5 افلام قصيرة مصرية فازت بجوائز .. شاهدها الآن

0

نقدم لكم اليوم أهم خمس افلام قصيرة مصرية فازت بجوائز، حيث يمكننا أن نرى العام السينمائي المصري 2021 على اكثر من مستوى، فمن المستوى الأول  نرى أن العام الماضي يعتبر استثنائي على مستوى السينما المصرية حيث بدأت بالفيلم القصير“ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك” ، أما على المستوى الفني يمكننا إعتبار هذا العام مبشر للغاية، تابعوا معنا في موقعنا آخر مترو حتى تتعرفوا على الأفلام القصيرة التي فازت بالجوائز.

أهم خمس افلام قصيرة مصريةَ

1- فيلم  “ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك”

الفيلم المصري القصير “ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك”، هو من ضمن الأفلام التي فازت بجوائز الفترة الأخيرة وهو للمخرج سامح علاء، حيث حصل على جائزة السعفة الذهبية، لأفضل فيلم قصير وكانت هذه الجائزة مقدمة من مهرجان كان السينمائي، في الدورة الخامسة له، وتمكن من الحصول عليها بعد منافسة قوية مع حوالي 11 فيلم من نفس النوع في إنجاز تاريخي خاص بالسينما المصرية.

 

يعتبر فيلم ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك من الأفلام السينمائية التقليدية حيث تدور أحداث الفيلم في حوالي 15 دقيقة، بشأن شاب يبلغ من العمر 16 عاماً، يرغب في العودة إلى حبيبته بعد الفراق الذي دام 82 يوماً، وقد تم تصوير الفيلم في يومين في حي شعبي في مدينة القاهرة، وهو فيلم مصري من إنتاج مصري فرنسي بلجيكي، وقد قام المخرج بتقديم فيلم سابق له قصير أيضاً منذ ثلاثة سنوات فاز بعدة جوائز محلية وهو فيلم “خمستاشر”.

 

مشاهدة فيلم ستاشر 

 

2- فيلم حنة ورد

الفيلم القصير حنة ورد الذي حاز على الكثير من الجوائز بسبب تميزه، للروائي مراد مصطفى طرأت له فكرة قبل حوالي عام ونصف، كان يرغب في دمج الواقع الذى يعيشه بالتفاصيل الشعبية المصرية، فلم يجد أفضل من “الحنّانة”، سيدة سودانية تقوم بدخول البيوت قبل الأفراح لكي ترسم الحنة، لكن هذه المرة من خلال ابنتها الصغيرة ورد، ويحكي الفيلم قصة طفلة عمرها سبعة سنوات تدخل البيوت مع والدتها لرسم الحنة.

قرر الكاتب من اللحظة الأولى أن يكون الفيلم خيالي وفي نفس الوقت به حزء وثائقي قام بتحقيق هذا من خلال الفيلم حيث كانت الاختيار هي الأصعب للمثلين لأنهم أشخاص عاديين وليسوا ممثلين، وقد استغرق الفيلم والتحضير له حوالي أربع أشهر وانتهى التصوير منه وكانت تجربة جديدة على المخرج بسبب أنه أيضاً تم عرضه في فترة كورونا، لكنه من ضمن افلام قصيرة مصرية حصلت على جوائز.

ويقول المخرج عن الفيلم أنه أصعب شيء فيه كان البحث عن شخصيات صادقة  حيث أن هناك الكثير من السيدات يعملن في الحنة الخاصة بالأفراح ولم يقوموا بالوقوف على الإطلاق أمام الكاميرا، وقد كان مصراً على إيجاد شخص مميز وتصويره وكأن المشهد حقيقي بالفعل بالإضافة إلى أن شخصيات الفيلم من نزلة السمان وتفاصيل حياتهم كانت حقيقية وقريبة من أحداث قصة الفيلم.

وكان من المقرر مشاركة الفيلم في مسابقة الفيلم القصير بمهرجان البحر الأحمر في الدورة الأولى وتم إلغاؤه حينها بسبب فيروس كورونا،وهو من ضمن خمس افلام قصيرة مصرية فازت بجوائز مع مع الفيلم المصري   “الحد الساعة خمسة”  وهو من تمثيل هديل حسن، خيري بشارة، أيتن أمين، صدقي صخر،ويروي قصة فتاة ثلاثينية تعيش في القاهرة ترغب في تغيير حياتها.

3- الفيلم القصير ونس

من ضمن أفضل أفلام قصيرة مصرية حصلت على الجوائز في المهرجانات هو فيلم ” ونس”، وقد حصل على جائزة التانيت البرونزي لأفضل فيلم قصير في أيام قرطاج السينمائية في دورته الثامنة والعشرين، وهو من إخراج أحمد عصام السيد، وقد ضمت لجنة التحكيم في المسابقة مهندس الصوت المصري أحمد جابر، وبالنسبة إلى الممثلين كان من ضمنهم أشخاص غير مصريين ومن غينيا وساحل العاج بالإضافة إلى الممثلين المصريين.

مشاهدة فيلم ونس (الإعلان الرسمي) 

ويعتبر فيلم “ونس” من الأفلام الروائية المصرية القصيرة وهو من بطولة النجمين المصريين عبد الرحمن أبو زهرة ورجاء حسين، وتدور أحداثه حول محمود ونبيلة شخصين في الثمنين من العمر يعيشان بمفردهما دون أولاد وتقوم برعاية زوجها المريض حتى يتوفى وتعيش وحيدة مع الذكريات تبحث عن ونس.

4- فيلم الحفرة

فيلم الحفرة للمخرج عمرو عابد والمنتج كريم قاسم  هو فيلم قصير من ضمن افلام قصيرة مصرية حصلت على جوائز، حيث تم عرضه العالمي الأول عن طريق منافسته لعدد من الأفلام في مهرجان القاهرة السينمائي في مسابقة الأفلام القصيرة، وهو أولى التجارب في الإخراج للنجم المصري عمرو عابد ويقوم كل من صدقي صخر وأحمد بهناوي بأداء البطولة كما أنه من إنتاج النجم كريم قاسم.

وقد قام من قبل كل من النجمان عمرو عابد وكريم قاسم للمرة الأولى بالتعاون معاً في عام 2006 عن طريق تقديم بطولة شبابية جماعية من بطولة فيلم أوقات فراغ، وشهد مشوارهما الفني الكثير من البطولات المشتركة ليخوضوا تجربة الأفلام القصيرة معاً من خلال تمثيل فيلم الحفرة، ويعتبر هذا الفيلم من ضمن خمس افلام قصيرة مصرية فازت بجوائز.

فيلم الحفرة هو فيلم قصير فاز بالكثير من الجوائز و كريم قاسم هو ممثل ومنتج مصري، شارك  في الكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية في وقت مبكر مثل أوقات فراغ في 2006، و بالألوان الطبيعية في 2009، وفيلم ولاد رزق 2015، كما شارك البطل في الكثير من الأعمال العالمية من ضمنها فيلم سواح في عام 2019، وحصل هذا العمل على 12 جائزة في اكثر من خمس وثلاثين مهرجان سينمائي.

5- فيلم رؤية

فيلم «رؤية» vision، هو فيلم قصير يناقش فكرة تقبل الآخر وعدم الحكم عليه بشكل سيء، وتدور أحداثه حول فتاة تلتقي بعدد من الأشخاص تقوم بالحكم عليهم عن طريق ما تراه منهم ولا تعرف ما يدور وراء هذه الأحداث لكن هناك أمور تتغير بداخلها، وتتوالى الأحداث حول كيفية تكوين نظرة حول الآخرين و رؤية الأمور بشكل عميق.

الفيلم من تأليف محمد صلاح، ومن تصوير محمد ابراهيم، ومونتاج وإخراج خالد نبي، أما الأبطال هم ريم فاروق، وعصام صلاح، خالد الباز، أيمن الوزير، والطفل عبد الرحمن أيمن، ومحمد صلاح، ودينا حسني، وهم وجوه جديدة يعتبر فيلم من الأفلام التي حصلت على جوائز عدة بسبب القصة الواقعية التي قام المؤلف بعرضها.

6- فيلم حبيب

قامت مصر بإنتاج العديد من الأفلام القصيرة التي حصلت على الكثير من الجوائز، من ضمنها فيلم حبيب صدر عام 2019، وهو فيلم من سيناريو واخراج شادى فؤاد ومن بطولة سلوى محمد على وسيد رجب، مدة الفيلم 23 دقيقة تم عرضه في تونس للمرة الأولى في مهرجان قرطاج السينمائي عام 2019، وفاز بالحازئة الذهبية فى مهرجان  جنيف للأفلام الشرقية في سويسرا، وقد وقع عليه الاختيار للمشاركة في المسابقة الرسمية في فرنسا.

 

وقصة الفيلم تدور حول حبيب رجل في الستينات من عمره، يعمل حلاق يقوم بتخصيص مكان في بيته يأتي إليه الناس من الحي ويبدأ الفيلم بقص شعر شاب من الأهالي في الحي والذي ينظر إلى صورة على الجدار لفريد شوقي ويسأل حبيب لماذا يقوم بوضع هذه الصورة ويجيبه انها صورة والده الذى كان الناس يقولون عليه أنه يشبه فريد شوقي ويترك حبيب الشاب قبل أن ينهي قص شعرك ويدخل غرفة النوم وتتوالى الأحداث.

7- الفيلم القصير منيرة 

فيلم منيرة من من ضمن أفضل أفلام قصيرة مصرية حصدت الكثير من الجوائز فى المهرجانات وهو من قصة وإخراج ومونتاج أمل عسكر، وشارك في تمثيل الفيلم الطفلة آية ووالدها شريف شيكو، والتصوير كريم سعيد، والموسيقى التصويرية وليد جمال وتعليق صوتي إسراء أبو زيد.

واستغرق تصوير هذا الفيلم أسبوعين، وتم تصوير الأحداث بين الشرقية والقاهرة، وتقول أمل عن الفيلم أن الفتاة البطلة منيرة مأخوذة عن قصة حقيقة لفتاة من الريف كان والدها يعمل راعي أغنام فقير كانت تحمل معه العلف وأثناء مرورها بجوار مدرسة في قريتها أعجبها المنظر وكانت تقف هناك كثيراً في كل مرة كانت تتعرض للضرب من والدها حتى أصيبت في عينيها.

وتضيف قائلة عن الفيلم: “أنه في أحد المرات حدث خلاف بين منيرة ووالدها وشخص آخر في الفيلم، ولأنها كانت تعرف العقاب قامت بحل الخلاف سريعاً وافق والدها على أن تذهب للتعليم وتنتظم فيه، وأكملت أنها تخرجت من طب بيطري”، وتقول أمل: “ان لها لي حتى الآن ثلاث أفلام وهي (عندما كان هناك مكانا للصراخ)، وقد حصل على جائزة أحسن فيلم قصير في مصر عام 2019، وفيلم منيرة هذا حصل على افضل فيلم قصير في أفريقيا 2019، وفيلم (منذ رحيلك) حصل على جائزة أفضل فيلم قصير هذا العام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.