وداعاً Sweet November .. شهر الاحتضان في مصر!

وداعاً Sweet November .. شهر الاحتضان في مصر!

وداعاً Sweet November .. شهر الاحتضان في مصر! – سلمى الأمين – كاتبة صحفية مصرية

الاحتضان هو أحد أحلامي الكبرى، ومن يعرفني جيدا يعرف ذلك غالبا، حلم يسكن قلبي عن قناعة وميل وجدارة عقلية وعاطفية كبرى، فكرة اختيار أن أقدم الحب والدعم والأمومة ليس فقط لروابط جينية وإنما بدافع الإنسانية والحب غير المشروط ليس لهذا الصغير فقط وإنما في حقيقة الأمر إنني أقدم الحب من خلاله لنفسي وربما للعالم ولكل من حولي والذي أعتقد أنني أستحقه لمجرد معايشتي للمبادرة منذ أعوام طويلة وربما من قبل أن تبدأ..

الاحتضان في مصر مبادرة مستقلة غير تابعة لأي منظمة او جهه لمديرتها ومؤسستها يمنى دحروج التي لما ألقاها قط وبالرغم من ذلك أشعر أنني تجمعني بها صداقة لا تحتاج إلي لقاء أو ربما هو لقاء مؤجل.

تقول يمنى دحروج الاحتضان في مصر هو مبادرة لنشر حق كفالة الأطفال في مصر والعالم العربي، تم إنشاؤها في ديسمبر ٢٠١٨ من خلال تجربة يمنى دحروج بعد كفالة ابنتها الاحتضان في مصر نافذة لكل اسرة ولكل طفل إن “مش مهم يكون من صلبك المهم يكون ابنك ..فمن الممكن ان تُنجب ومن أصعب الأشياء أن تهب طفل جياة.

 شهر الاحتضان  الأكثر حبا ودعما وعاطفة

وربما هناك من يسمعون عن الاحتضان الا لأول مرة في حياتهم, وتؤكد يمني دحروج تتحدث عنه أن بداية يجب الاجابة علي العديد من الاسئلة ..

 لماذا نحتضن؟ لماذا ندعم الاحتضان؟ لماذا يعتبر البعض المكانة الأولي للاطفال هو دور رعاية؟ وهل حياتهم في أسرة يفرق كتيرا عن حياتهم في دار الرعاية؟

 لكي نجيب على الأسئلة يمكننا ان نعقد مقارنة بسيطة بين حياة الطفل في دار رعاية و حياته كطفل محتضن من أكبر المشاكل اللي بتواجه الأطفال في دور الرعاية انه لا يووجد ولي أمر ثابت مستقر، المشرفين يتغيرون على حسب مواعيد العمل أو سن الطفل أو ظروفهم الشخصية وللأسف هو ما لا يعطي فرصة للطفل انه يكون روابط عاطفية واجتماعية صحية مثل أي طفل نشأ في أسرة مع أب و أم ثابتين و مستقرين، وغياب الروابط الأسرية في حياة الطفل بيسببله صعوبة في تكوين علاقات ناجحة في حياته لما يكبر ولكل طفل في الدار شخصية مختلفة وهوية وظروف مختلفة.

تجربة يمنى دحروج في الاحتضان في مصر

للأسف في دور الرعاية لا يكون هناك فرصة أن يحصل كل طفل على الاهتمام الكافي ويتعامل بالشكل الذي يناسب شخصيته مفيش وقت ومشرفين كافيين عشان يتعرفوا على شخصية الطفل، نقاط قوته و نقاط ضعفه و يساعدوه يكتشف نفسه و ينمي مهاراته دور الرعاية تلتزم بروتين يومي يفتقد المرونة فكل الأطفال تنام في نفس الميعاد و تقوم بنفس الأنشطة في نفس المواعيد و الجداول يتم وضعها بشكل غير مناسب لكل الأطفال فيشعر الطفل ان لا رأي له و لا دور له في تحديد يومه وأولوياته، دور الرعاية لا تستطيع ان توفر للطفل مساحة خاصة به هو غالبًا بيشارك غرفته و ألعابه مع أطفال آخرين.

فيصعب ان يكون لديه شعورا بكيانه و خصوصيته لان في احيان يكون الأطفال بالدار ينعزلون عن باقي المجتمع في أحيان كثيرة ،طبعا ممكن يروحوا رحلات أوينظموا زيارات لن يكون اندماجهم مثل الطفل الذي يحصل علي نشأة داخل اسرة ، حتي أن الكثير من أطفال دور الرعايا قد يعانون من تأخر في نمو الطفل الجسدي و العقلي و العاطفي في المقابل الاحتضان يعطي فرصة للطفل يكون مع أب و أم يقدمون الطفل علي رأس أولوياتهم من وقت و اهتمام كافي وبالتالي يستطيع أن يشعر بالأمان في علاقته دخل أسرة داعمة ومحتضنة له بالمعني الحقيقي للكلمة ، ويقدروا انهم يتعلموا طرق جديدة مناسبة للتعامل مع طفلهم ودعمه بقدر استطاعتهم ، ووضع قواعد و روتين ليومه لكن تكون مناسبة لقدراته و شخصيته تتيحله حرية اختيار تفاصيل يومه البسيطة بسيطة مثل وجبته المفضلة أو شكل غرفته أو ملابسه في حدود المعقول و المتاح ،يمكن أن يكونوا حازمين معاه لكنهم أيضا يقدمون له في نفس الوقت حنان و اهتمام كافيين ليكونانسان سوي ،له مساحة شخصية و خصوصية ، يمكنه ان يندمج في المجتمع بايجابياته و سلبياته و يكون لديه القدرة علي المواجهةوالتعامل مع الحياة بأفضل شكل ممكن وهنا يكمن هدف المبادرة .

شروط نظام الاحتضان والكفاله في القانون الجديد سواء لأسرة أو لفرد

( بنت غير متزوجه، أرامل، مطلقات) لغير المتزوجات من 30 سنه، وأن تكون ديانة الأسرة ذات ديانة الطفل، الزوجان إحداهما مصري، وأن تتكون الأسرة من زوجين تتوفر فيهما مقومات النضج الأخلاقى والاجتماعى بناء على بحث اجتماعى تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة والجمعية أو المؤسسة الأهلية المختصة ومر على زواجهما ثلاث سنوات على الأقل وألا تقل سن كلم منهما عن احدى وعشرين سنة ولا يزيد على ستين سنة.

ويجوز للجنة الأسر الكافله المنصوص عليها فى المادة (93) من هذه اللائحة الإعفاء من شرط استمرار الزواج لمدة ثلاث سنوات على الاقل فى حالة ثبوت العقم الدائم لأحد الزوجين كما يجوز للجنة الإعفاء من عدم جواز أن تزيد سن كلا الزوجين فى الأسرة البديلة على ستين سنة طبقا لما يسفر عنه البحث الاجتماعى.

واستثناء مما تقدم يجوز للأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهن الزواج وبلغن من العمر ما لا يقل عن ثلاثين سنة كفالة للأطفال إذا ارتأت اللجنة المنصوص عليها فى المادة (93) من هذه اللائحة صلاحيتهن أن تتوافر فى الأسرة التى تطلب الكفالة أو الفرد الصلاحية الاجتماعية والنفسية.

هل سرق عبدالرحيم كمال قصة مسلسل نجيب زركش من مسرحية بريخت؟ رؤية مختلفة عن بونتيلا وماتي ونجيب وطريف

محمد صلاح يثير الجدل من جديد على السوشيال ميديا بتغريدته عن أحداث فلسطين

يوسف زيدان يثير الجدل على فيسبوك بمنشور عن أحقية الجميع في القدس .. وجمهور السوشيال ميديا: بوست لئيم

تفاصيل وفاة النجم سمير غانم بسبب كورونا يسيطر على السوشيال ميديا ويتصدر جوجل ترند خلال ساعة فقط .. وحالة زوجته الفنانة دلال عبد العزيز تثير القلق

إدراك احتياجات الطفل محل الرعاية وان تكون صحيفة حالة جنائية والا يزيد عدد الأطفال فى الأسرة عن اثنين إلا إذا كانوا قد وصلوا لمرحلة الاعتماد على النفس، وأن يكون مقر الأسرة فى بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية ، وأن تتوافر الشروط الصحية فى المسكن والمستوى الصحى المقبول لأفراد الأسرة.

 أن تلتزم الأسرة الكافلة بتيسير مهمة ممثلى وزارة التضامن الاجتماعى أو اللجنة العليا للأسر البديلة أو إدارة الأسرة والطفولة بمديريات التضامن الاجتماعى أو الجمعية أو المؤسسة الأهلية المختصة فى الإشراف والزيارات الميدانية للأسرة الكافلة والطفل ومتابعته بطريقة لا تخل بمبدأ السرية والمهنية وأن تكون ظروف الأسرة الكافلة ووقتها يسمحان لها برعاية الطفل محل الرعاية

أن تقبل الأسرة الكافلة إشراف ممثلى إدارة الأسرة والطفولة بالتضامن الاجتماعى ، ويشمل هذا الإشراف زيارة منزل الأسرة ومقابلة الطفل محل الرعاية ومتابعة أحواله دون الإخلال بمبدأ السرية

 أن تتعهد الأسرة الكافلة إذا كان الطفل محل الرعاية معلوما لديها بأن يكون الاتصال فى شئونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة ، ويحظر عليها تسليمه ولو مؤقتا لوالديه أو أحدهما أو إلى أى شخص آخر عن طريق إدارة الأسرة والطفولة

 أن تقبل الأسرة الكافلة التعاون مع إدارة الأسرة والطفولة فى وضع الخطط لصالح الطفل محل الرعاية نقله إلى بيت بديل آخر أو مؤسسة اجتماعية ( في حالة رغبة الاسرة الكافلة عن التخلي عنه , وأن تتعهد الأسرة كتابة بالحفاظ على نسب الطف , وأن يكون الزوجان حاصلين على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها ( ويتم اسثناء من هذا الشرط طبقاً للبحث الاجتماعي)

 و أن تجتاز الأسرة الراغبة فى الكفالة الدورة التدريبية التى تنظمها وزارة التضامن ويجوز استمرار الرعاية مؤقتا مع الأب البديل فى حالة وفاة الأم البديلة ، وذلك بعد موافقة اللجنة العليا للأسره الكافلة أن تقوم بواجبات الرعاية للطفل محل الرعاية

يجوز أن يحمل الطفل اليتيم ذكرا كان أو أنثى لقب عائلة الأسرة الكافلة فى نهاية اسمه او اضافة اسم الأب الاول ، ويثبت ذلك فى ملف الطفل دون أن يترتب على ذلك أى أثر من آثار التبنى.

 تعرفي على عالم سارة نشأت: دي نصايحي لأي بلوجر عاوز ينجح.. وده رأيي في جروبات الماميز.. والفولورز أذكياء جداً جداً

رامز جلال والسوشيال ميديا في شهر رمضان .. والجدال المعتاد حول برنامجه الجديد

 قصة ياسمين يحيى مصطفى مع وكالة ناسا .. لماذا أطلقت الوكالة الدولية اسم الطالبة المصرية على كويكب لها؟

200  ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

وتلتزم الأسرة الكافلة بأن تخطر إدارة الأسرة والطفولة المختصة فوراً عن كل تغيير فى حالتها الاجتماعية أو فى محل إقامتها وبكل تغيير يطرأ على ظروف الطفل محل الرعاية مثل تشغيله فى عمل أو إلحاقه بمدرسة أو هروبه أو وفاته أو زواج الفتاة مثل يجوز للأسرة الكافلة السفر إلى الخارج – بصحبة الطفل محل الرعاية أو بدونه – بعد الموافقة مكتوبة من إدارة الأسرة والطفولة بمديرية التضامن الاجتماعى المختصة . ويجوز للجنة المشار إليها فى هذه المادة الإعفاء من بعض

مش مهم يكون من صلبك المهم يكون ابنك” ..

 اكفل طفل وكن له حياة #طفل_لكل_عيلة #الاحتضان_في_مصر ‏#kafala_in_egypt

نوفمبر_شهر_التوعية_بالاحتضان ‏#november_national_adoption_month

عمرو العزالي- آخر مترو

عمرو العزالي محرر وكاتب محتوى مصري تنشر مقالاته بشكل حر في منصات عربية إلكترونية وورقية عدة، وينتج المحتوى حالياً لصالح موقع "آخر مترو"، وشاعر وباحث حاز عن كتبه جوائز مصرية وعربية عدة، عمل كمدقق لغوي ومحرر أدبي لدى العديد من المنصات العربية ودور النشر ومنصات الكتب الصوتية، • صدرت له حتى الآن ستة كتب عن جهات نشر مختلفة مصرية وعربية. • حاز عدة جوائز عربية، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع الدراسات النقدية عن كتاب "توظيف آليات السيناريو السينمائي في القصيدة العربية الحديثة" 2017، ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون في لبنان 2018، وجائزة مكتبة الإسكندرية عن كتاب "روافد الخصوصية في مشروع عبد الرحمن الأبنودي الشعري"2019، وجائزة أحمد فؤاد نجم عن مؤسسة نجيب ساويرس (مرتين: مرة في فرع الشعر ومرة في فرع النقد، ويعتبر الأديب المصري الوحيد الذي حصل عليها شعراً ونقداً) عامي 2018، 2020. • شارك في ورش وفعاليات إبداعية ونقدية عدة داخل مصر وخارجها، إضافة إلى تقديمه ورشة عن مبادئ الكتابة الإبداعية في الكويت، بدعوة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمشاركة في الورش الإبداعية المصاحبة لجائزة الشارقة للإبداع العربي للعامين 2017، و2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى