على بعد ألف كيلو متر من الأنف .. قراةء في ديوان “ريحتك قميص يوسف” لعاصم المراكبي

0

قراءة في ديوان “ريحتك قميص يوسف” – مريم العجمي : تلك الرائحة التي أردّت النبي يعقوب بصيرا، عنوان للديوان الجديد للشاعر عاصم المراكبي (ريحتك قميص يوسف) بالعامية المصرية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. بداية من العنوان اعتمد الشاعر على الحواس، حاسة الشم التي ردت البصر؛ يردنا إلى المشهد الفريد في القصة العظيمة للنبي يوسف، حين ارتد أبوه بصيراً بعد أن فقده حزنا على فراق ابنه، فقط أعادته تلك الرائحة، وما بين الفراق واللقاء من أحداثٍ عظيمة لقصةٍ وصفها القرآن أنها أحسن القصص.

يربكك الشاعر من أول قصيدة بعنوان (عطل فني للحواس الخمس) هنا يضعنا أمام تصور آخر فهو يريد أبعد من الحاسة التقليدية الشم، اللمس، السمع، البصر والتذوق؛ أنت أمام حواس مختلفة مثل البصيرة والفطرة والشعر الحاسة المفرطة في اكتشاف أثر الجمال وإثارة السؤال. وفي نهاية الديوان يضع عنوانا يؤكد ما وصلك من البداية (تفعيل مؤقت للحواس الخمس) وانت في رحلةٍ بينهما لتكتشف. ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض .. آخر كتب الدكتور محمد طه الصادر عن دار الشروق

اقرأ ايضاً: ظل وعظم لي باردوغو | تعرف على ملخص رواية ظل وعظم التي ستنتجها نتفليكس Netflix

في البداية يسجل المراكبي خروجه من تجربة الديوان السابق (جاري الحذف في غرفة المنتاج)..

“أنا ليه نسيت ماري؟” بهذ التساؤل يخبر القاريء بامتداد التجربة وقطعها في آن، لازال يكتب رغم اختلاف المُلهمة ويصنع عالما جديدا يضع علامته وفروقه بين ما كان وما هو آت من أول قصيدة.

احساسي بيكي عنّها مختلف\ اتوجد في العمق، م الياء لحد الألف\ ماري كانت آلات العزف\ يعني ملموسة\ لكن انتي صوت\ ضوء\ كرامة\ ضمير\ حاجات كتير بس محسوسة\ محتاجة بصيرة عشان يتم الوصف.

 كانت ماري تجربة الحواس الخمس المعروفة، لكن أنثاه الجديدة أو قصيدته القادمة فهي من صنعٍ مختلف. تلك الأنثى الأسطورية الخارقة التي تفعل الأعاجيب بمنتهى البساطة وبغير جهد.      (انتي امتلكتي القدرة ع التطهير\ فطبيعي في طقوسي البسيطة تتحكمي) (بتصحي الضوء\ والطير\ زي مراسل لقناة فضائية\ يوميا للسما تبعت تقرير) (يارب\ في أي صورة ما شئت ركبتها\ صورتها سحابة\ توزع الضل في القيالة\ وترش ريقها عالشجر\ نلقى الفروع حبلى\ كل السنابل من شعرها بتحدد القبلة) (تنظر على الأيام يستقيم الوقت\ تنظر على الأشجار يستقيم اللون\ تنظر على الأنهار يستقيم الموج\ تغفل تتداخل الأحوال) (بإشارة منها تسقط السلطة\ تسقط الأحزان\ يسقط الأسود من الألوان) (الله عرفوه بالعقل\ وانا بعرف عقلي لما باقابلك\ وباخش معاه في حوار وجدال\ بيشوفك يعني عادية\ وانا شايفك مرتفعات وجبال\ كائن أسطوري) (حضرت طيف\ ضوء حكمة\ الأنثى اما بتصبح كلمة\ تلقى صخور العالم ريف) (هي لما أراد الرب\ يهدي البشر وردة\ شتلة لبقاء السلالة\ وضمان نقاء النوع\ البحر الابيض والاحمر\ المحيط الهادي والأطلنطي\ النيل ودجلة والفرات\ من ريقها كان مصدر الينبوع\ فتحت مجاهل عالم المعرفة)  (كل أنواع الزهور مع اختلاف لونها\ على خدها اترصت\ فرق يارب ملامحها على كل الخلايق\ خلي الشعور المر ف حلقنا يتهد) (كائن على أي شيء تتصوره\ خارج حدود الأزمنة والأمكنة\ والعقل والترجيح\ أنثى لو حبت تتمشى تشيلها الريح\ لو دندنت كل الطيور تعزف\ غابت، سابت بيوت الحي من لحمها تنزف\ تبكي تئن تسجد تلح في الأدعية\ بتحسها النباتات والنخلات\ والحاجات المرئي منها واللي مش مرئي\ للرب دايما في الأفق آية)

ظهر في الديوان العديد من الشخصيات المشهورة في السياسة والفن والأدب مثل فؤاد حداد، سيد مكاوي، سعاد حسني، جيفارا، عرابي، سعد، روميو، سقراط، جمال عبد الناصر، نيوتن و الحكيم سليمان. وبالتدقيق سنجد أن كل فرد منهم يجسد الفكر الشعبي الراسخ للجمهور كلٍ في مكانه انتصارا للفرد البسيط للوجدان الجمعي بهمسة انحياز للشعب الكادح ومعاناته وآلامه، وبمعادلة تناسب التصورات الأبسط.

(الدين عندها ربنا رب قلوب\ سياستها عمر الكدب قصير\ الكداب عمره ما يعمل غرزة في توب\ تعرفي يا ما حقوق إنسان\ حرية رأي وتعبير؟\ تضحك\ ضحكة تحدد كل مصير العالم) (وان التاريخ حامل لواء الفقرا\ العيب في صناعه\ والعبرة بالأيام\ وان الغلابة من مصنع الحكام) (كل شعارات العدالة في التاريخ تهريج\ عرق الغلابة في ثقافة التجميل\ والفلاحات وهبت عمرها للبرد للقيالة\ عشان ما تصنع مالروث غنوة\ وجيفارا مصلوب على نهود البنات\ ف ليه م الأول نتعلم الدراسات) (عمر الحقيقة الكاملة ما تبقى في الحواديت\ إحنا اختزلنا التاريخ ليوم عطلة\ نقعده في البيت) (عمال يبوح لحد مش موجود\ عن زوجته\ علاجها الشهري\ إيجار الحجرة\ راتبه العقد المؤقت\ فازة الورد الخالية باستمرار) (كل الأماني في البلد دي من غير أعمدة\ هشة\ أحلام بدينة ما تتحركش بسهولة\ وأتفه قرار يكنسها بمقشة\ مليت قصايد الحب\ ورثاء الضحايا في القطارات\ والأكمنة عالارصفة\ كل لحظات الأمل متأسفة\ لما اختزلنا المجد لأبانا الذي\ من بين ايديه بتسقط الارغفة) ( الدولة اللي بتملك قوتها ازاي تتحمل قسوتها\ لا صوت هيعلو ولو صدفة مهما بتتوغل\ صداقتها\ الموقف صعب) (الاسم آية\ السن 40\ من غير شروط\ من غير دهب وأثاث\ ناحت القضبان مع سنفونية كعبها العازف\ عارف حتى البسيط في حياتنا\ قدامه تعجز الأبحاث) (وان القرارات المتاخدة في غرف التكييف\ مش هتحل محل رغيف\ ولا يقبلها قانون ولا شرع) (اشمعنى بيوت الغرب مابتتألمش\ مافيهاش لاجيء\ ولا طوابير ع العيش والعيا\ ولا شاب معدي التلاتين بشفايف مداقتش القبلات\ ولا مسجون على زمة حاجة معملهاش\ ولا غنوة قلب حزين مابتتغناش\ ولا أرملة من غير راتب). ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض

يفتتح المراكبي ديوانه بجملة (ونصيب الشاعر من شعره يطيب خاطره) هذا ما يجنيه المبدع شاعر، قاص، روائي، تشكيلي مع اختلاف النتاج، لا يبقى إلا الجمال الذي يطيب الخاطر ويدفعه للمزيد من الجمال والبحث والدهشة، يجري وراء المعنى هنا وهناك، يقف أمام شباكٍ أو وردة أو مجرد حشرة تطير بجناحين ليكتشف ما لا يمكن إدراكه بالحواس المجردة. ويتعمق الشاعر في لحظة الكتابة بكل عذاباتها بصدق، موثقا آلامه وتفكيره مبتهلا للشعر أن يعطيه ما يطيب خاطره.

(حالتي ما بين الألم واللذة\ أحاديثي مع مكتبي\ الكرسي\ ما حولي من أدوات\ أشياء في خلوتي اتجسدت كائنات) (على سهوة\ خرجت من بين قصايدي ترتب الغرفة\ ترمم الأفكار المنهكة الهشة\ وتحضر القهوة) قصيدة حديقة العزلة (امبارح كنت جعان\ أكلت قصة قصيرة لحسام\ وقطعا لازم أحلي بمريم\ مع كام بيت شعر لسلام) (وان النص الجرح اللي بينزف) (فلان بيكتب شعر\ بيكلم الصفحات، الفكرة، أدوات الكتابة\ في حوار ما بينهم بس في خيال وحدته\ خايف يموت تندفن كلمته) (الكلمة سهم من كل اتجاه\ كل اللي باعو الشمس عاشو تحت الأرض\ جم وراحو مشدوش الانتباه) (ومفيش غير النص بديل\ ونصيب الشاعر من شعره\ بيطيب خاطره\ مأمور من قوة مجهولة المصدر\ بيوزع حلمه على المارة\ ويخلص في الندوات عطره\ وبيرجع بائس مهموم وحزين\ والبوح الذنب اللي ارتكبه\ بيكون قطره\ من غيره هيفضل م اللاجئين\ متغرب قهرا عن ذاته\ الحيرة بتفرك أوقاته)

بهذا التضافر بين الحواس المتعارفة والحواس المضافة، وهموم يحملها الشاعر له ولمن حوله، وآلام لحظة الكتابة يصنع لنا المراكبي كتابة طازجة تحمل الكثير وتصنع الدهشة وتحرك الأفكار وتحث على الإبداع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.