ملخص رواية ملعون دوستويفسكي واقتباسات منها .. تعرف على عصر طالبان عن قرب

0

ملخص رواية ملعون دوستويفسكي واقتباسات منها .. تعرف على عصر طالبان عن قرب : بالتزامن مع وصول حركة طالبان من جديد إلى سدة الحكم والسلطة في أفغانستان إلا وقد قررت الاطلاع قليلًا عن تلك البلد التي أعياها الاقتتال وأنهك قوى شعبها وقد مزقه التشتت، فقررت البدء في قراءة روايات الكاتب والمخرج والسيناريست الأفغاني الأصل الفرنسي الجنسية ( عتيق رحيمي ) الذي سافر إلى فرنسا عقب انهيار النظام السياسي، وقد وقع اختياري على روايته ملعون دوستويفسكي .

معلومات أساسية عن رواية ملعون دوستويفسكي للكاتب عتيق رحيمي

الرواية ليست الأشهر في بابها (التحدث عن أزمات أفغانستان)، لكني آثرت القراءة له لتمسكه بالكتابة بالفارسية حتى الآن بجانب الكتابة بالفرنسية، فتشعر معه أنه يهتم أن يكتب لخاصته كما يكتب للآخرين، خاصة وأنه رحل وهو في مقتبل عمره بعد أن أتم دراسته فكان عاين وعايش تمامًا ما يكتب عنه.

تمتد رواية ملعون دوستويفسكي على مدى مائتين وثماني وثلاثون صفحة. وقد افتتح الرواية بمشهد يشيب له الرؤوس، مشهد جريمة نكراء، حيث القاتل( رسول) يهوى بالفأس فينغرس في رأس الضحية ليشجها فيسيل منها نهرًا من الدماء القانية! لكن مهلًا !! القاتل لم يستكمل جريمته، بل إنه يستطيع أن يسطو على صندوق المجوهرات أو يقوى على سلب رزمة المال!

مختصر أحداث رواية ملعون دوستويفسكي

بطل الرواية (رسول) شاب أفغاني مثقف مطلع استكمل تعليمه في الاتحاد السوڤيتي، قارئ جيد لأعمال دوستويفسكي متأثرًا بشدة برائعته ( الجريمة والعقاب)فما كان منه وهو يهم بارتكاب جريمته إلا وقد مرت الجريمة والعقاب أمام عينيه لتصبح ضميره الإنساني حتى وهو يهم بقتل (نانا عليا)، قوادة أراد حماية خطيبته صوفيا من الخوض في وحلها لحاجتها للمال بعد وفاة أبيها جراء صاروخ.

وكأن دوستويفسكي أراد منعه من متابعة مصير راسكولينكوف بطل روايته الذي كان قد ارتكب جريمة قتل في حق المرابية العجوز، ما أن لملم شتات نفسه أمام الدم المُراق حتى أذهبت الصدمة بصوته، والتوى كاحله وأُثقل كاهله، وتداخلت كوابيسه وأحلامه مع أحداث واقعه ليصبح الأمر أكثر عبثية. رواية ملعون دوستويفسكي

يخوض بنا عتيق في صفحات روايته في أحوال الشعب الأفغاني وتناقضاته فبينما هم يتدفقون في تضرع لضريح ليث بن قيس الملقب بالملك ذو السيفين( شاهي سامشيراي والي) وهو قريب لأحد أعمام الرسول، إلا أن هم نفسهم يقومون بطقس ماجن ليلًا يعرف برقصة الموت حيث يقطعون رأس شخص ما فيسكبوا الزيت الساخن مكان البتر لينتفض الجسد! يدلف بنا رحيمي إلى قاع المجتمع الأفغاني حيث التشيخانة(مكان تقديم الشاي) ثم النزول للاقبية حيث الساقيخانة (مكان تدخين الحشيش) لتستمع لأنين الرجال وحكاياهم في لحظات سكرهم. كما ذهب بنا الي مقرات تمركز المجاهدين!

رواية ملعون دوستويفسكي

ظن رسول أنه بارتكابه بجريمته سيروي عطشه للانتقام، ولكن على العكس فالجريمة لم تجعله يشعر بالراحة وكونت لديه هاوية راح يغرق فيها يومًا بعد يوم، فكان هو ضحية جريمته وشعوره بالذنب والتيه. إلا أن جراء تداخل كوابيسه مع واقعه فقد قادته امرأه أثيريه كم اللامكان لتعيد إليه صوته من جديد، تنير دربه، تسلمه للعدالة وتقوده إلى حيث مقر الحكومة ليعترف بالجريمة التي اقترفها. رواية ملعون دوستويفسكي

نهاية رواية ملعون دوستويفسكي

تتوالى الأحداث وصولًا لحكم لم يُنفذ فيه بل اختار أحد القادة أن يقوم به طواعية! ترى من هو ذا؟! ولمَ؟! إنها الحرب يا صديقي، التي لا تنتهي فالقتل فعل طبيعي في هذا البلد. فالدائرة تتسع لا تنغلق على ذاتها. ها وقد ألقى رحيمي الضوء على فترة الاحتلال السوڤيتي وكيف تعامل المجتمع مع الشيوعيون وما بعد تلك الفترة من تراجع للشيوعية، حتى وصل الحال أن وجود كتب لدوستويفسكي (غير الشيوعي بالمناسبة)، فهو غير محبب للشيوعيين على أي حال في مخدع رسول كان سببًا كافيًا لاعتقاله! رواية ملعون دوستويفسكي

اقتباسات من رواية “ملعون دستويفسكي”

“آه يا سيد الفتوى، نحن أذكى منك حتى ونحن سكارى، نحن أكثر عدلًا منك. أنت تشرب دماء البشر، ونحن نشرب دماء العنب، كن عادلًا وقل، من منا أكثر دموية، نحن أم أنت؟!”.

“الحرب لا تعرف لا الشرف ولا العفة، هذا ما يرعبني في الحرب، فالدماء والمذابح لا تخيفني، بل ما يرعبني هو لحظة تضيع فيها قيم الكرامة والبراءة”.

“أنت تستطيع فعل ما تشاء في بلد لا تاريخ له، كل ما تشاء!”.

“عندما تقول أنك لا تفهم شيئًا فهذا يعني بداية الحكمة، ولحظة تقول أنك تجهل كل شئ فهذا يدل على أنك قد وصلت إلى المعرفة المطلقة”.

“كي ننتحر، يجب أن نؤمن بالحياة وقيمتها كما يجب أن يستحق الموت الحياة”.

“هنا، في هذا البلد وفي هذا الوقت لم يعد للحياة أي قيمة كما لم يعد أيضًا للانتحار قيمة”.

“الانتحار يعتبر نوعًا من التمرد الجاحظ ضد مشيئة الله، وكأنك تقول له: خذ، ها أنا أعطيك إياها قبل أن تأخذها أنت مني، هذه النفس اللعينة التي أوجدتها أنت داخل جسدي البرئ كي نثبت له أننا نملك سلطة أكبر منه وأننا لم نعد نرغب في أن نبقى له عبيدًا، فالانتحار هو تسليم الروح دون شكر أو امتنان”.

“لا أحد يهتم بالخطيئة عندما يكون جائعًا. * أنا لا أفتش عن الله في الأضرحة، أنه هنا، ويضرب على صدره، في قلبي”.

“صارع الشيوعيون على مدى عشر سنين كي يصرفوا هؤلاء الناس عن الله لكنهم لم ينجحوا، بعكس الإسلاميين الذين وفي خلال عام واحد نجحوا في ذلك”.

“اعتقدت أني بارتكاب هذه الجريمة سأفعل كما كل هؤلاء، الذين يقتلون باسم الله كي تُغفر لهم خطاياهم”.

“إن لم يكن هناك وجود لله لكان باستطاعة البشر فعل أي شيء، لم يكن دوستويفسكي مخطئًا في هذا، لكن كيف باستطاعته أن يشرح اليوم، وفي هذا البلد الغالي حيث الجميع يعتقد بوجود الله، الرحمن الرحيم، مسموح بكل هذه التصرفات الوحشية. * نحن دائمًا ما نستخدم الله، أو التاريخ، الفكر، أو الأيديولوچيا لنبرر جرائمنا وخياناتنا”.

“خذ دومًا الحياة كمشهد في مسرحية، وعند كل عرض من عروضها يجب عليك التفكير بأننا نقدمها للمرة الأولى وهكذا في كل مرة يُعطى معنى جديد للعمل الذي نكرره”.

“تغيير الأدوار لا يؤدي إلى تغيير الحياة فأنت تبقى دومًا في المشهد ذاته فوق خشبة المسرح نفسها للعب دور القصة ذاتها”.

“منذ متى في هذا البلد يُحاكم أحدًا ما لشخصه؟ أبدًا، أنت لست ما أنت عليه، أنت لست إلا ما هم، والدك وقبيلتك”.

حول الكاتب 

رواية ملعون دوستويفسكي للكاتب عتيق رحيمي وهو كاتب ومخرج سينمائي أفغاني، قام بإصدار حوالي أربع روايات، كانت أشهرهم هي رواية حجر الصبر، حيث أنه حصل على جائزة جائزة غونكور الفرنسية عليها في عام ٢٠٠٨ ، بالإضافة إلى رواية أرض ورماد وحصل عليها على جائزة الأدب الفارسي في دولة إيران…

رواية ملعون دوستويفسكي قد لا تكون أشهر كتاباته الأدبية، ولكن ما يميزه أنه كاتب ساخر يمكنه أن يحدثك عن المأساة التي يعيشها البطل وهو مبتسم، كما أنه يملك الشجاعة كي ينقل لك صورة عن مجتمعه الأفغاني بكل وضوح..

يمكنكم قراءة:

رواية أرض زيكولا للكاتب عمرو عبد الحميد .. تعرف على أرض الذكاء و السلطة
مراجعة رواية “فتاة مكتب البريد”.. تعرف على الرواية التي منعت من النشر لسنين طويلة
ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض .. آخر كتب الدكتور محمد طه الصادر عن دار الشروق

ملخص رواية ملعون دوستويفسكي واقتباسات منها .. تعرف على عصر طالبان عن قرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.