وثائقي بعنوان ” القــــدس لـــمـــن”…عن صـراع حــول مديــنــة مـقـدســة

 فيلم وثائقي يحكي عن القدس مدينة الحنين والأمل، وغالبا ما يتم إهمال ذلك، وبالمقابل يتم التركيز دائما علي النزاع والكراهية.

منذ اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، تأزم الوضع الهش في هذه المدينة الروحية، ما هي انعكاسات القرار المثير للجدل علي المدي الطويل؟ هل سيعمق الفجوة بين الفلسطينين والإسرائليين؟ أم ربما سيقربهم من بعضهم بعضا في نهاية المطاف.

https://youtube.com/watch?v=BOVig73US98&feature=share

إما أن تكون هناك حرب ضارية، أو أن صفقة القرن التي يريدها ترامب ستجعلنا جميعا سعداء.

لم يكترث شمويلكان بقرار ترامب ، ولا يستطيع أن يتفهم القلق الذي أثاره قرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلي القدس.

القدس هي عاصمة هذه الدولة فلسطين

بالنسبة لإسرائيل ، فإن الأمر واضح منذ فترة طويلة، بأن القدس هي عاصمة هذه الدولة ؛ قبل عشر سنوات هاجر السويسري المنشأ إلي إسرائيل، وقبل خمس سنوات حصل علي الجنسية الإسرائيلية ، ولفهم دينه بشكل أكبر ، انكب علي دراسة الثقافة الإسرائيلة وأصبح مرشدا سياحيا.

يعيش شمويل في القدس الغربية بالقرب من الحي الحكومي، تزوج منذ عام تقريبا، وحبا له انتقلت زوجته افراك إلي القدس، شقتهما الصغيرة مليئة بصور الزفاف، يخططان حاليا لما يريدان القيام به في الذكري السنوية الأولي لزواجهما.

غير أنه في اسرائيل ، لا يمكن لأحد الركون إلي حياته الخاصة بعيدا عن السياسة اليومية، فمن نافذة مطبخهما، يمكن رؤية البرلمان الإسرائيلي.

القدس صلاة الأنبيـاء".. صور لـ"زهرة المدائن" بعدسة إماراتية

من خلفي يمكن رؤية مبني الكينيسيت والمحكمة العليا، وبالتالي لا شئ يتغير عبر قرار ترامب أو الدول الأوروبية إن كانت المدينة هي العاصمة أم لا، لأن جميع الرؤساء كانوا هنا لزيارة الكنيسيت ، سواء كانو يعترفون بالقدس أو لا.

القدس الشرقية عاصمة فلسطين

من المتوقع أن يري كثير من الإسرائليون ذلك أيضا ، الملصقات المعلقة في كل مكان ، تظهر هذا الشئ بجلاء تام، المشكلة في الجهة الأخري بقدر ما يشعر الإسرائليون بعين الرضا، يري الفلسطينيون في القرار اهانة كبيرة ، ويطالبون بأن تكون القدس الشرقية عاصمتهم.

القدس مقمسة بين الإسرائيلين في الغرب والفلسطينيين في الشرق، يعتبر الجزء الشرقي ذو الغالبية العربية منطقة محتلة بحسب القانون الدولي ويشمل ذلك البلدة القديمة التي يتقاسمها المسلمون والمسيحيون واليهود.

هنا توجد الأماكن المقدسة اليهودية والإسلامية، حائط المبكي والمسجد الأقصي يتداخلان ببعضهما البعض.

القدس صراع وبقاء

يكون الوضع في القدس هادئا في معظم الأوقات ، وينبغي أن يظل كذلك، ولكن يسود شئ من التوتر بطبيعة الحال بأن هذا الجبل كمغناطيس ديني كبير ، وذو بعد تاريخي بلإضافة إلي بعد سياسي ، وإذا أصبح الوضع هاشا ، فقد يؤدي ذلك إلي أعمال شغب أيضا .

الإحتجاجات الفلسطينية مستمرة منذ بداية ديسمبر 2017م، ولكن بدرجات متفاوتة، يشعر الفلسطينيون أنهم خدعوا بعد قرار الولايات المتحده بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، لأنهم يطالبون أيضا بالقدس الشرقية عاصمة لهم.

عالم الاجتماع علي كلايبو ينحدر من عائلة فلسطينية قديمة تعود جذورها إلي القرن الرابع عشر، لا يريد التحدث عن دونالد ترامب ، بل عن مدينته المحبوبة التي يعتبرها بالفعل وطن فلسطيني لأسباب تاريخية.

القدس هي المكان الذي جمع محمد بالله ، والله بمحمد

القدس من دون قبة الصخرة ، ستكون كأي مكان آخر في العالم، إنها قلب المدينة، مكان مقدس بامتياز للمسلمين ، وهو المكان الذي جمع محمد بالله ، والله بمحمد .

في الشوارع تبدو القدس مدينة موحدة، يذهب السكان إلي نفس المستشفيات والمقاهي والمطاعم ، ويتقاسمون الشوارع نفسها، يعيش الفلسطينيون والإسرائليون مع بعضهم البعض حيث أن الأمر مختف من الناحية القانونية، إذ تم ضم أرضنا، أرض القدس الشرقية، علي حساب حقوق الناس………………………..

https://youtu.be/BOVig73US98

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى