رواية السندباد الأعمى.. مآلات الحب والحرب

0

رواية السندباد الأعمى بثينة العيسى .. مآلات الحب والحرب – أسماء رمضان- صحفية مصرية

“ثم سمعوا صوتًا يألفونه يخرج من الراديو: هنا الكويت من الكويت، اختنق الصوت الإذاعي بدموعه وهو يعلن من إذاعة حركة المقاومة الكويتية أن البلاد قد تحررت، وبدا وكأن البلاد قد استعادت صوتها من الشتات”. رواية السندباد الأعمى بثينة العيسى

نادرة هي الأعمال الأدبية التي تسحبك لعالمها منذ السطر الأول وحتى الأخير ولا أتحدث هنا عن براعة الكتابة بقدر ما أقصد اشتباك عوالم الرواية مثل كرة الصوف، وعليك أنت القارئ أن تفك تلك الخيوط حتى تفهم مسار الحكاية، في رواية “السندباد الأعمى” نرى هذا الاشتباك وتبحر بنا الكاتبة الكويتية بثينة العيسى في رحلة سنحكي لكم عنها في هذا المقال..رواية ا

لسندباد الأعمى بثينة العيسى

تعرف على أهم شروط التقدم لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

بداية أحداث رواية السندباد الأعمى

تبدأ الأحداث من الغزو العراقي للكويت.. “في ذلك اليوم، عندما كان جيش الاحتلال يتوغل في ضواحي البلاد معلنًا امتلاكه للبحر والأرض والسماء، للأطالس والمعاجم والتاريخ وبينما كانت البلاد بأسرها تتحول إلى سجن كبير، فوجئ نزلاء السجن المركزي، وحدهم، بالحرية”

تبدأ أحداث رواية “السندباد الأعمى” بحادثة فتح السجون الكويتية على إثر الغزو العراقي للبلاد عام 1990، نرى من خلال الأحداث خروج “نواف” من السجن ثم تنخرط بثينة في سرد حكايتها وتكشف لنا شيئًا فشيئًا عن العوالم الداخلية لأبطالها.

كان نواف يدرس في الجامعة مع صديق طفولته عامر الذي كان يحب زميلته نادية بشدة ولكن عائلته ترفض زواجهما لأنه شيعي بينما هي سنية، وبمرور الأيام يقع نواف صديق عامر في حب نادية ويتزوجها ويستطيع عامر لسنوات طويلة أن يخفي حب نادية داخل قلبه ولكن تشعر نادية بذلك الحب وتطلب مقابلته حتى تعلم الحقيقة، كانت فقط تريد أن تسمع منه الحقيقة ولم تكن تعلم بالطبع أن هذه الحقيقة سوف تكلفها حياتها، حيث رآهما نواف معًا حين كان عامر يمسك بيد نادية، قتلها وهرب عامر.

ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض .. آخر كتب الدكتور محمد طه الصادر عن دار الشروق

جرائم الشرف؛ الأنثى هي فقط المخطئة

تحاول بثينة من خلال روايتها أن تلقي الضوء على ظاهرة منتشرة بشدة في مجتمعاتنا العربية وهي “جرائم الشرف” حيث يحق للرجل أن يقتل زوجته بدم بارد دون عقاب رادع من القانون؛ إذ حُكم على نواف بالسجن لمدة 3 سنوات فقط لم يُسجن منهم سوى عام واحد، ولم تنته المأساة عند ذلك الحد، فحتى حين خرج نواف من السجن لم ينظر في وجه ابنته أبدًا حتى ظنت الفتاة الصغيرة “مناير” أنها غير مرئية. رواية السندباد الأعمى بثينة العيسى

بعد مرور ثلاثين عام على الاحتلال

“بعد ثلاثين سنة من الاحتلال، تفشت جائحة في العالم كله وفُرض حظر التجول على البلاد للمرة الثانية فاضطر أكثر الناس إلى مجابهة أسئلتهم القديمة التي أمضوا حياتهم فارين منها واكتشفوا أنها ما زالت هناك تكشر لهم واحدًا واحدًا قابعة في الصدوع والأخاديد والصمت”

بعد أن قُتلت نادية بدم بارد قامت عائلة نواف بحرق كل أشيائها ماعدا القصص التي كانت تحاول كتابتها كما تبقت أيضًا صورة قديمة لها تجمعها بابنتها مناير، وطوال سنوات ظلت العائلة تطمس كل شيء له علاقة بنادية، وحتى محاولات مناير التوصل لأي معلومة فشلت تمامًا حتى جاءت فترة الوباء واكتشفت مناير بالصدفة أوراق أمها القديمة، جلست طوال فترة الوباء تحاول فهم أمها وأخيرًا سافرت لوالدها وقررت مواجهته لأول مرة، ولكنها بعد أن قابلته عرفت أن شيئا لن يتغير، أبوها لن يشعر بالندم أبدًا لمقتل أمها لقد فعل الصواب من وجهة نظره ومن وجهة نظر المجتمع الذي أعطاه هذا الحق كاملًا.

وهنا قد يتساءل القارئ عن معنى التحرير وجدواه، هل تحررت الكويت حقًا؟ هل نحن مجتمعات حرة بالفعل؟ أم تحكمنا أفكار بالية قد تدفعنا لأبشع الجرائم، هل تسقط تلك الجرائم بالتقادم؟ والسؤال الأهم الذي سنظل نسأله طوال القراءة؛ هل يرتاح القاتل ويشعر برجولته الكاملة بعد جريمة الشرف أم أنه يبدأ في التآكل؟ حتى يُطمس هو الآخر.

بثينة العيسى .. الاشتباك الدائم بين المجال العام والخاص

رواية السندباد الأعمى بثينة العيسى

منذ عملها الروائي الأول “ارتطام لم يسمع له دوي” تحرص بثينة دومًا على استدعاء المشكلات المجتمعية العربية؛ مثل الذكورية، الازدواجية الأخلاقية وغيرها، ففي رواية ارتطام حكت لنا بثينة عن الفتاة العربية “فرح” التي ذهبت إلى مسابقة علمية في السويد لتتفاجئ بالفجوة الهائلة في التعليم بين المجتمع العربي والمجتمع الأوروبي، وهناك في السويد قابلت البطلة “ضاري” الكويتي البدون الذي لا يملك وطنًا.

أما روايتها “تحت أقدام الأمهات” فقد حكت فيها بثينة عن المجتمعات الذكورية التي تسحق المرأة حتى يرضى الرجل، الفكرة ذاتها عادت إليها بثينة مرة أخرى بسرد متخلف وحبكة محكمة من خلال رواية “كبرت ونسيت أن أنسى” فهنا البطلة ظلمها المجتمع وظلمتها أيضًا فتوى دينية مغلوطة.

وبثينة العيسى هي كاتبة كويتية ولدت عام 1982 وصدر لها “ارتطام لم يسمع له دوي” و”سعار” و”عائشة تنزل إلى العالم السفلي” و” كل الأشياء” وغيرها من الأعمال وأخيرًا صدر لها “السندباد الأعمى” وقد حازت بثينة على جائزة الدولة التشجيعية عن روايتها “سعار” وفازت بالجائزة نفسها عام 2014 عن روايتها “كبرت ونسيت أن أنسى”.

رواية السندباد الأعمى بثينة العيسى

كتاب الخروج عن النص .. ملخص واقتباسات عن مرآتنا النفسية وأشياء أخرى

ظل وعظم لي باردوغو | تعرف على ملخص رواية ظل وعظم التي ستنتجها نتفليكس Netflix

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.