انقراض وحيد القرن بعد 55 مليون سنة على الأرض حقيقة أم إشاعة؟ ترند السوشيال ميديا

ربما عرضنا من قبل ملخص كتاب ذكر شرقي منقرض في قسم كتب وكتابات، والانقراض كان مجازياً بالطبع، بينما نتناول اليوم انقراض وحيد القرن الأبيض، فعلى مدار اليومين الفائتين انتشرت على منصة تويتر العالمية أنباء عن وفاة آخر ذكر من فصيلة وحيد القرن الأبيض الشمال..

واهتم المغردون وقتها بالخبر ليس لمجرد أن وحيد القرن سيرحل عن العالم أو أن كائناً جديداً سينقرض، بل لأن هذا الكائن قضى على الأرض ما يقارب 55 مليون سنة، متحدياً كل التغيرات المناخية، ليصبح انقراضه ورحيله حدثاً لا يقل أهمية عن أي حدث كبير يخص الكرة الأرضية.

21 مايو اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض .. أرقام ستذهلك عن الكائنات المهددة بالانقراض

173 ألف ريأكت أغضبني على بوست التهنئة ! تفاصيل ترقية محمود مرسي المدرس بكلية العلوم التي أشعلت فيسبوك

وفاة الكاتب الشاب أحمد مدحت صاحب “بسكاليا” بعد إصابته بفيروس كورونا.. آخر بوست كتبه كان ملهماً للغاية

ترند انقراض وحيد القرن الأبيض الشمال بدأ بتغريدة (تويتة) من حساب ScreenMix الإخباري، مقروناً بصورة ظن صاحب محرر الخبر أنها صورة حديث، ما حفزه أن يكتب على الصورة “انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي رسمياً: نجا على مدار 55 مليون سنة وشهد العصور الجليدية والزلازل وضربات النيازك وشهد تغييرات تاريخية لا حصر لها على الكوكب لكنه لم يستطع البقاء على قيد الحياة مع البشر”.


 

ورغم أن المعلومات الواردة في التغريدة التي صاحبت الصورة غير دقيقة إلا أنها لاقت انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي وبخاصة تويتر الذي يلقى انتشاراً واسعاً في دول الخليج.

لكن إدارة محمية “أُل بيجيتا” الكينية كتبت على حسابها الرسمي بموقع تويتر: “على مدار الأيام القليلة الماضية ، ربما تكون قد شاهدت منشورًا نشره أصدقاؤنا فيما يتعلق بانقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي .. يجب تسليط الضوء على الانقراض قدر الإمكان، حتى يدرك الناس أننا عند نقطة تحول في بقاء كوكبنا”.

وأضافت إدارة المحمية الكينية في لهجة رسمية حاسمة “نعلن أن وحيد القرن الأبيض الشمالي انقرض عمليا في عام 2018 (ليس بالأمس!) عندما مات آخر ذكر على قيد الحياة. كان اسمه السودان وتوفي عن شيخوخة.. ويعني الانقراض وظيفيًا أن عدد الحيوانات صغير جدًا بحيث لم يعد يلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي ؛ أو أن سكان وحيد القرن لم يعودوا قادرين على البقاء.
وتابعت قائلة : لم يكن السودان آخر وحيد القرن الأبيض الشمالي على قيد الحياة. لقد ترك وراءه ابنته ناجين وابنتها فاتو ، وكلاهما ما زالا على قيد الحياة حتى اليوم. ناجين تبلغ من العمر 31 عامًا ، وفاتو تبلغ من العمر 21 عامًا هذا الشهر.


وقالت المحمية : يعيش كلا من وحيد القرن الأبيض الشمالي المتبقي في محمية Ol Pejeta في كينيا ويسعدنا أن نعلن أنهم يتمتعون بصحة جيدة ويتمتعون بالعشب الأخضر والجزر بشكل يومي.
وأضافت: أما الصورة المتداولة مع الادعاء ليست لآخر ذكر من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي، وإنما لابنته (ناجين) وهي ملتقطة منذ العام 2018 ومنشورة على موقع alamy منذ ذلك الحين.

يذكر أنها ليست الشائعة الأولى التي تطلق على نفوق آخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمال ..وكانت نشرت عدد من المرات طوال السنوات السابقة .

كما أن وحيد القرن الأبيض الشمالي – كما تقول المحمية – مهدد فعلاً بالانقراض، حيث تقول المحمية إنه انقرض وظيفياً أي أنه لم يعد يلعب دوراً في النظام البيئي .. وتعيد الشائعة تسليط الضوء على الانقراض الذي يهدد ليس وحيد القرن فقط بل عدد من الكائنات الحية الأخرى.. يقول مغردون: “نخشى أن يكتبوا يوماً : انقرض الإنسان”.

This Photo of the Last Rhino of His Kind Helped Define 2018 | Time
شائعة انقراض وحيد القرن الأبيض تحتل الترند على السوشيال ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى