التثقيف النفسي لرعاية الذات | دورة تدريبية مجانية جديدة.. اشترك الآن

الدليل الميداني للتثقيف النفسي- مايكل كارلوس نكونشاك: تقدم منصة إدارك التابعة للملكة رانيا الملك عبد الله الثاني ملك الأردن مساقاً جديداً بمثابة دورة تدريبية مجانية بعنوان الدليل الميداني للتثقيف النفسي، وستجد الرابط الخاص في نهاية المقال.

في عصرنا الحالي ومع ازدياد الضغوط تزداد الحاجة إلى اعتناء كل منا بذاته نفسياً، وهو ما تقدمه بالفعل منصة إدراك في مساق مجاني بالتعاون مع مؤسسة كويست سكوب وبيوند كونفلكت.

ويهدف المساق إلى مساعدة الأفراد على فهم العلم الخاص بالتوتر والصدمات وبعض التجارب النفسية المرافقة لهما، وإزالة الغموض عن سبب تأثير التجارب السلبية وأثرها على الدماغ والجسم والسلوك ،بالإضافة الى توفير معلومات وتمارين محددة لمواجهة آثار الضغط والصدمة وبناء المرونة.

محاور دورة التثقيف النفسي لرعاية الذات

  • تكوين ووظائف الدماغ
  • استجابات الضغط
  • مواجهة الضغط المزمن
  • التعامل مع الصدمات النفسية
  • استعادة التحكم بعد تجارب الصدمات و الضغط المزمن.

منح دراسية مجانية في الإمارات.. اشترك الآن

قد قمنا بتصميم هذا المساق ليتناسب مع أي شخص لديه شغف واهتمام بالعلم والمعرفة وبغض النظر عن خلفيته العلمية والثقافية والعرقية ,وفي نهاية هذا المساق نرجو أن يكون بإمكان كل مشارك القدرة على فهم بعض آليات عمل الدماغ وأن يكون لديه القدرة على التعرف على الضغط بأنواعه وآليات الاستجابة له، كما سيكون بالإمكان التفريق بين الضغط المزمن والصدمة وزيادة القدرة التكيفية من خلال تعزيز بعض الاستراتيجيات التي سنزودكم بها خلال المساق ،حيث يساهم المساق في اتاحة هذه المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة.

فوائد التثقيف النفسي لرعاية الذات .. دورة تدريبية مجانية

  • فهم بعض آليات عمل الدماغ وكيف ينسق الدماغ عمليات التكيف (الوعي واللاوعي) من اجل الحماية والبقاء
  • التعرف على الضغط بانواعه
  • التعريف على الضغط المزمن وتأثيره على المستوى الفيزيولوجي والنفسي
  • التعريف على الصدمة وتأثيرها على المستوى الفيزيولوجي والنفسي
  • زيادة القدرة التكيفية عن طريق تعزيز استراتيجيات الوصول إلى التعافي واستعادة السيطرة

تزداد اليوم الحاجة إلى مثل هذه الدورات وبخاصة بعد ان صار الإنسان في عزلة اجتماعية مفروضة عليه بعد ارتباطه بمواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى فيروس كورونا الذي زاد من العزلة، وبات من المهم على الإنسان أن يبحث عن الطرق التي يحمي ذاته بها نفسياً، وهو ما دفعنا اليوم إلى تقديم دورة تدريبية مجانية من مساقات إدارك لهذا الغرض الهام.

يقوم بالتدريب في هذه الدورة مايكل كارلوس نكونشاك، وهو حاصل ماجستير علم الأعصاب الاجتماعي من جامعة لندن، وحاصل كذلك على دبلوم علوم الصدمات النفسية من مؤسسة أبحاث الصدمات.

ويعتبر نكونشاك متخصص تقني للصحة العقلية والمعافاة النفس-اجتماعي في مؤسسة كويست سكوب ومدير برامج الصحة العقلية في مؤسسة بيوند كونفليت. كاتب الدليل الميداني للتثقيف النفسي وعدد المقالات العلمية عن العلاقة بين الصحة العقلية والنزاعات العلمية ومن ٢٠١٠ يقوم باستشارة عدد منظمات حكومية وغير حكومية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط من تطوير برامج جديدة لتعزيز الصحة العقلية اللاجئين والمهاجرين وللفئات الاجتماعية التي ليس لديهم حصول على خدمات الدعم النفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى