الكتاب يبان من.. غلافه! عن أغلفة كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

0

الكتاب يبان من.. غلافه! عن أغلفة كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

يقول المثل الشعبي “الجواب يبان من عنوانه!”. وفي عصر السرعة، حيث كل تفصيلة فارقة في الاختيار -وهذا لسرعة مواكبة الأحداث- “يبان الكتاب من غلافه!”.

تطورت لغة التصميم وعناصرها ليصبح تصميم أغلفة الكتب جزء غاية في الروعة والخطورة في آن واحد. غلاف جاذب، مُعبر، ويبيع نفسه بالطبع. إن لم يجذبنِ الغلاف أو العنوان وأخيرًا النبذة في ظهر الكتاب.. فماذا يُشجعني على اقتناءه إذن؟ وبذلك المبدأ تتطور أفكار التصميمات من مجرد عناصر فنية تدمج في سلاسة، لفهم أقرب للعمل الأدبي والوصول لقلبه والخروج بتصور مُبتكر أو مُربك!

” بابا ياجا “.. قصص رعب روسية تشبه تراثنا المصري

رواية اللزج: رؤية بنائية للنص

رواية مقتل بائع الكتب .. رواية تتناول ثلاثية الكتاب والمرأة والمدينة

نستعرض في هذا المقال سويًا نماذج من تصميم أغلفة الكتب لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2022. يقام المعرض في الفترة من 26 يناير وحتى 7 فبراير.

كريم آدم.. فنان أغلفة كتب !

يطل علينا المصمم المصري “كريم آدم” في كل دورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بأغلفة أقل ما يقال عنها “روعة الروعة!”. ومنذ أيام، صدر عمل جديد بتصميم “آدم” وهو كتاب “القتل للمبتدئين.. لو لم أكن كاتبًا، لوددت أن أكون قاتلًا متسلسلًا” عن دار الشروق.

تتميز روح أغلفته بتعمقه داخل أركان العمل الأدبي والفني. على الأقل يفهم طبيعة الكتاب/الرواية، فيقدم حينها تصورًا أخاذ للعين والعقل على حد سواء.

الكاتب والمنفى:الكاتب بين مطرقة الأنظمة الاستبدادية وسندان المنفي

نبيل فاروق.. لماذا تربع على عرش كتابة الجاسوسية سنوات طويلة؟

نداء الملك بعث جديد لألف ليلة وليلة

القتل للمبتدئين أحمد مراد - أغلفة كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022
غلاف كتاب القتل للمبتدئين أحمد مراد عن دار الشروق

إسلام أحمد مصمم أغلفة كتب أم رسام؟

أحب تصور “إسلام أحمد” لأغلفة الأعمال التي يصممها، بشكل شخصي. لماذا؟ لأنه يُعيد العملية الإبداعية مرة أخرى بشكل فني ومرسوم. على سبيل المثال مع غلاف “المسكوت عنه في السودان، تأملات في واقع مرحلة ما بعد ثورة ديسمبر على ضوء ما جرى قبلها” للكاتب أحمد محمود كانم الصادر عن منشورات ويلوز هاوس للطباعة والنشر. مع بساطة الغلاف، فهو معبر عن روح الثورة السودانية واختيار لون الخلفية المُعبر عن الجنوب إن جاز لي التعبير.

غلاف آخر مع رواية “رقص أفريقي” للكاتب عصام راسم، الصادرة عن منشورات الربيع. يتبع “إسلام” أسلوب بساطة العناصر واستخدامها بالشكل اللافت للنظر والمُعبر.. تمامًا.

رواية رقص أفريقي أغلفة كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022
غلاف رواية رقص أفريقي عن منشورات الربيع

إسلام مجاهد.. المبُدع!

لا يحتاج المصمم المصري الشهير “إسلام مجاهد” إلى ذكر أو شرح. وقد تكون شهادتي مجروحة فيه تصميماته، بما أنه المصمم لغلاف الطبعة الثانية من روايتي الأولى “ليل عامر” الصادرة عن دار بيوند للنشر والتوزيع.

رواية ليل عامر أغلفة كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022
غلاف رواية ليل عامر للكاتب أحمد عمرو عن دار بيوند للنشر والتوزيع

ما يُميز إسلام بلا أدنى شك عن أي مصمم آخر، هو ببساطة شغفه بالتصميم كفن. يُجرب ويعيد التجريب، يمزج العناصر متضافرة ثم يعيد تفكيكها لأبسط ما يكن.

هُنا سوف أشير إلى تصميمه لغلاف رواية “المرياع” من تأليف رضا الحمد والصادرة عن دار إبهار للنشر والتوزيع. رغم غموض العنوان، يأتي الغلاف ليُقرب المعنى بطريقة هزلية ومربكة أيضًا.

 في ذكرى السيدة راء.. رضوى عاشور كاتبة وأستاذة وأم.

 كيف تربك مغرداً؟ عن الكتابة الإبداعية والشهرة والتحقق

عبد الرحمن محمد “عبقرينو!”

أن تكون كاتبًا ومصممًا في نفس الوقت والمرحلة. هذا ما يصف الكاتب والمصمم “عبد الرحمن محمد” والشهير بـ “عبقرينو”، وهو لقب يستحقه بجدارة.

أرى “عبقرينو” مُجرب وليس فقط مصمم. يستخدم فهمه لعملية الخلق الإبداعية في الكتابة، فيُعيد تصميمها في أغلفة بديعة. آخر تصميم سُحرت فور رؤيتي له، لـ”خبز وجنس وحشيش” قصص للكاتب علي عبد القادر والصادر عن دار معجم للنشر والتوزيع.

قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏وجنس وحشيش علي عبد القادر قصص قصص معجم للنشر والتوزيع‏'‏
علاف كتاب خبز وجنس وحشيش عن دار معجم

غلاف آخر لرواية “نفخة الفزع” للكاتب سيد عجمي والصادرة عن منشورات الفنار. بمجرد نظرتك للغلاف، تتسارع عينك لملاحقة التفاصيل وفهم التركيبة المُعبرة عن العمل. كأن الغلاف عمل إبداعي قبل قرائتك للعمل المكتوب.

هنالك الكثير والكثير من أغلفة الكُتب التي يمكن استعراضها، وهذا ما سوف نتناوله في الموضوعات القادمة. نُلقي نظرة على أكثر الأغلفة اعجابًا، اثارة، وقبول.

أثر الفراشة Butterfly Effect ونظرية

الفوضي Chaos Theory

كتابة الرواية الجيدة .. تعرف على بعض معايير جودة العمل الأدبي

بوليانا رواية كلاسيكية لكل وقت.. هل اقتبست من آن في المرتفعات الخضراء؟

الكتاب يبان من.. غلافه! عن أغلفة كتب معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.