من الصورة الصامتة إلى المرح و الحركة.. تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن !

0 99

 من الصورة الصامتة إلى المرح و الحركة.. تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن – آية حسني كاتبة صحفية مصرية:

ليس عليك أن تكون رسامًا كاريكاتيريًا حتى تحتلّ الرسوم المتحركة ( الأنيميشن ) جزءًا كبيرا من حياتك، فالرسوم المتحركة حيّة ومتواجدة  حولنا في كل مكان،في شوارعنا ومنازلنا ومدارسنا، ومن منّا لم يغرق في إحدى الشخصيات الخيالية العظيمة ولم يصاحبها طويلًا في طفولته ؟!

 ميكي ماوس، توم اند جيري وبياض الثلج الجميلة ( snow whit)، فإذا كنتَ واحدًا من عشاق أفلام الرسوم المتحركة (الأنيميشن)، فأنت الآن في المكان الصحيح، تستعد لأن تخوض معي رحلة قصيرة  ممتعة ومشوقة، ألقي فيها الضوء على أبرز محطات صناعة فن الأنيميشن وأبرز المبدعين الذين أضافوا للفنون فنًا مؤثرا في  رائعًا مثل الأنيميشن.

فمن هم أولئك الذين خاطروا وصدقوا  أفكارهم التي  بدت للكثيرين حينها أفكارًا مجنونة جدًا؟!

شاهد على آخر مترو أبطال فيلم نيمو المصريين .. وأهم نصائح فيلم البحث عن نيمو

تعرف علي فيلم نيمو الجديد وأصوات فيلم السمكة نيمو مدبلج باللهجة المصرية

الإنسان القديم والطرق الأولى تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن

لقد راود الإنسان حلم تصوير الأشياء أثناء الحركة منذ قدم التاريخ، وكان التصوير الجِدري- نسبة إلى الجدار- وسيلة للتعبير عن الذات والحضارة، ولقد أظهرت لنا آثار القدماء تلك الإرادة؛ فمثلا وجد علماء الآثار رسماا يعود إلى ثلاثة ألاف عام ق.م  لوعاء من الفخار في العصر البرونزي يصور الماعز وهي تقفز (في إيران)، وكذلك امتلاءات الجداريات المصرية القديمة لرسومات الفراعنة أثناء العزف أو الغزل أو أداء حركة ما، لقد تاق الإنسان القديم إلى نقل صورة الحركة لمن بعده. تاريخ الأنيميشن صناعة افلام الانيميشن

عصر النهضة تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن

رسم العبقري ليوناردو دافنشي صورة بالحبر على الورق لرجل داخل دائرة ومربع يسمى رجل الفيتروفان بزوايا متعددة، في محاولة جليلة  منه لرصد الحركة  الإنسانية من زوايا متعددة، معبرة عن كون الإنسان هو مركز الكون في ترتيب تسلسلي بعد الأله والملائة  وقبل الجنّ، وقال بأن الإنسان يستطيع أن يملأ أي شكلا يتخذه ويوضع فيه سواء كانت دائرة أو مربع وأنه مركزًا للكون. تاريخ الأنيميشن صناعة افلام الانيميشن كيف تصنع فيلم انيميشن

الأنيميشن ما قبل الأفلام( الفانتاسكوب 1833) تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن

في فيننا عام 1833 قام البلجيكي جوزيف بلاتو والنمساوي سايمون ستامفر باختراع جهاز يسمى الفانتاسكوب، وهو جهاز بسيط لعرض الرسوم المتحركة يحتوي على قرص في منتصفه، مرسوم عليه سلسلة من الصور، وعند دوران القرص حول مركزه؛ تظهر حركة الصور فتحدث إحساسًا أو إيهامًا بصريًا بصورة متحركة.

الزيوتروب

بعد عام واحد فقط اخترع ويليام جورج هورنر الزيوتروب، وهو جهاز يعمل بنفس طريقة الفانتاسكوب والفارق الوحيد أنه جهاز أسطواني يدور ليعرض مجموعة من الصور المرسومة على محيطه الداخلي، تصنع عند رؤيتها من إحدى فتحاته الخارجية صورة متحركة للصور.

وفي برمنجهام عام 1868 ظهر اختراع جديد وهو الكتاب المتقلب على يد بيير هوبير ديفين، لكن براءة الاختراع سجلت باسم جون بارنس لينت.

تاريخ الأنيميشن صناعة افلام الانيميشن كيف تصنع فيلم انيميشن كيف تصنع فيلم كرتون صناعة افلام الكارتون

البراكسينسكوب

وفي فرنسا عام 1877 قام المعلم تشارلز غيميل رينود معلم العلوم باختراع أول جهاز يعرض الصور على شاشة ما وأسماه البراكسينسكوب، والشبيه بالزيوتروب لكنه، استبدل فتحاته الضيقة بمرايا تنعكس علية الصور فتصبح الرؤية أفضل وأحسن.

الدخول إلى المسرح

طور رينود جهازه وأسماه ثييتري أوبتيك،  وهو أول جهاز يعرض الرسوم المتحركة على المسرح عن طريق الإسقاط الضوئي قام باختراعه   عام 1890 وبعدها بعامين قام بعمل أو فيلم رسوم متحركة يعرض للعامة كان يتكون من 500 إطار بما يعادل 15 دقيقة وقد بلغ عدد الحاضرون وقتها أكثر من خمس مائة ألف شخص.

شاهد على آخر مترو

حبال الحب .. شاهد الآن فيلم حبال الحب الذي يتناول تكوين الصداقات بلا حديث

شاهد فيلم الفأر الطباخ الحقيقي كامل وحصري .. يمكنك مشاهدته الآن

لينجويني الفار الطباخ شاهد فلم الفار الطباخ .. قصة الفيلم واقتباسات منها وأشياء لا تنسى مهما مرت السنوات

مشاهدة فيلم all of us .. الصداقة والشجاعة ومواجهة المشاكل في أشهر فيلم انيميشن

عصر الصمت (silent era) بداية حقيقية في تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن

أول محاولة لتسجيل أول فيلم رسوم متحركة، كان على يد الأنجلوأمريكي جورج ستورات بلاكتون بعنوان الرسم المسحور ((the humours phases of funny faces ، أو مراحل مروعة من الوجوه المضحكة وهو الفيلم الأول الذي يستخدم بخاصية الاستوب موشن، واعتمدت طريقة صنع هذا الفيلم على الرسم على اللوح والتقاط صور لها ثم تعديلها يدويًا، ويعتبر ستوارت الأب المؤسس للرسوم المتحركة الأمريكية.

 ظلت الأفلام طيلة هذه المدة تنتج بهذه الطريقة وفي أوروبا قام الفرنسي إيميل كول بصنع أول فيلم هناك بعنوان       fantasmagore أو الأوهام  وكان هذا النوع من الأفلام يظهر بخلفية سوداء نتيجة رسم كل إطار على حدة ثم وضعه على الشريط السينيمائي،كأول فيلم رسوم متحركة ترسم شخصياته باليد ويعد لدى المؤرخين السينيمائيين والنقاد فيلم الانيميشن الأول من نوعه.

وينسور مكاي بداية الشخصية الكارتونية

بنى وينسور مكاي على تجارب من سبقوه وقام بجمع فريق من الرسامين لصنع رسوم متحركة أكثر حركة واختلافًا عما سبق، ونجح في أن ينتج أفلاما ثلاثة أكثر نجاحا ة تطورا من سابقياها أولها ( ليتل نيمو) عام 1911

جيرتي الديناصور عام 1914 ثم غرق لوسيتينا 1918.

تقنية السلولايد وبداية الثورة في عالم الأنيميشن

في عام 1914 افتتح جون راندولف براي في مدينة نيويورك شركة لإنتاج الرسوم المتحركة وحصل إيرل هيرد أحد موظفي الشركة على براءة اختراع قنية السيليولويد وهي التقنية التي أنحدثت ثورة في رحلة الرسوم المتحركة حيث اعتمدت على رسم خلفية ثابتة للمشهد ورسم الصور المتحركة علىأوراق السيليولويد الشفافة وأنتجت فيلم كولونيل هيزالاير على هذا النمط، بدأ إنتاج العديد من الأفلام بنفس الصورة وتم استدعاء شخصيات من الكوميكس وجعلهم أبطال في أفلام الأنيميشن مثل شخصية البحار الشهير باباي. تاريخ الأنيميشن صناعة افلام الانيميشن

بوب فيليكس والتوزيع التجاري الأول

تم ابتكار شخصية بوب فليكس على يد أوتوميسمر من استوديوهات فيليكس عام 1920 والتي وزعت أفلامه بشكل ضخم، واجتذبت إليها الجمهور وكان فيليكس أو شخصية كارتونية يتم بيعها تجاريًا.

والت ديزني وبداية عهد جديد لفن الرسوم المتحركة

قام والت ديزني بتأسيس استوديو للرسوم المتحركة،وكان أول مشاريعه أليس في بلاد العجائب،وهي سلسلة كوميدية عن فتاه حقيقية تتفاعل مع شخصيات كارتونية.

ثم جاءت انطلاقة ديزني الحقيقية، عندما أنتجت أول فيلم رسوم متحركة يحتوي على صوت، وهو فيلم باخرة، الفيلم الثالث الذي يظهر فيه ميكي ماوس الشهير.

وارنر برذر WARNER BROTHERS وبدء المنافسة مع والت ديزني

وارنر بروذر وبدء المنافسة

تأسست شركة وارنر بروذر وتعامت بذكاء مع منافستها ديزني، ففي الوقت الذي عرف عن والت ديزيني تدقيقه الشديد في التفاصيل والتدخل فيها، سحت وارنر بروزر لرساميها بحرية الحركة والإبداع وأخرجت للعالم شخصية لوني تونز .

أول فيلم أنيميشن بالألوان

عام 1930 أنتجت ديزني أول فيلم أنيميشن بالألوان، يسمى أزهار وأشجار الذي فاز بالأوسكار من العام نفسه حتى أصبحت صناعة الأفلام المتحركة بالألوان هي الأساس في وقت قصير جدا واستطاعت ديزني أن تنقل الصناعة إلى مرحلة جدية تماما ووقتها أدرك والت ديزني أنه حان الوقت لفصل الكتابة عن الرسوم و أنه يجب التركيز على تقديم محتوى جيد بجانب الرسوم المتحركة .

و بعدها بدأت اأسخاص الكارتونية تصبح مركبة أكثر وذات أبعاد وقيم وثراء جذب الجمهور بشكل كبير جدا.

بياض الثلج.. أول فيلم كارتوني طويل

استمر ديزني في تفرده عندما أطلق أول فيلم أنيميشن طويل ذات رسوم يدوية عام 1937 سنو وايت والأقظام السبعة ومنذ نجح سنو وايت بدأت ديزني في إنتاج العديد من الافلام على هذا النمط .

أول مسلسل كارتوني

بدأت شركة أمريكية آخرى بإنتاج ما يعرف بالأفلام القصيرة،و على رأسها توم أند جيري وهي شركة هنا باربيرا والتي أطلقت العديد من الأفلام بعد ذلك، وبدأت شركات منافسة آخرى تدخل على خط التنافس مع ديزيني فكان البنك بانثر (النمر الوردي)، والسنافر وسلاحف النينجا وواكب الأمر ظهور التلفاز مما أدى إلى اجتذاب الجمهور بشكل أفضل.

الكمبيوتر وطفرة في تاريخ صناعة أفلام الأنيميشن

وكما حدث مع كل الصناعات الآخرى،حين تدخت التكنولوجيا والكمبيوتر في استعمالها بأشكال مختلفة مثل الرسم اليدوي الرقمي الذي أظهر المسلسل الشهير عائلة سيمبسون والذي معتمدا لفترة طويلة على الطريقة الكلاسيكية للرسوم المتحركة.

الطريقة الآخرى وهي طريقة cgi  والتي تعتمد على إنشاء شخصيات ثلاثية الأبعاد ثم تحريكها وذلك على يد بيكسار العظيمة الذي أنتجت اول فيلم أنيميشن بأكمله لااعتماد على الكمبيوتر وهو فيلم حكاية لعبة. عام 1995.

ولا يخفى النجاح الساحق الذي حققته بيكسار من خلال هذا الفيلم الأيقوني في تاريخ صناعة الأنيميشن،وقد جعل الكميبوتر الصناعة أسهل بكثبر وساعد على التوفير الكثير من الأموال. و جني أرباح أكثر.

حتى وصلنا إلى عصرشكّلت فيه أفلام الأنيميشن جزءًا كبيرًا من الوجدان البشري و الذكريات و التصورات عن العالم وبخاصة عن الصغار واليافعين.

تاريخ الأنيميشن صناعة افلام الانيميشن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.