اجاثا كريستي.. حكايات الماسونية والـ100 مليون نسخة ولماذا لم تحصل اجاثا كريستي على جائزة نوبل

0

اجاثا كريستي.. حكايات الماسونية والـ100 مليون نسخة ولماذا لم تحصل اجاثا كريستي على جائزة نوبل : هبة عبد الحكم- كاتبة مصرية

ما أن نذكر كلمة رواية بوليسية أو أدب الجريمة إلا و يقفز إلى ذهنك في التو اسم اجاثا كريستي ، ( أجاثا ماري كلاريسا ميلر ) هو الاسم الحقيقي لها حيث حصلت علي لقب كريستي عن زوجها الأول.

 ( ارشيبالد كريستي ) هو واحد من أسطول الطيران الملكي خلال الحرب العالمية الأولي ، و التي كانت اجاثا وقتها متطوعة بدورها في الحرب كممرضة تخدم الجرحي و مصابي الحرب حتي أعطتها المستشفي منحة في السموم ما ظهرفي  كتاباتها بعد ذلك من دقة الوصف لجرائم التسمم و التشريح و النتائج المنطقية للتحقيقات.

جائزة الطيب صالح شروط التقدم للطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ولينك التقديم

نشأة اجاثا كريستي

اجاثا ميلر ابنة الطبقة المتوسطة المولودة عام 1890 و التي حرص ابواها علي تلقيها التعليم المناسب حتي لو من المنزل ثم انتقالها لفرنسا بعد وفاة ابيها  1901 لتتعلم  الموسيقي ، عزفت البيانو و الماندولين في مدرسة السيدة درايدن  حيث حلمت امها ان تصبح مغنية اوبرا ، فقد منحت اجاثا صوتا عذبا جميلا لكن خوفها من المسرح و خجلها الشديد حال دون اكمال مسيرتها الموسيقية .

الخوف الذي حرمها الموسيقي هو الوازع ايضا لبداية طريقها الادبي ، فقد كانت اختها مارجريت تستمتع بتقليد الاصوات ، و كانت اجاثا ترتعب من الاصوات التي تخيفها بها اختها و كان ذلك السبب في اختيارها ادب الغموض و كأنها تقهر صوت الخوف بداخلها ، الي جانب كثرة ما قرأت في هذا اللون من الأدب.

أحمد مراد .. كل ما تريد معرفته عن البيست سيلر منذ بداية حياته ومسيرته المهنية حتى الآن

عن القراءة وعلاقتها بالمعرفة.. بدءا من اقرأ إلى مراتب الوعي

كتاب أفكار ميني جيب لمحمد حسن الصيفي.. ملخص أفكار الكتاب واقتباسات منه

مقدمة كتاب .. كيف يغير الكُتاب عقول القراء ليقوموا بقراءة المقدمة ؟

شلولو وبصارة بط وطحالب.. تعرف على أغرب تجارب الكُتَّاب مع الأكل ومشاعرهم نحوه

عمر طاهر: أحب الحفيد أكثر من الناصر صلاح الدين.. وممكن أكتب مسلسلات في الحالة دي

عن الشعر والشهرة وأمريكا ومصر ومحمد محسن.. مصطفى إبراهيم في آخر مترو

كتاب.. من قالوا “فشخ” في وجه من قالوا جدًا.. لسان العرب

بين نوح الحمام وهديله.. أدهم العبودي في رواية جديدة يحكي “ما لم تروه ريحانة”

روايات اجاثا كريستي البوليسية

اتجهت الي الكتابة البوليسية علي عكس فطرة النساء ،  و ان كانت قد كتبت ايضا المقطوعات الشعرية و المسرح و الادب الرومانسي و الذي كتبته لفترة تحت الاسم المستعار (ماري ويستماكوت). 

 احتلت كريستي المرتبة الأولى كأكثر كاتبة منفردة ذات أعمال مترجمة، بعد ترجمة أعمالها إلى 103 لغات على الأقل ، كما ادرجت في موسوعة جينيس تحت لقب البيست سيللر علي مر التاريخ بعد كتابات شكسبير حيث بيعت ما يقرب من ملياري نسخة من مؤلفاتها ،

رواية اجاثا كريستي ثم لم يبق أحد وحاجز الـ 100 مليون نسخة

فروايتها الاكثر شهرة  (ثم لم يبق أحد) حققت اكثر من 100 مليون مبيعات حتي الان ما جعلها افضل رواية غموض و اكثر الكتب مبيعا علي الاطلاق .

هل تعلم أنها كتبت المسرح أيضاً؟

كذلك حققت مسرحيتها مصيدة الفئران رقم قياسي كأطول عرض مسرحي و التي ظلت تعرض علي المسرح من وقت كتابتها عام 1952 في وست اند بلندن  حتي عرضها 2019 بعد تمثيلها في 27 الف عرض مسرحي .

و علي الرغم من الأرقام الخيالية التي وردت بصدد أعمالها ، إلا أن اجاثا كريستي لم تحصل علي جائزة نوبل في الآداب ، و التي يري الجميع أنها الأجدر بها بعد ان

قضت قرابة 60 عام في رحاب الأدب، ربما يعزي البعض ذلك الي أن نسق كتاباتها ليس بالنوع المفضل لصناع الجائزة ،  و تصنيفه كنوع من أدب المتعة فقط دون الخوض في اشكاليات إنسانية  ، إلا أن كريستي نفسها لم يعن لها الأمر شيئا ،  فقد كانت حريصة علي تحقيق هدفها في الوصول إلي الناس ، فاعتمدت علي المتعة في القراءة و النصوص المشوبة بالتشويق و المغامرة لإستقطاب قمة الشعبية بين القراء ، و التي اخذت علي عاتقها ايضا جذب تفاعل القارئ مع القصة و جعله جزء من الجريمة ، فلا يتسلل له الملل و يصبح للجمهور رأي و دور في مصير ابطالها ثم تكون المفاجأة كما قالت في روايتها ( بيت الرجل الميت ) ” الانسان لا يعرف ما هو الشئ الذي يجب ان يبحث عنه ، و لذلك يبحث في المكان الخطأ أو عن الشئ الخطأ ”  فكان  اعتمادها في الأغلب علي النهايات الملتوية التي أثرت في شكل الكتابة البوليسية بعدها .

 المفارقة هنا أن آجاثا آثرت  الوصول الي جمهورها علي الوصول لأي مراكز او الحصول علي جوائز حتي انها  لم تكترث بأراء النقاد و انتقاداتهم .

روايات اجاثا كريستي وملامح الاستشراق

بدا استشراق اجاثا كريستي جليا في معظم مؤلفاتها التي اعجزت الوسط الادبي بقدرتها علي صناعة الحبكات و الألغاز من حيث شخصيات الجرائم  و اختيار اماكنها في الاماكن الاثرية و المدن الشرقية و القصور و الفنادق ، و يرجع ذلك الي شغفها بالشرق الاوسط الذي زارته بدعوي من اصدقائها ممن عملوا في الحفريات الاثرية في العراق ، و لعل من اشهر صورها صورتها بجانب العمال العراقيين اثناء بناء جسر الموصل 1936 حيث التقت مع زوجها الثاني عالم الاثار (  ماكس مالوان ) و الذي رافقته في مواسم التنقيب الاثري في سوريا و العراق و مصر و التي زارتها بعد مرض والدتها عام 1910 بناء علي نصيحة الطبيب بنقلها الي اجواء دافئة فزارت المتحف المصري بالقاهرة و بعض الاماكن الاثرية و السياحية ما جعل استشراقها عاطفيا و انسانيا و علميا .

 طريقة اجاثا في الكتابة هي الأكثر مصداقية و قربا، و السبب في ذلك هو كونها نقلت عن الواقع الذي عاشته ، فكانت تحرص علي التنقل بين البلدان و المجتمعات حتي تجمع  طبائع صنوف الناس و البيئات.

حتي نجد في قصتها المليونير المفقود أحداث تشابه حادث اختفاءها 1926 الذي تم تأويله بعدة تأويلات ، فهناك من ذهب الي كونها تصنع دعايا لنفسها ، لكنها وقتها كانت تملك من الشهرة ما لا يجعلها تسعي لذلك.

أجاثا كريستي والماسونية!

هناك أيضا من رأي أن للماسونية يد في اختفائها خاصة و قد رجعت في حالة فقدان ذاكرة مؤقت ، و لم ترد البوح عن تفاصيل الإختفاء ، و هناك من قال أنها مرت بصدمة عاطفية بعد وفاة أمها و خيانة زوجها الأول وإنها هي من افتعلت حادثة الإختفاء لتفسد عليه العطلة التي خطط قضائها مع حبيبته،

لكن الأكيد أن  قرابة ال 15 ألف شرطي تحركوا للبحث عنها كما نالت اهتمام الشعب البريطاني بالحدث ما يوحي بعظمة قدرها بين الناس .

كل ما تود معرفته عن رواية في قلبي أنثى عبرية للدكتورة خولة حمدي

تعرف على أهم المعلومات عن كاتب مؤلفات الرعب الشهير “حسن الجندي”

العراب الراحل … كل ما تود معرفته عن العراب “أحمد خالد توفيق”

رواية 9 ملي .. تعرف على ملخص رواية 9 ملي للكاتب عمرو الجندي

نماذج شخصيات اجاثا كريستي

عمدت كريستي الي نماذج من الشخصيات الواقعية ، لتثري بهم رواياتها فكانت شخصية المحقق  (هيركيول بوارو ) الذي ظهر في ثلاث و ثلاثين  رواية بوليسية و أربع و خمسين قصة قصيرة ، هو شخصية مستوحاه من ظابط  بلجيكي  كان يدير عمليات إجلاء المهاجرين والجرحى إلى لندن بعد أن اجتاح الألمان بلجيكا في الحرب العالمية الأولى ، فتعرفت عليه اجاثا بلندن حاملا في صدره مرارة التهجير و الحرب .

كذلك شخصية المحققة الخاصة ( الآنسة ماربل ) العانس العجوز و التي استوحت اجاثا شخصيتها من صديقات عمتها و امها ، كان أول ظهور لشخصية ماربل الخيالية 1927 في  قصة قصيرة تدعي ( ملهي الثلاثاء الليلي ) و التي اصبحت فيما بعد الفصل الاول من رواية ( المشكلات الثلاث عشرة ) عام 1932 ، بعد ظهورها في رواية كاملة لاجاثا و هي ( جريمة في بيت الكاهن ) 1930.

وفاة كاتبة الجريمة الأشهر

توفيت آجاثا كريستي عام 1976 بعد تاريخ حافل بالأرقام القياسية ، و إرثا من الروايات و المسرحيات البوليسية ، فنشرت 66 رواية بوليسية و 153 قصة قصيرة في 14 مجموعة قصصية و 19 مسرحية ، ومجموعتين شعريتين، ونشرت ست روايات عاطفية

و ربما كان السبب في هذا الثراء هو التزامها بعادة الكتابة اليومية مهما كانت الظروف ، بدأت مؤلفاتها برواية ثلوج علي الصحراء لكنها رفضت من قبل الناشرين فكتبت قضية ستايلز الغامضة 1920 بعد رهان مع شقيقتها و  التي ظهر فيها المحقق بوارو و كانت تلك الرواية بوابة الدخول لعالم الادب و النشر ثم توالت الأعمال التي اشهرها روايات ( جريمة في ملعب الجولف ) ( ذو البدلة البنية) ( الاربعة الكبار ) ( جريمة في قطار الشرق السريع ) ( الستارة ) ( مقتل روجر اكرويد ) و التي صنفت كأفضل رواية بوليسية في العالم .

أشهر قصص اجاثا كريستي

ومجموعات قصصية مثل ( السيد كوين الغامض ) ( كلب الموت ) (لغز ليستراد ) ( ثلاثة فئران عميان ) و التي حولتها في ما بعد الي النص المسرحي ( مصيدة الفئران  ) و كتبت للمسرح ايضا  مسرحية ( القهوة السوداء ) ( بيت العنكبوت  ) و غيرهم

كما كتبت مُجلدين من الشعر، وعملين في السير الذاتية ( اجاثا كريستي : السيرة الذاتية ) و ( تعال اخبرني كيف تعيش ) .

حصلت اجاثا كريستي علي لقب ملكة الجريمة و ملكة الرواية البوليسية من قبل الجمهور كما حصلت علي وسام الامبراطورية بدرجة السيدة القائد عام 1971 ، و كانت اول من ينال جائزة جراند ماستر و هو اعلي تكريم لكتاب الجريمة و الغموض بامريكا .

حول الكثير من روايات أجاثا كريستي إلى أفلام سينمائية ومسلسلات إذاعية و مرئية كما يبذل الشباب مجهودا كبيرا في توفير نسخ مسموعة من مؤلفاتها علي شبكات الانترنت و موقع اليوتيوب ، تلقي حظا وفيرا من اهتمام الجمهور  حتي يومنا هذا نظرا لسر اجاثا كريستي في روايتها التي تبهنا ان الجاني دائما هو من لا نظنه .


 

تعرف على محمد حافظ رجب “طارق ليل الظلمات”

تأليف كتاب من الشرفة الخلفية.. دفنة صومان تكتب عن طقوس الحجر الصحي والكتابة

كتاب .. مرح الآلهة.. 40 يوماً في الهند حيث الأسطورة وما لا يمكنك أن تصدقه!

تعرف على ملخص رواية أرض زيكولا للكاتب عمرو عبدالحميد

تعرف على ملخص رواية أماريتا للكاتب عمروعبدالحميد وبعض الإقتباسات منها

رواية الجزار .. كل ما تود معرفته عن رواية الجزار للكاتب حسن الجندي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.