16 سبتمبر اليوم العالمي للاوزون و أهم الطرق للحفاظ عليه

يوجد الكثير من المناسبات التي قد تكون مجهولة لدى الكثير من الناس و غير معروفة، قد يرجع ذلك لغرابتها أو لجهل الكثيرين بتاريخها  مثل اليوم العالمي للبيتزا   و اليوم العالمي للنظافة الشهرية و في هذا المقال سنتناول اليوم العالمي للاوزون. 

طبقة الأوزون تحمي الأرض من أشعة الشمس الضارة. إنه في الأساس درع غاز هش. لهذا السبب ، يلعب دورًا كبيرًا في المساعدة في الحفاظ على الحياة على كوكبنا.

تعرف على يوم الأوزون العالمي


يوم الأوزون العالمي مهم لأنه يوم يتم استخدامه لنشر الوعي حول استنفاد طبقة الأوزون ، وكذلك البحث عن حلول للحفاظ عليها. طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوي يحتوي على تركيزات عالية من الأوزون. الأوزون هو غاز مكون من ثلاث ذرات أكسجين O3. اعتمادًا على مكان وجود طبقة الأوزون ، يمكن أن تضر الحياة أو تحمي الحياة على الأرض. يبقى معظم الأوزون داخل الستراتوسفير حيث يعمل كدرع يحمي سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس. إذا ضعف هذا الدرع ، فسنكون جميعًا أكثر عرضة لضعف جهاز المناعة وإعتام عدسة العين وسرطان الجلد. يمكن أن يكون الأوزون ملوثًا ضارًا يسبب أضرارًا للنباتات وأنسجة الرئة إذا كانت أقرب إلى الأرض من طبقة التروبوسفير ، على الرغم من أنها طبقة جوية من السطح يصل ارتفاعها إلى عشرة كيلومترات تقريبًا. يوضح هذا سبب أهمية طبقة الأوزون ، ومن الأهمية بمكان إدارتها بفعالية.

يوجد ثقب في طبقة الأوزون يسمح بدخول كميات كبيرة من الضوء فوق البنفسجي ويقع على القطبين ، الذي يقع في المحيط المتجمد الشمالي والقارة القطبية الجنوبية ، ويكون كبيرًا بشكل خاص طوال فصل الربيع في كلا نصفي الكرة الأرضية ، مما يتسبب في إطالة مواسم الصيف. . إن الثقب الموجود في طبقة الأوزون ضار. على الرغم من حقيقة أنه ناتج عن التقلبات الطبيعية ، إلا أنه يمكن أيضًا أن يكون ناتجًا عن الأنشطة التي نشارك فيها جميعًا كبشر ، والتي تنبعث منها غازات تنتهي في الستراتوسفير ، مما يؤدي إلى تدهور جزيئات الأوزون ، فضلاً عن تعزيز التأثير والحجم. من ثقب في طبقة الأوزون. هذه مشكلة صحية وبيئية ، حيث أن الإشعاع الشمسي الزائد يشكل تهديدًا لأي نوع من أنواع الحياة.

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية طبقة الأوزون. وهذا يشمل شراء المنتجات المحلية. من خلال القيام بذلك ، لن تحصل على المنتجات الطازجة فحسب ، بل ستحرص أيضًا على عدم تناول الطعام الذي قطع مسافات طويلة. بعد كل شيء ، كلما زادت المسافة التي قطعتها ، زاد إنتاج أكسيد النيتروز بسبب الوسيط المستخدم لنقل المنتج. يجب أيضًا محاولة التوقف عن استهلاك الغازات التي تشكل خطورة على طبقة الأوزون بسبب عملية التصنيع أو محتواها. بعض الغازات الأكثر خطورة في هذا الصدد هي أكسيد النيتروز ، وبروميد الميثيل ، والهيدروكربون المهلجن ، ومركبات الكربون الكلورية فلورية ، والتي تعني مركبات الكربون الكلورية فلورية.

تاريخ يوم الأوزون العالمي


يقام هذا اليوم الخاص في 16 سبتمبر للاحتفال باليوم الذي يعود إلى عام 1987 عندما تم التوقيع على بروتوكول مونتريال. نتيجة لذلك ، يتم عقد عدد من الأحداث الخاصة مثل المحادثات والندوات في مدينة مونتريال الكندية في هذا اليوم.

يتم الاحتفال بيوم الأوزون العالمي منذ عام 1994 ، وقد أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة. يهدف هذا اليوم بشكل أساسي إلى نشر الوعي باستنفاد طبقة الأوزون والبحث عن حلول للحفاظ عليها. من المتوقع أن يجتمع الناس من جميع أنحاء العالم في مونتريال يوم 16 سبتمبر للانضمام إلى المحادثات والندوات.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للأوزون أيضًا في جميع أنحاء العالم. عادةً ما يخصص اختصاصيو التوعية هذا اليوم لتعليم طلابهم عن طبقة الأوزون وتنظم العديد من المدارس فعاليات وأنشطة خاصة لزيادة الوعي. هذا حدث يمكن للجميع تجربته والاستمتاع به معًا.

كيف تحتفل بهذا اليوم


من أفضل الطرق للاحتفال باليوم العالمي للأوزون معرفة المزيد عن طبقة الأوزون. قد يكون بعض الأشخاص الذين يقرؤون هذا متعلمين إلى حد ما فيما يتعلق بطبقة الأوزون ، والبعض الآخر قد يعرف بالكاد أي شيء عنها. الخبر السار هو أنه بغض النظر عن الفئة التي تنتمي إليها ، ستجد الكثير من الموارد الرائعة عبر الإنترنت التي يمكنك التعمق فيها. هناك الكثير من الكتب الدراسية المثيرة للاهتمام ، بالإضافة إلى الموارد الموجودة على مواقع الويب. إذا كنت أكثر من متعلم بصري ، فستجد بعض مقاطع الفيديو الرائعة حول هذا الموضوع أيضًا.

بصرف النظر عن معرفة المزيد عن طبقة الأوزون في هذا التاريخ ، هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تكريم يوم الأوزون العالمي والاحتفال به وهي نشر الوعي حول هذا الموضوع. لا يدرك الكثير من الناس التأثير الضار الذي يحدثونه على طبقة الأوزون. هذا هو السبب في أهمية نشر الوعي حول هذا الأمر ، ويوفر لك يوم الأوزون العالمي فرصة مثالية للقيام بذلك. ستجد أن هناك الكثير من الرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والأشكال المختلفة للمحتوى التي يتم تداولها ، خاصة في الفترة التي تسبق هذا التاريخ وفي يوم الأوزون العالمي نفسه. يجب عليك مشاركتها مع أصدقائك وأفراد عائلتك ومتابعيك. نحن على يقين من أنهم سيكونون مهتمين بالتعرف على طبقة الأوزون والتأثير الذي نحدثه. يصاب معظم الناس بالصدمة لمعرفة المزيد عن هذا الأمر ، ثم يريدون إجراء التغييرات بأنفسهم. هذا شيء يجب أن نشجعه جميعًا. قد تعتقد أن شخصًا واحدًا لا يمكنه إحداث فرق ، لكن يمكنه ذلك. إذا فعل شخص ما شيئًا ما ، ثم فعل آخر ، وما إلى ذلك ، فسيتم الجمع معًا لإحداث تغيير كبير!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى