أهم 15 فرصة عمل في هندسة الطاقة البديلة والمتجددة ‘hrhj

0

 أهم 15 فرص عمل في هندسة الطاقة البديلة والمتجددة ‘hrhj

فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj حيث يعتبر مجال هندسة الطاقة البديلة والمتجددة مجالاً جديدا ، حيث يعمل علي خلق فرص عمل جديدة ، فمجال الطاقة المتجددة يتطلّب عمالة بشرية كبيرة للغاية ، حيث يحتاج تركيب الألواح الشمسية إلي عمالة كثيرة ، لكى يقوموا أعمال التركيب والصيانة، وهذا يعني أن مشاريع هندسةالطاقة البديلة والمتجددة توفر العديد من الوظائف في مجال التصنيع والتركيب الصيانة، والنقل، والخدمات المالية، والقانونية، ووغيرها، حيث أن كل الوظائف السابقة يمكن أن تخلق تأثيرات إقتصادية إيجابية .

‘hrhj منح دراسية مجانية في هندسة الطاقة البديلة والمتجددة في 17 جامعة

الطاقة المتجددة هي مجال متعدد التخصصات سريع النمو ، بما في ذلك الأعمال والعلوم البيئية والهندسة والعلوم الإجتماعية وأدت العواقب السلبية لإستخدام الوقود الأحفورى والتغيرات المناخية الطلب على الطاقة الخضراء في العقود القليلة الماضية حيث تأتى الطاقة المتجددة من مصادر طبيعية ، ويؤدى الإستخدام المستدام للموارد إلى خلق المزيد من فرص العمل في العديد من القطاعات.

يؤدى الإستخدام المتزايد لمصادر الطاقة المتجددة والتحسينات الكبيرة في تقنيات الطاقة النظيفة إلى توليد مجموعة متزايدة من الوظائف حاليًا ، حيث تعمل دول مثل دول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والصين والبرازيل والمملكة المتحدة واليابان والهند وأستراليا ونيوزيلندا على خلق المزيد من فرص العمل ومع ذلك ، خلقت مشاريع كهربة الريف العديد من الوظائف الخضراء ، لا سيما في أقل البلدان نموا ،و تعمل التركيبات الشمسية للمنازل والأعمال ومحطات الغاز الحيوى الصغيرة ، والشبكات الصغيرة ، على خلق عدد متزايد من وظائف الطاقة المتجددة في المناطق الريفية في جميع أنحاء العالم.

والأهم من ذلك ، دفع جائحة كوفيد -19 إلى إستخدام مصادر الطاقة المتجددة في العديد من القطاعات مثل النقل والتدفئة والتبريد والكهرباء و سيكون للقرارات التي تتخذها الحكومات وواضعى السياسات تأثير كبير على الإستثمارات وتطوير البنية التحتية ونشر الطاقة النظيفة ، والتي بدورها ستؤثر على فرص العمل من المستوى المحلى إلى المستوى الوطنى.

منح دراسية مجانية في الامارات .. تعرف الآن على أهم المنح الدراسية المتاحة في الإمارات

 هو موقع إلكترونى يديره صندوق تنمية الموارد البشرية ويعتبر من إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد وبدعم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية، ويعتبر موقع طاقات TAQAT منصة الكترونية شاملة لسوق العمل في المملكة العربية السعودية حيث يوفر خدمات التوظيف، والتي تجمع بين الباحثين عن العمل وأصحاب الأعمال وتتيح تقديم وتبادل خدمات التوظيف والتدريب بكفاءة وفعالية لزيادة إستقرار وتطوير القوى العاملة في سوق العمل السعودي والمساهمة بعرض الفرص الوظيفية بشكل عادل للجميع بالإضافة إلي

مميزات موقع طاقات TAQAT

  • تمكين أصحاب العمل من إعلان الوظائف الشاغرة والبحث عن مرشحين لتلك الوظائف وتقييمهم.
  •  تمكين الباحثين عن عمل من إعلان السير الذاتية الخاصة بهم وملفاتهم والبحث عن وظائف وتقييمها.
  • كما يوفر العديد من الدورات التدريبية في مجال التواصل والعمل الجماعى ، ومبادئ خدمة العملاء ،ومهارات حل المشاكل في بيئة العمل ومقدمة في برنامج مايكروسوفت أوتلوك ، والأساسيات المهنية ومقدمة في برنامج باور بوينت.

اتجاهات وظائف الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj


الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، يخلق قطاع الطاقة الخضراء والمستدامة العديد من فرص العمل ومع ذلك ، فإنه يتطلب بشكل أساسى المهندسين والتقنيين ومديري المشاريع كما يشمل الموظفون في هذا القطاع أيضًا محللى الأعمال والإستشاريين والمهندسين المعماريين والمصممين والباحثين.

حاليًا ، يعمل أكثر من 11 مليون شخص في قطاع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

10 فؤائد العمل في مجال هندسة الطاقة البديلة والمتجددة ‘hrhj

1-يساعد العمل في مجال هندسة الطاقة البديلة والمتجددة علي تحقيق إستفادة كبري للشركات الصناعية .

2-خلق تقلّبات في أسعار الوقود الأحفوري من الفحم والغاز الطّبيعي و تشجيع الإستثمار الاقتصادي.   

3-إمكانية الإستغناء عن النفط والإعتماد الكلي على الطاقة البديلة مما يعود لنفع كبير للبيئة.

4-العائد المادي للعاملين في مجال هندسة الطاقة البديلة والمتجددة كبير .

5-العمل في مجال هندسة الطاقة البديلة والمتجددة يعتبر من الوظائف المرموقه ذات شأن كبير.

6-تعتبر من الوظائف الحيوية المطلوبة بشدة في سوق العمل.

7-سهولة إكتساب الخبرة فيها من خلال الدراسة والكورسات والتدريب في أرض الواقع.

8-هناك طلب كبير للعاملين في مجال الهندسة الحيوية في دول الخليج والدول الأجنبية.

9-من مميزات العمل في مجال الهندسة الحيوية هو إيجاد طرق للحفاظ علي البيئة و علي صحة المواطنين.

10-من الفوائد الكبيرة للعمل في مجال هندسة الطاقة البديلة هو وجود نقابة تهتم بالمهندسين وتعمل علي حل جميع مشاكلهم.

فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj

1-العمل في المختبرات العلميه.

2-الغمل في مركز البحوث.

3-العمل في محطات توليد الطاقة.

4-العمل في كبرى الشركات الصناعية.

5-التدريس في المدارس والجامعات من أهم فرص عمل في هندسة الطاقة البديلة.

6-وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

7-مندوب مبيعات في كبرى شركات التسويق.

8-كبرى شركات الطاقة.

9-كبرى شركات الكهرباء وتعتبر من أبرز فرص عمل في هندسة الطاقة البديلة.

10-في مجال البحث العلمي.

فرص عمل هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj 2022

1- مخطط رئيسي لمصادر الطاقة المتجددة

يدير المخططون الرئيسيون في مجال الطاقة المتجددة جدول الإنتاج الرئيسي قبل بدء عملية التشغيل حيث يلعبون دورًا نشطًا في التخطيط الشامل لمشاريع الطاقة المتجددة ، كما يقدمون المشورة في الحصول على المواد المطلوبة للمشروع.

علاوة على ذلك ، يعمل المخططون الرئيسيون على تحليل المخزون لنفقات تكلفة المشروع والعمل مع منظمات مختلفة لدراسة الآثار المحتملة في القطاع الإجتماعي والإقتصادى والبيئي.

للعمل كمخطط رئيسى ، تحتاج إلى درجة البكالوريوس أو الماجستير أو ما يعادلها، بالإضافة إلي ذلك ، تتطلب أيضًا سنوات من الخبرة العملية السابقة في صناعة الطاقة ومع ذلك ، فإن الخبرات والخلفية التعليمية تعتمد على حجم المشروع.

2- مدير إقتناء الطاقة الشمسية ويعتبر من أهم فرص عمل في هندسة الطاقة البديلة


يجد مدير الإستحواذ على الطاقة الشمسية فرصًا إستثمارية ويحللها ، كما تشمل المهام الأساسية تصور وتنظيم عمليات الإستحواذ والشراكات والتمويل في أسواق الطاقة الشمسية المختلفة.

علاوة على ذلك ، يجب عليهم العمل مع الفريق وإجراء مناقشات بشأن عمليات الإستحواذ والأنشطة الأخرى في صناعة الطاقة الشمسية.

للعمل كمدير لاقتناء الطاقة الشمسية ، فأنت بحاجة إلى درجة البكالوريوس أو الماجستير في إدارة الأعمال أو المالية أو الهندسة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات في الصناعة ذات الصلة.

3- مهندس تكامل الشبكة ضمن تخصصات هندسة الطاقة البديلة والمتجددة


تتمثل المهمة الأساسية لمهندس تكامل الشبكة في إدارة وتشغيل نظام تخزين الطاقة ، بما في ذلك تكامل البطارية والشبكة الذكية.

الهدف هو تلبية توقعات العميل المالية والتشغيلية من خلال تخطيط وتصميم وتنفيذ عملية تكامل الطاقة.

للعمل كمهندس تكامل الشبكة ، فأنت بحاجة إلى درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك 3 إلى 5 سنوات من الخبرة في تشغيل أنظمة الطاقة الكهربائية ، بما في ذلك تخزين الطاقة وتصميم توليد الطاقة المتجددة وتعتبر من أكثر فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj المطلوبة في سوق العمل.

4- مدير اتصالات مصادر الطاقة المتجددة


وظيفة مدير إتصالات الطاقة المتجددة هي توصيل ونشر مواد التقرير، كما يقومون بإعداد وتنفيذ إستراتيجيات وخطط الإتصال الداخلى لشركات الطاقة المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم ضمان وصول مهمة الشركة إلى أصحاب المصلحة والعملاء لذلك ، فهم الأشخاص المهمون لجميع الإتصالات الداخلية والخارجية لشركة الطاقة النظيفة.

يجب أن يتعاون المدير مع المهندسين ومحللي البيانات والعلماء وغيرهم من الموظفين للمشاركة في أولويات الشركة ومهامها.

للعمل كمدير اتصالات ، يجب أن تكون مبدعًا ومبادرا ومفكرًا استراتيجيًا ، وأيضا ، يجب أن يكون لديك مهارات إتصال جيدة ، علاوة على ذلك ، يجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في كتابة العلوم أو الصحافة أو التسويق أو الإتصال.

5- مقدِّر الطاقة المتجددة من أبرز فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj


يقدر مقدر الطاقة المتجددة التكلفة الرأسمالية لمشاريع الطاقة المتجددة حيث يتم إجراء التقدير بناءً على أبحاث السوق لإكمال المشروع بتكلفة فعالة دون المساس بالجودة والأضرار البيئية.

للعمل كمقدر متجدد في مجال الطاقة المتجددة والطاقة البديلة يجب أن يكون لديك دبلوم المدرسة الثانوية أو GED (دبلوم التعليم العام) بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى 3 إلى 5 سنوات من الخبرة في صناعة الطاقة المتجددة ذات الصلة.

علاوة على ذلك ، فهم يتعاملون مع أعضاء الفريق الآخرين ، بما في ذلك المهندسين والمحللين الماليين والفرق التجارية والمحامين ، لإنجاز المشاريع بنجاح في الإطار الزمني.

6- مطور مشروع الطاقة الشمسية


يعمل مطورو مشروع الطاقة الشمسية على إدارة المشروع وتطويره بشكل عام ، كما أنهم يعملون على إقتناء موقع المشروع والإنشاءات والتمويل وإعداد التقارير.

هذه الوظيفة هي واحدة من الوظائف ذات الأجور الأعلى في صناعة الطاقة المتجددة، كما أن الطلب عليها مرتفعًا.

لتصبح مطورًا لمشروع الطاقة الشمسية ، يجب أن يكون لديك أكثر من خمس سنوات من الخبرة في المجال ذي الصلة لمشاريع تطوير محطات الطاقة الشمسية والطاقة بشكل علم كما يجب أن يكون لديك درجة الماجستير في الهندسة أو الأعمال .

7- مصمم الطاقة المتجددة


ينشئ مصمم الطاقة المتجددة تصميمات للأغراض السكنية والتجارية الصغيرة كما تتضمن هذه الوظيفة في المقام الأول تصميم أنظمة الطاقة الشمسية، وتخزين الطاقة، وأنظمة البطارية الاحتياطية، وتدفئة المسابح الكهربائية، ومحطات الطاقة الحرارية الأرضية، وتوربينات الرياح، ومحطات الوقود الحيوي، وأنظمة الطاقة المتجددة الأخرى، اعتمادًا على دورهم، يمكن أن تكون المسميات الوظيفية هي مصمم توربينات الرياح، ومصمم مصنع الغاز الحيوي ، ومصمم محطة الطاقة الشمسية.

يقوم المصمم بزيارات ميدانية ويتواصل مع العملاء ويحلل إحتياجاتهم ويتحقق من الموقع ويبدأ التصميم بإستخدام الرياضيات والفيزياء والمبادئ العلمية الأخرى.

للعمل كمصمم للطاقة المتجددة ، يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 3 إلى 5 سنوات من الخبرة العملية في تصميم قطاع الطاقة المتجددة المحدد وهي من أفضل فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj .

8- مهندس وقود حيوى


يقوم مهندس الوقود الحيوى بإجراء بحث وتحليل عملية إنتاج الوقود الحيوى وإجراء تحسينات كبيرة في عملية إنتاج الوقود الحيوى. يركزون بشكل أساسي على تقييم المعدات وعملية إنتاج الوقود الحيوى من وجهة نظر اقتصادية وبيئية.

للعمل كمهندس وقود حيوى، يجب أن تكون حاصلاً على درجة الدكتوراة أو ما بعد الدكتوراة من جامعة معترف بها في الغالب ، إنها وظيفة قائمة على البحث. ‘hrhj

9- مستشار الطاقة النظيفة والمتجددة


يلعب مستشارو الطاقة المتجددة والبديلة دورًا مهمًا في إستقطاب العملاء المحتملين وإكتساب العملاء بالإضافة إلى ذلك ، يكتسبون مهارات مقنعة لإقناع العملاء ومساعدتهم على التفكير في حلول الطاقة النظيفة وإستبدال الأنظمة الكهربائية الحالية بأنظمة الطاقة المتجددة.

علاوة على ذلك ، يتفهم مستشارو الطاقة متطلبات العملاء ويساعدونهم من خلال تصميم المباني الموفرة للطاقة، وتقديم إستراتيجيات طاقة فعالة من حيث التكلفة ومستدامة وهم أيضًا وسطاء بين العملاء والمركبين وشركات المرافق، كما أنها تبقي العملاء على إطلاع دائم بالمعلومات ذات الصلة وبيانات استخدام الطاقة.

لتصبح مستشار مبيعات، يجب أن تتمتع بمهارات تواصلية ممتازة في بيئة العمل أو فيما يخص مهارات بيع المعدات التقنية، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة على الأقل، وبناءً على معرفتك وخبراتك، يمكنك العمل كمستشار مبيعات الطاقة أو مستشار إدارة الطاقة أو مستشار كفاءة في إستخدام الطاقة.

10- مساعد قانون الطاقة الخضراء وهو من أبرز فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj


يعمل مساعد قانون الطاقة في مجال الطاقة المتجددة على أساسيات القوانين المتعلقة بتقنيات الطاقة، يقترحون بشكل أساسى المشورة القانونية والمشورة للعملاء بشكل مباشرة، لذلك، يحصلون على الموارد القائمة على العميل و يقوم شركاء القانون بإعداد مسودات إتفاقيات المشاريع التي تتناول القضايا القانونية، مثل إتفاقية الأرض، وإتفاقية البناء، واتفاقية شراء الطاقة، واتفاقية توريد الطاقة.

لتصبح مشاركًا في قانون الطاقة المتجددة والطاقة البديلة، يجب أن تكون قد عملت في مجال الطاقة أو البيئة أو صناعة التكنولوجيا في الماضي ، علاوة على ذلك ، يجب أن تكون عضوًا صالحًا في نقابة المحامين وأن تكون حاصلاً على دكتوراة في القانون.

11- محلل طاقة نظيفة


يقوم محلل الطاقة بإجراء عمليات التدقيق وتقييمات الجدوى وتحليل البيانات، كما يقومون بإجراء البحوث وإعداد التقارير حول تقييمات كفاءة الطاقة لتقييم أداء مشروع الطاقة الخاص بهم.

أنت بحاجة إلى درجة البكالوريوس في الهندسة أو الهندسة المعمارية أو العلوم البيئية للعمل كمحلل للطاقة ، علاوة على ذلك ، فمحلل الطاقة النظيفة بحاجة إلى مهارات ومعرفة ممتازة في التحليلات وأبحاث الطاقة القائمة على السوق.

12- أخصائى نقل الطاقة الفنية


أخصائى نقل الطاقة الفني هو أحد وظائف الطاقة المتجددة الراقية، حيث إنهم يطورون ويقدمون بدائل الطاقة النظيفة والحلول التقنية للعملاء من خلال العمل مع محللي الطاقة وأعضاء الفريق، كما أنهم مسؤولون عن حلول شبكات الكمبيوتر، علاوة على ذلك ، يقوم أخصائي الطاقة أيضًا بتطوير خطط وأنشطة لتقليل إستخدام الوقود الأحفوري.

تحتاج إلى 15 عامًا على الأقل من الخبرة في قطاع الطاقة المتجددة للعمل في هذه الوظيفةو يجب أن يكون لديك درجة البكالوريوس أو الماجستير في هندسة الكمبيوتر، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون صاحب رخصة مهندس محترف وهي من أهم فرص عمل فى هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj.

13- قائد عمليات الرياح


يعمل قائد عمليات الرياح مع العملاء وأصحاب المصالح الآخرين في الشركة، الوظيفة الرئيسية هي تقييم وتحديد فرص النمو الجديدة.

علاوة على ذلك ، يقومون بإدارة أعضاء الفريق وتنفيذ العمل الجماعى وتقليل عبء العمل.

للعمل كقائد لعمليات الرياح ، يجب أن يكون لديك عقلية موجهة للأعمال التجارية ، وشهادة البكالوريوس ، وخمس سنوات على الأقل من الخبرة العملية في صناعة طاقة الرياح، كما يجب أن تتمتع بمهارات قيادية وتواصل جيدة إلى جانب قدرات التفكير النقدى.

14- مستشار الطاقة الشمسية


يتواصل مستشار الطاقة الشمسية مباشرة مع العملاء الذين يبحثون عن فرص طاقة فعالة، وعملاؤهم عادة ما يكونون أصحاب منازل وشركات صغيرة.

تتمثل المهمة الرئيسية في مساعدة العملاء وإرشادهم خلال عملية تركيب الطاقة الشمسية بأكملها ، مثل شراء المعدات والتركيب والتوصيل وما إلى ذلك.

للعمل كمستشار للطاقة الشمسية، يجب أن تكون لديك خبرة في بيع المنتجات التقنية، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكتسب مهارات في صناعة الطاقة وعمليات القياس الخاصة بها،و قد تحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة أو الأعمال أو مجال ذى صلة يركز على مهارات التحليل والأعمال والتواصل والبحث.

15- فني توربينات الرياح من أهم فرص عمل في هندسة الطاقة البديلة

يقوم فني توربينات الرياح بتركيب وصيانة وتشغيل وإصلاح توربينات الرياح، كما يقومون بإجراء صيانة روتينية لتوربينات الرياح وفي بعض الأحيان يقومون بإصلاح وإستبدال المكونات القديمة والمعطلة لتوربينات الرياح لذلك، فإن مهامهم تكون في الغالب في الهواء الطلق ، في أماكن ضيقة أو مرتفعات كبيرة كما يقومون أيضًا بجمع وتحليل البيانات للحفاظ على تشغيل توربينات الرياح بكامل طاقتها. ‘hrhj

إنها واحدة من وظائف الطاقة النظيفة الأسرع نموًا، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي ، ستنمو هذه الوظيفة بنسبة 108 بالمائة بحلول عام 2024.

أنت بحاجة إلى شهادة الدراسة الثانوية لتكون مؤهلاً لهذه الوظيفة.

 أهم 15 فرص عمل في هندسة الطاقات البديلة والمتجددة ‘hrhj

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.