”مجموعة عيسى صالح القرق”، الإماراتية رجاء عيسى القرق، للعام الثالث على التوالي، فيما حافظت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة لاندمارك”، الهندية رينوكا جاغتياني، على المركز الثاني، والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، الإماراتية هناء الرستماني، على المركز الثالث، منذ قائمة عام .

إدارة شركات عملاقة: بحسب قائمة فوربس، فإن أكثر من 25% من سيدات الأعمال المشمولات في القائمة يقدهن مكاتب إقليمية، وأقساماً لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل: سعيدة جعفر من شركة (Visa)، وديريا ماتراس من شركة(Meta) ، إلى جانب ريما عاصي من شركة (McKinsey & Company).

انجازات: نجحت العديد من سيدات الأعمال في قيادة شركاتهن بما يتخطى التوقعات، ففي ظل قيادة سارة السحيمي، تحولت السوق المالية السعودية “تداول” إلى مجموعة قابضة، ونفذت الاكتتاب العام الذي طال انتظاره.

بينما حققت منى عطايا إحدى أهم صفقات التخارج للشركات في المنطقة العربية في عام 2021 عندما باعت حصة أغلبية من شركتها (Mumzworld)إلى مجموعة تمر السعودية، وأشرفت صوفي دويرو من ( (Cartierعلى تعاون شركة المجوهرات مع إكسبو 2020 دبي، لإطلاق جناح المرأة، وهو أول جناح مستقل مخصص للمرأة في معرض عالمي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.