أشهر أماكن تقدم منح دراسية مجانية | منح دراسية مجانية في الإمارات وقطر وألمانيا وأمريكا

هناك أماكن مشهورة تقدم منح دراسية مجانية يهتم موقع آخر مترو بتقديم كل ما هو جديد ليس فقط في مجال الكتب والكتابات ولكن أيضاً في مجال المنح الدراسية المجانية، وكذلك في مجال المسابقات مثل جائزة راشد بن حمد الشرقي 2021 و   جائزة الشارقة للإبداع العربي .

أماكن مشهورة تقدم منح دراسية مجانية

هناك منح دراسية مجانية عديدة تقدم من خلال جهة أو شخص أو مؤسسة حكومية، والتي يلتزم فيها المانح بتحمل كل أو بعض المصاريف الدراسية وأيضا تكاليف معيشة الدارس طوال فترة الدراسة.

مسابقة في كتابة السيناريو 2021

والمنح الدراسية المجانية تختلف عن الدراسة في أي مكان بالخارج على نفقتك الخاصة، والتي يلتزم الدارس فيها بالتكفل بجميع التكاليف المادية من معيشة ودراسة طوال فترة الدراسة، وذلك بعد استيفائه لجميع الشروط الخاصة بالجامعة التي يرغب في الدراسة بها.

أماكن تقدم منح دراسية مجانية

المملكة المتحدة

تقدم المنحة عبر Chevening في المملكة المتحدة، وهي عبارة عن برنامج برنامج منح حكومية مقدمة من الحكومة البريطانية، والتي تمولها وزارة الخارجية مع الكومنولث، ويتم منحها للدارسين المميزين ذوي القدرات القيادية على مستوى العالم، حتى يتمكنوا من متابعة الدراسات العليا في الجامعة في المملكة المتحدة.

منح دولة الإمارات

منحة جامعة دبي للبكالوريوس 2021

ويتكفل البرنامج بتمويل جزئى أو كلي للدراسة العليا، والتي تكون لمدة عام واحد لدرجة الماجستير، وتشمل مجالات الدراسة في هذه المنحة Communication, Economics, Finance, Human rights, Journalism, Law, Media, Peace studies, Politics, Public policy, Sustainable development.

يمكن لأي شخص يرغب في التقديم بهذه المنحة التقديم في أي وقت طوال العام، وهي مقدمة لمستوى دراسي للمرحلة الجامعية (البكالوريوس) للدراسة في جامعة دبي.وهي مقدمة لجميع البلدان العربية مثل مصر، السعودية، العراق، السودان، الصومال، الإمارات، الجزائر، الأردن، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، الكويت، المغرب، لبنان، عمان، ليبيا، فلسطين، سوريا، قطر، تونس، واليمن.

منح ماجستير في إدارة الأعمال لدى معهد NSEAD

وهناك العديد من المنح الدراسية التي تقدمها دولة الإمارات العربية، منها منح أونلاين ومنح حكومية، وجميعها يمكن التقديم إليها ولكن بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

دولة قطر

منح جامعة قطر

منح الدول الإسلامية:وهي عبارة عن عدد من المنح التي يتم توفيرها للطلاب من الدول الإسلامية المتنوعة، ومنها منح داخلية ومنح خارجية، المنح الداخلية مخصصة للمقيمين في دولة قطر، أما الخارجية فهي مخصصة للقادمين من الدول الإسلامية.

منح مجلس التعاون الخليجي

يتم منحها للطلاب من مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من أي دولة أخرى غير قطر، وتوفر هذه المنحة تكاليف الإقامة والدراسة.

منح معهد الدوحة

يوفر معهد الدوحة بقطر منح دراسية متعددة للطلاب المقيمين بقطر والوافدين من الخارج، ويعتمد التقديم في هذه المنحة على الجدارة الأكاديمية.

ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية

تقدم المنحة عبر DAAD، ويقدم المكتب الإقليمي DAAD بالقاهرة منصة للتواصل والتعاون وأنشطة البحث بين الجامعات المصرية والألمانية ومعاهد البحوث لتنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك. من خلال العديد من المخططات الجذابة، تقدم DAAD فرصًا تمويلية للعلماء المصريين وكذلك العلماء من ألمانيا لإقامات البحث وتمويل المشاريع.كان ذلك في عام 1960 عندما تم إنشاء المكتب الإقليمي DAAD على أساس الاتفاقية الثقافية الألمانية المصرية. منذ ذلك الحين، تطورت العلاقات الأكاديمية بين مصر وألمانيا بشكل مطرد.

لقد فتح التعاون الوثيق آفاقا جديدة للروابط العلمية بين البلدين لمزيد من التطور والازدهار. وقد استفاد من هذه العلاقات آلاف العلماء المصريين منذ ذلك الحين.على مدار 60 عامًا في مصر، يقدم المكتب الإقليمي DAAD بالقاهرة منصة للتواصل والتعاون وأنشطة البحث بين الجامعات المصرية والألمانية ومعاهد البحوث لتنفيذ مئات المشاريع ذات الاهتمام المشترك. في عام 2016 ، نمت مسؤوليات المكتب أيضًا للإشراف على السودان أيضًا. يتم اشتقاق ميزانية DAAD كمؤسسة وكذلك لخطط التمويل المختلفة بشكل أساسي من الوزارات الفيدرالية المختلفة، في المقام الأول وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية (AA)، ووزارة التعليم والبحث العلمي (BMBF)، ولكن أيضًا من الاتحاد الأوروبي الاتحاد وعدد من المؤسسات والمنظمات والحكومات الأجنبية في إطار برامج المنح الدراسية المشتركة التمويل.

تعتزم DAAD تلبية الحاجة إلى مزيد من التعليم وبناء القدرات للمساعدة في تقوية الطلاب والباحثين المصريين في المنافسة الدولية من خلال توفير فرص للتدريب المبتكر نادرًا ما توجد في الجامعات والمؤسسات البحثية هنا في مصر.

في عام 2017، أطلق المكتب الإقليمي DAAD بالقاهرة أيضًا مشروع COSIMENA (مجموعات الابتكار العلمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، حيث تتطلب التحديات العالمية المشتركة مثل تغير المناخ أو النمو السكاني أو ندرة المياه أفكارًا علمية مبتكرة ومتعددة التخصصات و الحلول المشتركة بين القطاعات. يتم تمويل المشروع من قبل وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية ويقوم بإنشاء مجموعات مختلفة مدفوعة بالقضايا في مجالات المياه والطاقة والصحة والزراعة والاقتصاد والعمران والتراث الثقافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى