فيلم وثائقي بعنوان/ كوكو شانيل | المرأة التى صنعت الموضة فى العالم – وعلامة تجارية بـ 10 بليون دولار !

يهتم موقع آخر مترو ليس بالكتابات فقط بل بالأفلام الوثائقية المفيدة التي قد تهم القارىء مثل فيلم وثائقي تاريخي و فيلم وثائقي تاريخي مترجم و في هذا المقال سنتناول فيلم وثائقي بعنوان/ كوكو شانيل المرأة التى صنعت الموضة فى العالم – وعلامة تجارية بـ 10 بليون دولار .

كوكو شانيل اسم يتردد صداه في العالم حتي يومنا هذا وبخاصة عالم الموضة والأزياء، فمن منا لا يعرف اشهر واهم ماركة أزياء في العالم “شانيل”؟؟! ولكن قليلا من يعرف قصة حياة كوكو شانيل المرأة التي بنت هذا الكيان العملاق ، مصممة الأزياء الفرنسية رائدة أدخلت البساطة الراقية الي عالم الأزياء، وتعد من أهم شخصيات القرن العشرين ، أثرها كان كبير جدا وكانت من بين الأشخاص الموجودين في لأئحة اهم مائة شخصية عالمية والأكثر تأثير في القرن العشرين والتي أصدرت من قبل مجلة تايم الشهيرة وحاليا تعد علامة شانيل هي من أهم علامات الازياء عالميا.

ولدت كبريل شانيل وشهرتها كوكو شانيل في التاسع عشر من أب عام ١٩٨٣ في فرنسا لأم غير متزوجة تدعي اوجين ديفول والتي تعرف بامرأة الغسيل وذلك في مستشفي خيري تديره راهبات العناية الإلهية . وهي كانت الابنة الثانية لجين مع ألبرت شانيل الذي كان يعمل بائع شوارع متجول يعول أسرة مكونة من ثلاثة بنات وصبيين وكانت تعيش شانيل حياة فقيرة مع أسرتها الكبيرة تحت سقف غرفة واحدة . توفي والدة كابريل بس التهاب شعبي وهي بعمر الثانية والثلاثين عندما كانت كابريل بعمر الثانية عشر ، فقام والدها بإرسال أبناءه الذكور الخارج للعمل كعمال مزارع وبناته الثلاثة الي ملجأ الأيتام.

علي الرغم من مأساة حياتها في تلك الفترة إلا أن وضعها في دار الايتام كان أفضل شئ حدث لمستقبل كوكو، لأنها تعلمت الخياطة في تلك الفترة . تركت شانيل دار الايتام عندما بلغت الثامنة عشر وانتقلت للعيش في دار داخلي مخصصة للفتيات بعد أن أتقنت فن الخياطه والحياكة ثم غنت في ملهي يرتاده سلاح الفرسان وتمكنت من كسب بعض المال ، وهناك اشتهرت كابريل باسم كوكو استناداً لاثنين من الاغاني الشعبيه المعروفة وهي اغاني كانت تغنيها دائما .لكن كوكو شانيل نفسها ذكرت أن الإسم هو للتدليل وتصغيرا لاسم كلمة فرنسية معناها الجميلة أو المحبوبة.

بدءت حياتها المهنية كصانعة القبعات فكانت تصنع القبعات الخاصة بإصدقاءها في بقالة صغيرة وقامت بفتح اول بوتيك لها في عام ١٩١٠ في باريس وعملت علي توسيع عملها في صنع القبعات حيث بدء عملها بالازدهار والتوسع ليشمل خطوط في إنتاج الملابس أيضا.لكن الحرب العالمية الأولى أهدت كوكو اكبر نجاح في حياتها ، ففي أثناء الحرب وسفر الأزواج اتجهت المرأة للعمل وكانت الملابس تقيد حرية المرأة فلا تستطيع الحركة بسهولة بهذه الفساتين الثقيلة ، وهنا ظهر استايل كوكو ويعود لها الفضل في تحرير المرأة من القيود التي فرضتها الموضة. وبدءت كوكو تروج لفكرة ملابس الكاجوال ومزجت بين مفردات الملابس النسائية والرجالية لتخلق ازياء تحقق الراحة  والرقي للمرأة وجاء نجاحها الاول في الملابس من فستان صممته من قطع قميص شتوي قديم . ورد علي العديد من الناس الذين سألوها عن المكان الذي حصلت فيه علي ذلك الفستان ، قالت لقد بنيت ثروتي من هذا الفستان القديم الذي كنت ارتديه لأن الطقس كان باردا .

قدمت شانيل للمرأة أزياء بسيطة وعملية متوسطة الاسعار حيث استخدمت التريكو والجرسي كخامات جديدة واعتمدت الجاكيت ورباط العنق في الملابس النسائية وجعلت قبعة الرأس بسيطة وخفيفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى