حسن الجندي .. روايات وآراء وسطور مع الباشا !! ملخص كتب حسن الجندي ومشواره

تحقق كتب حسن الجندي نجاحا كبيرا وسط عشاق الأدب العربي، وذلك منذ بداياته في رواية مخطوطة بن اسحاق، حتى روايته صلاة الممسوس ، وكانت كبرى انتقالاته هي ثلاثية بن اسحاق التي أبهرت كل قراء وعشاق هذا الكاتب، واليوم في موقع آخر مترو نستعرض معكم أهم ملخصات ومحطات هذا الكاتب الشاب، كما استعرضنا من قبل كتب أحمد خالد توفيق و كتب أحمد مراد أو بعض كتب علم النفس.

 أحياناً تجد كاتباً يأخذك من ملل وقتك إلى استفزازك وندمك ، كيف قرأت هذا الكلام وأضعت فيه وقتي؟ ونادراً ما يصادفك كاتب يأخذك من يدك إلى عالم خفي عنك، عالم لا تدري بوجوده، ربما سمعت عنه يوماً ولكن ركاكة حكاياته لم تجعلك تصدق، ثم يأتي هذا الذي يضرب قناعاتك عرض الحائط ويجعلك لا تملك سوى أن تنبهر هل هذا حقاً؟

كاتب يجعل من العالم الأخر شخصيات تعيش بيننا وحولنا، وطريقته لا تجعلك تنفر أو تسخر مما يقول بل تجعلك تنجذب وتستمر لتصل لنهاية هذا الكتاب. 

كاتبنا اليوم هو حسن الجندي الكاتب والروائي المصري الذي اقترن اسمه بالعالم الآخر، عالم الجن، وتناول المخطوطات القديمة والقتلة النفسيين وعالم الرعب.

 تخطت نسبة مشاهدات مؤلفاته مائة ألف قارىء، ونال شهرة ليست بالقليلة داخل مصر وخارجها وذلك من خلال ثلاثيته (مخطوطة بن إسحاق) والتي كانت له حجر البداية على المنتديات العربية وانتهت بطباعتها ونزولها المكتبات المصرية.

لاقى أسلوبه في الكتابة استحسان الكثيرين، حيث أنه كان يعمل على تطويره خلال السنوات السابقة  باستمرارية.

تتميز كتاباته بالتشويق والإثارة ، واختراقه أماكن لم يتجرأ أحد الكلام عنها أو الخوض فيها، كذلك تمتاز بالعمق الشديد في الفكرة واحترام عقل القارىء، ورغم ذلك أتى تعبيره سهلاً، وبسيطاً للقارىء مما زاد من إعجاب القارىء بكتاباته ، والسطور القادمة سنتناول أهم أعمال هذا الكاتب وبعض آراء القراء فيها.

رواية مخطوطة بن اسحاق “مدينة الموتى”  

 تدور أحداث الرواية حول يوسف الذي يعثر على كتب ومخطوطات أثرية خلال البحث والتنقيب في منطقة تسمى سور الأزبكية بمصر، وبعد دراسته لهذه المخطوطات يجد بها أحداثا غريبة وقعت لرجل يسمى “ابن إسحاق البغدادي” أثناء رحلته إلى مصر، حيث مر على قرية كل أهلها موتى،  وسر موتهم كان موجود في هذه المخطوطة، وكذلك  طريقة استدعاء مارد من الجان.

 يشغله هذا الأمر كثيرا ويجعله يبحث على شبكات الإنترنت ليعرف سر هذا الرحالة  ولماذا اتهامه بالهرطقة والسحر  وعندما يعرض يوسف الأمر على أصدقائه المقربين تبدأ مفاجآت  رحلته مع هذه المخطوطة  الغريبة.

وكان تعليق أحد القراء على هذه الرواية من جود ريدز

وكان حسن الجندى قادم من نفس العالم الذى أتى منه ( أحمد مراد , وشيرين هنائى , و الراس الكبيرة د/ أحمد خالد توفيق ) , موش هبالغ لو قلت أنها من أجمل رويات الرعب التى قرأتها على الإطلاااااااااااق , شعرت بالإثارة والخوف والترقب ,

يختلف حسن الجندى عن غيره أنه دخل هذا الباب المحرم على جميع كتاب الرعب وهذا التحريم دون أتفاق بينهم ولكنها الطبيعة البشرية الرحيمة بالبشر , ولكن الكاتب لم يفتح الباب بهدوء ولكنه أقتحمه, ليخرج وفى يده (مخطوطة بن إسحاق) وعلى وجهه إبتسامة مرعبة لم أشهدها من قبل !!!

روح يا شيخ …..ربنا يسامحك . 

 حسن الجندي ورواية مخطوطة بن إسحاق “رواية المرتد”

هذه الرواية هي الجزء الثاني من رواية مخطوطة بن إسحاق أو مدينة الموتى، وفي هذا الجزء يدخلك الكاتب إلى عالم الجن بحرفية وبراعة، وبوصف مذهل، مما جعلها كأنها ملحمة مرعبة فهي تناولت معلومات مرعبة عن الجان وأشكالهم وعالمهم وصفاتهم، وكذلك القرين والغرف النحاسية وصائدي المرتدين، فهي تجعلك تكتم أنفاسك أثناء قراءتها كأنك تحيا أحداثها بالفعل. 

كتاب المرتد pdf

أراء أحد القراء في هذه الرواية :

روايه اكثر من رائعه مخطوطة بن اسحاق

عجبنى اوى الجزء التانى اكتر من الاول

و هاموت علي الجزء التالت

رؤية جديدة لعالم الجن و العفاريت … اللى عكس اغلب نظرتنا ليهم على انهم كلهم شر.

انا مش فاهمه ليه الحاجات الحلوة دي متتعملش افلام بدل الهلس و الاسفاف اللي علي الساحة … دى لو اتعملت هتكسر الدنيا .. نوع جديد متعملش قبل كده في السينما المصرية.

بس امانه لو اتعملت رشحونى لدور حامد 😀

رواية مخطوطة بن إسحاق “رواية العائد”

هذه الرواية هي الجزء الثالث من رواية مخطوطة بن إسحاق، وهذه الرواية ليست بأقل من سابقتيها، فهي أيضا  بمثابة ملحمة رعب، تدور أحداثها في فلك العالم الأخر الذي نجهل حتى أبسط الأمور عنه، لتأتي هذه الرواية وتجعلنا نرى هذا العالم من زاوية لا تختلف عن عالم البشر من حيث الحياة والتناسل و الثواب والعقاب والقوة والضعف والظلم والعدل  والحكم و الأديان السماوية.

أحد تعليقات القراء عن هذه الرواية :

“مش مصدقة اني خلصت ثلاثية حسن الجندي ايه الجمال والروعة دي

الجزء الاخير مش رعب قد ما هو مليان بالاحداث والمفاجآت ماتملش وانت بتقرا

شخصيات كتير كلها متشابكة مع بعضها بجد انت رائع”.

رواية “ابتسم فأنت ميت”

تدور الأحداث هذه الرواية عن شقة في وسط البلد أصحابها غائبون عنها، يؤجرها البواب لعدد من الأشخاص ليكتشفوا أسرار صادمة عن هذا البيت، ثم تتحول القصة إلى  مأساة، استطاع فيها الكاتب أن يصف بدقة البيوت المسكونة  بطريقة دقيقة، وأضاف جانبا من التفسيرات الميثولوجية العربية والدينية والعلمية .

رواية “في حضرة الجان”

 هما روايتان قصيرتان يحملان الكثير من روح الكاتب، وشغفه، يتجلى ذلك في  نفس الأسلوب المرعب و الساخر  في جميع أعماله، كما أنها رواية تحتوي على كثير من الغموض والرعب والإثارة والفكاهة  في عمل أدبي متنوع ورائع.

رواية “نصف ميتًا دفن حيًا”

  تتحدث الرواية عن حادث يقع يوميًا استغله الكاتب لينسج منه رواية أدبية يناقش فيها قضايا الرعب التي يعشقها، وتتناول الرواية  حوادث كثيرة ظهرت مؤخرًا مثل حادث تصادم، وفساد مجتمعي، وأشخاص باعوا ضمائرهم، والأهم من ذلك العقاب الإلهي لهؤلاء، كل ذلك تم عرضه في أسلوب أدبي ممتع للغاية.

 أحد تعليقات القراء التي جاءت عن هذه الرواية :

 الرواية دي مختلفة تماماً عن أي رواية قرأتها في حياتي

بساطة الفكرة كما تبدو في بادئ الأمر ثم التعقيد الذي يغشاها وحتى النهاية

النهاية غير متوقعة تماماً .. ويصعب التكهّن بما تحمله .. أعتقد ان الكاتب لم يرد أن يستنتج القارئ النهاية حتى لو على سبيل المزاح .. أخفى النهاية عن القارئ بإحكام حتى جاءت تعلن عن الصدمة

فكرة النصف ميت .. قرأت عنها من قبل .. لا أصدق وجودها ولا أنكره .. هي فقط بالنسبة لي ظاهرة علمية نادرة غير مثبتة 100% .. واردة الحدوث ..

فكرة القصص المتوازية التي تسير معاً طوال القصة وربطها بالحادثة المذكورة في أول القصة .. عبقري وربط فريد من نوعه

مع أني لا أحب فكرة الوعظ من خلال الرواية .. لكن هذه الرواية أثرت فيّ .. كل شخصية طبعت في شيئاً مختلفاً .. وربطتتها بحياتي بشكل معين .. فلأتجاوز عن هذه النقطة

قد يكون عيب القصة الوحيد هو فكرة النصف الميت لو وجد القارئ صعوبة في ابتلاعها وهضمها جيداً

من أهم أسباب اهتمامي بالقصة انها مفيش عليها هوجة ودوشة .. وإن كانت أول قراءاتي لحسن الجندي إلا أني أجزم أنها لن تكون الأخيرة.

 روايه “ليلة في جهنم-منزل أبو خطوه”

 هي رواية تحمل مزيج من التشويق والإثارة والرعب الذي يحبس أنفاس القارىء، ولا يجعله يترك من يده الكتاب حتى يكمله، أقرأها بنفسك وستعرف.

وكانت أغلب القراء على نحو هذا التعليق :

 “كنت أتمنى ألا آشعر بهذا الإحباط بعد إنهاء رواية لكاتب بأسم حسن الجندي .. الذي أمتعني بكتاباته وآرعبني أحياناً .. لكن إذا كانت تلك مقدمة لسلسلة تنافس ثلاثية مخطوطة ابن إسحاق .. فالمنافسة شديدة وإنتصرت أرض الموتى على ليلة في جهنم في كل شئ من سرد ممتع .. من تقديم أحداث تجذب الإنتباه من التعريف بشخصيات مختلفة لكن دون الشعور بملل .. في الثلاثية تميزت أن مع كل جزء تقابل شخصيات جديدة يتم تعريفهم ومؤثرين بشكل كبير في الأحداث مع نشوب صراع في كل جزء يخطفك بين صفحات حتي تنهيها .. ولكننا أمام مقدمة لرواية لم تبدأ بعد”

رواية “لقاء مع كاتب رعب”

 وهي تتكون من حوارات بالعامية المصرية بين ثلاث شباب أثناء عملية عمل الدماغ فيسمعون فجأة أصوات غريبة، يسمع أحدهم  تلك الأصوات في منزله من وقت لأخر، وربما حان الوقت لمعرفة مصدرها، وهي عبارة عن مجموعة قصصية كتبت بأسلوب شيق وبسيط.   

رواية حكايات فرغلي المستكاوي “حكايتي مع كفر السحلاوية”

 هي إحدى روايات الأدب الساخر  تدور أحداثها حول شخصية فرغلى المستكاوي في مجموعة قصصية عن الرعب والجان وأحد البيوت المسكونة ، ويمتاز أسلوبها بجانب الرعب إلى خفة الدم والفكاهة مما جعل أحداث الرواية شيقة وممتعة.

 ليله في جهنم-الرصد

هي الجزء الثاني من رواية منزل أبو خطوة ولكنها حكاية متشابكة بين أزمنة مختلفة، تتناول  الحضارة المصرية القديمة وأسرارها والطاقات المختلفة الدفينة بالمقابر الأثرية سواء كانت طبيعية، ميكانيكية وحتي روحانية كالجان وبعض المخطوطات من الحضارة الإسلامية التي وجدت بمصر، وأيضا نظريات فيزيائية عن الزمكان وحرب مخابرات بين مصر والاتحاد السوفييتي بالستينات.

رواية “اعذريني ومخاوف أخرى”

 تعد هذه الرواية  أولى روايات الكاتب في كتابة أدب الرعب وهي عبارة عن قصة قصيرة لرسوم سحرية لأسطورة صينية قديمة عن أشخاص تخرج من اللوحات، غرابة الفكرة مع ترابط الأحداث وأسلوب الكاتب الشيق جعل منها تجربة أولية فريدة وناجحة.

 وكان تعليق أحد القراء عنها :

“بعض القصص فيه تستحق بجد تقدير عالي جدا وخاصة طبعاً روايات حسن الجندي …. بيحب هو اوي تيمة الإنتقام من القبر وكمان تحضير الجان … بس بيعمل جو مافيش حد بيعرف يعمله غيره …. جو جميل كدة بجد بتحس انك مهما كان النور حواليك عالي بتحس انك قاعد في الضلمة وبتقرا …. الجو بتاعه رااااااااااااااااااااااائع …. منتظره مستقبل غير طبيعي في روايات الرعب والجريمة …. وفيه روايات ماحسيتش ان ليها اي معنى زي “الورقة الحمراء” مافهمتش منها حاجة وحاسيتها زي النكتة اللي هو كاتبها سخيفة فعلاً انك تحط قصة مالهاش قصة … اللي قراها هيفهم انا اقصد ايه :D …. بس في المجمل كتاب حلو” 

رواية “الجزار”

 هي رواية تمتاز بقمة الإثارة حيث مزج الرعب والقتل بقضية إنسانية مجتمعية اتسمت بالحبكة الرائعة  والأسلوب الشيق، ويغلب الانتقام على سائر أحداث الرواية، فهي تظهر المشاعر الإنسانية وماذا يمكن أن يفعل القهر والظلم في أحدهم، كيف من الممكن أن يغيره ويصنع منه قاتل لا يوقفه شيء حتى ضميره الذي قتله القهر الذي تعرض له.  

 وكانت تعليقات القراء عنها كالأتي:

” قرأتها بعد ما خلصت نصف ميت ..بصراحة كاتب مميز ..نصف ميت تصلح تكون فيلم جامد والجزار مسلسل ^_^”.

  “الجزار اتعمل مسلسل بس بطريقة مختلفة (الصياد) و نصف ميت صعب انها تتعمل فيلم لان امكانيتها عالية”  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى