فيلم قصير أم مؤرخ جديد للحظاتنا الإنسانية؟ | الفيلم القصير جبرتي القرن (1)

فيلم قصير أم مؤرخ جديد للحظاتنا الإنسانية | الفيلم القصير جبرتي القرن (1)

فيلم قصير أم مؤرخ جديد للحظاتنا الإنسانية؟ | الفيلم القصير جبرتي القرن – عماد يوسف النشار- كاتب سيناريو مصري

استطاع المؤرخ المصري الكبير عبدالرحمن الجبرتي الذي عاش في القرنين الثامن والتاسع عشر الميلادي (1753- 1825) أن يحفر لنفسه مكانًا بارزًا وسط عظماء المؤرخين ، بعدما رصد بدقة وحيادية مرحلة هامة من مراحل التاريخ المصري، والذي عاصر الحملة الفرنسية على مصر وتولي محمد على باشا سدة الحكم.

فيلم وادي الموت مرعب.. فيلم جديد عن أكثر الأماكن رعبا في العالم

فيلم ويكيليكس عن عدو أمريكا الأول.. فيلم صادم للغاية عن فضائح ويكيلكس

لماذا الجبرتي مدخل مهم لصناعة فيلم قصير؟

ويعد كتابه الأشهر “عجائب الأخبار في التراجم والأثار” والمعروف بإسم تاريخ الجبرتي، مرجعًا تاريخيًا مهمًا. وفي عالم الرقمنة والتطور التكنولوجي المذهل والمتسارع، حتى باتت العيون لاتفارق الشاشات بمختلف اشكالها وأحجامها إلا عند النوم أو نفاد الشحن.

أصبح الوسيط المرئي صاحب النصيب الأكبر من الاهتمام والمتابعة، والذي طغى بدوره على من دونه من سائر الوسائط الأخرى؛ ما شجع صنّاع السينما من محترفين وهواة على الإقبال بنهم لصناعة أفلام قصيرة ترصد وتؤرخ لهذه الحقبة من تاريخ البشرية وانعكاساتها السياسية والإجتماعية والإقتصادية والنفسية والسلوكية مستغلين فيض الأخبار والأحداث والحوادث والظواهر الطبيعية الأخرى، المنهمرة علينا من الفضاء الالكتروني على مدار الساعة والتي يكون الإنسان فيها الفاعل والمفعول به في نفس الآن، ليتم معالجتها دراميًا وتحويلها لأفلام قصيرة يتناولوا من خلالها الجوانب الإنسانية لكل حادثة أو ظاهرة وانعكاساتها على السلوك البشري ودوافعها والأثار المترتبة عليها في مدة عرض لا تزيد عن عشرة دقائق، يتم التركيز فيها على شخصية رئيسية أو اثنتين، وخط درامي واحد مكثف، دون الاستعانة بشخصيات أو خطوط درامية ثانوية ، شأنه كشأن القصة القصيرة والقصيدة الشعرية والمسرحية ذات الفصل الواحد.

الجبرتي

وبالعودة لصاحب التحفة التاريخية ” عجائب الأخبار في التراجم والآثار ” الذي يعد صورة نابضة بالحياة لمؤرخ محب لبلده يشاركه أفراحه وأتراحه، وعنه يقول -أي الجبرتي- “ولم أقصد بجمعه خدمة ذي جاه كبير أو طاعة وزير أو أمير، ولم أداهن فيه بنفاق أو مدح لميل نفساني أو غرض جسماني، ولم أخترع شيئا من تلقاء نفسي، والله مطلع على أمري وحدسي.

فلا أكتب حادثة حتى أتحقق من صحتها فأكتبها في طيارة – أي قصاصة ورق صغيرة – حتى أقيدها في محلها إن شاء الله تعالى عند تهذيب هذه الكتابة.

الفيلم القصير والفيلم القصير الوثائقي والتسجيلي

هنا وضع لنا الجبرتي وقبل قرنين من الآن المبادئ الأساسية لكتابة سيناريو الفيلم القصير الذي نحن بصدده، وهذه المبادئ ليست مقصورة على الفيلم القصير الوثائقي والتسجيلي فحسب، بل على بقية الأنماط المختلفة للفيلم القصير والتي تكون مشحونة بالدراما والواقعية التي تتناول الحياة الإجتماعية والتأثيرات المختلفة عليها التي تغذوا عالمنا المعاصر لتنال منه وتوقع السلوك البشري والطبائع في شراكها.

لذلك نجد أفلام قصيرة يلتزم صنّاعها بالمبادئ الأساسية خطها الجبرتي تتبوأ مكانة عالية من حيث الاهتمام والحفاوة وحصد الجوائز العالمية المختلفة، ويكون لها المردود الكبير والصدى المدوي والنصيب الأوفى من ردود الأفعال، بعدما أحدثت حالة من الجدل، نظرًا لدقة ومهارة ومصداقية صناعها.

عمرو العزالي- آخر مترو

عمرو العزالي محرر وكاتب محتوى مصري تنشر مقالاته بشكل حر في منصات عربية إلكترونية وورقية عدة، وينتج المحتوى حالياً لصالح موقع "آخر مترو"، وشاعر وباحث حاز عن كتبه جوائز مصرية وعربية عدة، عمل كمدقق لغوي ومحرر أدبي لدى العديد من المنصات العربية ودور النشر ومنصات الكتب الصوتية، • صدرت له حتى الآن ستة كتب عن جهات نشر مختلفة مصرية وعربية. • حاز عدة جوائز عربية، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع الدراسات النقدية عن كتاب "توظيف آليات السيناريو السينمائي في القصيدة العربية الحديثة" 2017، ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون في لبنان 2018، وجائزة مكتبة الإسكندرية عن كتاب "روافد الخصوصية في مشروع عبد الرحمن الأبنودي الشعري"2019، وجائزة أحمد فؤاد نجم عن مؤسسة نجيب ساويرس (مرتين: مرة في فرع الشعر ومرة في فرع النقد، ويعتبر الأديب المصري الوحيد الذي حصل عليها شعراً ونقداً) عامي 2018، 2020. • شارك في ورش وفعاليات إبداعية ونقدية عدة داخل مصر وخارجها، إضافة إلى تقديمه ورشة عن مبادئ الكتابة الإبداعية في الكويت، بدعوة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمشاركة في الورش الإبداعية المصاحبة لجائزة الشارقة للإبداع العربي للعامين 2017، و2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى