خطوات صناعة فيلم قصير من الفكرة والكتابة إلى كل مراحل التنفيذ – الحلقة الأولى: سيناريو الفيلم القصير

تعتمد صناعة الفيلم القصير على عدة عوامل تستطيع من خلالها توظيف كل من الخط الدرامي لقصتك/ الصور/ المشاهد/ الحوارات/ الإضاءة/ لكي تستطيع من خلال ذلك كله أن تحكي قصتك من خلال الصورة، أو ما يعرف باسم “السيناريو”، وهو من الخطوات الأولية في عملية صناعة فيلم قصير مؤثر، وهو ما سنطرحه اليوم في موقع آخر مترو.. صنع فيلم قصير 2020

لكن قبل أن نبدأ في خطوات فيلم قصير يجب أن نذكر أنفسنا بأن إنتاج الفيلم القصير اليوم صار أسهل بشكل كبير عما مضى، إلى درجة ظهور أفلام تسمى بأفلام الموبايل، أي أن تصنيع الفيلم بالكامل يتم من خلال الهاتف فقط، وقب الهاتف فإن كاميرا تصوير رقمية ذات جودة عالية وجهاز حاسوب ذو مواصفاتٍ جيدة كفيلان بصنع فيلم جيد.

أهمية صناعة الفيلم القصير

يعتبر الفيلم القصير، اليوم، من الصناعات الثقافية والإبداعية المهمة والتي يمكنك من خلالها التعبير عن رؤاك وأفكارك، وصارت اليوم من حيث تقنيات تنفيذها والجوائز المرصودة لها عالم واسع يستحق التفرغ والتعلم والإتقان، لكي تستطيع من خلاله أن تصنع إبداعاً جديداً.

ومما يدل على ذك تأسيس جائزة الأوسكار للفيلم القصير بالإضافة إلى عشرات المهرجانات والجوائز العربية والعالمية المهتمة بالأفلام القصيرة، وقد يكون إعداد فيلمك القصير الأول صعباً لقلة الخبرة، لكنك على الأقل لن تحتاج إلى معدات ضخمة أو أموال كثيرة لعمل فيلمك القصير بنفسك، لتوافر الكثير من العناصر اليوم بسهولة مقارنة بالماضي.. وفيما يلي سنوضح أهم خطوات إعداد فيلمك القصير الأول..

شاهد من هنا.. الفيلم القصير حاضر عن المتهم بطولة أحمد أمين

خطوات صناعة سيناريو الفيلم القصير

1- كتابة النَص (السيناريو ولوحة إعداد القصة)

يجب عليك أولاً إعداد سيناريو الفيلم، وقد تراها نقطة بديهية إلى حد كبير، هناك نص وسيناريو للتعبير عن مضمون الفيلم. إنشاء قصة مصورة ذلك يكون بتسجيل القصة والتنبُؤ بالأحداث على الورق، بحيث تساعد هذه الخطوة على سهولة تسلسل الأحداث وتنظيمها، ولإعداد سيناريو فيم قصير جيد يمكنك الاعتماد على الخطوات التالية:

2- اقرأ سيناريوهات أفلام قصيرة

قد يعتقد البعض أن التقليد أو المحاكاة تصرف سيئ في كل الأحوال، بينما الأصل في الفن هو التقليد، فلابد لك أن تقلد في البداية حتى تتمكن من الأدوات الأساسية التي ستصب فيها أفكار فلمك الخاص فما بعد، لذا يجب عليك قراءة أكبر عدد ممكن من سيناريوهات الأفلام القصيرة، لتستطيع تحديد النقاط الأساسية مثل الحدث الأساسي في الفيلم، وكذلك لكي تستطيع تحديد نوع الفيلم الذي تريد تصويره: وثائقي؟ كوميدي؟ درامي؟ ناطق؟ صامت؟

3- حدد الفكرة الرئيسية لفيلمك القصير

لابد لفيلمك ن ينطلق من فكرة رئيسية، وتقوم بالتخديم عليها وإبرازها من خلال الأحداث والصور والحوارات والإضاءة وغير ذلك، ومسألة إعدادك فكرة فيلم قصير ليست مسألة جانبية وإنما هي الأساس الذي ستتكئ عليه في كل خطوة.. هل هذه الملابس للشخصية ستخدم الفكرة؟ هل هذا المكان أفضل للتصوير أم ذاك؟

ومن الجدير بالذكر أن مدة الفيلم القصير عادة لا تزيد عن 10 دقائق، وفي أغلب الأحوال تقل عن ذلك، لذا فيجب عليك أن تركز على فكرة واحدة أساسية، بما يضمن لك توصيلها بأفضل شكل فني ممكن. لكن في الوقت نفسه بسيطة وغير معقدة أكثر من اللازم.

ويتساءل كثيرون: من أين أأتي بالفكرة بالأساس؟ وهنا يمكنك مثلًا أن تنطلق من موقف حياتي خاص بك، أو أي حدث من الأحداث المثيرة التي حدثت لك من قبل وأن تستخدمها في إلهامك بتفاصيل القصة وإعداد سيناريو لفيلمك القصير.

شاهد من هنا الفيلم القصير “حبيب” بطولة سيد رجب

4- حدد الخطوط الرئيسية لسيناريو فيلمك القصير

إذ يجب عليك تحديد كل شيء قبل الشروع في كتابة السيناريو النهائي، من هو بطلك؟ ما شكله؟ عمره؟ تركيبته النفسية؟ محيطه الاجتماعي؟ وضعه المادي؟ وما الرؤية أو الرسالة التي يريد الفيلم أن يقوم بتوصيلها في هذا الحيز الزمني الضيق نوعاً ما؟

5- كتابة الملخص والمعالجة الدرامية لفيلم قصير

قبل البدء في كتابة المشاهد سيكون مطلوباً منك أمران في غاية الأهمية، الأول منهما: كتابة ملخص لقصة الفيلم، أما الأمر الثاني فهو كتابة معالجة بصرية للقصة، أي أن تكتب تصور بصري دون أن توزعه على مشاهد، أي أن تكتب كتابة بصرية تتضمن أحداث القصة بشيء من التفصيل.

صناعة الفيلم القصير آخر مترو- الجزء الأول سيناريو الفيلم القصير
صناعة الفيلم القصير آخر مترو- الجزء الأول سيناريو الفيلم القصير

6- إعداد الملخص والمعالجة

بعد كتابة الملخص والمعالجة، وقبل كتابة مشاه السيناريو مباشرة يجب أن تضع في اعتبارك نطاق القصة، ونوعية المشاهد المدرجة بها وزمنها، وإمكانية تنفيذها، وما إذا كنت قادرًا على تحقيق تلك المتطلبات وفقًا للميزانية التي تملكها أم لا، من حيث التصوير والمونتاج والمؤثرات البصرية مثلًا، وعادة فإن الصفحة الواحدة من السيناريو تستغرق ما يقرب من دقيقة على الشاشة.

7- كتابة سيناريو فيلم قصير

ويفترض بشكل السيناريو التقليدي أن يكون على هيئة مقدمة ووسط وختام، لكنك غير ملزم بهذا الترتيب، فيمكنك أن تبدأ من النتيجة لكي تجذب المشاهد لمعرفة الأسباب، وهكذا.. ولأن نجاح أي عمل إبداعي مرتبط بإعجاب الجمهور به، فإنك يجب عليك أن تعرف من هو جمهورك وما هي الزاوية التي ستجذبهم، وما الطريقة التي تريد أن تقدم بها رؤيتك إليهم.

وطبعاً يمكنك أن تعتمد في السيناريو على أحد السيناريوهات الجاهزة التي أعدها كاتب متخصص أو تلك المتاحة عبر الإنترنت. انتبه إلى حتمية التواصل مع الكاتب والحصول على إذنه قبل بدء العمل على مشروعك، وبالطبع عليك أن تستأذن الكاتب قبل أن تقوم باستغلال السيناريو الخاص به.

وعند بدئك في كتابة سيناريو الفيلم يجب أن تنتبه إلى تطور الشخصية الدرامي، وتطور عقدة الفيلم، ومدى إثارة الحدث الأساسي في الفيلم، والتغير الحادث لبطل الفيلم، ولعل عدم الاهتمام بالسيناريو من أبرز الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون، حيث يظنون أن السيناريو شرط صناعة فيلم طويل قوي فقط، أما الأفلام القصيرة فيمكن أن تعتمد فقط على الفكرة والأداء والتصوير، وهو خطأ كبير، حيث أن السيناريو هو التخطيط الأولي والأساسي للفيلم القصير، بل إن صناعة فيلم قصير تحتاج بالقطع إلى سيناريو ذكي ومرن ولا يحوي كمية كبيرة من الحوار، لكن الجمل الموجودة فيه هي جمل قصيرة وتحمل معاني خفية كثيرة.

8- ارسم -إن استطعت- لوحة القصة (ستوري بورد) لفيلمك القصير

ولوحة القصة (ستوري بورد) تكون عادة مجموعة من الصور المرسومة التي توضح الإطار العام لأحداث كل مشهد من مشاهد الفيلم، ويكون مطلوباً من هذا الإجراء يجب فقط أن تكون واضحة بما فيه الكفاية لتجسيد الصورة العامة لكل مشهد، ولتوضيح فكرته ومكوناته البصرية، وربما يساعدك كثيرا امتلاك لوحة القصة قبل البدء في تصوير المشاهد. إذا كنت لا تملك موهبة الرسم، فيمكنك الاعتماد على رموز شكلية تعبر عن الممثلين وبعض الرسومات البسيطة أو الأشكال التي تعبر عن العناصر الموجودة في المشهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى