10 خطوات الحصول على منحة دراسية مجانية بسهولة

10 خطوات الحصول على منحة دراسية مجانية بسهولة – آخر مترو

كثيرون يطمحون إلى الحصول على منحة دراسية مجانية لكي يتوفر لهم في القادم فرص عمل جيدة، لكنهم قد لا ينتبهون إلى المؤهلات التي تجعلك مستعداً طوال الوقت ومناسباً للحصول على أي فرصة للحصول على منحة دراسية مجانية..

في البداية يجب عليم أن تعرف أن المنح الدراسية ليست نوعاً واحداً وإنما هي عدة أنواع:

أنواع المنح الدراسية

1- منح الجهات الحكومية الخارجية (خارج بلدك)

وتعد منح الجهات الحكومية الخارجية من أشهر أنواع المنح الدراسية المجانية المتاحة للطلاب، وتقوم فيها الجهات الحكومية في دولة ما بالإعلان عن توفير منح دراسية للطلاب الخارجيين (الأجانب عن البلد) وغالباً ما تكون هذه المنح الدراسية ممولة بالكامل، لكنها في بعض الأحيان تكون ممولة جزئياً أي أن الطالب يتحمل نفقات المعيشة مثلاً، ونادراً ما تكون المنحة على نفقة الطالب بالكامل.

2- منح دراسية مجانية مقدمة من الجامعات

حيث تقوم بعض الجامعات في العديد من الدول بتقديم منح خاصة لطلابها المتفوقين حتى يتمكنوا من إكمال تعليمهم بالخارج.

3- منح دراسية مجانية مقدمة من منظمات العمل المدني

ولعل أشهر الأمثلة على تلك المنح التي تقدمها مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بمصر، ويقوم على دعم تلك المنح سميح ساويرس رجل الأعمال المصري.

4- منحة دراسية مجانية تقدمها الشركات

تعمل العديد من الشركات بتوفير فرص سفر مميزة للطلاب وتوفير المنح الدراسية لهم بالخارج كما أنها تتحمل مسؤوليتهم المادية بهدف مساعدتهم والمشاركة في الحياة الإجتماعية.

يمكنك التعرف على عشرات المنح الدراسية المجانية من هنا

أهم شروط الحصول على المنح الدراسية المجانية

لا من الاستعداد الجيد لأن هناك بعض الشروط التي يساعدك اجتيازها على الحصول على المنح الدراسية المجانية المقدمة من العديد من الجامعات الإماراتية وغيرها من جامعات الوطن العربي والعالم التي تقدم منح دراسية مجانية في الطب والهندسة وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والصيدلة وغيرها من التخصصات، ومن أهم الشروط التي يتم عن طريقها المقارنة بين المتقدمين:

  • أن يكون المتقدم لنيل المنحة الدراسية المجانية طالباً متفوقاً بمجال معين ومتفوقاً دراسياً كذلك.
  • أن يكون المتقدم متفوقاً بأحد اللغات الأجنبية، ويثبت ذلك عن طريق امتلاكه لشهادة تطوير نفسك معتمدة تثبت ذلك.

لكن يبقى السؤال الآن..

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

10 خطوات للحصول على منحة دراسية مجانية

من أجل الحصول على منحة دراسية مجانية يمكنك الالتزام باتباع الإرشادات التالية، مع الوضع في الاعتبار أنها ليست إرشادات ثابتة أو نهائية، وإنما يرجه إليك دوماً حق الاختيار لكي تتميز عن أقرانك من المتقدمين من أجل الحصول على منحة دراسية مجانية

1- امتلاك المهارات الأساسية المطلوبة الآن

للحصول على أي منحة دراسية اليوم لا يكفيك أن تتقن الإنجليزية مثلاً، بل عليك أن تسعى إلى الحصول على شهادة معتمدة من أحد المراكز المعتمدة لتعليم اللغة الإنجليزية.

2- الاهتمام بالجدول الزمني للمنحة

يمكنك عزيزي الطالب أن تحصل على المنحة المجانية من خلال متابعة أخبارها أول بأول عبر محرك البحث جوجل أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإنه يمكنك وقتها التقديم عليها عند الإعلان بالضبط، وبالطبع فإن الأسبقية ستمنحك ميزة إضافية، فإذا كنت مثلاً تريد الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل من الجامعة القاسمية سيتطلب ذلك منك متابعة الموقع الإلكتروني للجاممعة وغيرها من الكيانات الرسمية للمؤسسات والكيانات التي تقدم منح دراسية مجانية.

3- التقديم بأكثر من منحة في وقت واحد

في حال كنت ترغب في زيادة فرصك للحصول على المنحة المجانية، فيمكنك عندها التقديم على أكثر من منحة مجانية في وقت واحد والتي تتوافق شروطها معك حيث يمكنك التقديم على ١٠ منح معاً ففي حال لم يتم قبولك في أحد المنح فيمكنك القبول في الأخرى، أما في حال تم قبولك في أكثر من منحة في وقت واحد فيمكنك عندها المقارنة بينهم وإختيار أفضلها.

منحة آفاق للكتابة الإبداعية والنقدية تصل إلى 20 ألف دولار.. إليك الشروط ورابط التقديم

4- الإستعداد المسبق

يجب على الطالب أن يقوم بتجهيز نفسه  وجميع الأوراق والمستندات التي سيحتاج لها أثناء التسجيل بالمنح المجانية بشكل مسبق، حيث أن هذه الإستعدادات قد تستغرق شهر كامل للإنتهاء منها وفي حال تأخر الطالب بعملها قد يفوت موعد التسجيل بالمنحة.

5- التفوق الدراسي

في حال كنت ترغب في الحصول على منح دراسية مجانية فيجب عليك أن تكون متفوق في مجال دراستك وأن يكون لديك دليل على ذلك كشهادتك العلمية الحاصل عليها وتقديرها، كما يجب أن يكون لديك مهارة بأحد اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الانجليزية وأن يكون حاصل شهادة موثقة تدل على إجادته لهذه اللغة.

6- إستيفاء الشروط المطلوبة للحصول على المنحة

يجب على الطالب أن مستوفياً للشروط المطلوبة بالمنحة، وذلك حتى لا يضيع وقته في التقديم بمنح مجانية ويتم إستبعاده منها لعدم استيفاء الشروط، فبعض المنح المجانية تشترط سن معين للمتقدم وأن يكون من إقليم جغرافي معين، أو تكون بأحد التخصصات الأكاديمية أو أن تكون بلغة معينة.

7- التعرف على المنح المجانية المتاحة والجهات المسؤولة عنها

يجب على الطالب التعرف على كل المنح التي تقدمها الجامعات الحكومية والشركات الخاصة وغيرها من الأماكن التي تعمل على توفير منح دراسية مجانية لدراسة الطب في الإمارات على سبيل المثال ، ومتابعة مواعيد الإعلان عنها ووقت التسجيل والأوراق والإشتراطات المطلوبة وعدد السنوات الخاصة بالدراسة والهدف منها.

8- تدقيق طلب الإلتحاق بالمنحة

ويقصد بالأسلوب هنا الكتابة بشكل جيد ولغة عربية سليمة سهلة الفهم وتدقيقه بعد كتابته بحيث يكون خالي من جميع الأخطاء الإملائية، كما يجب عليك مراجعة كل الأسئلة الواردة بطلب الإلتحاق بشكل جيد قبل الإجابة عليها حتى تكون إجابتك واضحة ومختصرة وغير مقررة، كما يجب عليك إتباع جميع الإرشادات الموضحة بها.

9- التميز والاختلاف عن الغير

حتى تضمن فوزك بالمنحة يجب أن يكون لك مجال خاص بك تتميز فيه عن الأخرين ولك بصمة خاصة بك فيه، ويجب عليك إظهار ذلك عند كتابة طلب الحصول على المنحة وذلك لجذب إنتباه الجهة المقدمة للمنحة لك، حيث أن هذه الجهات يفضلون ويبحثون دائما عن التنوع والتميز عند إختيار الطلاب،  ومن أهم الأمور التي تميزك عن أقرانك ما يلي:

  1. عدد الخبرات التي تمتلكها في مجال ما.
  2. أن تكون أول فرد من أسرتك يقوم بتجربة السفر للخارج.
  3. أن تكون تابع لأحد الأقليات العرقية.

10- التقدم على المنح الغير تقليدية

لزيادة فرصة حصولك على المنحة المجانية يمكنك إختيار المنح التي لا يهتم بها الكثير من الطلاب أو التي يكون الطلب عليها قليل، وذلك كالدراسة بالأماكن غير التقليدية أو أن تقوم بإختيار لغة حرجة للدراسة بها كاللغات غير المعروفة والمطلوبة بشدة ولكن التقدم عليها قليل، وفي حال لم تكن ترغب بدراسة لغة حرجة  فيمكنك إختيار أحد اللغات المشهورة ولكن تقوم بدراستها في غير بلدها كأن تقوم بدراسة اللغة الأسبانية في أمريكا اللاتينية، كما يمكنك أيضاً زيادة فرصة قبولك بالمنحة من خلال البحث عن المنح المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية حيث أن فرص الحصول عليها تكون أكبر بكثير من الجامعات الخاصة.

منح دراسية مجانية في أمريكا..تعرف على منحة Coe College واحدة من أهم المنح

منح الجامعة الأمريكية .. تعرف على شروط منحة الجامعة الأمريكية وطرق التقدم إليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى