أشهر روايات رضوى عاشور .. تعرف على أهم روايات رضوى عاشور

0

روايات رضوى عاشور.. تعرف على أهم روايات رضوى عاشور – آخر مترو

رضوى عاشور أستاذة جامعية مصرية وناقد أدبية وقاصة وروائية، ولدت في (26 مايو 1946) وتوفيت في (30 نوفمبر 2014) وهي زوجة الشاعر الفلسطيني الكبير مريد البرغوثي، وأم الشاعر تميم البرغوثي، وللرضوى عاشور أعمال أدبية حققت شعبية ورواجا كبيرًا ونعرض هنا لأهم روايات رضوى عاشور .

رواية مقتل بائع الكتب .. رواية تتناول ثلاثية الكتاب والمرأة والمدينة

أثر الفراشة Butterfly Effect ونظرية

1- أولى روايات رضوى عاشور: رواية حجر دافئ 1985

صدرت رواية حجر دافئ للروائية رضوى عاشور عن دار الشروق وصدرت كذلك عن دار المستقبل عام 1985، وهي رواية تتحدث عن حقبة السبعينات والثمانينات، وعن حركة الطلاب في تلك الحقبة والصراع السياسي وسيطرة الرأسمالية، وبدء عمليات الهجرة الخارجية للبحث عن المال والحياة الكريمة، كما تتحدث الرواية عن حال الأسر المصرية البسيطة وما تتعرض له من فقر، وكذلك تتناول الرواية مظاهرات العمال في تلك الحقبة والاعتقالات التي تعرضوا لها، لكن الرواية تركز أكثر على الحركة الطلابية في السبعينات.

اجاثا كريستي.. حكايات الماسونية والـ100 مليون نسخة ولماذا لم تحصل اجاثا كريستي على جائزة نوبل

2- رواية خديجة وسوسن

تعد رواية خديجة وسوسن والصادرة عن دار الشروق من أشهر روايات رضوى عاشور ، حيث كانت رواية خديجة وسوسن من الروايات الأكثر مبيعًا، وتروي الرواية حكاية الأم المتسلطة خديجة، وهي أم لها ابن وبنت، وتتمرد البنت سوسن على أمها المتسلطة كرد فعل طبيعي على تلك الأم المتسلطة بعدما انصاعت سوسن لها فترة طويلة.

كتابة الرواية الجيدة .. تعرف على بعض معايير جودة العمل الأدبي

بوليانا رواية كلاسيكية لكل وقت.. هل اقتبست من آن في المرتفعات الخضراء؟

عمر طاهر .. صنايعي الكتابة المصري بين الشعر والمقال ورواية حواديت الثمانينيات

3- رواية سراج

صدرت رواية سراج للكاتبة الروائية رضوى عاشور عن دار الهلال بالقاهرة عام 1992، وتقع الرواية في 171 صفحة وتتناول الرواية أحدث متعددة تقع في أماكن مختلفة، منها المتخيل ومنها الحقيقي، ففي الجزء المتخيل تتناول الرواية أحدثًا تقع في جزيرة بين زنجبار واليمن في القرن التاسع عشر، بينما الجزء الحقيقي يتناول أحداثًا وقعت في الإسكندرية، حيث تتناول الرواية قذفًا حقيقية وقع على الإسكندرية، وتحاول الرواية ربط العالم المتخيل بالعالم الواقعي.

4- رواية ثلاثية غرناطة أشهر روايات رضوى عاشور

ثلاثية غرناطة وهي (غرناطة – مريمة – الرحيل) هي أيقونة روايات رضوى عاشور وواسطة عقدها، وقد صدر الجزء الأول من الثلاثية (غرناطة) في عام 1994 عن دار الهلال، بينما صدر الجزء الثاني والثالث مريمة والرحيل في العام 1995 عن دار الهلال أيضًا، ثم صدرت الرواية بعد ذلك تحت عنوان ثلاثية غرناطة وفي العام 2003 تمت ترجمة الثلاثية إلى اللغة الإنجليزية بواسطة المترجم ويليام غرانارا.

 وتدور الرواية في غرناطة بعد سقوط الأندلس، وتبدأ الأحداث من العام الذي سقطت فيه غرناطة وتعرض للمأساة التي تعرض لها المسلمون في الأندلس على يد القشتاليين بعد سقوطها، وتعرض الرواية حياة العديد من الشخصيات مثل: أبو جعفر وأم جعفر ونعيم وأم حسن وحسن وسعيد ومريمة وسليمة وهشام وعائشة وعلي، ومن ثم تفاعل هذه الشخصيات مع بعضها.

جائزة الطيب صالح شروط التقدم للطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ولينك التقديم

5- رواية أطياف

تعد رواية أطياف من أشهر روايات رضوى عاشور والتي صدرت عن دار الهلال في العام 1999، وكذلك صدرت الرواية ذاتها في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر من العام نفسه.

تقع رواية أطياف في 303 صفحة وتروي الرواية حكاية أشجار إضافة إلى أجزاء من السيرة الذاتية للرضوى عاشور وعلاقتها بزوجها الفلسطيني مريد البرغوثي وابنها تميم وكذلك تتناول شخصيات فلسطينة شهير كناجي العلي، كما تتعرض الرواية للمأساة الفلسطينية.

 كيف تربك مغرداً؟ عن الكتابة الإبداعية والشهرة والتحقق

الكاتب والمنفى:الكاتب بين مطرقة الأنظمة الاستبدادية وسندان المنفي

6- رواية قطعة من أوروبا

صدرت رواية قطعة من أوروبا للأديبة رضوى عاشور في عام 2003 عن المركز الثقافي العربي، وتأتي رواية قطعة من أوروبا في عشرين فصلا في لغة سهلة يسيرة، وتتناول فيها رضوى عاشور بعض الملامح الإنسانية للحضارة الأوروبية مع بعض الإسقاطات المضمرة على مجتمعنا العربي.

 قدمنا لكم ست روايات شهيرة ومهمة للكاتبة والروائية المصرية رضوى عاشور وهي رواية حجر دافئ ورواية خديجة وسوسن ورواية سراج وثلاثية غرناطة (غرناطة – مريمة – الرحيل) ورواية أطياف ورواية قطعة من أوروبا، ونتمنى أن تنال تلك الروايات إعجابكم.

نبيل فاروق.. لماذا تربع على عرش كتابة الجاسوسية سنوات طويلة؟

نداء الملك بعث جديد لألف ليلة وليلة

” بابا ياجا “.. قصص رعب روسية تشبه تراثنا المصري

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا اليوم والذي تناولنا فيه روايات رضوى عاشور.. تعرف على أهم روايات رضوى عاشور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.