كيف تحصل على كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة

0 52

كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة، كيف تحصل على كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة أصبحت تهم الكثير من الناس في الوقت الحالي، و يهتم موقع آخر مترو بتقديم كل ما هو جديد ليس فقط في مجال الكتب والكتابات ولكن أيضاً في مجال المنح الدراسية المجانية، وكذلك في مجال المسابقات مثل مسابقات تصوير2021 و  التأليف المسرحي .

كورسات مجانية أون لاين بشهادات معتمدة أصبحت رغبة الكثير من الطلاب وحلم سهل المنال، وهناك الكثير من الأسباب التي جعلت منها خيارا هاما للطلاب في جميع أنحاء العالم، ومن بين هذه الأسباب تكاليف الدراسة الباهظة، ولهذا يسعى معظم الطلاب الآن للحصول على كورسات مجانية أونلاين على مواقع الإنترنت المختلفة.

كيف تحصل على كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة

زاد مؤخرا انتشار مفهوم التعلم عبر الإنترنت عن طريق كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة، والتي يتم تقديمها في جميع المجالات، ويعرف التعلم الذاتي على أنه دراسة تخصص معين عن طريق الإنترنت على موقع أو منصة ما، وتكون الدراسة عن بعد ومن المنزل، وتختلف نوعية كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة تبعا لاختلاف المواقع التي تقدمها، فهناك مواقع عربية ومواقع أجنبية أيضا.

وهناك الكثير من المواقع التي تقدم هذه الفرص، ويجب على الدارس البحث جيدا ومعرفة كيف يحصل على كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة في أي تخصص يرغب، ويكون ذلك حسب الهدف الذي يريد الوصول إليه، ولمعرفة ذلك إليك بعض النصائح.

 جائزة الشارقة للإبداع العربي

نصائح للحصول على كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة

1- قم بعملية البحث على مواقع الشركات المشهورة العملاقة: معظم الشركات المعروفة توفر كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة، وذلك بغرض جعل الناس يقبلون على الخدمات الخاصة بها.ومثال على ذلك:

*شركة Adobe، والتي توفر عدد كبير من الكورسات، ولا تكتفي بذلك وتوفر أيضا كتب مجانية، وذلك لمعرفة ودراسة مهارات التصميم الإحترافية.

*شركة Google، والتي توفر هي الأخرى كورسات متنوعة في البرمجة والتسويق وبشكل مجاني.

*وهناك أيضا شركة Microsoft، والتي توفر برامج وكورسات معتمدة.

ولهذا يجب عليك البحث دائما عن شركات مثل هذه تقدم عروض مختلفة في مجالك، ويمكنك الاستعانة بمحركات البحث للوصول إلى الكورسات التي تبحث عنها.

2- قم بالبحث على مواقع MOOCs: هناك العديد من المواقع المختلفة العالمية التي تجمع كل الكورسات من مصادر مختلفة وشركات عالمية وتضعها في مكان واحد، بغرض تسهيل عملية البحث، ويمكن أيضا أن تقوم بمراسلة هذه المواقع، ويرسل الموقع لك من خلال الإيميل جميع الكورسات الجديدة التي أضيفت إلى الموقع أولا بأول، ومن بين هذه المواقع:

**موقع Class Central: ويعتبر هذا الموقع أفضل المواقع في المجال الذي نتحدث عنه، وتستطيع أن تقوم بالبحث فيه بتحديد الجامعة أو التخصص أو المواعيد أو الشركة.

م*موقع Academic Earth: وهو من المواقع أيضا التي تقدم خدمة جيدة في هذا المجال.

3- قم بالبحث عن المؤثرين: هناك العديد من الخبراء والمشاهير في هذه المجالات، وأيضا هناك مواقع متعددة لها تأثير كبير في هذا المجال، ومعظمها يوفر كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة، والبعض لا تكون مجانية، ومن بين المؤثرين في هذا المجال:

*من المشاهير Neil Patel في التسويق.

*أما عن المواقع يأتي موقع Hubspot على رأس مواقع التسويق، ويتضمن أكاديمية كاملة تحتوي على الكثير من كوريات التسويق، وجميعها مجانية، فضلا عن ذلك سوف تحصل على شهادة معتمدة عند انتهائك .

4- قم بالبحث على موقع يوتيوب: تعتبر منصة يوتيوب من أشهر المنصات، والتي يتوفر عليها الكثير من الكورسات المجانية، وتكون مقدمة من المؤثرين والمشاهير وأصحاب الخبرات والتجارب في مجالات متنوعة، وسوف تجد أيضا تجميعات لأفضل الكورسات في أي مجال ترغب في دراسته، وهناك الكثير تعلم على يوتيوب المهارات والخبرات من خلال أشخاص يشاركون تجاربهم في التعلم، ومشاهير يقدمون معلومات مهمة.

5- عليك إدراك أن الأمر ليس منوطا بالبحث عن كورسات مجانية فقط، ولكن أيضا بما يتماشى معك ومع أسلوبك في التعلم، على سبيل المثال: إذا كنت ترغب مثلا في تعلم اللغة الفرنسية أونلاين، فكيف ستبدأ بعملية البحث، وهل ترغب في وجود أحد يتابعك أم تحب التعلم بدون سيطرة من أحد عليك، في حال اخترت الخيار الأول فقم بالبحث جيدا على مصادر التعلم على الإنترنت ومختلف المواقع والمنصات، أما في حال اخترت الخيار الثاني فإن التعليم أونلاين لا يناسب احتياجاتك.

الفرق بين الكورسات المجانية والكورسات المدفوعة

هناك الكثير من الاختلافات بين الكورسات المجانية والكورسات المدفوعة، ولكن منها ما هو شائع.

خصائص الكورسات المدفوعة

المحتوى بالكورسات المدفوعة: يتم عمل تحديث للمحتوى بصفة مستمرة، ويكون على درجة كفاءة عالية، وذلك لأنها تأخذ المال مقابل ذلك.

تقديم المعلومة بالكورسات المدفوعة: يتم عرض المعلومات وتقديمها بطرق مختلفة وكثيرة.

التدريبات والاختبارات بالكورسات المدفوعة: توفر الكثير من الاختبارات والتدريبات التعليمية.

التواصل مع الطلاب بالكورسات المدفوعة: يتوفر فيها ميزة التواصل السهل مع الطلاب، والتواصل مع المحاضر، والإجابة على الأسئلة بشكل أسرع.

الدراسة حسب الوقت الذي يناسبك.

تقدم شهادات معتمدة عقب الانتهاء من الكورس ارتفاع التكلفة حسب كفاءة الكورس، فكلما ازدادت الكفاءة ازداد سعر الكورس.

خصائص الكورسات المجانية

توفرها مؤسسات غير هادفة للربح، وتكون في معظم الأحيان مؤسسات تعليمية.

العديد منها يتم تخصيصه لتلبية أساسيات تعلم شئ ما.

ضعف في التواصل بين المحاضر والطلاب.

يغلب عليها الطابع الأكاديمي، على وجه الخصوص من الجهات المعتمدة.

مميزات كورسات مجانية أونلاين

ومن أهم الأسباب للبحث عن كورسات مجانية أونلاين:

توفير شهادة معتمدة يعتبر هذا السبب من أشهر أسباب البحث عن كورسات مجانية أونلاين، ولهذا السبب يرغب الكثير في الحصول على كورسات أونلاين، بهدف الحصول على شهادة معتمدة لتكون إثباتا لمهاراتهم، والشهادات تكون ذات فائدة في حالات معينة، منها:

1- التقدم لوظيفة السفر خارج البلاد

2 تقليل المناهج الدراسية في جزء من الجامعات، وإن كان هذا هو سبب رغبتك في الحصول على كورسات مجانية أونلاين، فإن الكورسات التي تناسبك حينها هي الكورسات التي توفرها الجامعات الكبيرة والشركات المشهورة.

3- الاحتراف في مهارة جديدة تمكنك الكورسات المجانية الأونلاين من دراسة مهارة جديدة مثل البرمجة، التصميم، والتصوير، وأيضا العلوم منها علم النفس واللغة وغيرهم، بل ويمكنك أيضا احتراف أحد هذه المجالات.

4- زيادة المعارف والخبرات، وتعلم الشيء بطريقة منهجية.

تطوير مهارات لديك أو إضافة مهارة جديدة، وهناك مواقع متعددة ومنصات تقدم كورسات مجانية أونلاين بشهادات معتمدة في مجالات مختلفة، فربما تكون أنت لديك مهارة التصوير، ولكن ترغب في تعلم الجرافيك مثلا، فسوف تجد ما تحتاج إليه على هذه المواقع بسهولة،

5- ويمكنك أيضا تعلم أكثر من شيء.تعلم أكثر من مجال، حيث يستطيع الشخص دراسة أي مجال يرغب فيه، حتى وإن تنوعت هذه المجالات، فليس هناك حد لتعلم شيء بعينه أو تعلم كورس واحد فقط، فيمكنك تعلم ما تريد من المجالات.

6- عدم الارتباط بزمان أو مكان، يمكنك تعلم هذه الكورسات من أي مكان وفي أي وقت يناسبك، فليس هناك حضور وإنصراف كما في التعليم التقليدي.

7- تبادل الثقافات من خلال هذه الكورسات يمكن للطلاب تبادل الثقافات والخبرات من مختلف أنحاء العالم، كما أن توفر أيضا إمكانية تبادل الأراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.