الجمعة البيضاء بدعة فيسبوكية أم حقيقة تاريخية .. وهل سمعت عن الاثنين الأخضر؟

الجمعة البيضاء بدعة فيسبوكية أم حقيقة تاريخية .. وهل سمعت عن الاثنين الأخضر؟

الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء .. بدعة فيسبوكية أم حدث له خلفية تاريخية؟ – مروة عبد الحارس – مدونة مصرية

الجمعة السوداء Black Friday أو الجمعة البيضاء White Friday كما يطلق عليها في وطننا العربي عامة ومصر خاصة ، هل هي بدعة فيسبوكية مثل الكثير من البدع والاختراعات والوظائف التي ظهرت مجددا بسبب السوشيال ميديا أم هو يوم له تاريخ ولماذا تميز هذا اليوم بما هو عليه اليوم من تخفيضات لا حصر لها Big Sale، تعالوا نعرف الحكاية وما فيها؟

200  ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

سبب ظهور الجمعة السوداء

الحكاية بدأت مع بداية الأزمة الاقتصادية في أمريكا وكان هذا عام 1869 وتدهورت الأوضاع المالية مما نتج عنه خمول في الشراء والبيع لم تشهده الولايات المتحدة الأمريكية من قبل، وهنا قررت الدولة أن تقوم بعمل تخفيضات كبيرة جدا وجاءت هذه التخفيضات بعد عيد الشكر مباشرة وكان هذا في شهر نوفمبر ووافق هذا اليوم آخر يوم جمعة بالشهر وبالتالي جاء هذا  قبل إحتفالات عيد الميلاد المجيد مما اُعتبر هذا تمهيدا لموسم شراء الهدايا.  وبالفعل تمت التخفيضات وكان إقبالا غير مشهود بالنسبة للفترة السابقة لهذا اليوم.

لماذا أطلق عليها الجمعة السوداء؟

توجد أكثر من حكاية لهذه التسميه:

في بداية الأمر لم يطلق عليها الجمعة السوداء ، فقط يوم التخفيضات وحرصت الولايات المتحدة على إقامته بشكل دائم كل عام في الجمعة الأخيرة من  شهر نوفمبر ، ولكن في عام 1960 وتحديدا في ولاية فيلاديلفيا يوم جمعة التخفيضات تم غلق الشوارع وكان هذا بسبب الاختناقات المرورية وكان هذا نتيجة تجمهر المواطنين أمام المحلات التجارية، ولذلك اطلقت الشرطة بولاية فيلاديلفيا على هذا اليوم الجمعة السوداء.

الحكاية الثانية : تعود تلك التسمية لهذا اليوم بالجمعة السوداء، لان عادة ما يبدأ هذا اليوم من الصباح الباكر وتقتح المخازن وتقدم مبيعات مختلفة وغالبا كانت هذه المخازن لونها أسود لذلك اطلق عليها الجمعة السوداء.

الحكاية الثالثة: بسبب حالة الركود في الشراء والبيع وتدهور الاوضاع المالية قامت الشركات بخفض قيمة الأسهم بها إلى 20%  ، وبسبب توقف التجارة الخارجية في تلك الفترة تم خفض قيمة المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والذرة إلى 50% وكان هذا لتغطية الخسائر وإنعاش التجارة الخارجية ولكن هذا لم يكن جيد للمزارعون او المستثمرون ولذلك اطلق عليه الجمعة السوداء.

اقرأ أيضاً على آخر مترو قنوات طبخ اجنبية على اليوتيوب .. إليك أفضل 10 قنوات يمكنك متابعتها!!

لماذا تحول اليوم من جمعة سوداء إلى جمعة بيضاء؟

بعض الدول وخاصة الدول العربية لم تفضل وصف اليوم بالأسود وكانت المبادرة من أحد الشركات السعودية حيث اطلقت على اليوم الجمعة البيضاء وانتشرت التسمية في جميع انحاء الوطن العربي.

ظهور الجمعة البيضاء على السوشيال ميديا

مما لا شك فيه اننا في زمن التسوق الاون لاين وأن البيع الالكتروني اصبح يحقق مبيعات أعلى من البيع بالمتاجر العادية، ولكن متي بدأت الجمعة البيضاء على السوشيال ميديا، كان هذا في عام 2014 ، حيث بدأت المتاجر الألكترونية في هذا العام بعمل تخفيضات لا تقل عن المتاجر العادية وقام موقع أمازون السعودي بعمل تخفيضات كبيرة جدا واطلق على اليوم “الجمعة البيضاء” وبالفعل حقق الموقع مبيعات عالية وانساقات العديد من المواقع الالكترونية وراء تلك التخفيضات “يوم الجمعة البيضاء” وهذا زاد من حجم المنافسة وبالتالي إلى زيادة المبيعات بجميع المتاجر في هذا اليوم.

الجمعة البيضاء بدعة فيسبوكية أم حقيقة تاريخية .. وهل سمعت عن الاثنين الأخضر؟

موضة الأيام والالوان

وعلى غرار الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء ظهر الاثنين الأخضر نعم Green Monday هذا اليوم بدأ في عصر الإنترنت والتسوق الالكتروني ويعد أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت، ظهر هذا اليوم عام 2007 وتعتبر الشركة صاحبة المبادرة الاولي لهذا اليوم هي شركة إيباي eBay ، والاثنين الأخضر هو الإثنين الثاني من شهر ديسمبر ، وايضا بسبب قرب الاثنين الأخضر من إحتفالات الكريسماس فهو يحقق مبيعات عالية جدا ، قٌدرت هذه المبيعات عام 2016 بحوالي 1.62  مليار دولار.

يوم الجمعة السوداء أو البيضاء لم يقيد الاقبال عليه بسن محدد حيث أن التخفيضات تكون بالمتاجر العادية والالكترونية معاً، ولكن الإثنين الأخضر يكون عادة في المتاجر الالكترونية فقط لذلك تنحسر الفئة العمرية بداية من مواليد الثمانيات لما هم أصغر عمرا ، لان هذه الفئة العمرية هي الفئة الاكثر شراءاً عبر الانترنت، ويعتبر البعض الإثنين الأخضر هو إمتداداً للجمعة السوداء وذلك لانه تزيد نسبة الشراء به لهدايا الكريسماس ولكن الأثنين الأخضر أو كما يُطلق عليه البعض أثنين الإنترنت يكون الأكثر مبيعاً الكترونياً.

وفي النهاية سوا جمعة سوداء أو بيضاء أو أثنين أخضر، لابد إلا ننساق وراء التخفيضات وتتم عملية الشراء من قبلنا بشكل عشوائي وغير مدروس كما يحدث حاليا في العديد من البيوت المصرية مما يؤدي بشكل مباشر لحدوث مشاكل أسرية قوية بسبب انسياق العديد للشراء لهدف الشراء فقط، وبالطبع الفئة الاكبر في الشراء تكون للنساء، حتى أن بعض الأزواج المصريين يطلقوا حملات الكترونية ضد الجمعة البيضاء و الاثنين الأخضر للحد من عملية الشراء في تلك الآيام. سيداتي انساتي رفقا عند الشراء.

الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء .. بدعة فيسبوكية أم حدث له خلفية تاريخية؟ – مروة عبد الحارس – مدونة مصرية

هل سرق عبدالرحيم كمال قصة مسلسل نجيب زركش من مسرحية بريخت؟ رؤية مختلفة عن بونتيلا وماتي ونجيب وطريف

محمد صلاح يثير الجدل من جديد على السوشيال ميديا بتغريدته عن أحداث فلسطين

يوسف زيدان يثير الجدل على فيسبوك بمنشور عن أحقية الجميع في القدس .. وجمهور السوشيال ميديا: بوست لئيم

تفاصيل وفاة النجم سمير غانم بسبب كورونا يسيطر على السوشيال ميديا ويتصدر جوجل ترند خلال ساعة فقط .. وحالة زوجته الفنانة دلال عبد العزيز تثير القلق

 تعرفي على عالم سارة نشأت: دي نصايحي لأي بلوجر عاوز ينجح.. وده رأيي في جروبات الماميز.. والفولورز أذكياء جداً جداً

رامز جلال والسوشيال ميديا في شهر رمضان .. والجدال المعتاد حول برنامجه الجديد

 قصة ياسمين يحيى مصطفى مع وكالة ناسا .. لماذا أطلقت الوكالة الدولية اسم الطالبة المصرية على كويكب لها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى