روايات 2022 .. فصل من رواية “مقام الشيخ أمين” لإيهاب مصطفى صدرت عن تويا للنشر والتوزيع

0 124

روايات 2022 – فصل من رواية “مقام الشيخ أمين”، لإيهاب مصطفى والتي صدرت عن دار تويا للنشر والتوزيع

إذا كنت قادمًا من جسر “المصلب” فسوف يواجهك النجع ببدايته المتمثلة في الميدان الوسيع، الميدان يمثل نقطة تلاقي الشوارع الأربعة، والتي تشكل صليبًا كبيرًا وممتدًا، بالأمام سيواجهك الشارع العريض الذي يربط جسر المصلب بالخور القديم، ومن وراء الخور يظهر الجبل الأحمر واضحًا جليًا لارتفاعه المتسامق في الفراغ الكبير، الخور والجبل هما وجهتا الباحثين عن الكنوز الفرعونية واللقايا، وهناك المقابر غير المعلنة، والتي تُدفَن فيها الإناث المحملات بالخطيئة بعد أن تشير إليهن بطونهن التي تورمت.

روايات 2022 – 10 روايات أحبها الجمهور و لم يحبها النقاد!

هناك كثير من الأقوال التي تمهد صدور أهل النجع  ليسكن فيها القلق، يقولون إن “الأدهم” كان له باع طويل مع الحفر، وأنه وجد جرة مليئة بالتبر الخام، لم يتمهل وجرى من الخور عبر الشارع محتضنًا الجرة، قديمًا لم يكن هناك إلا بيوت قليلة على شاطئ الشارع العريض، وشيئًا فشيئًا راحت البيوت تكثر وتنتشر بالهجرات الجماعية للباحثين عن اللقايا والمحملين باليقين عن قدرات الشيوخ المغاربة و”الطقش” الذي يجلبونه من بلادهم، يلحسه الجن فيدوخ ويعلن عن كنزه بسهولة، وكثرت الناس وراحت البيوت تنتشر بقوة، بدءًا من الشارع ولأعلى حتى طمست ملامح الجبلين من الناحيتين، وإن ظهر الارتفاع ليشي بأن البيوت نفسها مقامة على مرتفعين، أبواب البيوت المطلة على الشارع من الجانبين تشبه فوهات قرب مستطيلة طوليًا تلفظ الناس إلى الشارع، وحين تمشي تعرف أن هناك دروبًا صغيرة ملتوية تقسم التصاق البيوت وترتفع إلى الأعلى، تلف وتدور كثعابين صغيرة غير مرنة، كأنها تلعب لعبة بلا انقطاع أو نهاية، من الدروب ما قطعته إحدى واجهات البيوت، ومنها ما امتد واكتمل إلى أعلى الجبل، وبالأعلى انتشرت مواضع الجمال والبقر والحمير والماعز – وأيضًا الكلاب النافقة – مثل حوش كبيرغير مسور، الميدان ملك للعوام من الناس وخاصة يوم الأربعاء، وهو يوم السوق للنجع، يأتي الحلاق وبائع الطعمية وبائع النخالة والذرة المجروشة، ويأتي الجزار وبائعو الخضروات والفواكه، والعطارون والعساسون، والمفاصلون في أسعار البقر والجمال وكل البهائم، باختصار كانت سوقًا متكاملة، وثباتها ليوم واحد في الأسبوع كان يجبر الناس على شراء مستلزمات الأسبوع كله من لحم وخضار وكل ما يحتاجه البيت، الميدان أيضًا كان مكانًا للحفلات والذكر مثل حفلة الشيخ البطل، والتي يحييها المنشد الجميل “أبو بلحة”، أما الأفراح وحفلات سعاد لبن وأبيها فلها مكان آخر، فلا يصح في عرف النجع أن يكون المكان الذي يشهد حفلات الذكر وأناشيد الطهر وتجمع الأولياء، هو المكان نفسه الذي تقام فيه حفلات الرقص، وفي غير أيام السوق والذِكر يكون الميدان مكانًا حقيقيًا للسمر لكل الناس على اختلاف النجوع، ويبقى مقهى “البلم” هو المكان الذي ترتاح فيه كل النفوس من شقائها، يبعثرون فيه همومهم وينفخون تعب صدورهم، ويستبدلونها بالضحك المجاني حين يتكفل سلمان ومن معه مثل قرقار ونجيب وعلي بإدخال الفرحة إلى الصدور المحتاجة، وتشكيل للبسمة على الشفاة المترقبة.

نورا ناجي في اليوم العالمي للمرأة : الجوائز ليست الحافز الوحيد.. وتوحدت مع أروى صالح

المرأة فى يومها العالمي | سحر الكتابة ومواجهة التحديات | تعرف على أبرز خمس روائيات عرب

الرجل في النجع يأتي محملاً بالهم الذي لا تقدر على حمله الجبال، يسمع الحكايات المليئة بالطرافة والخيالات؛ فيبحث عن الضحك المخبوء بداخله ويخرجه إلى العالم، يعرف البلم أن لسلمان وغيره الفضل الكبير في شد الناس المحتاجين لنفض التعب عن أبدانهم، لضحكة تلين قلوبهم اليابسة، وترفع من قدراتهم لاحتمال مرارة العيش وقسوة الظروف.

كعادته الآن سيمنح جويد نفسه للشارع وللريح المحملة بنسيم المغارب القادم من النهر، والذي يجري على مهل خلف جسر المصلب، يتمطى مرة أخرى فاردًا نفسه بقوة ومطوحًا ذراعيه على الجانبين، وسامحًا للنسيم باقتحامه وغزوه بالكامل، وللتعامل مع جسده كيفما يحلو له.

الكسل الآن يلملم صغاره من جسد جويد ويتركه نشطًا كأنه لم يقم متأثرًا بنوم”العصاري” الكئيب، هذا النوم عادة ما يسبب خمولاً لحظيًا وفقدانًا للقدرة على التركيز الكافي، والتعامل بوعي غير مكتمل مع الأشياء، جويد يغلق فمه ويسحب كمية كبيرة من الهواء المنعش، ينتظر قليلاً ثم يخرجها على شكل زفرات متتالية، فيحس بالانتعاش يسري في ملامح بدنه، يجلس على المصطبة الممتدة بطول واجهة الدار والمدملكة بالطين، والمرشوشة بالجير الأزرق الفاتح، الواجهة رسم عليها طائرة تتجه للأسفل كأنها ستهبط على المصطبة، ومن أعلى الطائرة عبارات قديمة تخلد ذكرى قديمة لجده الحاج، من تحت اللون الأزرق يأتي الأحمر الغامق الشبيه بدم الغزال ليحدد سفلاً صغيرًا يمر من أعلى المصطبة وبطول الدار أيضًا فمنح الواجهة منظرًا كان جماليًا قبل أن يبهت الجير، مدفوعًا بعوامل القِدَم، وقبل أن يُلَطَّخ أغلب الواجهة بالحناء وتُرسَم “الخمسة وخميسة” في الكثير من أنحائها يوم زواج سعدية وعبد الحق، وكُتِبَ بخط صغير وكبير “سعدية وعبد الحق يساوي حب للأبد”، وبينهما كان هناك سهم يمرق شاطرًا قلبين لكنه انكسر في الطريق وغاب معظم القلبين في قشور الحائط، وفي الناحية الأخرى من الواجهة تاريخ الزواج والدعاء -الذي لم يستجب له- بالرفاء والبنين، ولأن بيت سعدية غير مدملك وغير مرشوش بالجير فقد استعاض الكتبة ببيت جويد المجاور لبيت سعدية لكتابة الذكرى السعيدة للزوجين لتزاحم ذكرى الحاج علي الجدار، باب البيت مكون من ضلفة واحدة تسمح بدخول الشمس من بين ألواحه ذات الفرجات الطولية، الباب له مزلاج خشبي ضخم يحوي فتحة كبيرة ممتدة لكي تسمح للمفتاح الخشبي ذي السنين الحديديتين بالدخول الكامل بارتياح تام، من أعلى البيت تطل الفلوق التي تسطح الدار وعليها “الجريد الناشف”، ومن فوق الجريد طبقة طينية تمتص الشمس ولا ترسلها إلى داخل الدار في أيام الصيف.

يجلس جويد على المصطبة في انتظار خروج صديقه حامد، عادة ما يكون منشغلاً بدندنة لحن موغل في عمق النجع، كان دائمًا يسمعه من أبو سعاد.

“هات الغلاي وصب الشاي

اقعد يا أبو خالو اتحكى معاي

اقعد والحقني بسجارة

أوزنها.. دي الراس مندارة

بتلف كيف البكارة

ومشتت برج المخ حداي”

* فصل من رواية “مقام الشيخ أمين”.

رواية جميلة لجنكيز أيتماتوف| كتاب من قرغيزستان | بلد وكتاب

عادل كامل ومليمه الأكبر | ثورة الشك تغتال موهبة منافس نجيب محفوظ

روايات 2022 – فصل من رواية “مقام الشيخ أمين”، لإيهاب مصطفى والتي صدرت عن دار تويا للنشر والتوزيع

روايات 2022 – فصل من رواية “مقام الشيخ أمين”، لإيهاب مصطفى والتي صدرت عن دار تويا للنشر والتوزيع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.