إيران بعيون مسافر الكنبة .. ملخص كتاب مسافر الكنبة في إيران لعمرو بدوي

إيران بعيون مسافر الكنبة .. ملخص كتاب مسافر الكنبة في إيران لعمرو بدوي

إيران بعيون مسافر الكنبة .. ملخص كتاب مسافر الكنبة في إيران لعمرو بدوي- علي خلف- مدون مصري

يأتي كتاب إيران بعيون مسافر الكنبة بذلك العنوان الغريب الذي يوضحه الكاتب بأن هناك موقعاً للتواصل حول العالم يُسمى couch surfing وتقوم فكرته على وجود العديد من المشتركين حول العالم ليستقبلوا ويساعدوا بعضهم البعض أثناء السفر فإذا أردت السفر لدولة معينة تقوم بالبحث عن المشتركين القاطنين في تلك الدولة والتواصل معهم لاستضافتك في منزلهم ومن الآداب المتعارف عليها لأعضاء الموقع بأن يتصادقوا مع الضيف ولا يكونوا مجرد مكان للإقامة فقط.

خلعوا البالطو وأمسكوا القلم | تعرف على أشهر الأدباء الذين تحولوا من الطب إلى الأدب

سافر وحدك

ربما المغامرات والمواقف التي ستقرؤونها في هذا الكتاب كان من الممكن ألا تحدث لو لم يسافر الكاتب وحده فتكمن متعة السفر وحيداً في الحرية التامة في تقرير متى ستذهب وأين ستأكل وكيف ستنتقل من مدينة لأخرى وكيف ستتعامل مع المفاجآت غير المتوقعة ولذلك ينصحكم الكاتب بأن تسافروا بمفردكم مرة على الأقل.

تعرف على ملخص رواية أرض زيكولا للكاتب عمرو عبدالحميد

تعرف على ملخص رواية أماريتا للكاتب عمروعبدالحميد وبعض الإقتباسات منها

رواية الجزار .. كل ما تود معرفته عن رواية الجزار للكاتب حسن الجندي       

كل ما تود معرفته عن رواية في قلبي أنثى عبرية للدكتورة خولة حمدي

مشاهدات مسافر الكنبة في إيران عمرو بدوي

لماذا إيران هل أنت جاسوس؟

عانى الكاتب من الصور النمطية الخاطئة التي لدينا عن إيران فتارة يسأله أحدهم هل يوجد مسلمين في إيران؟ وآخر يقول له بأن مصيره الاعتقال عند عودته لكن الموقف الأغرب هو موظف المطار الذي قال له بأن الرحلة إلى إيران تُحتّم عليه بأن تكون تذكرته ذهاباً وعودةً وليس ذهاباً فقط.

شرطة الأخلاق

يحكي مسافر الكنبة في إيران أنه بعد الوصول إلى مدينة شيراز تقابل عمرو مع فتاتين من موقع couch surfing وشرحتا له الوضع الاجتماعي من بعد ثورة الخميني فهناك شرطة للأخلاق تجوب الشوارع وتحدد للناس ماذا يرتدون فطرحة الرأس واجبة على جميع النساء مهما كانت ديانتهم ودُهش عمرو عندما عَلِم من والد إحدى الفتاتين أن ارتداء الشورت ممنوع على الرجال وهو سبب كفيل لاحتجازك في قسم الشرطة والتحفظ عليك حتى يأتي أحد ببنطلون لترتديه.

حافظ الشيرازي.. ديوان مسافر الكنبة في إيران

لحافظ الشيرازي مكانة كبيرة في قلوب الإيرانيين فلا يكاد يخلو بيت في إيران من ديوان حافظ الشيرازي ويصل حبهم له لدرجة اعتقادهم بأن من تواجهه أي مشكلة ويريد استشارة فيها كل ما عليه أن يمسك بديوان حافظ ويغمض عينيه ويفتح صفحة عشوائية وسيجد الإجابة في الصفحة اليمنى فإن لم يجدها فسيجدها في الصفحة اليسرى وهذا ما حاول صديقهم الفرنسي فعله وكانت الصفحات تتحدث عن ألم الشاعر عن ابتعاده عن محبوبته وأن سعادته مرتبطة بوجودها في حياته وهذا ما كان نفس موقف أندريه.

برسبوليس.. أطلال مدينة

تبعد برسبوليس مسافة ٧٠ كيلو متراً شمال شرق مدينة شيراز، كانت عاصمة للإمبراطورية الأخمينية بدأ تأسيسها في عام ٥١٢ قبل الميلاد تقريباً واكتملت بعد ١٥٠ عاماً وتتكون من مجمع ضخم من القصور وأضرحة الملوك ويعتقد العلماء أنها استُخدِمت كمكان لعقد الطقوس و الاحتفالات الربيعية ومرصداً للدراسات الفلكية. لكن أفل نجم هذه المدينة حينما اجتاحها الإسكندر الأكبر وجنوده عام ٣٢١ قبل الميلاد معلنين نهاية عاصمة الفرس.

شيعة ولكن…

كما يقال دائماً الإنسان عدو ما يجهل وهذا ما يحدث دائماً بين البشر، ارسم صورة نمطية لا تمت للواقع بصلة وتعامل معها على أنها الحقيقة الوحيدة. كانت من ضمن النصائح التي تلقاها عمرو بدوي (أو مسافر الكنبة في إيران ) من أصدقائه هي بأن يحذر كيلا يحاول الإيرانيون تشييعه وهو الذي لم يحدث معه إطلاقاً في رحلته فيحكي الكاتب أنه قد صلّى صلاة الجماعة معهم حيث صلّوا طبقاً للمذهب الشيعي وصلّى هو طبقاً لمذهبنا السني وبعد الصلاة لم يأت إليه أحد ليحاول تشييعه، ربما نحن من نظن أننا محور الكون وهدف لجميع المؤامرات والمخططات السرية.

تعرف على أهم المعلومات عن كاتب مؤلفات الرعب الشهير “حسن الجندي”

العراب الراحل … كل ما تود معرفته عن العراب “أحمد خالد توفيق”

رواية 9 ملي .. تعرف على ملخص رواية 9 ملي للكاتب عمرو الجندي

مسافر الكنبة في إيران : لا زواج متعة في إيران

ربما من أوائل الأفكار التي تراودنا حين نسمع اسم إيران هو زواج المتعة ونتخيل البلد عبارة عن ماخور كبير لكن ذلك أيضاً غير صحيح فزواج المتعة مستهجن في إيران ولا يتم إلا على أضيق النطاقات ومعظم العائلات لا تقبل هذا الشكل من الزواج لكن البروباجاندا الإعلامية دائماً ما تحوّر الحقيقة كالصورة النمطية المأخوذة عن مصر واختزالها في في كباريهات شارع الهرم.

نحن لا نعبد النار

يزور الكاتب مدينة يزد التي تعد مركزاً لأتباع الديانة الزرادشتية حيث تحتوي على العديد من معابد النار المقدسة والتي يزورها الكثير من معتنقي هذه الديانة من جميع أنحاء إيران. ظهرت الديانة الزرادشتية في بلاد فارس قبل ٣٥٠٠ عام ويؤمن الزرادشتيون بوجود إله الخير والضياء (أهورامزدا) وإله الشر والظلام (آهرمان) والذي سيتغلب عليه أهورامزدا في النهاية ومن المعتقدات الخاطئة عن الزرادشتية أنهم يعبدون النار وهذا غير صحيح فالزرادشتيون يقدسون عناصر الطبيعة وأقدسها بالنسبة لهم هي النار، وتوجد بعض أبراج الصمت في يزد وهي أبراج عالية كانت تستخدم في التخلص من جثث الموتى فقد كان مكروهاً في الديانة الزرادشتية اختلاط أجساد الموتى بالعناصر المقدسة سواءً التراب أو النار ولذلك كانت توضع الجثامين في أعلى أبراج الصمت لتتغذى عليها الطيور الجارحة ثم تؤخذ عظام الجثة وتوضع في فجوة خاصة في البرج دون دفنها لكن تم إيقاف العمل بهذه الشعيرة وأصبحت الجثث توضع في صندوق معدني محكم الإغلاق وتدفن في قبر عادي مما يضمن عدم تلويث الجثة العناصر المقدسة.

قُم ومشهد .. المدن المقدسة في إيران

المدن المقدسة مدينة قُم هي إحدى مدن إيران والتي تعتبر الحوزة العلمية (والحوزة العلمية هي مصطلح يطلق على المراكز الدراسية التي تضم طلبة العلوم الدينية للمدرسة الفقهية التابعة للمذهب الاثني عشري) فيها المركز العلمي الديني للشيعة بعد مدينة النجف الأشرف بالعراق. تقع على بعد 157 كم جنوب العاصمة طهران. وترتفع المدينة نحو 930 م فوق مستوى سطح البحر.
توجد بالمدينة العديد من المزارات الدينية، ( وفق ملخص كتاب مسافر الكنبة في إيران )، أهمها مرقد فاطمة المعصومة بنت موسى الكاظم. وهي ثاني أقدس مدينة في إيران بعد مدينة مشهد. مشهد هي المدينة الأقدس في إيران وهي ثاني أكبر مدينة بعد طهران وفيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها مرقد الإمام علي بن موسى الرضا (الإمام الثامن من الأئمة الإثني عشر) وتقع في أقاصي إقليم خراسان بالقرب من مدينة طوس القديمة ويتوافد إليها العديد من الشيعة حول العالم.

رواية جميلة لجنكيز أيتماتوف| كتاب من قرغيزستان | بلد وكتاب

عادل كامل ومليمه الأكبر | ثورة الشك تغتال موهبة منافس نجيب محفوظ

رواية عروس المطر | رواية من الكويت لبثينة العيسى | بلد وكتاب

 بلد وكتاب| سارق الجثث رواية من البرازيل لباتريسيا ميلو

مختصر تاريخ المعارف البشرية | سلسلة مترجمة فى العلم والفلسفة والأدب والأديان وغيرها

نساء صغيرات | رواية من أدب الناشئة الأمريكى | بلد وكتاب

إيران بعيون مسافر الكنبة .. ملخص كتاب مسافر الكنبة في إيران لعمرو بدوي

عمرو العزالي- آخر مترو

عمرو العزالي محرر وكاتب محتوى مصري تنشر مقالاته بشكل حر في منصات عربية إلكترونية وورقية عدة، وينتج المحتوى حالياً لصالح موقع "آخر مترو"، وشاعر وباحث حاز عن كتبه جوائز مصرية وعربية عدة، عمل كمدقق لغوي ومحرر أدبي لدى العديد من المنصات العربية ودور النشر ومنصات الكتب الصوتية، • صدرت له حتى الآن ستة كتب عن جهات نشر مختلفة مصرية وعربية. • حاز عدة جوائز عربية، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع الدراسات النقدية عن كتاب "توظيف آليات السيناريو السينمائي في القصيدة العربية الحديثة" 2017، ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون في لبنان 2018، وجائزة مكتبة الإسكندرية عن كتاب "روافد الخصوصية في مشروع عبد الرحمن الأبنودي الشعري"2019، وجائزة أحمد فؤاد نجم عن مؤسسة نجيب ساويرس (مرتين: مرة في فرع الشعر ومرة في فرع النقد، ويعتبر الأديب المصري الوحيد الذي حصل عليها شعراً ونقداً) عامي 2018، 2020. • شارك في ورش وفعاليات إبداعية ونقدية عدة داخل مصر وخارجها، إضافة إلى تقديمه ورشة عن مبادئ الكتابة الإبداعية في الكويت، بدعوة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمشاركة في الورش الإبداعية المصاحبة لجائزة الشارقة للإبداع العربي للعامين 2017، و2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى