جائزة الملك فيصل العالمية .. كل ما تريد معرفته عن الجائزة

0 100

فى عام 1397هجريا الموافق عام 1977 ميلاديا وسميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ، ولا تعد الجائزة جائزة أدبية فقط، بل هي تكرم العلماء الذين يقومون بأدوار ومساهمات بارزة فى خدمة الإسلام وذلك بعد اختيارهم بشكل جيد وليس مجال خدمة الإسلام فقط وإنما بمجال الدراسات الإسلامية واللغة العربية والأدب والطب والعلوم.

بداية جائزة الملك فيصل العالمية

فى البداية كانت تتقصر الجائزة على ثلاث مجالات فقط وهما خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية واللغة العربية والأدب ، إنطلقت أول جائزة للملك فيصل العالمية فى عام 1399 هجريا والموافق عام 1979 ميلاديا ، وبعد وقت لاحق أضيف لها مجالى الطب والعلوم.

جائزة الطيب صالح شروط التقدم للطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ولينك التقديم

أشهر الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

  • فى مجال خدمة الإسلام حصل على الجائزة ” أبى الأعلى المودودى ” .
  • وبمجال الدراسات الإسلامية أول من فاز بالجائزة ” فؤاد سزكين ” .
  • أول من فازوا بالجائزة فى مجال اللغة العربية والأدب عام 1400 هجرية الموافقة عام 1980 ميلاديا هما إحسان عباس وعبد القادر القط .
  • فى عام 1402 هجريا الموافق 1982 ميلاديا كان ” ديفيد مورلى ” أول من حاز على جائزة الملك فيصل العالمية فى مجال الطب .
  • فى مجال العلوم أول من حصلوا على الجائزة هما الفائز الأول هو “هاينريخ روهرير” والفائز الثانى هو “جيرد بينيج “.
  • حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الطب أسماء عديدة هامة، منها السيدة “جانيت راولى” وتعتبر أول سيدة تحصل على الجائزة و الفائز الآخر هو ” ملفن فرانسيس غريفز ” وكان ذلك فى عام 1408 هجريا والموافق عام 1988 ميلاديا.

شروط جائزة الشارقة للإبداع العربي | تقدم الآن واربح 6000 دولار في كل فرع من فروعها (شعر-رواية-قصة-مسرح-أدب طفل-نقد)

كم شخصاً فاز بالجائزة من قبل

عدد الأشخاص الذين حصلوا على تلك الجائزة بمختلف مجالاتها هما 275 فائزا من مختلف الدول حيث يمثلوا 43 دولة ومن الفائزين من حصلوا على جوائز عالمية ضخمة أيضا مثل جائزة نوبل .

مراحل الجائزة

أنشأ أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز بعد وفاته عام 1975 مؤسسة خيرية وأطلقوا عليها إسم مؤسسة الملك فيصل الخيرية والتى من خلالها تقدم الجائزة كل عام بشكل سنوى منتظم.

تقع على اللجان المختصة مهمة اختيار موضوع محدد للجائزة طبقا لما أنجز من دراسات وبحوث فى ذلك الموضوع، ومع مراعاة فى الدراسات الإسلامية ما به من أهمية واضحة فى المجتمع الإسلام ، وفى الأدب العربى ما به من ريادة وإثراء لهذا الأدب، وفى الطب ما يشكل أهمية فى الجوانب ذات الأهتمام العالمى ،أما فى العلوم فموضوعتها مرنة دورية بين الفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلم الحياة .

تعمل المنظمات الإسلامية والمؤسسات العلمية والجامعات حول العالم على ترشيح أنسب وأفضل المؤهلين لكل فرع من فروع الجائزة الخامسة ولا تعطى فرصة للترشيحات الفردية أو الترشيحات التابعة للأحزاب السياسية.

جميع الجوائز الأدبية في انتظارك من هنا

عند ورود جميع الترشيحات إلى الأمانة العامة يحن دور الخبراء المتخصصون فى فحص الأعمال المرشحة ليتأكدوا من تطابق جميع الشروط والأحكام التى تناسب مستوى المنافسة ومن بعد ذلك يتم إرسالها إلى حكام يدرسونها بشكل جيد ويكتبون تقارير عنها إلى الأمانة وبعد ذلك يتشاور لجنة حكام كبار المتخصصين بالأمانة لفحص تلك التقارير والتمعن فى الأعمال المرشحة وتصدر قرار منح أو حجب الجائزة.

ويتم تسليم تلك جائزة الملك فيصل العالمية فى الحفل السنوى المقام كل أو شهر من العام الجديد بمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض والراعى الرسمى لتلك المناسبة يكون ملك المملكة العربية السعودية أو من يمثله بالنيابة عنه ويحضرها المهمتون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات ورجال الأدب والفكر والعاملين بالمؤسسات الطبية والعلمية وأشراف المدينة وكبار المواطنين .

قيمة جائزة الملك فيصل العالمية

  1. ملف من الجلد الفاخر يحتوى على براءة من الورق الفاخر المكتوب بالخط الديوانى مؤشر عليه بتوقيع رئيس هيئة الجائزة صاحب السمو الملكى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مكتوب به إسم الفائز وملخص أعماله التى أهلته لحصوله على الجائزة .
  2. ميدالية ذهبية عيار 24 قيراط من الذهب وزنها 200 جرام ذو وجههين الوجه الأول صورة الملك فيصل وفرع الجائزة باللغة العربية والوجه الثانى شعار الجائزة وفرعها باللغة الإنجليزية .
  3. شيك بمبلغ 750 ألف ريال سعودى ما يساوى 200 ألف دولار أمريكى ويوزع بالتساوى على فى حالة إذا كانوا أكثر من فائز.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.