الصدفة والكتابة و.. ذلك الكنز !

0

الصدفة .. هل تحول حياتك إلى النقيض؟ – مروة الجمل

تلعب الصدفة دورًا هامًا في حياة الأفراد، فمن منّا لم يحدث له شيئًا جوهريًا عن طريق الصدفة؟ هل سبق وصادفت شخصًا ثم تحولت حياتك من بعدها إلى النقيض؟

هل سبق ومررت من طريق، أو وقعت عينيك على يافظة كبيرة في مكان ما لم تعتد الذهاب إليه ثم وجدت نفسك بعد فترة قصيرة مضطرًا للذهاب لنفس ذلك المكان؟

أذكر منذ عام ونصف تقريبًا وأثناء مروري بمحض الصدفة من شارع الهرم الرئيسي وقعت عيني على يافطة كبيرة لمستشفى خاص، رغم كثرة المستشفيات بالشارع إلا أن هذه المستشفى خصيصًا هي التي رسخ اسمها في ذهني، لم يمر أسبوع إلا وأخبرني أحد أصدقائي أن والده أصيب بوعكة صحية ثم دخل العناية المركزة بذات المستشفى، يومها تذكرت اليافطة الكبيرة التي لمعت في رأسي وعرفت أنها الصدفة التي جعلتني أراها حتى أتذكر مكان المستشفى جيدًا.

تعثرت زيارتي لوالد صديقي الذي توفاه الله خلال عدة أيام، ثم داهمتني آلام في قدمي على أثر إصابة قديمة في الكاحل، طلب مني الطبيب على أثرها القيام بجلسات للعلاج الطبيعي، تحدثت مع معالج صديق فقرر أن يقوم بعمل الجلسات في مركزه الخاص والذي كان يقع بالصدفة في نفس المستشفى ذات اليافطة الكبيرة التي مازالت تلمع في رأسي صدفة.

اجاثا كريستي.. حكايات الماسونية والـ100 مليون نسخة ولماذا لم تحصل اجاثا كريستي على جائزة نوبل

أذكر أيضًا، وقوفي في أحد المرات – منذ خمسة عشر عامًا – على ناصية أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة في انتظار حافلة تقلني للمنزل، وبعد دقائق من الانتظار، لاحت الحافلة من بعيد، في نفس وقت مرور إحدى صديقاتي على الجهة الأخرى من الشارع، فوقعت بين اختيارين أن أنتظر وصول الحافلة وأتجاهل رؤيتي لصديقتي، أم أكتفي بالتلويح لها والسلام من بعيد، ولكن الصدفة جعلتها تراني أيضًا وتسبقني بالتلويح ثم أشارت إلى صغيرتها التي كانت تختبئ خلفها، مما دفعني لعبور الطريق حتى لا تتحمل الصديقة عناء العبور مع الصغيرة، وما هي الا ثوانٍ من عبوري حتى جاءت سيارة نقل كبيرة من تلك التي تنقل الجنود لنوباتهم، مسرعة لتختل عجلة قيادتها في يد السائق ويصعد بها الرصيف ليصيب عدد لا بأس به من الوقوف، وأنجو أنا من حادث كان يمكن أن يودي بحياتي بسبب صدفة رؤيتي لصديقتي وعبوري إليها.

لم تنقذني الصدفة تلك المرة فقط، لكنها أنقذتني مرة أخرى حين تأخرت عن ميعاد لمعاينة أحد المحلات بوسط المدينة حيث كنت أشرف على أعمال التجديد والديكور الخاصة به، وقد تعثر الصنايعي المرافق لي، واضطررنا لتأجيل الميعاد عدة ساعات، لأصل في الوقت المناسب ، وأمر في الوقت المناسب في المكان المناسب لأرى خيانة شخص قريب بأم عيني، كنت قد حاولت مرارًا ضبطه وكشف خيانته، إلا أن الصدفة هي التي ساعدتني أخيرًا، واستطعت حينها أن أنجو بنفسي وقلبي منه.

الحقيقة أنا ممتنة للصدفة كثيرًا، فقد كشفت لي عدة أشياء كان من الصعب اكتشافها، أشخاص تضمر لي العداء والكراهية، أشخاص يحبونني، أشخاص كنت أظنهم على قدر من السوء ثم لعبت الصدفة دورها واكتشفت أن حكمي عليهم هو من كان سيئًا، والعكس صحيح جدًا، كصديقي الذي كنت أظنه شخص مريب، غامض، سيئ، وكنت أتهرب كثيرًا من مقابلته، أو اعطائه أي فرصة للتقرّب مني، رغم اصراره على وقوفه بجانبي في العديد من المواقف التي ذاب من حولي الكثير خلالها الا هو، وحين اضطرتني الصدفة للتواجد معه في مكان وموعد غير مرتب بالمرة، وتحدثت معه وسمعت منه، حتى وجدت نفسي في آخر الجلسة أشعر بالطمأنينة تجاهه، واعتبرته من يومها صديقي المقرب، ومحل ثقتي، والحقيقة أنه لولا الصدفة لكنت خسرت كثيرًا دون وجوده.

أشهر روايات رضوى عاشور .. تعرف على أهم روايات رضوى عاشور

لعبت الصدفة دورًا كبيرا أيضًا في اكتشافي قدرات في شخصيتي لم أكن أعرف أني أمتلكها، فقد اكتشفت أني أملك قدرًا كبيرًا من البأس والقدرة على تحمل الألم، حين أصبت بكسر في عمودي الفقري ولم أكن أعلم بمقدار سوءه، حتى قمت بعمل الأشعة والفحوصات اللازمة وذهبت بها لأكثر من طبيب استشاري وكانت الجملة الأولى التي تقع على لسان كل منهم ” انتِ ازاي قاعدة وبتتكلمي معايا عادي كده ؟ اللي زيك مفروض يكون بيصوت من الوجع وما يقدرش يتحرك ولا يقعد يتكلم بالثبات والهدوء ده!” وقتها عرفت مدى بأسي، وتحملي لأشد الآلام التي لا يمكن للكثير تحملها والذي كان عن طريق الصدفة.

حتى امتهاني كتابة الروايات والأعمال الأدبية، كان وليد صدفة بحتة، بعد قيامي بعمل جراحة دقيقة لتثبيت العمود الفقري، اضطررت للمكوث بالسرير لستة أشهر كاملة دون حركة أو جلوس لفترات طويلة، فكان ملاذي الوحيد للتخلص من اكتئاب الفراش هو الكتابة، فكنت أمسك بحاسوبي وأظل أكتب وأكتب حتى انتهيت من كتابة أولى رواياتي خلال فترة تقل عن شهرين، وبدأت بعدها في الثانية ثم الثالثة والرابعة، وأتمنى ألا يتوقف سيل الكتابة ولا ينضب نهرها أبدًا.

لذلك عزيزتي الصدفة أنا جدًا ممتنة، وسعيدة لكل ما قدمتيه لحياتي.

جائزة الطيب صالح شروط التقدم للطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ولينك التقديم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.