غيوم ميسو | رواية “الحياة رواية” حين تتحوّل لعبة الغمّيضة إلى مأساة

0

رواية “الحياة رواية” غيوم ميسو .. حين تتحوّل لعبة الغمّيضة إلى مأساة- فاطمة أحمد عاصي

في منطقة بين الوهم والحقيقة دارت آخر روايات الروائي الفرنسي غيوم ميسو “الحياة رواية” الصادرة 2021 عن دار نوفل، ترجمة سمر معتوق، بعدد صفحاتها 248 صفحة.

ملخص أحداث رواية الحياة رواية

تبدأ قصّة فلورا كونواي، الروائية الشهيرة ذات الشخصية المتحفّظة، لا تفسير لاختفاء ابنتها “كاري” الطفلة البالغة من العمر ثلاث سنوات، بعد لعبهما الغميضة. باب الشقّة مُوصَد ونوافذها مغلقة، لم تسجّل الكاميرات في المبنى السكني القديم في نيويورك أيّ حركة غريبة

“لأكثر من سبب، الكتابة هي الفعل المتمثل بقول الأنا، بالسيطرة علي الآخر، بمخاطبته: استمع إليَ، انظر إلي الأشياء بعيني، غير رأيك. إنها فعل تهجمي، لا بل عدواني.” ~ جوان ديديون.

لم يُظهر تحقيق الشرطة أيّ شيء. يبدو أن كاري “تبخرت”، إذ لا يزال مفتاح الشقة في قفل الباب من الداخل، والنوافذ محكمة الإغلاق، ويصعب على طفلة السنوات الثلاث فتحها حتى لو أرادت.

وإذ تقلب فلورا الشقة رأساً على عقب من دون جدوى ينتابها شعور سيئ مبهم يدفعها إلى الاتصال بالشرطة كسباً للوقت، بعد تأكدها من اختفاء ابنتها كلغز عصي على التفسير.

“ذات يوم من شهر نيسان/أبريل، اختفت ابنتي كاري البالغة من العمر ثلاث سنوات بينما كنّا نلعب الغمّيضة في شقّتي في بروكلين”.

عقدة رواية الحياة رواية – غيوم ميسو

في هذه الأثناء، عبر المحيط الأطلسي، يخفي كاتب مفطور القلب نفسه في منزل مهدّم، هو وحده يحمل مفتاح اللغز. مصيراهما سيلتقيان. فالكاتب رومان أوزوروسكي خرج من علاقة زواج مدمر بسمعة سيئة، بسب ألاعيب زوجته التي حرمته من ثروته بجانب ابنه، ومع أفكاره الدائره حول حياته، نري التقاطع والعلاقة الدائرة بين الكاتب وأفكاره وشخصياته الروائية.

“سأخبرك بشيء يا أوزورسكي. قد تتمكن من حذف الملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكنك لن تتمكن من حذفه من رأسك”.

أهم أفكار الرواية

يعالج ميسو في تلك الرواية علاقة الروائي بأبطاله فروايته تخلق عالماً خيالياً موازياً للحياة الواقعية. تختلف “الحياة رواية” عن باقي روايات ميسو من حيث الحجم والأفكار، سنلاحظ أن الرواية لم تتعدي 250 صفحه وهذا علي غير طبيعته في باقي الروايات مما سبب لبعض القراء الشعور بافتقار الأحداث المؤثره كعادته، والتقليل من بعض المشاعر والتفاصيل.

في المقابل تتميز الرواية بطابع شخصي حيث نشعر بأفكار ميسو الروائية ككاتب، كما يظهر دور الحياة الواقعية في تأثيرها علي الكاتب وخلق شخصياته وأحداث رواياته. يناقش علاقة الكاتب بأبطاله التي تعيش بداخله طيلة الحياه لتصبح جزء من أفكاره حتي مع عدم الانتهاء من كتاباته.

“بالنسبة إليها، كلّ شيء مكتوب، بالنسبة إليه كلّ شيء ما زال في طور الكتابة.”

من هو غيوم ميسو

يعتبر الكاتب الفرنسي غيوم ميسو من أشهر الكتاب الفرنسيين المعاصرين وقد حققت كتبه أعلى مبيعًا مع بيع حوالي 11.8 مليون رواية في فرنسا وحدها عام 2016م، والذي جدد الأدب البوليسي بإضافاته الواضحة للبعد النفسي مع تقنية السرد الشيقه والتي تجذبك منذ السطور الأولي لروايته.

أحب غيوم القراءة منذ طفولته، ولكنه لم يكن يهتم سوي بالكتب الهزلية حتى قرأ في أحد الأيام رواية مرتفعات وزيرنج للكاتبة الإنجليزية إميلي برونتي.

ومنذ ذلك اليوم بدأ ميسو يقضي كل إجازاته الصيفية في أحد أركان المكتبة -حيث كانت تعمل والدته أمينة مكتية- وهو يقرأ وقد تطور شغفه بالقراءة إلى حب الكتابة، وقد ركز الكاتب على قصص الإثارة والتشويق.

روايات جديدة أحبها الجمهور ولم يحبها النقاد

اقرأ عن روايات 2022 على آخر مترو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.