أماكن نعرفها بمجرد رؤيتها.. غرفة الدحيح وغرفة مسلسل friends وأماكن أخرى

بسنت عبداللاه: ترتبط ذاكرة الإنسان بالأماكن بشكل كبير، فيكفي لكي تتذكر أناسا أو تواريخ أو حادثة معينة أو عملا فنيا أن ترى مكانا واحدا، وفي التقرير التالي يستعرض “آخر مترو” معكم بعض الأماكن التي قد تعرفها بمجرد أن تراها، ومن أشهرها غرفة الدحيح التي يصور فيها أحمد الغندور برنامجه الذي كان قد توقف منذ فترة قبل أن يعود من جديد..

200 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية محمود مرسي المدرس بكلية العلوم التي أشعلت فيسبوك

غرفة الدحيح

وهي الغرفة التي يقدم من خلالها أحمد الغندور برنامجه الدحيح، وهو صانع محتوى وباحث مصري من مواليد (1994)، قام بإنشاء قناة على موقع اليوتيوب في عام (2014) بهدف تبسيط العلوم ونقلها بشكل مبسط للعامة وقد اشتهر بطريقته الكوميدية المميزة لأنها الأقرب للقلوب، وقد تم إدراج اسمه في قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرا في العالم العربي لعام (2018).

وقامت (AJ+) بالتعاون معه وانتجت له برنامجه “الدحيح” بإنتاج أكثر جودة، وظهرت من خلاله غرفة الدحيح التي كنا ضيوفها لمدة ثلاث سنوات، والتي ربما لن نراها مرة أخرى، لأن هذا الديكور خاص بشركة الإنتاج وليس بمقدم البرنامج، في النهاية لقد قدم الدحيح الكثير من المعلومات المفيدة بشكل بسيط ونتمنى أن يكمل مسيرته بنجاح أفضل مما كان عليه.

غرفة الدحيح أماكن لا ننساها آخر مترو
غرفة الدحيح – أماكن لا ننساها

هذا، وقد علمنا في “آخر مترو” أثناء إعدادنا لهذا التقرير – والله العظيم تلاتة – بأن (عربي AJ+) صرحت أنها ستوقف إنتاج برنامج “الدحيح” الذي يقدمه “أحمد الغندور” بسبب سوء الظروف الحالية التي أثرت على خططهم الإنتاجية.

الباب اللي يجيلك منُه “FRIENDS”

مسلسل “friends” هو أحد أشهر المسلسلات الأجنبية في الوطن العربي بين فئة الشباب خاصة من جيل الثمانينات وأوائل التسعينات، وقد تم تصوير أغلب مشاهد المسلسل في منزل “مونيكا” حيث لم تكن التكلفة الإنتاجية كبيرة في البداية ثم استمر تسجيل الحلقات فيما بعد دون تغيير الديكور، وقد كان ديكور منزل مونيكا مميزا جدا.

وبالوقت صارت القطعة الأثرية رمزا لمسلسل “فريندز”، وهي (الباب) فقد قام العديد من الشباب محبي المسلسل باقتنائه في شكل ميداليات صغيرة أو طبعه على الأكواب فباب شقة مونيكا لا يزال باب الطفولة الذي يأتي من خلفه الأصدقاء والسعادة أيضًا.

غرفة مسلسل friends  أماكن لا ننساها آخر مترو
غرفة مسلسل friends الشهيرة

كوبري قصر النيل

يعد كوبري قصر النيل مميزًا جدًا في السينما والدراما المصرية، فقد ظهر في العديد من الأفلام والمسلسلات و “الكليبات” أيضًا، منها فيلم (عصابة الدكتور عمر) فقد ظهر في خلفية أحد المشاهد الكوميدية بين السارق “عنكب” الفنان “محمد شرف”، والفنان “مصطفى قمر”.

ومن المشاهد المهمة والصعبة جدًا في تاريخ السينما المصرية، هو مشهد قفز الفنان ” أحمد السقا” من أعلى الكوبري، وقد صرح الفنان أنه اضطر لتصوير المشهد بنفسه نظرًا لإعتذار الممثل البديل في آخر لحظة، واضطر لإعادة المشهد ثلاث مرات، ويظن أنه قد نجا من الموت بأعجوبة.

كوبري قصر النيل - أماكن لا ننساها آخر مترو
كوبري قصر النيل

“لقمة هنية تكفي ميَّة”

هذا ما تعلمناه من سُفرة طعام “ونيس ومايسة” العامرة أحيانًا بما لذ وطاب، وأحيانًا أخرى بمربي اللفت ومخلل اللفت واللفت المطبوخ!

كانت تلك السُفرة هي التي تضم الأسرة بشكل يومي، وقد تم تصوير الكثير من مشاهد مسلسل “يوميات ونيس” أٌثناء تجمع الأسرة على السفرة وقد ضربت الأسرة عرض الحائط بالمثل الشهير “لا كلام على طعام”، فدائمًا ما كانت وجبة الغداء هي أهم اجتماعات العائلة التي يتبادلون فيها الأحاديث والضحك وأحيانًا طبخات “ونيس” غير القابلة للأكل!

مسلسل يوميات ونيس قصة عشق
سفرة يوميات ونيس

دوَّار الكبير

دوَّار الكبير هو المنزل الذي تم تصوير كل حلقات مسلسل “الكبير أوي” بداخله، وتدور أحداث المسلسل حول “الكبير أوي” عمدة “المزاريطة” الذي يكتشف بعد وفاة والده أن له أخوه يشاركونه في الميراث وهم “جوني” و “حزلقوم” وقد شهد الدوَّار كل اجتماعات العائلة الطريفة.

أصبح الدوار رمزا مهما من رمز المسلسل بديكوراته المميزة، وصار شكل البناء الخارجي المميز للداوَر والتمثال الماثل أمام الدوّار الذي يعبر عن ديكتاتورية الكبير وسوء معاملته للمواطنين علامة في ذهن المشاهد، وقد انتهى تصوير أجزاء المسلسل في عام (2015)، بإنتهاء تصوير الجزء الخامس ويتمنى معظم محبي المسلسل عودته مرة أخرى بأجزاء جديدة.

دوار الكبير أماكن لا ننساها آخر مترو
دوار الكبير – أماكن نعرفها بمجرد رؤيتها

كوبري إمبابة

كوبري إمبابة اشتهر بكونه أحد الأمكان المفضلة لدى المخرجين المصريين، والذي يرون فيه سمات مميزة كموقع للتصوير، سواء في الأفلام السينمائية أو بعض كليبات الأغاني.

ومن الأعمال الفنية التي تم توصيرها عليها بالفعل أفلام «تيتو، دم غزال، وعسكر فى المعسكر، أبو على»، وكذلك صورت عليه عدة كليبات، كما نام عليه الممثل الراحل أحمد زكي في تصويره لفيم “أيام السادات”، حيث سبق وأن نام عليه في الحقيقة الرئيس الراحل.

صور| وزير النقل يعلن الانتهاء من رفع كفاءة وتجديد كوبري إمبابة الأثري على  النيل | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

أي أن غرفة الدحيح ليست العلامة المكانية الوحيدة الدالة على محتوى مميز، وبالبحث أكثر وأكثر يمكننا أن نضيف لخبراتنا أمكان إضافية ارتبطت في ذاكرتنا بأوقات ومعارف قيمة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى