كتب إبراهيم الفقي .. رحلة مفصلة في كتب رجل التنمية الذاتية الأشهر

كتب إبراهيم الفقي – مها عبد اللطيف : كما وعدناكم فى المقال السابق الذى تحدثنا فيه عن دكتور إبراهيم الفقى وكتابه حياة بلا توتر ، أننا سنبحر سويا فى أهم كتبه ونلقى الضوء على أهم ماجاء فى الكتاب من وجهه نظرنا، فعندما تقرأ ملخصنا والذى حاولنا فيه أن تكون جملنا هى نفس جمل الكاتب، قد تخرج ببعض من المعلومات القليلة ، وبعدها قد تقرر قراءة الكتاب للحصول على استفادة أكبر.

اخترنا اليوم تقديم ملخص لكتاب إدارة الوقت، وكتاب قوة التحكم بالذات. نرجو لكم الإفادة .

روايات عمرو عبدالحميد | رواية فتاة الياقة الزرقاء : أحداث مملة ونهاية حماسية

ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض .. آخر كتب الدكتور محمد طه الصادر عن دار الشروق

كتب إبراهيم الفقي قصة مفادها تعرف على قوة عقلك الباطن ولن يهزمك أحد !!

كتاب إدارة الوقت للدكتور إبراهيم الفقى

يبدأ دكتور الفقى الكتاب بالاشارة إلى أهميه الوقت ، وأن الوقت يمر سريعا، وتتكرر الأيام تباعا، وكثير مننا لا يشعر بمرور الوقت فى حياته ، ولا يعطى أهميه للوقت أصلا.

ويسأل دكتور الفقى ، السؤال الصعب ، ما الذى ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك سته أشهر فقط ستحياها على سطح الأرض؟! مع من ستقضيها؟ وكيف ستقضيها؟ ما الأعمال التى ستسرع بفعلها؟ ماذا ستنجزه؟ أو تصلحه؟ أو تعدله؟

هذا السؤال سيجعلك تنظر إلى أشياء هامة تخشى أن تنتهى حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها.وللأسف كثير منا يعيش فى فوضى حياتيه فنفعل الأشياء فى أخر لحظه ودايما نعيش حالة الطوارىء،

تذكر

مانقصت ساعه من دهرك إلا بقطعه من عمرك

كتاب الخروج عن النص .. ملخص واقتباسات عن مرآتنا النفسية وأشياء أخرى

يمضى الوقت سريعا فأغتنمه

ويضيف الفقى أن مشكلتنا الأساسيه ليست عدم وجود وقت كاف لتحقيق مانريد فعله، وإنما فى عدم استغلالنا الوقت بشكل صحيح.

فإدارة الوقت تعنى أولا إدارة الذات، وأول خطوة ينصح بيها دكتور إبراهيم الفقى ، أن تؤمن بأن الوقت هو أثمن ما تجود به الحياة علينا، والخطوة الثانيه هو أن تغيير النظرة السلبيه لذاتك، وكسر كل العادات السلبيه التى اكتسبتها من أهلك والمحيط الخاص بك، التى جعلتك تعقد بعدم قدرتك على ضبط وقتك، الخطوة الثالثه حدد أسباب ضياع وقتك.

ولمعرفه كيف تستفيد من وقتك، أولا يجب عليك بعمل سجل يومى لمده أسبوع وتدون فيه تفاصيل الأعمال التى قضيت فيها وقتك،وأيضا كم من الوقت أخذت فى كل عمل. ثم قم بتصميم جدول وقسمه إلى ساعات ساعات اليوم ، وقسم كل ساعه إلى 4 أقسام أى 15 دقيقه، وحدد الوقت المهدور فى كل عمل، ثم قم بإزالة كل مايبدد وقتك، وأبدا بتنظيم وقتك بشكل أفضل.

لا تلقى الللوم على الأخرين وأنهم مسؤلون عن إهدار وقتك، ولذلك تعلم قول لا ، إعتذر للأخرين بلباقه وحزم، ونظم وقتك حسب أولوياتك وحتما ستجد نتيجه ترضيك. حدد أولوياتك وأعطى وقت محدد لكل مهمه ، وإبدأ بتفويض غيرك فى بعض المهام التى لا تتطلب وجودك بشخصك، تعامل بحزم مع المناسبات الاجتماعيه، فهى من أكبر مضيعات الوقت ، فدائما هناك مناسبات يمكنك الإعتذار عنها، أو تحضرها وتستأذن بعد وقت قصير.

وحتى لا تعود للعادات القديمه السيئة ، لابد من إعادة تحليل وقتك وبعد 4-6 إسابيع من بدايه خطتك ، راجع كيف تصرفت فى إدارة وقتك وهل كنت جيد أم تحتاج إلى تدريب

إن المهام العظام يمكن إنجازها حين يستغل الإنسان وقته بكفاءه

أخيرا نصائح دكتور إبراهيم الفقى لإدارة الوقت

  • إبدأ بتنفيذ ما تعلمته. كتب ابراهيم الفقي
  • إبدا الأن ولا تسوف
  • أخبر من حولك بخطه تنظيم وقتك ، وأطلب منهم أن يساعدوك
  • أرسم فى ذهنك صورة لنفسك بعد ماتمكنت من إدارة وقتك
  • نم مبكرا واستيقظ مبكرا
  • قبل الشروع فى أى خطوة جهز كل ماستحتاجه لهذه الخطوة
  • قسم المشروع الكبير إلى مشاريع صغيرة
  • نفذ استراتيجيه العشر دقائق، إذا اردت تأجيل عمل ما ، قل لنفسك فقط عشر دقايق ،وأبدا بالعمل فيه لمدة عشر دقائق فقط
  • استخدم قوة البرمجه الشخصيه  ، وأكد لنفسك يوميا أنك مدير ممتاز للوقت، وأنك تتقدم بشكل مستمر ورائع ، أنا بالفعل أتعامل مع وقتى بشكل جيد، وردد على نفسك هذه التوكيدات دائما

كتاب قوة التحكم فى الذات أهم كتب الدكتور ابراهيم الفقي                                                        

عندما كان عمره شهران وقع الفيل الأبيض الصغير في فخ الصيادين في أفريقيا وبيع في الأسواق لرجل ثري يملك حديقة حيوانات متكاملة، ثم أرسله المالك  الى حديقة الحيوان، وأسماه نيلسون. وعندما وصل المالك مع نيلسون إلى الحديقه، قام عمال هذا الرجل الثري بربط أحد أرجل نيلسون بسلسلة حديدية قوية، وفي نهاية هذه السلسلة وضعوا كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب، ووضعوا نيلسون في مكان بعيد في الحديقة. شعر نيلسون بالغضب الشديد من جراء هذه المعاملة القاسية، وعزم على تحرير نفسه من هذا الأسر، ولكنه كلما حاول أن يتحرك ويشد السلسلة الحديدية كانت الأوجاع تزداد عليه، فما كان منه بعد عدة محاولات إلا أن يستسلم للتعب وينام، وفي اليوم التالي يستيقظ ويفعل الشيء نفسه لمحاولة تخليص نفسه، ولكن بلا جدوى حتى يتعب ويتألم وينام… ومع كثرة محاولاته وكثرة آلامه وفشله قرر نيلسون أن يتقبل الواقع، ولم يحاول تخليص نفسه مرة أخرى، وبذلك استطاع المالك الثري أن يبرمج الفيل نيلسون تماماً. كتاب ابراهيم الفقي المفاتيح العشرة للنجاح

وفي إحدى الليالي بينما كان نيلسون نائم  قام المالك  بتغيير الكرة الحديدية الكبيرة بكرة صغيرة مصنوعة من الخشب مما كان من الممكن أن تكون فرصة لنيلسون لتخليص نفسه، ولكن الذي حدث كان هو العكس تماماً. فقد تبرمج الفيل على أن محاولاته ستبوء بالفشل وتسبب له الآلام والجراح، وكان مالك حديقة الحيوانات يعلم تماماً أن الفيل نيلسون قوي للغاية، ولكنه كان قد تبرمج تماماً بعدم قدرته وعدم استخدام قوته الذاتية.

وفي يوم زار الحديقة فتى صغير مع والدته وسأل المالك “هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل القوي لا يحاول تخليص نفسه من الكرة الخشبية؟” فرد الرجل: “بالطبع أنت تعلم يا بني أن الفيل نيلسون قوي جداً ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت، وأنا أيضاً أعرف هذا، ولكن والمهم هو أن الفيل لا يعلم ذلك ولا يعرف مدى قدرته الذاتية”.

أومن بقدراتك

 رسالة هذه القصة في كتب ابراهيم الفقي

معظم الناس تتبرمج منذ الصغر على التصرف بطريقة معينة، ويتكلمون بطريقة معينة، ويعتقدون باعتقادات معينة، ويشعرون بأحاسيس سلبية من أسباب معينة، ويشعرون بالتعاسة لأسباب معينة، واستمروا في حياتهم بنفس التصرفات تماماً مثل الفيل نيلسون… وأصبحوا سجناء في برمجتهم السلبية واعتقاداتهم السلبية التي تحد من حصولهم على ما يستحقون في الحياة. فنجد نسب الطلاق تزداد في الارتفاع والشركات تغلق أبوابها، والأصدقاء يتخاصمون وترتفع نسبة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية والقرحة والصداع المزمن والأزمات القلبية…

كل هذا سببه واحد وهو البرمجة السلبية، ولكن هذا الوضع من الممكن تغييره وتحويله إلى مصلحتنا… فأنت وأنا وكل إنسان على هذه الأرض نستطيع تغيير هذه البرمجة واستبدالها بأخرى تساعدنا على العيش بسعادة وتؤهلنا إلى تحقيق أهدافنا.

هذا الكتاب يرشد إلى الطريقة التي يستطيع فيها الشخص أن يتحكم في شعوره وأحاسيسه في الحال, وكيف يستطيع تغيير البرمجة السلبية إلى أخرى إيجابية, وكيفية القضاء على السلوكيات السلبية التي تمنع من تحقيق أهدافه, والتخلص من الخوف المرضي وتحويله إلى قوة ذاتية. وكان من أهم موضوعات الكتاب: التحدث مع الذات, الاعتقاد, طريقة النظر للأحداث, العواطف, السلوك.

أولا التحدث مع الذات                                                                                                              

هل حدث لك يوما ، أنك أردت الاستيقاظ مبكرا، وسمعت صوتين من داخلك …… أحدهما يحثك على النهوض والآخر يشجعك على أن النهوض ، والآخر يشجعك على تكملة النوم، لو أ، رئيسك فى العمل طلب مقابلتك ، فماذا سيخطر فى بالك؟! ستسأل نفسك لماذا يريد مقابلتى؟ …..ماهو الخطأ الذى أرتكبته؟ ……هل سيقوم بفصلى من العمل؟….. وتتوقع دايما السلبيات، ولا يدور فى ذهنك مثلا كم سيكون زيادة الراتب التى سيمنحنى إياها؟؟ ثم يأتى يوم المقابلة، وتجد رئيسك يقابلك بابتسامه عريضه قائلا “كل عام وأنت بخير أردت أن أكون أول المهنئين بعيد ميلادك اليوم”!!….. وهكذا حملت كل الهموم والأحاسيس السلبيه مقدما وبدون أى سبب.

فكلما انهمكت فى التفكير فعليك أن تتوقف وتدون النقاط التى كنت تفكر فيها وستندهش من كم القلق والسلبيات التى بذهنك.وهذا القلق يتسبب فى أكثر من 75% من الأمراض بما فى ذلك ضغط الدم والقرحه والنوبات القلبية،أى أنك بكامل إرادتك تتحدث إلى نفسك وتفكر بطريقه سلبيه وأيضا تصاب بالمرض ولا تحتاج لأى مساعدة من أحد لإنجاز كل ذلك.

فيحذر دكتور الفقى ،أولا من الحديث السلبى للنفس كأنا خجول ، أنا ضعيف ، أنا ذاكرتى ضعيفه، أنا لا أستطيع التوقف عن التدخين. فأنت بهذا الحديث ترسل إشارات سلبيه للعقل الباطن وعند ترديدها تصبح معتقد وبالتالى تؤثر على تصرفاتك وأحاسيسك

أنا استطيع

وأيضا  لا تستخدم كلمه ” لكن ” السلبيه ، فتقول أريد أن أتغير “ولكن” …. فأى كلمه بعد  ” لكن” تمحو كل الإشارات الإيجابيه التى سبقتها. مثل أريد أن أنقص وزنى ولكنى لا أستطيع.وإذا قولت لك أنت ممتاز” ولكن” فما سيدور فى ذهنك ؟ بالتأكيد أفكار سلبية حيث إن كلمه  “ولكن” تمحو دائما كل ما جاء بعدها . كتاب اعرف نفسك ابراهيم الفقي كتب ابراهيم الفقي

فيجب أن تتحدث مع الذات بطريقه التقبل الايجابى ، فمثلا أنا أستطيع أن أمتنع عن التدخين ، أنا أستطيع أن أحقق أهدافى.

ثانى أنواع التحدث مع الذات هو الحوار مع النفس

وهو أن تتذكر موقف سابق  دار بينك وبين شخص أخر ، وتقوم بالدورين وتضيف كلمات كنت تتمنى أن تقولها فى الموقف الأصلى، أحذر هذا الحديث فهو يولد أحاسيس سلبيه قويه.

ثالثا أنواع التحدث مع الذات هو التعبير بصراحه والجهر بالقول وهذا النوع يأخد شكلين

الشكل الأول التحدث مع النفس بصوت مرتفع، فى هذه الحالة يكون الشخص تحت ضغط غير عادى فيلجأ لا شعوريا للتنفيس عن نفسه بهذه الطريقه. كتاب قوة التحكم في الذات ابراهيم الفقي

أما الشكل التانى يكون على هيئه محادثه توحى بعدم الكفاءة ، مثال ، إحدى السيدات تقول لأخرى “أنا عندى خوف رهيب من التحدث أمام الجمهور، كيف يقفون أمام الجمهور ويكونوا عرضة للسخريه”, وردت عليها الأخرى ” أنت على حق تماما فأنا لن أتكلم أبدا أمام الجمهور”!!

تكرار العبارات السلبيه للنفس بالإضافه إلى إلى تقبل هذه العبارات من الآخرين ،فهذا يسمى بالبرمجه الذاتيه، وهى تقلل من أداء ادوراك فى جميع مجالات الحياة.

خطة إبراهيم الفقى حتى يكون تحدثك مع الذات ذو قوة إيجابيه

  1. اكتب على الأقل خمس رسائل ذاتيه سلبيه أثرت عليك مثل أنا إنسان خجول، والأن مزق الورقه التى دونت عليها الرسايل السلبيه.
  2. دون خمس رسائل ذاتيه إيجابيه تعطيك قوة وابدأ دائما بكلمه أنا مثل ” أنا أستطيع الامتناع عن التدخين”
  3. احتفظ بالرسائل الإيجابيه فى مفكرة صغيرة واجعلها معك دائماً.
  4. والأن خذ نفسا عميقا واقرأ الرسائل واحدة تلو الأخرى إلى ان تستوعبها جيدا.
  5. ابدأ مرة أخرى بأول رسالة ، وخذ نفساٌ عمقياٌ. وأقرا الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوى، أغمض عينيك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم أفتح عينيك.
  6. إبتداء من اليوم احذر ماذا تقوله لنفسك واحذر ما الذى تقوله للآخرين واحذر ما يقوله الآخرون لك.ولو لاحظت أيه رسالة سلبيه قم بإلغائها بأن تقول “ألغى” وقم باستبدالها برسالة أخرى إيجابيه
خطه للنجاح

ثانيا الاعتقاد إما أن يكون سبباٌ للنجاح أو سببا للفشل، والحد من تصرفتنا فى الحياة

فالاعتقاد كان سبباٌ فى نجاح توماس إديسون فى إختراع المصباح الكهربائى، فقبل إختراعه كانوا الناس يضحكوا عليه. ومع ذلك لم يتوقف عن محاولاته الفاشلة.

خطه إبراهيم الفقى لتحويل الاعتقادات السلبيه إلى أخرى إيجابيه

احرص على أن تكون بمفردك فى مكان هادىء، لمدة 30 دقيقه على الأقل كتاب اعرف نفسك ابراهيم الفقي

أولا : الاعتقاد السلبى

  1. دون اعتقادا سلبيا يحد من قدراتك
  2. دون خمسه أشياء سلبيه تحدث لك بسبب هذا الاعتقاد
  3. اغمض عينيك وتخيل أنك قد انتقلت لمدة عام فى المستقبل وأنت مازالت باعتقادك السلبى…لاحظ الألم الذى يسببه لك هذا الاعتقاد واشعر به ولاحظ كيف أنه يحد من حياتك الشخصيه وحياتك العمليه والصحيه والعائليه.
  4. استمر فى السير فى خط التخيل ، وقد وصلت إلى خمس سنوات فى المستقبل، ومازال معك نفس الاعتقاد السلبى……. لاحظ الألم واشعر به ولاحظ كيف أن هذا الاعتقاد يقيد تقدمك  واشعر تماما بإحساسك فى ذلك الوقت ….قم بربط كل هذه الحاسيس بذلك الألم.
  5. استمر فى السير فى خط إطارك الزمنى لمدة عشر سنوات فى المستقبل وانت تحمل نفس هذا الاعتقاد السلبى معك…لاحظ الألم واشعر به ولاحظ كيف أن هذا الاعتقاد السلبى يقيدك ويسبب لك الكثير من الألم.
  6. ارجع إلى الوقت الحالى وافتح عينيك وتنفس بعمق ثلاث مرات

ثانيا: الاعتقاد المرغوب فيه

  1. دون اعتقادا إيجابيا ترغب فيه
  2. دون خمس فوائد للاعتقاد الجديد، واشعر بالبهجه التى ستحصل عليها من هذا الاعتقاد الإيجابى.
  3. أغمض عينيك وتخيل أنك قد انتقلت عاما فى المستقبل باعتقادك الجديد .
  4. اشعر بالبهجه ولاحظ الفوائد التى حصلت بسبب الاعتقاد الجديد فى حياتك الشخصيه والعمليه والصحيه
  5. استمر فى السير فى خط إطارك الزمنى لمده عشر سنوات فى المستقبل…. اشعر بالبهجه تسرى فى كل بدنك ولاحظ كيف أن حياتك ستتحن بهذا الاعتقاد القوى الجديد.
  6. عد للحاضر …. افتح عنيك…. تنفس بعمق ثلاث مرات.

ثالثا طريقه النظر للأحداث ” أساس التميز”

إن النظرة تجاه الأشياء هى مفتاح السعادة وهى الوصفه السريه وراء نجاح القادة العظماء.

أحد مديرى الإنشاء ذهب لموقع عمل تشييد أحد المبانى الضخمه، فسأل أحد العمال ” ماذا تفعل؟”….. فرد عليه العامل بعصبيه  “أقوم بتكسير الأحجار الصلبه، وأرتبها ، وأتصبب عرقاٌ فى هذا الحر الشديد، وهذا عمل متعب للغايه ويسبب لى الضيق من الحياة كلها”

فتركه المدير وسأل عامل أخر نفس السؤال، فقال العامل الثانى ” أنا أقوم بتشكيل هذه الأحجار إلى قطع صغيرة ، وبعدها تجمه على حسب تخطيطات المهندس المعمارى ، هو عمل متعب ، ويصيبنى بالملل ، ولكنى أكسب منه قوت عيشى أنا وزجتى وأولادى”

فتركه المدير وذهب لعامل ثالث، وسأله نفس السؤال ، فرد عليه ” ألا ترى بنفسك أننى أقوم ببناء ناطحه سحاب”.

فالعمال الثلات رغم أنهم كانوا يقومون بنفس العمل إلا أن نظرهم تجاهه كانت مختلفة تماما.

ويوضح إبراهيم الفقى السلبيات التى ثؤثر على نظرتك السليمه تجاه الأشياء، والتى يجب تفاديها

اللوم

لا تلوم غيرك ، فنحن نلوم الجميع حولنا ، نلوم أبائنا أو رؤساءنا فى العمل ، وحتى القدر وسوء الحظ ، حتى فى بعض الأحيان بعض الناس تلوم حالة الطقس لتبرير شعورهم وإحساسهم، لوم الأخرين يحد من تصرفاتك ويمنعك من استخدام إمكانياتك الحقيقية.

المقارنة

لا تقارن نفسك بالأخرين، فالمقارنه دايما ليست فى صالحنا،لأنها تبنى على الشىء الذى لا نتمكن منه، وإذا كنت تريد المقارنه ، قارن بين حالتك الآن وحالتك التى من الممكن أن تكون عليها فى المستقبل.

كتب ابراهيم الفقي

العيش مع الماضى

العيش مع الماضى هى السبب الأساسى للفشل، حيث إن الماضى قد إنتهى إلى الأبد، يمكننا فقط أن نتعلم منه ونستفيد من المعرفه التى اكتسبناها ومن الدروس التى مرت بنا، وذلك بهدف تحسين ظروف حياتنا.

النقد

قبل أن توجه النقد لأى شخص ، تذكر أن نقدك يولد بينك وبين الاخرين أحاسيس سلبيه متبادلة، فى كل مرة تنتقد شخصا كل ما عليك أن تقوم بالتفكير فى ثلاث ميزات إيجابيه فى هذا الشخص وركز انتباهك على نقاط القوة فيه بدلا من نقاط الضعف.

ظاهرة ال” أنا “

إذا أردت أن يسخر منك الآخرون أو يتحاشوا الحديث معك فعليك فقط أن تتحدث دائما عن نفسك.

هناك مثل قديم يقول ” حدث الناس عن نفسك سيستمعون لك، حدثهم عن أنفسهم سيحبونك”

ويضيف الفقى مبادئك سته ستساعدك لكى تكون نظرتك للأشياء سليمة

ابتسم ، خاطب الناس بأسمائهم ، أنصت وأعط فرصة الكلام للأخرين، تحمل المسؤولية الكاملة لأخطائك، مجاملة الناس ، سامح وأطلق سراح الماضى.

خطة كتب ابراهيم الفقي الفقى لكى تكون نظرتك تجاه الأشياء سليمة

استيقظ صباحا وانت سعيد وإبدأ يومك بايجابيه. كتاب إبراهيم الفقي كتاب ابراهيم الفقي

احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك .

حتى إذا لم تشعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامه.

كن البادىء بالتحيه والسلام.

 كن منصتاٌ جيدا .

خاطب الناس بأسمائهم.

تعامل مع كل إنسان على أنه أهم شخص فى الوجود.

 ابدأ بالمجاملة.

 دون تواريخ ميلاد المحيطين بك.

 قم بإعداد المفاجأة لشريك حياتك.

ضم من تحبه إلى صدرك.

كن السبب فى أن يبتسم أحد كل يوم. كتب إبراهيم الفقي

كن دائم العطاء.

سامح نفسك وسامح الآخرين.

استعمل دائما كلمه ” من فضلك ” وكلمه ” شكراٌ “

عيش بسعادة

أخيرا العواطف كألوان قوس قزح

كذلك جاء في كتب إبراهيم الفقي تتغير الأحاسيس كما يتقلب الجو، وهى مثل قطار الملاهى الذى يصعد ويهبط فى الهواء، وتختلف الأحاسيس كألوان قوس قزح.وقد حان الوقت لنحرر أنفسنا من القيود ونتوقف عن البكاء على الماضى، ففى كل مرة ينتابك الشعور بعواطف سلبية، أسال نفسك هل هذه العاطفه مفيدة أم ضارة؟ هل ستساعدنى على التقدم وتحقيق أهدافى؟ فاذا كانت الإجابه بالنفى فعليك استعمال ” قانون الثلاثة ” وهو

1-قم بملاحظتها. كتب ابراهيم الفقي

2-قم بإلغالها.

3-قم باستبدلها، بأن تتصرف فيها فوراٌ.

وصفة فعالة ستساعدك على تغيير أى عواطف سلبية وتجعلك تشعر بالارتياح والسعادة

1-دون إحساسا سلبياٌ يؤثر عليك الآن.

2-دون لماذا لديك هذا الإحساس؟

3-قم بتمزيق هذه الورقة وألق بها بعيداٌ. كتاب إبراهيم الفقي كتاب ابراهيم الفقي

4-والآن دون إحساسك الجديد.

6-أغمض عينيك ولاحظ أول شىء يخطر ببالك عندما تفكر فى هذا الإحساس وهل هو شىء تراه، تسمعه،أم تشعر به؟…..ثم لاحظ الشىء الثانى والشىء الثالث الذى يخطر على بالك.

7-غير فى الصورة، اقترب منها وقم بتكبيرها ثم ادخل فيها ثم غير فى الصوت واجعله صوتا مرتفعا وقويا.

8-غير تحركات جسمك، ارفع رأسك لأعلى مع فرد الأكتاف والتنفس بقوة.

9-ردد قولك ” أنا قوى” خمس مرات. كتاب إبراهيم الفقي كتاب ابراهيم الفقي

10-ارسم ابتسامه على وجهك.

وفى نهايه الكتاب الرائع، تكلم دكتور الفقى عن السلوك واسماه ” الطريق للفعل ” ، ووضح أن للمؤثرات الخارجيه تأثير على اعتقادك وسلوكك ونظرتك اتجاه الأشياء والمواقف، وختم بتمرين من البرمجه اللغويه العصبيه لإحداث تغييرات فى سلوكك.

وسأتركك عزيزى القارىء تكتشف التمرين بنفسك ، وتقرأ كتاب قوة التحكم فى الذات، فهو كتاب ثرى ملىء بالأمثلة التوضيحيه، والتمارين العملية. كتب ابراهيم الفقي للتطبيق وليس للقراءة فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى