دعنا نعيش كبشر! ماذا سيفعل إيلون ماسك بالعالم؟

دعنا نعيش كبشر! ماذا سيفعل إيلون ماسك بالعالم؟ – محمد الجبالي – كاتب مصري: إن ما نراه من تطور صارخ للتكنولوجيا الحديثة يجعلنا في حيرة دائمة، يجعل التساؤلات تتصارع داخل عقولنا الصغيرة التي لا تنفك من تواكب تلك التطورات و تلك الاكتشافات المميزة و تلك الأجهزة الدقيقة و تلك الروبوتات الحاملة للذكاء الاصطناعي والإرادة الذاتية، مئات الاسئلة تتصارع داخل عقولنا، إلى أي حد سوف نصل بتلك التكنولوجيا؟ ماذا نبغي من كل تلك التطورات؟ هل حقا الراحة هي الملاذ والناتج النهائي من كل تلك الأجهزة الذكية التي تحوط بنا؟ ماذا بعد؟ كيف نستطيع اقناع صغارنا أننا كنا قديما نتواصل عبر الحمام الزاجل ؟ ماذا لو عدنا بالزمن إلى الوراء لنخبرهم باحدى الاجهزة الحديثة؟

 قصة ياسمين يحيى مصطفى مع وكالة ناسا .. لماذا أطلقت الوكالة الدولية اسم الطالبة المصرية على كويكب لها؟

200  ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية مدرس بكلية العلوم التي أشعلت موقع فيسبوك

يقاطع حبل التساؤلات المسترسل داخل رأسي تخيل ما، فلنتخيل سويا.. نعود بالزمن إلى الوراء ونخبرهم أننا سوف نتواصل معهم عن بعد، نسمع بعضنا البعض ونرى بعضنا البعض في ذات اللحظة عن طريق شيء صغير نحمله بين كفوفنا، أظن أنهم سوف يتهمونا بالهرطقة و بممارسة السحر الأسود، سوف يبيحون التمثيل بأجسادنا بعد صلبها، وهذا ما سيقوله بعضكم الآن إن أخبرتكم أن اختراع (إيلون ماسك) الجديد قد صار متاحاً، تلك الشريحة الإلكترونية الصغيرة التي تزرع اسفل فروة الرأس وتتصل بالخلايا العصبية لتقوم بوظيفتها الخارقة، تلك الوظائف التي لم اكن اصدقها لولا متابعتي وبحثي المستمر عن التطور، حيث أن تلك الرقاقة تقوم بعلاج الخلل الموجود في الأعصاب، هو الشيء الذي صممت من أجله الفكرة في بداية الأمر، ولكن أثناء العمل عليها توالت الاكتشافات.

إمكانيات أخري تستطيع تلك الرقاقة القيام بها، على سبيل المثال تستطيع تلك الرقاقة أن تجعلك على اتصال بالأجهزة ذات الذكاء الاصطناعي، كما تستطيع من خلالها ازالة أو أضافة شعور ما، نعم يا عزيزي يمكنك من خلالها التحكم في مشاعرك، فتستيقظ يوما ما وتمحو الشعور بالضجر طيلة يومك وتضيف بعض المشاعر الأخرى الحب والسعادة والمرح، ان ذاك الأمر يصعب على عقلي تخيله وأن تخيلته فلسوف تتصارع الأسئلة الوجودية داخل رأسي من جديد حتى تنفجر، أين ستكون آدميتنا؟ هل نصبح بشرين وقتها أم سنكون مزيج بين البشر والروبوت؟ حقا لا أريد أن أتخيل، أن ما نراه الآن من تطور صارخ للتكنولوجيا أصبح درب من الجنون.

(لماذا كل هذا؟) هذا ما سألته لنفسي منذ لحظات وأخذت ابحث عن الدوافع الأساسية التي تجعل إيلون ماسك يحاول جاهدا لتطوير البشر ووجدت الإجابة على ذلك السؤال موجودة على لسان إيلون تحديدا، يضعها نصب أعيننا بين السطور التي يمليها في مؤتمراته، هو يخشى حتما من تطور الروبوت ويشعر بالخوف على مستقبل البشرية أجمع، وانه يفعل ما يفعله كي يستطيع البشر في المستقبل القدرة على الوقوف كند قوي أمام الروبوت.

بغض النظر عن اعجابي الشديد بإيلون ماسك وأفكاره الجنونية التي عادة ما تكون خارج الصندوق و بنواياه الطيبة تجاه البشرية وخوفه الواضح علي مستقبلهم المبهم أمام التطور الملحوظ للذكاء الاصطناعي بشكل عام وبتطور الروبوت بشكل خاص، الا انني اشرد بمخيلتي بعيدا واعود للوراء بالزمن كعادتي لاجدهم يعلنون عن اكتشاف مذهل سينتقل بالبشرية إلى بعد آخر، لقد اكتشفوا الانشطار النووي وما حدث بعدها نعلمه جميعا، نعم يا صديقي كانت القنبلة الذرية ولا يجب أن نتطرق لما خلف اختراع القنبلة الذرية فكل منا يعي تمام ما حدث في هيروشيما، دعني لا أخيب أملك في المعيشة دون ضجر، دون الم، دون مشاعر، دعني اكون صاحب خيال حر وأتوقع الأسوأ كما أتوقع الأفضل.

هل سرق عبدالرحيم كمال قصة مسلسل نجيب زركش من مسرحية بريخت؟ رؤية مختلفة عن بونتيلا وماتي ونجيب وطريف

محمد صلاح يثير الجدل من جديد على السوشيال ميديا بتغريدته عن أحداث فلسطين

يوسف زيدان يثير الجدل على فيسبوك بمنشور عن أحقية الجميع في القدس .. وجمهور السوشيال ميديا: بوست لئيم

تفاصيل وفاة النجم سمير غانم بسبب كورونا يسيطر على السوشيال ميديا ويتصدر جوجل ترند خلال ساعة فقط .. وحالة زوجته الفنانة دلال عبد العزيز تثير القلق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى