كيف تحصل على منح دراسية مجانية وبشهادات معتمدة من أفضل جامعات العالم

0

 كيف تحصل على منح دراسية مجانية أصبحت هذه الاسئلة تهم الكثير من الناس في الوقت الحالي، و يهتم موقع آخر مترو بتقديم كل ما هو جديد ليس فقط في مجال الكتب والكتابات ولكن أيضاً في مجال المنح الدراسية المجانية، وكذلك في مجال المسابقات مثل مسابقات التصوير الفوتوغرافي 2021 و مسابقة في كتابة السيناريو 2021 .

يرغب الكثير من الدارسين في تحقيق حلم الدراسة في الخارج، ولكن معظمهم لا يستطيع فعل ذلك، وهذا بسبب التكلفة الكبيرة والرسوم التي لا يمكنهم توفيرها، وأيضا تكاليف السفر والإقامة والمعيشة، ولكن هناك دول ومؤسسات وأشخاص يدعمون الطلاب الذين يمتلكون مواهب وقدرات عالية وتقدم لهم منح دراسية مجانية، والتكفل بكافة مصاريف المنحة من إقامة ودراسة وسكن وسفر.

كيف تحصل على منح دراسية مجانية

هناك نوعان من المنح الدراسية، وهما:

منح دراسية ممولة بالكامل: وهي توفر تغطية كاملة لجميع الرسوم، منها تكاليف السفر، والإقامة، والدراسة، وأيضا مبالغ إضافية للبحوث والمشاريع الخاصة بالدراسة، وهي منح دراسية مجانية بالكامل.

منح دراسية ممولة جزئيا: وهي عبارة عن منح تتكفل برسوم الدراسة فقط أو جزءا منها، ولا توفر السكن أو مصاريف السفر والعيش.

بعض المنح الدراسية للكلية تكون على أساس الجدارة. يمكنك كسبها من خلال تلبية أو تجاوز معايير معينة وضعها مانح المنح الدراسية. قد تُمنح منح الجدارة بناءً على التحصيل الأكاديمي أو على مجموعة من الأكاديميين والموهبة أو السمات أو الاهتمامات الخاصة.

تعتمد المنح الدراسية الأخرى على الحاجة المالية. العديد من المنح الدراسية موجهة نحو مجموعات معينة من الناس؛ على سبيل المثال، هناك منح دراسية للنساء أو لطلاب الدراسات العليا. وبعضها متاح بسبب المكان الذي تعمل فيه أنت أو والدك، أو لأنك تأتي من خلفية معينة (على سبيل المثال، هناك منح دراسية للعائلات العسكرية ).

ولكن السؤال هنا هو كيف يحصل الدارس على منحة دراسية؟ بالطبع هناك شروط معينة يجب توافرها للحصول على المنحة الدراسية، ومنها ما يلي:

قم بالبحث عن المنحة الدراسية المناسبة لك: يتوجب عليك البحث عن المنحة الدراسية التي تناسب وضعك ودراستك، ويمكنك الاستعانة بشخص ما في ذلك أو مراكز بحث معينة حتى تتمكن من معرفة ما يناسبك، وفي حال كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من ذوي الدخل المحدود فهناك العديد من المنح التي يتم توفيرها لهذه الفئة من الطلاب، والإعلان عنها يكون دائما في المؤسسات التعليمية أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

ابدأ طلبات المنح الدراسية في وقت مبكر: تمامًا كما يبدأ تطبيق الكلية أو برنامج الدراسات العليا الخاص بك قبل وقت طويل من إرسال بيانك الشخصي، فإن فرصك في الحصول على المنح الدراسية ستكون أكبر إذا بدأت في التفكير فيما قد يجعلك مقدم طلب مرغوب فيه في أقرب وقت ممكن – سواء كنت لا تزال في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية أو الدراسة الجامعية.

استخدم محركات البحث عن المنح الدراسية لتوسيع نطاق البحث قبل تحديد المنحة عليك التفكير في خلفيتك الفكرية والثقافية والمادية، حيث أنه يوجد الكثير من المنح الدراسية القائمة على أساس ثقافة معينة.

مسابقة إبداع مراكز الشباب

يجب عليك متابعة مواعيد التقديم للمنحة، وكن حريصا على إرسال المستندات الخاصة بك في الموعد المحدد، ويفضل أن لا تنتظر حتى اقتراب انتهاء موعد التقديم، حتى تضمن وصول الطلب في الوقت المناسب، ومواعيد التقديم تختلف من منحة إلى أخرى تبعا للجهة المقدمة لها، فهناك جامعات تفتح باب التقديم قبل سنة من تاريخ بدء الدراسة، وهناك من يكون التقديم لها متاح طوال العام قم بتجهيز طلب التقديم، فينبغي عليك تجهيز المستندات الخاصة بك، مثل شهادة الثانوية العامة، الشهادة الجامعية، وثائق المعونات المادية، كشوفات العلامات، وهناك أيضا أوراق إثبات الهوية، مثل شهادة الميلاد وجواز السفر.

قم بكتابة سيرتك الذاتية بشكل مهني، توضح من خلالها المهارات والكفاءات التي تمتلكها، ووضح فيها أيضا فعاليات المدرسة والأنشطة التطوعية، وأيضا الخبرات العملية، ويجب عليك ذكر الجهات التي قمت بالعمل معها مع كتابة تواريخ العمل والانتهاء منه والوظيفة التي كنت تشغلها، ومن الأفضل كتابة المنح التي حصلت عليها في السابق أو الدورات التدريبية.

قم بملئ مسودة في البداية من طلب التقديم، حتى لا تخطئ وتتمكن من تقديم طلبا كاملا وصحيحا.

قم بطباعة معلومات طلب التقديم بدلا من كتابتها باليد، وهذا أفضل حتى تتم قراءته بشكل جيد.كل منحة لها متطلباتها الخاصة.

يجب أن يمنحك موقع المنحة فكرة عن المؤهل للحصول على المنحة وكيفية التقديم.

تأكد من قراءة الطلب بعناية، وملئه بالكامل، والوفاء بالموعد النهائي لتقديم الطلبات.

قم بكتابة رسالة الدافع: وهي تعد من أهم خطوات التقديم للمنح الدراسية، وللقيام بذلك عليك تحديد الجهة التي ستكتب لها الرسالة، وبعد ذلك عليك ملائمة الرسالة مع رؤيتها وأهدافها، ويجب عليك اتباع إرشادات الرسالة في وصف المنحة، وإذا كان هناك أسئلة يجب عليك إجابتها فافعل ذلك، واجعل رسالتك متفردة عن غيرها ولا تكون تقليدية مثل الجميع.

احذر: لا يجب عليك الدفع مقابل المنح الدراسية أو البحث عن المنح الدراسية. يمكن لمستشاري المدارس ومكاتب المساعدات المالية المدرسية التوصية بخيارات ذات سمعة طيبة، مثل أداة البحث عن منح دراسية مجانية.

كن دقيقًا: لا تتغاضى عن المنح الدراسية الصغيرة. حتى بضع مئات من الدولارات يمكن أن تساعد في تعويض تكلفة الكتب المدرسية والإمدادات.

كن صادقا: لا تبالغ في درجاتك أو عضوياتك أو مهاراتك أو مؤهلاتك. من المرجح أن تحصل على منح دراسية إذا تقدمت بطلب للحصول على المنح التي تتناسب مع اهتماماتك ومهاراتك.

كن استباقيًا: تقدم بطلب للحصول على منح دراسية كل عام وأنت في الكلية. ما يقرب من 50 في المائة من المنح الدراسية المتاحة للطلاب المسجلين بالفعل في الكلية.

كن مجتهدا: اعر انتباهك للتفاصيل. تتطلب منك بعض المنح الدراسية كتابة مقال بينما قد يرغب البعض الآخر في خطابات توصية.

أرسل ما هو مطلوب وصحح كل شيء. يمكن أن تكون الأخطاء المطبعية والمواد المفقودة هي الفرق بين الفوز بالمنحة الدراسية أو خسارتها.

جهز رسالة التوصية: تستطيع الحصول على هذه الرسالة من خلال أحد مدرسيك أو أي شخص على دراية بإنجازاتك الأكاديمية وطبيعة عملك، حيث أنه في الغالب يتم التركيز في هذه الرسالة على الجانب المهني الخاص بك، ونشاطاتك الاجتماعية ومواهبك وخبرتك.عليك اختيار مراجع مهني لكتابة رسالة التوصية واحرص على عدم اختيار أحد من معارفك أو أقاربك، ويجب أن يكون على دراية بجانبك المهني، ثم قم بإعطائه جميع الوثائق التي تمكنه من كتابة رسالة التوصية بشكل جيد مثل سيرتك الذاتية أو طلب التقديم.

تدقيق الطلب ثم إرساله: قم بمراجعة طلب التقديم بدقة واقرأه بشكل جيد، لتتأكد ما إذا كان هناك شيء ما يجب إضافته أم لا، وإذا كان التقديم ورقيا، قم بترتيب الأوراق الخاصة بك، وعليك التأكد من أنك قمت بإرفاق جميع المستندات مع الطلب، وقبل إرسال طلب التقديم عليك الاحتفاظ بنسخة من الطلب معك، حتى يسهل عليك الرجوع إلى معلوماتك بعد ذلك بسهولة ويسر عندما يتم الاتصال بك لعمل مقابلة، حيث أنه لا يجب أن يكون هناك تناقض بين ما قمت بكتابته في الطلب وما سوف تقوله أثناء المقابلة.

لا تماطل في إرسال طلب التقديم: فعند انتهائك منه قم بإرساله على الفور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.