5 أفلام قصيرة بأفكار رائعة

0 328

5 أفلام قصيرة بأفكار رائعة: تهتم الأفلام القصيرة عادة بتقديم فكرة أو رسالة هادفة عن طريق تصوير موقف في مجموعة من المشاهد مثل فيلم زي الرجالة و فيلم رايحين على فين وفي هذا المقال سنتناول مجموعة من الأفلام القصيرة التي تتناول عدة أفكار مختلفة.

الفيلم القصير الأسانسير

فيلم الأسانسير هو فيلم قصير يتناول موقف يحدث لفتاة بسيطة، وهي عائدة للمنزل حيث تتعرض لبعض المعاكسات والتحرشات اللفظية من مجموعة من الشباب فتسرع في مشيتها حتى تبتعد عنهم وتصل لمنزلها، وعندما تصل تستقل المصعد الذي ما لبث أن تحرك حتى تعطل فجأة لتجد نفسها محبوسة بين جدرانه.

استغاثت ونادت حارس المنزل وكل من تعرفهم ولكن دون جدوى حتى هاتفها وجدته دون رصيد، فاختارت البقاء هادئة حتى يأتي أحدهم ويخرجها من هذه الورطة.

وأثناء مكوثها ارتفع رنين هاتفها برقم لا تعلمه وحين أجابت اتضح أنه شاب يحاول معاكستها فأغلقت الهاتف في وجهه.

ارتفع رنين الهاتف مرة أخرى وأجابت وكان هو وفي هذه المرة عنفته وأغلقت الهاتف في وجهه أيضا لكنه لم يستسلم وكرر الإتصال مرة ثانية وثالثة ورابعة حتى أعتادت معاكسته وتماديه في الحديث معها بعد أن وعدها انه سيأتي لمساعدتها وتنسى أين هي وتنسى معضلتها والمصعد المعطل ولا تفيق إلا على كلماته التي تخبرها أنه مضطر لإنهاء المكالمة لأن الرصيد سينفذ، وبعدها بلحظات يتم إصلاح المصعد وتخرج وكأن كل ما حدث كان حلما جميلا و حان وقت العودة للواقع.

الفيلم القصير الأسانسير

أفلام قصيرة صنعها نجوم.. “حاضر عن المتهم” بطولة أحمد أمين

الفيلم القصير “حاضر عن المتهم” قام ببطولته الفنان أحمد أمين، وهو إهداء إلى الشيخ / عماد عفت و إلى كل داعية رحيم أراد أن يدعو الناس .. لا أن يدعو عليهم.

تدور أحداث الفيلم حول إمام مسجد يتكلم بالدين الحنيف البسيط، ويحاور أقرانه ومن يدخل المسجد،وكذلك التجمعات البسيطة.

يتكلم عن الدين وتعاليمه السمحة، عن مدى رحمة النبي صلى الله عليه وسلم وعدم ارتضاءه بالظلم، عن مواقف كثيرة حدثت مع النبي الكريم ويحاول هو تبسيطها للعامة حتى حدث ما حدث بعد حكم الإخوان ومعارضة الناس وبغضهم لكل من يرونه ملتحيا أو يقول أي شيء خاص بالدين.

يحزنه هذا جدا، يرى أنه يجب أن يفعل شيئا، أن يصرخ بالناس ويوضح ويبين أن الدين الإسلامي الحنيف هو دين رحمة لا يأمر بظلم الإنسان لأخيه الإنسان حتى وإن كان على غير دينه، فأخذ لوحة وكتب عليها ” الإسلام بريء من المنفرين “، ثم ذهب بها إلى أكثر من مكان حتى يراها المارة، ويعلمون أن ليس كل من كان ملتحيا فهو قاتل او كاذب، وأن الملتحين مثلهم بريئون من اولئك الذين يتاجرون بالدين” .

الفيلم القصير حاضر عن المتهم

الست ضمن أفلام قصيرة مختلفة بالفعل

يتناول الفيلم قصة الفتاة الشابة “نفيسة” تلك الصغيرة التي لم يتجاوز عمرها الخمسة عشر عاما ويقرر أهلها زواجها من من رجل أعمال يدعى نادر وهو رجل أعمال سوداني ويقيم بالخارج.

الفيلم الذي أخرجته سوزانا ميرغني يحكي كيف رتّبت عائلة الشابة نفيسة زواجها من نادر، رجل الأعمال السوداني الذي يعيش في الخارج و تُحتّم تقاليد القرية التي تعيش بها نفيسة والتي تُعرف بزراعة القطن، على العائلة أن تأخذ المباركة من جدة نفيسة وزعيمة القبيلة المُلقبة بـ”الست”.

و جمع الفيلم بين العديد من المشاعر المتناقضة، فما بين مشاعر الرغبة في الحرية واتخاذ القرار المصيري للبطلة بنفسها وترك كل ذلك والتركيز على أهدافها هي وليس أهداف عائلتها أو تقاليد قريتها رأينا أيضا مشاعر الطاعة للأهل والخضوع وعدم الرغبة في إذلالهم.

ما بين النفس والطموح والحرية والإنجراف لطاعة الأهل كانت هناك حرب ضروس ولكن كانت غير مرئية.

الفيلم من إخراج وتأليف سوزانا ميرغني وإنتاج إيمان ميرغني، أما بطولة الفيلم فلكل من: مهاد مرتضى، رابحة محمد، محمد مجدي، السر محجوب وحرم بشير.

و حصد الفيلم العديد من الجوائز منها مؤخرا جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان نيو أورلينز السينمائي الدولي في دورته الثانية والثلاثين، كما فاز بجوائز من 4 مهرجانات مؤهلة لجوائز الأكاديمية،  وبالتالي يرتفع رصيده من الجوائز لـ26 جائزة وبذلك تزداد الفرص أمامه للوصول إلى القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار.  

الفيلم القصير الست

الفيلم القصير لا تحكم على شخص لا تعرفه

تدور أحداث الفيلم القصير “لا تحكم على شخص لا تعرفه” عن طفل صغير يذهب يوميا إلى المدرسة ولكنه يذهب متأخرا ويجد المعلم قد بدأ بالحصة الأولى وعندما يحاول الدخول يسأله المعلم عن تأخره فيجيبه بصمته ولا يتحدث.

يدفع هذا الفعل منه المعلم إلى معاقبته وضربه بشدة وتوبيخه، وبعد الانتهاء من ضربه يجلس الطفل متألما بين أصدقائه.

ويأتي اليوم الثاني ويتأخر الطفل ثانية وعند سؤاله لا يجيب مما يدفع المعلم لضربه بشدة.

وتكرر هذا الفعل بشكل يومي، الطفل يتأخر والمعلم يعاقب.

و في أحد الأيام كان يمر المعلم أثناء ذهابه للعمل بشارع ما فوجد هذا الطفل يعتني بسيدة قعيدة ويدفع بكرسها المتحرك حتى يوصلها لمكان ما تقريبا للاعتناء بها أثناء فترة دراسته النهارية.

يقف المعلم لا يصدق ما يراه بعينه وكيف أنه كان يعاقب هذا الطفل البريء دون حتى الاستفسار عن سبب تأخره، ثم انصرف.

و كعادة الطفل ذهب متأخرا عن مدرسته وحين دخل الفصل ووجد المعلم ذهب إليه ومد يديه للعقاب دون حتى أن يطلب منه المعلم ذلك.

وضع المعلم العصا في يد الطفل وقام بتقبيله ثم البكاء، وكأنه يعتذر عن جهله وعنفه وعدم تفهمه.

في هذا الفيلم لم ينطق أحد بكلمة، عدا المعلم الذي تحدث غاضبا في البداية للطفل، مجموعة من المشاهد تعرض ومجموعة أكبر من المشاعر تتكون.

كيف لنا أن نحكم على أحد لا نعرفه أو نعرف ما يدور معه وحوله، هذا الفيلم هو رسالة واضحة لالتماس الأعذار للأشخاص من حولنا حتى لا نكون حملا عليهم بدلا من أن نكون سندا لهم.

هذا الفيلم القصير مدته لا تتجاوز الأربعة دقائق ولكنه حصل على جائزة أفضل فيلم قصير لعام 2020 م.

الفيلم القصير لا تحكم على شخص لا تعرفه

فيلم بيلفيجورين – Belphegorian

يتناول الفيلم القصير فيلم بيلفيجورين – Belphegorian قصة شيطان يدعى بيلفيجور و هو شيطان من سبع شياطين هما أمراء في مملكة الجان.

وهذا الجن أو الشيطان له طقوس معينة حتى يحضر ، يستخدمها مريدوه بالطريقة الصحيحة المكتوبة بدقة و أي خطأ سيغير حياة الشخص للخطر وربما للموت المحتم.

بالإضافة إلى القرابين التي ييدها هذا الشيطان حتى ينفذ لأتباعه ما يريدون.

وتم في هذا الفيلم القصير استخدام بعض الأشياء الحقيقية أثناء التصوير رغبة من صناع العمل في رؤية أشياء مادية تدل على وجود هذا الشيطان.

و بالفعل تعرض العديد من أبطال هذا الفيلم و صناعه للعديد من المواقف الصعبة والمؤذية، حتى ترك الكثير منهم العمل بهذا الفيلم و تم استبدالهم بآخرين.

5 أفلام قصيرة بأفكار رائعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.