21 مايو اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض .. أرقام ستذهلك عن الكائنات المنقرضة والمهددة بالا

21 مايو اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض ربما سمعت بعض النكات عن الديناصورات وانقراضها أو لم تسمع، لكنك بنسبة كبيرة لو تكن تعلم أن هناك يوماً عالمياً لمثل ذلك يحي فيه العالم هذه الذكرى، ويطلق عليه اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض، حيث نعيش اليوم في عالم مليء بالعديد من المخلوقات التي ربما تقترب من خطر الانقراض دون أن ننتبه لذلك.

تعرف من هنا على اليوم العالمي لكثير من المناسبات الإنسانية من خلال قسم اليوم العالمي للحاجات.. فقط على آخر مترو

وينبغي أن تعلم عزيزي القارئ في اليوم العالم للأنواع المهددة بالانقراض عندما يتم تعريف نوع ما على أنه مهدد بالانقراض ، فإن أعداده تكون منخفضة بشكل غير عادي – في آخر بضعة آلاف أو مئات أو حتى عشرات. وعندما تختفي آخر الأنواع ، تختفي إلى الأبد.

تم إنشاء هذا اليوم لإبقائنا على دراية بمدى هشاشة وجود بعض الحيوانات والنباتات والحشرات – والأهم من ذلك ، يذكرنا بأخذ الوقت لمعرفة سبب أهمية حماية الأنواع المهددة بالانقراض من أي ضرر آخر. اليوم العالمى آخر مترو

سبب تسمية هذا اليوم باليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض

منذ بدء الخلق، كانت هناك أنواع مهددة بالانقراض. أشهرها الديناصورات بالطبع، وهناك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض وقد لا تكون أعمارها أطول كثيراً إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات السليمة، حيث أن حالة “مهدد الانقراض” أصبحت تطلق على ما لا يقل عن 40 ٪ من الحيوانات والحشرات والنباتات المعرضة لخطر الانقراض في جميع أنحاء العالم، وفق تقرير الاتحاد الدولي من أجل الحفاظ على الطبيعة (IUCN) .

تضمنت بعض طرق مساعدة الأنواع المهددة بالانقراض التكاثر في الأسر ، والذي يشجع الأنواع المهددة بالانقراض أو النادرة في الأسر على التكاثر لتحسين أعدادها في البرية.

اقرأ أيضاً اليوم العالمي للشاي

أما عن سب إنشاء هذا اليوم (اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض)، فإنه أنشئ خصيصاً من أجل مساعدة الناس على معرفة المزيد عن القضايا البيئية التي تواجه كوكبنا الأرضي في الوقت الحالي. لا يتعلق الأمر بالدخول في وجوه الناس أو حتى النشاط. بدلاً من ذلك ، يجب أن نجتمع معًا لإيجاد طرق إبداعية ومربحة للجانبين لحل المشكلات البيئية التي نواجهها وحماية العالم الطبيعي. بعد كل شيء ، يجب علينا جميعًا أن نعيش فيه!

أسباب التعرض لخطر الانقراض

يرجع خطر انقراض أي كائن إل عدة أسباب، وهي:

  • التغيرات البيئية.
  • الصيد الجائر.
  • الافتراس من الحيوانات المفترسة.
  • تغيير العادات السليمة من الإنسان.
  • الكوارث الطبيعية .

أول مرة تم فيها الاحتفال باليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض

تم عقد أول يوم عالمي للأنواع المهددة بالانقراض في عام 2006، ولكن كان هناك اعتراف رسمي بهذه القضية لفترة أطول من ذلك بكثير. القوانين موجودة في الكتب منذ أكثر من أربعين عامًا مصممة لحماية الأنواع. في بعض البلدان ، على سبيل المثال، تحظر القواعد التنمية الاقتصادية إذا كانت تعرض نوعًا معينًا لخطر الانقراض. تمنع العديد من الشروط أيضًا الناس من تطوير المناطق ذات الأهمية البيئية الاستثنائية، مثل مناطق تكاثر الطيور ومستنقعات متنوعة.

يحتفل منظمو اليوم به من خلال العديد من الأحداث العامة وعبر الإنترنت. عادة ، هناك قراءات قصصية من كتب الأطفال المشهورة حول أهمية رعاية الأنواع المهددة بالانقراض. هناك أيضًا أفلام وثائقية وتحديثات للمحاضرات حول الحالة الحالية للحفظ في جميع أنحاء العالم وكيف تزدهر الأنواع (أو ليس كما قد تكون الحالة). وهناك عروض أفلام تنقل القضايا التي يرغب المجتمع في التعبير عنها.

تلعب التطبيقات أيضًا دورًا متزايد الأهمية في الإجراءات. بدلاً من مجرد عرض محتوى تم إنتاجه مسبقًا على الأشخاص ، يقوم المنظمون بإشراك الأشخاص العاديين من خلال هواتفهم الذكية. ماذا يوجد في الفناء الخلفي الخاص بي؟ يعد تحدي تحديد الهوية طريقة ممتعة للناس لتأريخ الأنواع المختلفة التي تعيش في حدائقهم والتعرف على مدى تنوعها.

معلومات وأرقام مهمة عن اليوم العالمي للكائنات المهددة بالانقراض

هناك قائمة تسمى القائمة الحمراء، وتضم هذه القائمة أشهر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، وضمت هذه القائمة في آخر تحديث لها نحو 16000 نوع من مختلف الكائنات الحية المهددة بالانقراض ( حيوانات / فطريات / طحالب / نباتات ) والتي قد تختفي من الأرض، لنستيقظ في أحد الأيام وقد اختل نظام الأرض البيئي، مما يجعلنا في 21 مايو اليوم العالمي للأنواع المهددة بالانقراض ننتبه إلى الاهتمام بهذه المخلوقات مثل النسر الأصلع والتمساح والذئب الرمادي وغيرها…

وتشير دائرة المعارف البريطانية إلى أن حوالي نصف الأنواع المدرجة في القائمة الحمراء مهددة بالانقراض بسبب السلوكيات والأنشطة الإنسانية التي يقوم بها البشر، مما أدى إلى وجود أزمات بيئية كبرى مثل الاحتباس الحراري، والصيد الجائر الذي يمثل المحرك الرئيسي وراء الأزمة الحالية.

كيف يمكنك الاحتفال بهذا اليوم العالمي ؟

إذا كنت تعيش في بلك ولم تسافر من قبل، يمكنك الخروج مع أطفالك والتعرف على جهود المخلوقات الغريبة والرائعة في بلدك مهما كانت، مع محاولة إنقاذ الأنواع المهددة منها بالاختفاء.

أو خذ الوقت الكافي لقراءة بعض الأنواع التي تقترب من الانقراض ، وإذا كنت قادرًا على الذهاب إلى حديقة حيوانات بها بعض هذه الأنواع تحت رعايتها ، فتأكد من تنظيم زيارة مع عائلتك.

كذلك يمكنك استخدام هاشتاج #endangeredspeciesday على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وغيره من المواقع، وتأكد من مشاركة الصور لبعض المخلوقات الرائعة والمهددة بالانقراض، أو نشر صورك الشخصية بصحبة أنواعك المفضلة من الحيوانات التي قد تكون مهددة بالانقراض رغم أن الكثيرين لا يعلمون عنها أي شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى