مشاهدة فيلم زوتوبيا مدبلج ” فيلم أنيميشن على طريقة “يوتوبيا” أفلاطون

زوتوبيا أحد أهم أفلام الأنيميشن في الوقت الحالي وأكثرها شهرة، سنتناول الحدث عنه في موقع آخر مترو ولكن من زاوية أخرى كما في فيلم soul و فيلم الفأر الطباخ .

من منا لا يعرف “يوتوبيا” أفلاطون أو المدينة الفاضلة، والتي يتخيل فيها الحياة كمجتمع مثالي يخلو من الشر والصفات السيئة لتنتشر فيه السعادة والخير والصفات الطيبة فقط ، وهذا الذي يأخدنا إليه فيلم الأنيميشن “زوتوبيا” ولكن فى عالم الحيوانات فى البداية دعنا نتعرف على فيلم “زوتوبيا” أو فيلم “زوتروبيلس” كما يسميه البعض.

فيلم زوتوبيا مترجم

فيلم زوتوبيا مدبلج

“زوتوبيا” هو فيلم انيميشن ثلاثي الأبعاد كوميدي أمريكي تم إنتاجه فى عام 2016 باستوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة وتم دبلجة الفيلم إلى اللغة العربية ،وهو من إخراج بيرون هوارد ومن بطولة جينفير غودين والتي تقوم بدور الأرنبة “جودي هوبس” وجيسون بيتمان الذي يقوم بدور الثعلب “نيك ويلد “، كما يقوم الفنان إدريس البا بدبلجة شخصية الشيف “بوجو” وهو مدير الشرطية جودي بالعمل ، وتقوم بغناء الأغاني الموسيقية المطربة “شاكيرا” من الجدير بالذكر فيلم “زوتوبيا” حصد على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة في الدورة ال 89 كما حصل على العديد من الجوائز الآخرى.

فيلم زوتوبيا الجزء التاني كامل

قصة فيلم زوتوبيا

تدور أحداث الفيلم حول أرنبة تسمى ” جودي هوبس” والتى تحلم منذ التاسعة من عمرها بأن تصبح شرطية فى مدينة “زوتوبيا” التى تعقد أن الحيوانات الأليفة والمفترسة فيها يعيشان معًا فى سلام متقبلين بعضهم البعض وكلٍ منهم يفعل ما يريد.

ولكن دائمًا ما تجد الحيوانات من حولها يسخرون منها ومن كونها أرنبة أليفة صغيرة لا تقدر أن تكون شرطية ، وكان أبويها ينصحاها دائمًا بأن تكون مُزاعة جزر مثل باقي عائلتها وذلك لخوفهم عليها من الحيوانات المفترسة ، ولكن إصرارها جعلها تلقي بكلامهم وراء ظهرها وتنظر إلى الأمام لتصبح بالفعل شرطية في مدينة “زوتوبيا” ،وحتى تصل إلى المدينة تجد أن كل ما تخيلته كان فى أوهامها فقط .

حتى عادت تتعرض للسخرية والعنصرية مرةً آخري إلا إن هذه المرة كانت العنصرية من مدريها فى العمل والذي يستصغر حجمها كونها أرنبة ، وأعطاها منصب “شرطية المرور” بدلًا من أن تكون محقِقة، وتدور الأحداث وتتعرف على الثعلب “نيك ويلد” الذي أكتشفت أنه يسرق الأيس كريم من محل الفيلة ، ليعيد إذابته وعملة أيس كريم مرة أخرى ولكن على قطع أصغر ثم يقوم ببيعها.

وفى يوم من الأيام تورط “جودي هوبس” مديرها فى العمل ليعطيها مهمة البحث عن القندس المفقود وبعض الحيوانات المفترسة ولكن خلال 48 ساعى فقط وإلا يجعلها تستقيل، ولكن “هوبس” لا تعرف الخوف ولا تعرف المستحيل ، وبالفعل تعاونت مع الثعلب “ويلد” فى هذه المهمة لتجد أنه ثعلب به جانب طيب من شخصيته أما عن المهمة التى كانت تقوم بها فاتكتشف أن الحيوانات المفترسة تحكمت بها أحدى الجماعات من الحيوانات لتصبح مفترسة.

تحميل فيلم زوتوبيا مدبلج للعربية كامل يوتيوب

وتدور الأحداث لتصبح الأرنبة “هوبس” والثعلب “ويلد” صديقان ، لتقوم الشرطية الأرنبة فى نهاية الفيلم بإلقاء خطاب عن السلام والتعايش مع الآخرين والبدء بأنفسنا .

رسائل مستوحاه

وفى الحقيقة أن هذا الفيلم بالرغم من أن رسالتة الواضحة هى التحدث عن العنصرية ونبذها ، إلا أنه يتحدث عن رسائل آخري منها الإصرار والطموح والذي يظهر واضحًا فى شخصية الأرنبة “جودي ” والتى بالرغم من تعرضها للسخرية والإحباط من قبل الحيوانات من حولها ومن قبل عائلتها ، وتعرضها إلا القمع من قبل مدربيها فى الأكاديمية التى تلتحق بها ، إلا أنها لم تيأس وأصرت على حلمها وحققته .

حتى ومن بعد ذهابها إلى مدينة “زوتوبيا” والتى كانت تراها في مخيلتها المدينة الفاضلة مثلما تخيل أفلاطون “يوتوبيا” إلا إنها لم ترا ذلك ، وتعرضت أيضًا إلى العنصرية والسخرية من قبل من حولها ومن قبل مديرها فى العمل “جوبو” والذي قال لها جملة دبت بها اليأس لفترة قصيرة وهي ” الحياة ليست فيلم كرتون تغنين فيه أغنية قصيرة فتتحقق أحلامك التفاهه بمعجزة ” ،إلا أنها عادت وبسرعة لحلمها مما دفعها أكثر لتحققه.

وبالفعل استطاعت أن تحل لغز إختفاء الكثير من الحيوانات المفترسة إلى أن تم تسليمها جائزة وأثنى عليها مديرها فى العمل .

فيلم زوتوبيا 2 مترجم

ومن الرسائل الآخري التى يحدثنا عنها الفيلم هى أن الكلام السيء يجعل الشخص يتبناه ويسير على خطاه ، ودليل على ذلك الثعلب “ويلد” الذى بداخلة الخير والذي استطاع أن يساعد “جودي” فى مهمتها ، ولكن كونه من صغره يتعرض إلى كلمات ذم مثل كونه ماكر ومفترس ، جعلة يتبنى هذه الفكرة بالفعل وأصبح يقوم في الواقع بحيل المكر والخداع مثلما اشترى الايس كريم كبير الحجم من محل الفيلة ليعيد إذابته على قطع صغيرة وبيعه مرة آخري ، الأمر الذي جعله يكسب 200 دولار باليوم.

كما أعطانا الفيلم درسًا صغيرًا عن الخوف ، وهو خوف عائلة جودي عليها من أن تصبح شرطية لإمتلاء “زوتوبيا” بالحيوانات المفترسة مثل الذئاب والثعالب ، حيث أعطياها بخاخ ضد الثعالب والذئاب ، ولكنها لم تخف ابدًا وقالت لهما جملة تعلق في الأذهان وهي “الشئ الوحيد الذي يجب أن نخافه هو الخوف نفسه “، حيث مرت “جودي” بالمغامرات التي جعلتها تخف ولكنها لم تستلم لخوفها وتغلبت عليه مما جعلها تقوم بعملها على أكمل وجه وتؤدئ مهمتها فى الوقت المطلوب.

الأمر الذي جعل عائلتها في النهاية تفتخر بها ، ومن الجيد بهذا الفيلم ، أنه جعل كل شخصية يمثلها حيوان به نفس الصفات ، مثل الأرنب كونه سريع وطموح جعلة يجسد دور الشرطية وكون الثعلب ماكرًا جعلة يجسد دور الماكر “ويلد” الذي تُظهره الأحداث بعد ذلك بأنه طيبًا ويوجد بشخصيته جانبًا كبيرًا من الخير.

وهكذا جسد العديد من الحيوانات الآخري ومن الرسائل الهامة فى هذا الفيلم والتى يدعو إليها فى صورة مباشرة فى نهاية الفيلم ، هي ضرورة التعايش والتفاهم مع الآخرين بالرغم من وجود اختلافات كثيرة بيننا وهذا ما جعل المؤلف يقسم قصة الفيلم بين حيوانات أليفة وحيوانات مفترسة كما يجعلنا الفيلم نتفهم عدم وجود مدينة فاضلة بالحياة وأن ليس أي وجود لها إلا في الخيال فقط.

زوتوبيا 2

وإذ كننا نسعى لوجود مدينة فاضلة بيننا فعلينا أن نبدأ بأنفسنا وأن نوقف إصدار أحكام وآراء على الآخرين ، وأن يقدم كل مننا خدماته للآخر دون النظر لشخصة أو نوعه أو فصيلته . وفى النهاية فإن فيلم “زوتوبيا ” والذي تخطت إيراداته المليار دورلار ، له عدة عوامل عديدة جعلت منه فيلم أنيميشن ناجحًا ، فبالرغم من كونه ثلاثي الأبعاد وأن إخراجة لم يكن الأجمل فى عالم الأنيميشن إلا أن الأداء الصوتى كان من أهم عوامل نجاح هذا الفيلم.

فيلم زوتوبيا كامل

كما أن وجود ممثلين مدبلجين بحجم جينفيرغودين و بيرون هوارد، وإدريس البا وغيرهم جعلهم يلفتون الإنتباه بأصواتهم وتجسيدهم الرائع للشخصيات خاصة أن الشخصيات من الحيوانات ، وهذا ما جعل الفنانين المؤديين للأصوات يحصدون هم الأخرون على جوائز عديدة عن أداء هذا الفيلم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى