7 من أطول الروايات في التاريخ.. والأخيرة لم تكتمل بعد!

يقدم موقع آخر مترو عدد من التقارير والموضوعات. نستعرض في هذا التقرير “أطول الروايات في التاريخ”. للمزيد من المشاركات الحصرية، يمكنكم زيارة قسم الركاب I إبداعات أدبية. لاستكشاف أحدث مشاركات حول الكتب وآخر الاصدارات، زوروا قسم كتب وكتابات. وملخص كتاب ذكر شرقي منقرض

هنالك العديد من الأعمال الأدبية والغير أدبية التي تصنف كأعمال ضخمة، من حيث عدد صفاحتها. نستعرض في هذا الموضوع بعض من أطول الروايات في التاريخ، في عدد من الدول.

هذا الزمان.. فيلم قصير مؤثر جداً ولا تبلى فكرته بمرور السنوات

رواية “البحث عن الزمن المفقود”

بمجرد رؤيتي لرواية “البحث عن الزمن المفقود”، ينطلق السؤال فورًا: كيف فعلتها يا بروست! 7 مجلدات هي الترجمة الكاملة لرواية الكاتب الفرنسي “مارسيل بروست”، الأطول في تاريخ الأدب. تخيل عمل روائي في 4300 صفحة. صُنفت الرواية كواحدة من أفضل مائة عمل أدبي في التاريخ.

أطول الروايات في التاريخ آخر مترو
أطول الروايات في التاريخ آخر مترو

أحد أهم مميزات رواية “البحث عن الزمن المفقود” اعتمادها على التعبير عن مشاعر وأفكار مارسيل بروست نفسه. يتبع الأسلوب السردي الذي سوف يعرف بعدها –يُعرف الآن- بـ”تيار الوعي”. هذا الأسلوب الساحر الذي برع فيه أكثر من كاتب. من أهم الكُتاب: فيرجينيا وولف في روايتها “السيدة دالاوي”، والعظيم جيمس جويس عن رواية “عوليس”.

عندما تعشق بأنفك! .. مراجعة رواية العطر لباتريك زوسكند واقتباسات منها

رواية “كلاريسا – تاريخ سيدة شابة”

مثلما كتب بروست الفرنسي روايته، كتب “صامويل ريتشاردسون” الأديب الإنجليزي رواية “كلاريسا” أو كما تشتهر أيضًا بعنوان “تاريخ سيدة شابة Clarissa: Or the History of a Young Lady”. عدد صفحات الرواية الأصلية تتعدى 1500 صفحة. تروي الرواية قصة مأساوية للبطلة التي تدخل في رحلة بحث لكي تصل للفضيلة.

رواية “الشئ”

عمل غني عن التعريف لكاتب الرعب الأمريكي الشهير “ستيفن كينج“. نُشرت رواية “الشئ IT” لأول مرة عام 1986. تعتبر تلك الرواية العمل السابع عشر لكينج. تدور الرواية حول قصة سبع أطفال يواجهوا شيطان يظهر في صورة “المهرج بيني وايز Pennywise”. عدد صفحات الرواية 1138 صفحة. ترجمت الرواية للعربية في عام 2018، للمترجم “نادر أسامة”. صدرت الترجمة في 1452 صفحة.

من أجواء الرواية:

مرحبًا بك في بلدة ديري الشمالية في ولاية مين. إنها مدينة صغيرة عادية تمامًا كمسقط رأسك، لكن في ديري ثمة شيء مريع يستتر خلف هذا الشعور بالألفة. كانوا سبعة أطفال عندما تعثّروا في هذا الكابوس. الآن هم أشخاص بالغون خرجوا إلى العالم الواسع سعيًا وراء النجاح والسعادة. لكن الوعد القديم الذي قطعوه على أنفسهم منذ ثمانية وعشرين عامًا ينجح في لم شملهم وإعادتهم إلى المكان الذي صارعوا فيه الكيان الشرير النهم الذي يتغذى على أطفال المدينة. لقد بدأت الحوادث القتل من جديد، والآن، بدأت ذكريات سبعتهم المقموعة عن الصيف المروّع الذي قضوه في ديري تعود إليهم وهم يستعدون مرة أخرى لمواجهة الوحش الذي يتخذ مجارير ديري عرينًا له.

ثلاثية نجيب محفوظ

تعتبر الثلاثية هي العمل الأشهر للأديب المصري العالمي “نجيب محفوظ”. تتكون الثلاثية من ثلاث أجزاء: بين القصرين – قصر الشوق – السكرية. صدر الجزء الأول في عام 1956، وانتهى من آخر جزئين في عام 1957. تأتي الثلاثية في 1537 صفحة.

يسجل “نجيب محفوظ” بأسلوب روائي بديع حياة مصر في عام 1917 من خلال شخصية السيد أحمد عبد الجواد وعائلته. تعتبر الثلاثية من أهم الأعمال المصرية والعربية على صعيد الرواية وتسجيل فترة مهمة من تاريخ مصر.

“إنّي أرى الشهوة غزيرة حقيرة، وأمقت فكرة الاستسلام لها، لعلّها لم تُخلق فينا إلا كي تلهمنا الشعور بالمقاومة والتسامي حتى نعلو عن جدارة إلى مرتبة الإنسانيّة الحقّة، إما أن أكون إنسانًا وإما أن أكون حيوانًا..”

― نجيب محفوظ, قصر الشوق

سلسلة “أغنية الجليد والنار”

العمل الروائي والتلفزيوني الأشهر في العالم! سلسلة “أغنية الجليد والنار” للكاتب الأمريكي جورج آر مارتن. تدور الرواية الخيالية في عالمين مختلفين، هما “ويستروس” و”إيسوس”. من ناحية، تتحدث عن الصراع بين العائلات النبيلة في “ويستروس”. ومن ناحية أخرى التهديدات من الحدود الشمالية. وأخيرًا مساعي “دنيرس تارجاريان” لاستعادة العرش.

كتب “جورج مارتن” العمل الأصلي في عام 1991. تتكون السلسلة من سبعة أجزاء بإجمالي عدد صفحات 4197 في نسختها الإنجليزية الأصلية. تُرجمت خمسة أجزاء من السلسلة إلى العربية بترجمة مميزة من المترجم “هشام فهمي”. تصل صفحات الترجمة العربية للأجزاء (لعبة العروش –  صدام الملوك – عاصفة السيوف – وليمة للغربان) اجمالي 4273 صفحة.

رواية “خرائط الروح”

أطول الروايات في التاريخ آخر مترو
أطول الروايات في التاريخ آخر مترو

قدم الكاتب والدبلوماسي الليبي “أحمد إبراهيم الفقيه” روايته الملحمية “خرائط الروح” في عام 2007. تعتبر الرواية من أطول الروايات العربية في التاريخ الحديث. تدور أحداث الرواية حول البطل “عثمان” الحالم الذي يسافر إلى العاصمة الليبية “طرابلس”. يعتزم الانتقال بعد أربع سنوات من اعدام “عمر المختار”. يفهم “عثمان” طبيعة الحياة، كي ينجح عليه أن يكون ضمن الطرف المنتصر.

يقرر الانضمام إلى الجيش الإيطالي لتبدأ الملحمة بين الصعود إلى القمة والهبوط إلى أسفل قاع. تأتي الرواية في 1888 صفحة، وتصنف كثاني أطول رواية عربية ملحمية بعد “ثلاثية نجيب محفوظ”.

رواية “رجل بلا صفات”

كتب النمساوي “روبرت موزيل” رواية “رجل بلا صفات The Man Without Qualities” في الفترة من 1921-1942. رغم عدد صفحات الرواية التي تصل إلى 1744 صفحة، إلا إنها لم تكتمل. كتب “موزيل” التي تؤرخ حياة المجتمع النمساوي في فترة الحرب العالمية الأولى من خلال شخصية الرواي.

لمزيد من ملخصات ومراجعات الكتب والروايات يمكنكم زيارة قسم كتب وكتابات على موقع آخر مترو. ويمكنك أيضاً تصفح قسم الركاب | إبداعات أدبية: للاطلاع على مواد إبداعية حصرية لكتاب معاصرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى