شروط جائزة غازي القصيبي في الأدب والإدارة والتنمية والتطوع

0

شروط جائزة غازى القصيبى في الأدب والإدارة والتنمية والتطوع: في الإدارة والأدب والتنمية والتطوع تنطلق جائزة غازي القصيبي سنوياً فى المنتصف من شهر أكتوبر من كل عام، من مقرها فى جامعة اليمامة بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية تحديداً. وتمثل الجائزة إحدى مبادرات كرسى غازى القصيبى فى جامعة اليمامة .

فروع جائزة غازى القصيبى

ولكي تتعرف على شروط جائزة غازي القصيبي يجب عليك أن تعرف أولاً أن تنقسم جائزة غازى القصيبى إلى ثلاثة فروع رئيسية مع تحديد مسارات مخصصة وتتغير من دورة لأخرى دعونا نعرض لكم تلك المسارات الدورة الأولي والتى تنقسم إلى ثلاث مسارات :

المسار الأول : فرع الأدب – مسار السيرة الذاتية.

المسار الثاني : فروع الإدارة والتنمية –  مسار النتاجات و الإنجازات التى تتم بالجهات الحكومية والأهلية والغير ربحية فى إدارة الأزمات .

المسار الثالث : فرع التطوع – مسار المبادرات والأعمال التطوعية المنفذة فى مجال التطوع .

جوائز أدبية على آخر مترو

جائزة الملك فيصل العالمية .. كل ما تريد معرفته عن الجائزة

تقدم الآن إلى جائزة ساويرس الثقافية في الرواية والقصة والمسرح والسيناريو والنقد

جائزة الطيب صالح شروط التقدم للطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ولينك التقديم

ورغم سعيهم وبذلهم جهد كبير لإنشاء صورة هوية مميزة ومختلفة عن الجوائز الأخرى وتكون فى نفس الوقت متشابهة مع شخصية الدكتور غازى القصيبى وإسهاماته وإهتماماته فى الحياة ولكن للأسف تعد الفروع قليلة إلى حد ما .

ويوجد بعض الأراء ترشح أن تقتصر الجائزة على الأفراد وليس للجهات أو المنظمات لأن مجالهم كبير وواسع والمبادرات والإنجازات تقييم وفق شروط ومعايير محددة مليئة بالتحديات الكبيرة وكل تلك التفاصيل ترهق الجائزة فى دورتها الأولى وتحتاج لجان علمية كثيرة.

فروع جديدة في جائزة غازي القصيبي

وفى إطار إنسانية الدكتور غازى القصيبى و الواضحة فى شخصيته والتى يظهر انعكاسها فى نشاطاته وجهوده قام باقتراح فرع جديد لذوى الأحتياجات الخاصة بحيث تكون مرة جائزة غازى القصيبى لمسار الرسم والفن التشكيلى ومرة أخرى تكون بمجال الفنون الأخرى .

وهناك بعض تعديلات أجريت على فروع جائزة غازي القصيبي السنوية وهي أننا قد نجدها تخلو من أى فرع يقوم بالاهتمام بالدراسات والتنمية، وهو ما دفع الدكتور غازى القصيبى إلى اقتراح إضافة فرع جديد خاص بالدراسات التنموية فى المجتمع السعودى ومختص بالبحوث ودراسة المجالات الآتية:

  • الإقتصاد والإجتماع .
  • الدراسات التنموية .
  • الجغرافيا البشرية .
  • الدراسات السكانية .

وذلك يرجع لمدى اهتمام غازى الدكتور غازى القصيبى بالتنمية ودورها الفعال فى تحقيق تلك التنمية من خلال أهميتها فى عمله فى مناصب عديدة ومحاضراته حولها .

جوائز أدبية على آخر مترو

جائزة خليفة التربوية تعرف على شروط الجائزة ولينك التقدم إلى جائزة خليفة في كل فروعها

شروط جائزة الشارقة للإبداع العربي | تقدم الآن واربح 6000 دولار في كل فرع من فروعها (شعر-رواية-قصة-مسرح-أدب طفل-نقد)

غازى القصيبى .. ماذا تعرف عنه؟

غازى عبد الرحمن القصيبى ولد يوم 2 شهر مارس عام 1940 بمدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية والتى قضى بها أول سنوات عمره وبعد ذلك اتجه للدراسة وبدأ مراحله التعليمية فتوجه إلى المنامة بدولة البحرين ، حصل على بكالوريوس حقوق من جامعة القاهرة ، ثم  ذهب إلى جنوب كاليفورنيا ليحصل على الماجيستير فى العلاقات الدولية رغم رغبته فى دراسة القانون الدولى بجامعات من جامعات أمريكا ولكن لظروف خارجة عن إرادته ولعدم وجود القانون الدولى من ضمن تخصصات جامعة جنوب كاليفورنيا إضطر لدراسة العلاقات الدولية ، حصل على الدكتوراه من جامعة لندن والذى كانت مناقشة رسالة الدكتوراه حول اليمن .

توفى الدكتور غازى القصيبى يوم 15 أغسطس عام 2010 ليترك لنا قصة كفاح تدرس على مدار السنوات القادمة عن مدى إنسانيته وتواضعه مهما تولى من مناصب .

المناصب التى شغلها غازى القصيبى

  • سفير السعودية لدى إيرلندا من عام 1992 وحتى عام 2002 .
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من تايخ 13 أبريل عام 2005 وحتى 15 وفاته .

الجوائز التى حصل عليها غازى القبيصى

  • وسام الكويت عام 1992 .
  • جائزة وسام الصليب الأكبر للإستحقاق المدنى عام 1977.

كان الدكتور غازى القصيبى يطلق عليه الرجل الإستثنائى وذلك لكونه وزيرا مميزا ورجل دولة مخلصا وشاعرا مرهف الإحساس والشعور وكاتب بليغ الكلمة كتاباته تصدر صدى فى الرأى العام وروائيا رائعا وكان – رحمة الله عليه – إنسانا بكل ما تحمله الكلمة من معنى يحكى عنه قصص إنسانية ومواقف نبيلة عديدة وأعمال تطوعية خيرية تتم بشكل خفى عن عيون الصحافة و الإعلام عادة ما كل يفاجئ المفكرين والمثقفين وعامة الشعوب بتعدد مواهبه وإمكاناته ومدى إنسانيته وتواضعه مهما بلغ من مناصب .

كانت شعبيته رائعة بين الناس وحبه فى قلوبهم كبير لأنه لم يكن مجرد وزيرا عاديا بل كان مبدعا ومخلصا وحريص دائما على التواصل مع الشعب ومهتم بشئوون الناس وحتى كان يهتم بشئون أقرب الناس إليه وحوله مثل الموظفين العاملين معه بالوزارة أو المؤسسة التى يعمل بها كان على تواصل دائم بهم .

 شروط جائزة غازي القصيبي

تكرم جائزة غازى القصيبى المتفوقين من الأفراد والمنظمات أو المؤسسات الذين يبدعون فى مجالاتهم الثقافية ويساهمون فى التنمية وخدمة المجتمع ، وتكون الجائزة لسببين وليس سبب واحد أول سبب هو تقدير وشكر على أعمالهم وإنجازاتهم والسبب الثانى هو تحفيز وتشجيع غيرهم حتى يسلكوا طريق الإبداع والعطاء .

ما هو ضمان استمرارية جائزة غازي القصيبي

حرص الدكتور غازى القصيبى – رحمة الله عليه – على تأمين موارد مالية مستقرة للجائزة حتى يضمن مداومتها واستمرارها فقام بوضع خطتين لنجاح هذا التأمين أول خطة أما إنشاء استثمار محدد يخصص للجائزة أو الخطة الثانية إنشاء وقف خاص بالجائزة.

شروط جائزة غازى القصيبى في الأدب والإدارة والتنمية والتطوع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.